2024-03-29T16:17:01Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19530
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
دراسة استطلاعية لأثر سن اليأس على شخصية المرأه الجزائرية : دراسة مقارنة بين المدينة والقرية
رشدى
عبده حنين
تهدف الدراسة الحالية الى:-1- محاولة الکشف عن ما تعانيه المرأه في سن اليأس من تغير صحى ونفسي في کل من القرية والمدينه2- محاولة معرفة مدى تأثير بعض العوامل الصحية والاجتماعية والاقتصادية في سن اليأس على الحالة النفسية للمرأة وذلک في کل من القريه والمدينهوتکونت عينة الدراسة من 10 سيدات من المدينه وعشر سيدات من القرية بالجزائر تتراوح أعمارهن ما بين 47 إلى 55 سنهولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الاکلينيکي والمنهج الاحصائيولقد تمثلت ادوات الدراسة في :-1- الملاحظه2- المقابلة3- استمارة جمع البيانات4- اختبار سمات الشخصيةحيث يضم هذا الاختبار 6 مقاييس هي کما يلي:-أ- مقياس الميل العصابيب- مقياس الاکتفاء الذاتىج- مقياس الانطواء والانبساطد- مقياس السيطره والخضوعهـ - مقياس الثقة بالنفسو- مقياس المشارکه الاجتماعيةوالنتيجة التى توصلت اليها هذه الدراسة هو ان سن اليأس بما فيه من أعراض وأمراض مصاحبه له أثر على شخصية المرأه مهما کانت في المدينه او القريه وان لهذه الفتره من العمر دور فعال في توجيه سلوک المرأه وتغيره حيث إن هذه الفتره من العمر ترسم شخصية المرأه بطابع خاص إلى جانب الظروف الاخرى التى تتفاعل مع بعضها البعض والتى تعطى سلوک يميز الانطواء والحساسية والعصابية والميل الى العزله إلى جانب هذا اکتشف أن المرأه الجزائرية رغم انها غير متعلمه إلا أنه يوجود جوانب قوة في شخصيتها لابأس بها إذا ما استغلت في إطار توجيهي وإرشادى قيم يساعدها على تحمل هذه المعاناه وتقبل هذه الفتره من العمر عن طريق التوعية والاقناع
استطلاع
أثر
سن اليأس
المرأه
الجزائر
1987
01
01
1
24
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130947_8dd2117db607dc43d365dde8b50cd45c.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
اختبار الذکاء للأطفال والمراهقين
رشدى
عبده حنين
فوزى
إبراهيم يوسف
يتکون هذا الاختبار من 55 سؤالا يمکن تقسيمهما إلى ثلاثة أنماط من الأسئلة طبق محتوى الاختبار أو مادته وهي :-النمط الاول ( الاشکال والصور):-وهو يضم 32 سؤالا وهو من النوع غير اللفظي حيث اداء الفرد في هذا النوع لا يخضع لاى عامل لغوى لا العلاقه علاقة تشابه أو اختلاف بين الوحدات المکونه لهذا النوع من الاسئلة. فکل سؤال عباره عن صورة أو شکل يطلب من المفحوص ان يدرک العلاقه فيما بينهماالنمط الثاني ( الرسوم الهندسية) :-ويضم 4 أسئلة کل سؤال عبارة عن صورة لبعض الاشکال الهندسية او الکتل الموضوعه بعضها فوق بعض ويطلب من المفحوص النظر إلى هذه الصورة ثم استنتاج عدد الکتل الموجودة في هذا الشکلالنمط الثالث ( المسائل العدديه أو الحسابية) :-وهو يضم 19 سؤال کل سؤال عباره عن 5 أرقام اربعه منها تتزايد او تتناقص قيمتها وفق نظام ثابت وبطريقة متشابهة ولکن هناک رقم آخر من بين هذه الارقام الخمسه لا يتبع نفس النظام والمطلوب من المفحوص البحث عن هذا الرقم المخالف للاربعة أرقام الأخرىوتتمثل استخدامات هذا الاختبار فيما يلي:-1- الکشف عن نسبة الذکاء للأطفال والمراهقين بمرحلتى التعليم الاساسي والثانوى2- الکشف عن معلومات وخصائص سيکولوجية تسهم في القيام بعملىتى التوجيه والاختبار التعليمى والمهنى3- تشخيص التأخر الدراسي والضعف العقلى وکذلک في برامج الارشاد النفسي والخدمات النفسية للطلابويتراوح زمن الاختبار مابين 30 الى 50 دقيقهولقد تم التحقق من ثبات الاختبار من خلال اعادة تطبيق الاختباروتم التحقق من صدق الاختبار من خلال صدق التکوين الفرضى وطريقة المقارنه الطرفية
اختبار الذکاء للأطفال والمراهقين /
1987
01
01
25
69
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130949_a9baf40502861b60e51acf85ab6e5545.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
مقياس التوافق الأکاديمي لطلاب الجامعات (م.ت.ک)
رشدى
عبده حنين
فوزى
إبراهيم يوسف
يقصد بالتوافق الاکاديمي:-هو حاله تبدو في العمليه ألديناميه المستمره والتى يقوم بها الطالب الجامعى لاستيعاب وفهم المواد الدراسية والنجاح فيها ومن ثم تحقيق التوازن والتوافق بينه وبين البيئة الدراسية بمکوناتها الأساسيةونظرا لاهمية التوافق الاکاديمي وتاثيره على التحصيل الدراسي للطلاب الجامعيين فقد أعد الباحثان مقياس لقياس التوافق الاکاديمي لدى طلاب الجامعات ويمکن وصف المقياس کما يلي:-يتکون المقياس من 79 سؤال موزعه على الجوانب الاساسية للتوافق الاکاديمي وهذه الجوانب هي:-1- الاتجاه نحو الکلية والتخصص والاختيار المناسب لها عن رغبة واقتناع2- الاتجاه نحو المواد الدراسية بالکلية3- نظم الدراسه والامتحانات الجامعية4- الجدول الدراسي للدروس العملية والمحاضرات5- التکيف للعمل المدرسي6- الرغبة في رفع المستوى العلمى والتفوق وتنمية المهارات7- خلو الطلاب من المشکلات الدراسية والقدرة على حلها أولا بأول والإجابه على المقياس تکون بنعم إذا کان السؤال ينطبق على الفرد ويمثل حالاته وبلا إذا کان السؤال لا ينطبق عليهولقد تم حساب معاملات الثبات للاختبار بالطرق التالية:-1- طريقة إعادة المقياس2- طريقة التجزئه النصفيه3- التناسق الداخلىوتم حساب صدق المقياس بالطرق التالية:-1- صدق المضمون2- صدق التکوين الفرضي3- الارتباط بالاختبارات الاخرىوتمثلت عينة التقنين في 940طالب وطالبه يمثلون 3 کليات جامعية هي :- کليات التربية والعلوم والاداب بسوهاجوالزمن المطلوب للاجابه على المقياس غير محدده ولکن من المعتاد يستغرق تطبيقه زمن يتراوح بين 25 الى 45 دقيقيةومن خلال تطبيق المقياس وجد ان هناک فروق جوهرية بين درجات الطلاب في السنه الأولى والطلاب في السنوات التالية وذلک من حيث سمة التوافق الاکاديمي بينما لم يظهر فروق جوهرية تتعلق بالجنس
مقياس التوافق الأکاديمي لطلاب الجامعات (م.ت.ک)
1987
01
01
71
126
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130952_f1be68aea5af32d30050f81737514831.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
استراتيجيات التفکير الرياضي والدافعية لدى الموهوبين والعاديين والمتأخرين في الرياضيات
ممدوح
محمد سليمان
أبو العزايم
عبد المنعم مصطفى
تهدف الدراسة الحالية إلى :-1- محاولة التعرف على العلاقه بين الدافعية واستراتيجية التفکير الرياضي لدى افراد العينه2- محاولة التعرف على العلاقة بين الدافعيه والتحصيل في الرياضيات لدى افراد عينة البحث3- التعرف على العلاقه بين التحصيل واستراتيجيات التفکير الرياضيوتکونت عينة الدراسه من 382 طالب وطالبه بالصف الاول والثانى والثالث بالبحرينولقد تمثلت أدوات الدراسه فيما يلي:-1- بطارية اختبار استراتيجية التفکير الرياضي :-تهدف هذه البطاريه الى محاولة الکشف عن الموهوبين في الرياضيات وتتکون هذه البطاريه من 6 اختباراتأ- اکتشاف النماذج الرياضيهب- اختبار دقة التمييز الهندسيج- اختبار سلاسل الاعدادد- اختبار التسلسل المنطقى الرياضيهـ- اختبار ادراک العلاقات بين الاشکال الهندسيةو- اختبار ادراک تقسيم الاشکال الهندسية الى اجزاء متماثله2- مقياس الدافعية المتعددة الابعاد:-يتکون هذا المقياس من 33 مفرده تشمل هذه المفردات 6 أبعاد فرعيه للدافعيه هى:-أ- مفهوم الذات الاکاديميب- الدافعية نحو التحصيلج- مفهوم الذات الاجتماعيهد- موضع الضبطهـ- مفهوم الذات الانفعاليةو- مفهوم الذات الجسمية3- قياس التحصيل في الرياضيات:-تم الاعتماد على درجة الاختبار النصفي في الرياضيات والتى تقوم وزارة التربية والتعليم في البحرين باعدادهولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :-1- المتوسطات الحسابية2- الانحرافات المعيارية3- معاملات الارتباط4- تحليل التباين.5- اختبار(ت)وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-1- توجد علاقة داله موجبه بين درجات التلاميذ في الدافعية ودرجاتهم في استراتيجية التفکير الرياضي2- توجد علاقع داله موجبه بين درجات التلاميذ في الدافعية ودرجاتهم في التحصيل في الرياضيات3- توجد علاقه داله موجبه بين درجات التلاميذ في التحصيل في الرياضيات ودرجاتهم في استراتيجية التفکير الرياضي4- لا توجد فروق داله بين متوسطات درجات البنين والبنات في الدافعيه5- لا توجد فروق داله بين متوسطات درجات البنين والبنات فى استراتيجيات التفکير الرياضي بالصفين الثانى والثالث6- توجد فروق داله بين متوسطات درجات البنين والبنات في استراتيجيات التفکير الرياضي بالصف الاول الاعدادى.7- توجد فروق دالة بين متوسطات درجة الدافعية لدى افراد عينة البحث مرتفعى التحصيل ومنخفضي التحصيل في الرياضيات لصالح مجموعة مرتفعى التحصيل8- توجد فروق داله بين متوسطات درجات مرتفعي ومنخفضي التحصيل في الرياضيات وذلک من حيث استراتيجيات التفکير الرياضي لصالح مجموعة مرتفعى التحصيل9- يوجد اختلاف دال بين متوسطات درجات تلاميذ الصفين الاول والثاني في استراتيجيات التفکير الرياضي لصالح تلاميذ الصف الثاني10- يوجد اختلاف دال بين متوسطات درجات تلاميذ الصفين الاول والثالث في استراتيجيات التفکير الرياضي لصالح تلاميذ الصف الثالث11- لا يوجد اختلاف بين متوسطات درجات تلاميذ الصف الثانى والثالث الاعدادى في استراتيجيات التفکير الرياضي12- توجد فروق داله بين متوسطات درجات التلاميذ الموهوبين والعاديين والمتأخرين في الدافعيةوتشير نتائج الدراسه بشکل عام الى ان الدافعية تلعب دور هام لدى فئات التلاميذ المتباينه بشکل عام ولدى الموهوبين بشکل خاص ولذلک وصى الباحث بضرورة الاهتمام بزيادة الدافعية لدى التلاميذ أثناء الإعداد لتصميم البرامج المختلفة في تعليم الرياضيات
استراتيجيات
التفکير الرياضي
الدافعية
الموهوبين
العاديين
المتأخرين
الرياضيات
1987
01
01
127
154
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130957_c5ec087fc253ad920019335c34735f83.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
دراسة إکلينيکية عن الموقف الدراسي لدى الأطفال غير المتوافقين دراسياً في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي
عبد الرقيب
أحمد البحيري
عبد الفتاح
غزال
يقصد بالدراسة الاکلينيکيه هنا:-هي دراسة الفرد من جميع ظروفه الاقتصاديه والاجتماعية والثقافيةويقصد بعدم التوافق الدراسي :-عدم قدرة التلميذ على النجاح في نهاية العام الدراسيولقد تکونت عينة الدراسه من 15 تلميذ من تلاميذ المدرسه الابتدائية باسيوطولقد استخدم الباحث في دراسته منهج الملاحظة ودراسة الحالةولقد تمثلت ادوات الدراسه فيما يلي :-أ- اختبار ماشوفر لرسم الذات :- وفيه يطلب الباحث من الحاله رسم شخص دون تحديد جنسه وبعد الرسم يطلب الباحث من الحاله رسم العکس اى اذا رسم الطفل ولد يطلب منه رسم بنت والعکسب- الرسم الحر:-وفيه يترک للطفل حرية اختيار الموضوع الذى يريده ليعبر عنه بالرسمج- مقياس تقدير سلوک التلاميذ داخل الفصل الدراسي :-ويعتمد هذا المقياس على 11 عاملا محدده لسلوک التلميذ داخل الفصل الدراسي وهذه العوامل موزعه على 44 عباره تنتهى برسم بروفيل للسلوکوهذه العوامل هي کما يلي:-1- الاضطراب داخل الفصل الدراسي2- قلة الصبر والعاطفية3- الوقاحه والتحدى4- اتهام الظروف الخارجه5- القلق على النجاح6- التبعيه7- الادراک والفهم8- السرحان وعدم الانتباه9- النقص في التعبير10- الابتکار والمبادأه11- الحاجه للالفه مع المدرسواستخدم هذا المقياس في البحث للدلاله على ما يلي1- کوسيله للملاحظه الکلينيکية المقننه التى يقوم بها المعلم داخل الفصل الدراسي2- کمؤشر يعين الباحث على تفهم ما يراه المعلم من سلوک الحاله بالنسبه لبقية زملائه في الفصل3- کورقة عمل للمناقشة بين الباحث والمعلم لتفهم سلوک التلميذد- مقياس ستانفورد- بينيه للذکاءوفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :-1- الاطفال غير المتوافقين دراسيا تصورو الکبار في المدرسيه تصور غير طبيعي2- عبر الاطفال عن مواقفهم تعبير درامي بالرسم والحوار واستطاعوا ترجمة ذلک إلى سلوک داخل الفصل3- العوامل الاسريه لها تأثير کبير على التوافق الدراسيوفي ضوء ما سبق فقد أوصى الباحث بما يلي1- ضرورة إقامة مدارس خاصه لمثل هؤلاء الاطفال مع توفير المرشد النفسي والاخصائي الاجتماعى2- ترک الفرصه الکامله للتعبير الحر للأطفال عن طريق الرسم أو الاعمال الفنيه اليدويه للتخفف من الصراعات النفسية المختلفة
دراسة إکلينيکية
الموقف الدراسي
الأطفال
غير المتوافقين دراسياً
المرحلة الأولى
التعليم الأساسي
1987
01
01
155
191
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130958_7d230105373ee0935d93637748877df1.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
مدى فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى : دراسة ميدانية في محافظة سوهاج
أحمد
محمود محمد عبد المطلب
تهدف الدراسة الحالية الى الإجابه على التساؤلات التالية :-1- تحديد مدى فاعلية التعليم في تنمية الوعي الاقتصادى للافراد وهل تتوقف هذه الفاعلية على مستوياتهم التعليمية2- هل تتوقف فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى للافراد على النوع ذکر او انثى3- هل توجد علاقة بين فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى للافراد وبين محل اقامتهم4- هل للتعليم دور في تحقيق التنمية الاقتصاديةولقد اشتملت الدراسه على المصطلحات التالية:-1- التنمية:-وهى انبثاق ونمو کل الامکانيات والطاقه الکامنه في مکان معين بشکل کامل ومتوازن2- التنمية الاقتصادية :-هي عملية تفاعلية يزداد فيها الدخل القومى الحقيقي للدول خلال فترة زمنية معينه3- الوعى الاقتصادى :-هو عملية استيعاب وفهم الافکار والمعلومات والمشاعر التى تدور حول موضوع او جملة موضوعات اقتصاديةولقد تکونت عينة الدراسه من 347 ذکر وانثى من المقيمين في بعض قرى ومراکز محافظة سوهاجولقد تمثلت اداة الدراسه في استفتاء من اعداد الباحث يدور حول مدى فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى وتکون الاستفتاء من 54 عبار تدور حول ست محاور هي کما يلي:-1- الادخار2- الاستهلاک الاقتصادى3- الموازنه بين السلع الوطنيه والاجنبية4- دفع الضرائب والجمارک5- احترام الملکية العامه6- الادخار المفيدولقد استخدم الباحث في دراسته المناهج التالية:-أ- منهج المسح الاجتماعى في اختيار العينهب- المنهج الوصفي الاحصائي لجمع البيانات والمعلوماتولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :-1- التکررات2- المتوسطات الحسابية3- النسب المئويه4- الاوزان النسبية5- حدود الثقه لمتوسطات الاستجاباتوفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التاليه :-1- ارتفاع الوعي الاقتصادى عند حملة المؤهلات المتوسطه عن الافراد في المستويات التعليمية الاخرى التى شملتها عينة الدراسه نحو محور الادخار2- تدرج الوعي الاقتصادى لدى الافراد في المستويات التعليمية المختلفة في عينة الدراسة نحو محور الادخار المفيد3- تکافؤ الوعي باهمية الاستهلاک الاقتصادى بين الحاصلين على المؤهلات المتوسطه والعليا4- الذکور اعلى في الوعى الاقتصادى من الاناث5- لا يوجد اثر لمحل الاقامة للافراد على وعيهم الاقتصادى6- فاعلية التعليم في تنمية الوعى الاقتصادى لم تکن بالصورة المتوقعه ولکنها کانت متوسطه تقريباوولقد خرج الباحث من خلال هذه الدراسه بمجموعه من التوصيات من اهمها ما يلي :-1- ضرورة اشتمال المناهج في المراحل التعليمية المختلفه على موضوعات ذات طابع اقتصادى2- ضرورة مشارکة وسائل الاعلام في تنمية الوعى الاقتصادى عند المواطنين من خلال برامج توضح اثر الاستهلاک الاقتصادى وتفضيل السلع الوطنيه
فاعلية
التعليم
تنمية
الوعى الاقتصادى
سوهاج
1987
01
01
193
229
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
أثر إدراک مفهوم حفظ الطول على تعلم وفهم القياس الطولى
حسن
على سلامه
تهدف الدراسه الحالية إلى دراسة أثر ادراک مفهوم حفظ الطول على تعلم وفهم القياس الطولى والتحصيل في مادة الرياضياتولقد تکونت عينة البحث من 151 تلميذ وتلميذه من تلاميذ احد المدارس الابتدائية بسوهاجولقد انقسمت الادوات المستخدمه في البحث الى مجموعتين هما:-1- ادوات قياس مفهوم حفظ الطولوفيها تم استخدام مجموعه من اختبارات بياجيه بعد تطويعها وتمصيرها لتناسب البيئه المصريه وتنقسم مجموعة الاختبارت هذه الى سبعة اختبارات اساسية يتم تقديمها في صورة فرديه2- ادوات تدريس واختبار القياس الطولى:-حيث تم تحليل محتوى مکونات القياس الطولى ومعرفة العناصر المؤثره في تعلمه وبعض الدلائل التى تمکنا من معرفة مدى فهم المتعلم لما تعلمه من دروس القياس الطولىوفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-1- مفهوم حفظ الطول لدى اطفال محافظة سوهاج يبدأ في الظهور في سن التاسعه2- ادراک مفهوم حفظ الطول لا يؤثر على مهارات اجراء القياس الطولى3- ادراک مفهوم حفظ الطول لايؤثر على التحصيل في مادة الرياضياتوفي ضوء ماسبق وصى الباحث بما يلي:-1- ضرورة الاهتمام بالتدريس من اجل الفهم وکذلک تصميم بعض الاختبارات التحصيليه المقننه التى تقيس مستويات عقليه اعلى من مجرد التذکر2- اعادة النظر في الاختبارات الشهريه وضرورة استکمال تلک الاختبارات على قياس مستويات عقليه ارقى من الحفظ
أثر
إدراک
مفهوم
الطول
القياس الطولى
1987
01
01
231
358
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130963_3aff87f70b246dd6ad406add5133ef59.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
اعداد معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية : دراسة حالة على المجتمع الأندونيسي
عبد التواب
عبد اللاه عبد التواب
تهدف الدراسه الحاليه إلى :-1- التعرف على واقع إعداد وتعليم معلم اللغة العربية کلغة أجنبية في اندونسيا2- تشخيص المشکلات التى تواجه تعليم اللغة العربية في اندونسيا3- التعرف على اتجاه معلم اللغة العربية الاندونيسي نحو تدريس اللغة العربية کلغة أجنبية4- تحديد استراتيجية واقعية للإعداد الأمثل لمعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء التجارب الحديثه لتعليم اللغة الاجنبيةولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية :-1- الاعداد2- التدريب3- اللغة العربية کلغة اجنبية4- اللغة العربية کلغة ثانية5- الاستراتيجية6- تحليل المحتوىلقد طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من المدارس العالية بانواعها الثلاثة ( الحکومية- الاسلامي – الاهلية ) في مدينة جاکرتاوتمثلت ادوات الدراسه في :-1- استطلاع رأة حول اعداد وتدريب معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها من اعداد الباحث وهو يتضمن معلومات عن ( تدريب المعلم – المشکلات التى تواجه تعليم اللغة العربية من وجهة نظر المعلم – اتجاهه نحو تعليم اللغة العربية کلغة اجنبية )2- استخدم الباحث المناهج الدراسية لقسم اللغة العربية کاداه للبحثولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي والتحليلي والاحصائيوفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-1- تدرس اللغة العربية في اندونسيا باعتباره لغة اجنبية2- نقص عدد المعلمين المؤهلين تربويا وتعدد المؤهلات التى لا تنتمي الى مجال تعليم اللغة العربية3- الرغبة المحدودة للمعلمين للقيام بمهنة التدريس وضعف خلفيتهم اللغوية4- القصور من جانب المسئولين في تدريب المعلمين اثناء الخدمه5- عدم التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية في برامج اعداد المعلمين6- يفتقر برنامج قسم اللغة العربية بکلية التربية الى عنصرى التکامل والاستمراريه7- يعانى تعليم اللغة العربية من بعض المشاکل مثل :-أ- غموض الاهداف وعدم وضوحها للمعلمينب- قصور المنهج عن تحقيق الاهداف المنشودةج- اهمال المعلم في کيفية اعداد دروسهد- افتقار المعلم للدافع القوى لمهنة التدريسوفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي:-1- ينبغى ان يهدف تعلم اللغة العربية في اندونسيا الى تعلمها کلغة ثانية وليست کلغة اجنبيه2- ان تدرس اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية3- ان يکون المصدر الوحيد لاعداد معلمى اللغة العربية کليات التربية بالجامعات الاسلاميه4- ضرورة شرح جميع المقررات باللغة العربية وليس الاندونسية5- ضرورة تحدث معلم اللغة العربية بالفصحى مع عدم اللجوء الى اللغة الاندونسية الا في الضرورة القصوى
اعداد
المعلم
اللغة العربية غير الناطقين بها
الاتجاهات
التربية
التعليم
اللغات الأجنبية
أندونيسيا
1987
01
01
259
295
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130965_923f1da3b485c5bf6564c49ae3bc3306.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
واقع تقويم تعلم التلاميذ للعلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي
کوثر
عبد الرحيم شهاب الشريف
تهدف الدراسة الحالية الى :-1- التعرف على اهداف تقويم التلاميذ في العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي2- التعرف على خطة تقويم التلاميذ في العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي3- التعرف على بعض اساليب تقويم التلاميذ لتعلم العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي4- التعرف عل بعض الوسائل التى يمکن استخدامها في تقويم التلاميذ5- التعرف على مدى الافادة من نتائج التقويم الواقعيةواشتمل البحث على المصطلحات التالية :-1- التقويم2- الحلقة الثانية من التعليم الاساسيولقد تکونت عينة الدراسة من 200 معلم ومعلمه بمدارس سوهاجولقد تمثلت ادوات البحث فيما يلي :-1- المقابلة الشخصية2- استطلاع رأى يتکون من خمسة محاور اساسية تمثل هذه المحاورأ- اهداف تقويم التلاميذب- خطة التقويمج- اساليب التقويمد- وسائل التقويمو- کيفية الافادة من نتائج التقويم في تحقيق اهدافهوفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-1- توجد فروق داله بين آراء المدرسين وآراء المدرسات في کيفية الاستفادة من نتائج التقويم في تحقيق اهدافه2- اهداف تقويم تعلم التلاميذ للعلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي ممکنة التحقق بدرجة کبيرة بينما هي في الواقع غير محققه او محققه بدرجة منخفضه وقد يرجع ذلک الى عدم وعي مدرسي العلوم باهمية اهداف التقويم3- خطة تقويم تعلم التلاميذ ممکنة التنفيذ بدرجه کبير وهى منفذه فعلا4- وسائل التقويم ممکنة التنفيذ بدرجة کبيره بينما هي منفذه بدرجة غير متناسبة ويرجع ذلک الى عد وعى المعلمين باهمية تنويع وسائل التقويم وتطويرهاوفي ضوء ما سبق توصل الباحث للتوصيات التالية:-1- اعادة النظر في نظم وطرق تعلم التلاميذ للعلوم2- الاهتمام بجوانب النشاط الفکرى العلمى بجانب الجسمى والاهتمام بتقويم هذه الانشطه3- توعية معلمى العلوم باهمية التقويم ودوره في العلملية التعليمية
التقويم
تعلم
التلاميذ
العلوم
الحلقة الثانية
التعليم الأساسي
1987
01
01
297
345
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130968_c6e044a43309c85eca48235d9367a442.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
اعداد واستخدام برنامج مقترح لتدريب معلمى العلوم بمرحلة التعليم الاساسي ( الحلقة الثانية) على فهم وتطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية في تدريس العلوم
حسام الدين
محمد عبد المطلب مازن
تهدف الدراسة الحالية الى:-1- التعرف على مدى فهم معلمى العلوم لبعض عمليات العلم والأهداف التعليمية طبقا لتقسيم بلوم للاهداف التعليمية2- التعرف على مدى تأثير استخدام برنامج مقترح على معلم العلوم في فهم وتطبيق بعض قواعد وعمليات العلم والاهداف التعليمية طبقا لتقسيم بلوم للاهداف التعليميةولقد تم تطبيق البحث على عينة من معلمى ومعلمات العلوم بالحلقة الثانية للتعليم الاساسي بمدارس سوهاج التى بلغ عددها 10 مدارسولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبيولقد تمثلت ادوات البحث فيما يلي:-1- اختبار فهم بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية :-ويتکون هذا الاختبار من 20 سؤال ويشتمل على اسئلة من نوع الاختيار من المتعدد2- اختبار تطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية :-ويتکون من 20 سؤال ونوع اسئلته من الاختيار المتعددولقد استخدم الباحث العمليات الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات وهي کما يلي:-1- المتوسطات الحسابية2- الانحرافات المعيارية3- اختبار(ت)وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-1- توجد فروق داله بين المجموعتين التجريبية والضابطه وذلک بالنسبه لفهم کل من عمليات العلم ( الملاحظة – التقسيم والتصنيف – القياس – فرض الفروض – اجراء التجارب )والاهداف التعليمية ( المعرفية – الانفعالية – النفسحرکيه ) لصالح المجموعه التجريبية2- توجد فروق داله بين متوسطات درجات المجموعه التجريبية والضابطه بالنسبة لمستوى تطبيق بعض عمليات العلم وبعض الاهداف التعليمية لصالح المجموعه التجريبية3- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعه التجريبية والضابطه بالنسبة لفهم بعض عمليات العلم والاهداف التعليمية التى يقيسها اختبار الفهم لصالح المجموعه التجريبيةوفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي :-1- ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلم العلوم اثناء الخدمه بالتعليم الاساسي2- يجب على کليات التربية ان ترکز في برامجها التدريبية النظريه والعملية على عمليات العلم المختلفة حتى يلم الطالب بهذه العمليات نظريا ويمارسها عمليا حتى تتکامل العملية النظريه مع الناحية التطبيقية
اعداد
برنامج
التدريب
المعلمىن
العلوم
التعليم الاساسي الفهم
التطبيق
عمليات العلم
الاهداف التدريس
1987
01
01
347
388
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
دراسة ميدانية للاساليب الحالية لتقويم التلميذ بالحلقة الأولى بالتعليم الأساسي بمحافظة سوهاج في تدريس العلوم
حسام الدين
محمد عبد المطلب مازن
تهدف الدراسة الحالية الى :-1- التعرف على الوسائل والأساليب التى يستخدمها حاليا معلم العلوم في تقويم التلاميذ2- التعرف على مدى إدراک معلمى العلوم لطبيعة عملية التقويم والوظائف التربوية للتقويمولقد تکونت عينة البحث من معلمى ومعلمات العلوم بالتعليم الاساسي بسوهاجوتمثلت أدوات البحث في استطلاعين للرأى هما کما يلي :-1- استطلاع رأى معلمى العلوم:-ويهدف الى تحديد الوسائل والأساليب التى يستخدمها معلم العلوم في تقويم التلاميذ2- استطلاع رأى موجهى العلوم والمهتمين بتدريس العلوم ببعض کليات التربية:-ويهدف الى التعرف على آرائهم حول مدى اهمية الوسائل والاساليب التقويمية التى يستخدمها معلمى العلوم في تقويم التلاميذوفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-1- اکثر الوسائل التى يستخدمها معلمى العلوم في تقويم التلاميذ هي الاختبارات التحريرية الشهرية واختبارات نهاية العام2- من بين الادوات التى يستخدمها افراد عينة البحث لتقويم التلاميذ أداتى تکليف التلاميذ بعمل وجبات منزليه والملاحظة المباشرة للتلميذ عند قيامه بانشطة العلوم3- قلة الأدوات التى يستخدمها أفراد عين البحث لتقويم التلاميذ في مدى اکتسابه للطريقة العلميه في التفکير لحل المشکلاتوفي ضوء ما سبق أوصى الباحث بما يلي:-1- يجب ان يستخدم معلم العلوم الوسائل والاساليب التقويميه المناسبه لتقويم کل هدف من اهداف تدريس العلوم على حده2- الاهتمام في عملية تقويم التلاميذ بما يعرف بدورة التغذية الرجعيه حيث تمد التلميذ بنتائج تقويمه ليتعرف على مواطن ضعفه وقوته مما يسهل عملية تعلمه
الاساليب
التقويم
التلميذ
الحلقة الأولى
التعليم الأساسي
سوهاج
التدريس
العلوم
1987
01
01
389
424
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130973_41e3f72bfa6b00a83ce597061e2b1b78.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
الکفاءات التدريسية لدى المعلمين التربويين وغير التربويين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي : دراسة ميدانية
عماد
ثابت سمعان
يهدف هذا البحث الى التعرف على الکفاءات التدريسية عند معلمى الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بوجه عام وعند کلاً من المعلمين الحاصلين على مؤهل تربوي وغير الحاصلين على مؤهل تربوي بوجه خاصولقد اشتملت عينة الدراسة على 90 معلم منهم 50 معلم تربوى و40 معلم غير تربوي تم اختيارهم بطريقة عشوائيةوتضمنت اداة البحث بطاقة ملاحظة تحتوى على ست مجالات رئيسية هي :-1- مجال التخطيط للدرس2- مجال تنفيذ الدرس3- مجال استخدام الوسائل التعليمية4- مجال الکفاءة العلمية5- مجال النظام والعلاقات في الفصل6- مجال التقويموقد تضمنت هذه المجالات 45 کفاءة فرعية تم استخلاصها وتحديدها عن طريق تحليل عملية التدريس الى مجالاتها المختلفة عن طريق ملاحظة سلوک معلمين أکفاء والاطلاع على نتائج البحوث والدراسات السابقة في هذا المجال وعن طريق آراء المهتمين بالتربيةوقد تراوحت النسب المئوية لتوفر هذه الکفاءات عند افراد عينة الدراسة ما بين 57،66% في مجال التخطيط للدرس و48،24% في مجال التقويموقد توصلت نتائج الدراسة الى ما يلي:-1- تفوق مجموعة المعلمين التربويين في مجال الکفاءات التدريسية التاليةأ- التخطيط للدرسب- تنفيذ الدرسج- التقويم2- تفوق مجموعة المعلمين غير التربويين في مجال الکفاءة العلمية3- کانت الفروق بين المعلمين التربويين وغير التربويين في مجالى استخدام الوسائل التعليمة والنظام والعلاقات في الفصل غير الجوهرية وليس لها دلالة احصائية
الکفاءات التدريسية
المعلمين
التربويين
غير التربويين
الحلقة الثانية
التعليم الأساسي
1987
01
01
425
460
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130975_ec0899d08dff330d4a0e4106d1155286.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
أهم مشکلات تدريس الرياضيات بالصف الأول من التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج : دراسة ميدانية
عماد
ثابت سمعان
يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تدريس الرياضيات والمشکلات التى تعوق تدريسها بالصف الاول من التعليم الاساسي بمحافظة سوهاج في مجالات1- الاهداف التعليمية2- المحتوى العلمى للمقرر3- طرق التدريس4- اساليب التقويمکما يحاول الباحث التعرف على اهم المشکلات المتضمنه بالمحتوى العلمى لمقرر الرياضيات بهذا الصفولقد اشتملت عينة البحث على 300 تلميذ و64 معلم و11 موجه تم اختيارهم بالطريقة العشوائيةوتضمنت اداة البحث ما يلي:-1- استمارة تحوى مجالات البحث الاربعه التى سبق تحديدها2- اختبار موضوعى في الرياضيات المقرره3- استماره تحوى اهم المشکلات المتضمنه بالمحتوى العلمى لمقرر الرياضياتوقد توصلت نتائج البحث الى :-1- بالنسبة لواقع تدريس الرياضيات والمشکلات التى تعوق تدريسها مثلت مجالات البحث الاربعه مشکلات متنوعه حيث:-أ- تراوحت نسبة تحقيق الاهداف التعليمي لمقرر الرياضيات ما بين 59،8% الى 35،8%ب- تراوحت النسب المئويه لمدى مناسبة المحتوى العلمى لمقرر الرياضيات للتلاميذ ما بين 57،7% الى 38،1%ج- تراوحت نسبة استخدام طرق التدريس المناسبة لموضوعات محتوى المقرر ما بين 54،2% الى 34،6%د- تراوحت النسب المئوية لفاعلية اساليب التقويم المستخدمه ما بين 52،3% الى 37،3%2- بالنسبة لاهم المشکلات المتضمنه بالمحتوى العلمى لمقرر الرياضيات :-تمثلت اهم المشکلات في:-أ- استخدام جداول الجمعب- التطبيق على خط الاعدادةج- إدراک أن الطرح عملية عکسية للجمع
مشکلات
التدريس
الرياضيات
التعليم الأساسي
سوهاج
1987
01
01
461
499
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130977_d3e8905f10018d0b179378c39020cf37.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
1987
2
2
مستوى أداء طلاب الفرقة الرابعة الشعب العلمية بکلية التربية بأسيوط لبعض المهارات التدريسية : دراسة ميدانية
محمد
أحمد محمد مهران
تهدف الدراسة الحالية الى محاولة التعرف على مستوى اداء طلاب الفرقة الرابعه للشعب العلمية بکلية التربية باسيوط للمهارات التدريسية التالية:-1- مهارة ادارة الفصل وتنظيمه2- مهارة التفاعل مع الاخرين3- مهارة التفاعل مع البيئةولقد اجريت الدراسة على 170 طالب وطالبه من طلاب الفرقة الربعه بکلية التربية باسيوط شعبة الطبيعه والکيمياء وشعبة التاريخ الطبيعيولقد تمثلت اداة الدراسه في بطاقة الملاحظة والتى تهدف الى جمع بيانات عن السلوک الفعلى لطلاب الفرقة الرابعه فيما يرتبط بالمهارات التدريسيةوفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-1- مستوى اداء افراد العينه لمهارة ادارة الفصل وتنظيمه يميل الى الاداء المتوسط نتيجه للاسباب التالية:-أ- قلة الانشطة التى يمارسها الطالب داخل الکلية والتى يتحمل فيها الادوار القياديهب-هناک قصور في تدريس مادة طرق التدريس منها الاعتماد على الشرح النظرى والفصل بين الطريقه والمادهج- هناک جوانب قصور في التربية العمليةد- نقص خبرة الطالب وطبيعة موقفه کمعلم تحت التمرين2- مستوى اداء افراد العينه لمهارة التفاعل مع الاخرين يميل للاداء المتوسط نتيجة للاسباب التالية: -أ- قلة الوقت المخصص للطلاب في التربية العمليةب- قلة فرص الاحتکاک بين طالب التربية العملية وبين مدرس التدريبج- ضعف اشتراک الطلاب في الانشطة المختلفة داخل الکليةد- نوعية المشرف على التربية العملية واتجاهاته نحو المهنة3- مستوى اداء افراد العينه لمهارة التفاعل مع البيئة منخفض ويرجع ذلک للاسباب التالية:-أ- قلة الاحتکاک بين الطلاب والبيئةب- ضعف اشتراک الطلاب في الانشطة المختلفة التى تنمي التفاعل بين الطالب والبيئةج- معظم الانشطة المتضمنه في برامج اعداد المعلم لا تسهم بدرجة کافية في تنمية التفاعل بين الطلاب والبيئةوفي ضوء ما سبق وصى الباحث بما يلي :-1-ضرورة الاهتمام بالتربية العملية ومحاولة التغلب على المشکلات التى تمنع الاستفادة منها2- اعادة النظر في محتوى مقررات التربية واساليب تدريسها3-الاهتمام بالانشطةالتى يمارسها الطلاب داخل الکلية
مستوى
أداء
الطلاب
الفرقة الرابعة
الشعب العلمية
کلية التربية
أسيوط
المهارات التدريسية
1987
01
01
501
536
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130980_012ea249bbe506561bc7253c28bd51f0.pdf