2024-03-29T13:30:36Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=3820
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
اللغة العربية وتحديات العولمة
حلمى أبوالفتوح
عمار
وتحظى اللغة العربية بمکانة مرموقة بين لغات العالم، باعتبارها اللغة الأم لما يربو على مائة وستين مليوناً من المسلمين والعرب من جانب، ومن جانب آخر اللغة المقدسة لما يربو على ألف مليون مسلم في جميع أنحاء العالم، فهي اللغة الأم لسکان العالم العربي، واللغة الثانية لسکان العالم الإسلامي، وثالث لغات العالم من حيث سعة انتشارها وسعة مناطقها، وإحدى اللغات الست التي تکتب بها وثائق الأمم المتحدة، إنها اللغة التي اختارها الله لينزل بها أفضل کتبه على أفضل رسله. وبالتالي فهي إحدى اللغات الحية والمتفاعلة مع باقي لغات الشعوب والأجناس والحضارات. أضف إلى ذلک أن ” اليونسکو” قد اعتمدت يوم 18 ديسمبر من کل عام، يوما عالميا للغة العربية، وأقرت أن هذه اللغة يتحدث بها اثنان وعشرون عضواً من الدول الأعضاء في ” اليونسکو” وهي لغة رسمية في المنظمة( جلال أمين ، 1999 :24). فاللغة وعاء الثقافة وأقدم تجليات الهوية، على اعتبار أن اللغة المشترکة هي التي تجعل من کل فئة من الناس ”جماعة” واحدة، ذات هوية مستقلة، ويزداد الاهتمام باللغة العربية والهوية معا، وفي الغالب يتم الربط بينهما ويتماهيان إلى درجة أنهما يکادان يصبحان شيئأ واحداً. وقد شعر العلماء بأهمية اللغة العربية في کل العصور ورکزوا عنايتهم وجهودهم على صفاء هذه اللغة وإثرائها والمحافظة عليها من شوائب الدهر ونفي الغش والزغل عن مفرداتها حيث يقال لم تحظ أي لغة أخرى مثل ما حظيت به اللغة العربية من عناية وجهود جبارة في تلبية متطلبات العصر ومقتضاياتها حتى أصبحت لغة علمية حية(بکر السيد يعقوب،1996 :8). وتعد العولمة من القضايا المعاصرة التي صارت تشکل هاجساً يقض مضجع کل باحث ودارس والکل يتناول هذه القضية من جانب معين ، وسر الخلاف الواقع بين الدارسين في تحديد ماهية العولمة مرده إلى تغلغله في جميع النواحي والأصعدة، مما أفرز لکل صعيد نوعاً من العولمة، فوجدنا العولمة الاقتصادية ، والعولمة السياسية، والعولمة الثقافية ، والعولمة اللغوية وغيرها. من خلال التعاريف السابقة يتضح أن العولمة تسعى إلى جعل العالم قرية واحدة ، وصهر جميع المجتمعات في بوثقة واحدة، ومحاولة القضاء على الحواجز والفواصل بين الدول، ولکن حقيقة الأمر تبدو غير ذلک، في أن العولمة ما هي إلا تکريس للهيمنة والسيطرة من قبل الشعوب القوية الغنية على الشعوب الضعيفة الفقيرة، وما هي إلا تعزيز للفوارق وإثراء الثري وإفقار الفقير .
اللغة العربية
العولمة
2018
11
01
1
18
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18298_ae44e23ea7aa2a4eda53a860c718a34e.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
إمکانات الحرکة الديناميکية لنظرية الأوتار ودورها في إثراء الصورة البصرية
ابتسام بنت سعود
الرشيد
شذا ابراهيم
الاصقة
يتناول البحث دراسة مداخل تجريبية جديدة في مجال الفن التشکيلي من خلال نظرية الاوتار وبشکل محدد الحرکة في الوتر التي ينتج من خلال الاهتزازات صورة بصرية تتصف بالحرکة الديناميکية. فتقول النظرية أن ما هو موجود في هذا الکون من أصغر جزيء وحتى أکبر مجرة يتکون من عنصر واحد تماماً، فهي خيوط مهتزة متحرکة صغيرة جداً من الطاقة ندعوها أوتاراً. کما يتبع البحث حرکة الاوتار في الفراغ، وينشاء المصطلح من تکرار عمليات بسيطة وبدائية لملايين من المرات مما يجعل العين المجردة تخطى في رؤية النتائج لتوهمها بالحرکة الديناميکية والانتقال من الظريات العلمية والتکنولوجية المعاصرة إلي التصوير وعمل صياغات جديدة، من خلال النظام البنائي الرياضي الرقمي المتزايد المتحرک في الفراغ من خلال تتبع البنية الداخلية، والتاکيد علي العمق الفراغي وإعادة صياغتها يعتبر مدخلا جديدا يثري مجال التصويرالمعاصر. وهذا ما يمکن اعتباره مدخلاً تجريبياً، يفتح أفاقا جديدة في عالم الممارسات الإبداعية ويسلط الضوء على أمکانية المزاوجة بين التطورات العلمية والتقنية الحديثة للحاسوب والابداع الفني لإضفاء رؤى فنية وتشکيلية معاصرة.
الحرکة الديناميکية
نظرية الأوتار
الصورة البصرية
2018
11
01
19
36
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18299_d3f27cefa848a9ceff1a30b995d3304c.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
دور الأسرة في تنشئة أبنائها على الفکر الآمن
خالد عبدالرحمن ياسين
أحمد
تمثل الأسرة المحضن الأول للأبناء، وهي بمثابة المدرسة الأولى التي تزود الأبناء أثناء فترات نموهم بالثقافة الاجتماعية التي تؤهلهم للنضج الاجتماعي، والتربية الصحيحة هي الوسيلة المُثْـلى لإحداث أکبر قدر ممکن من الوقاية من الانحراف الفکري والسلوکي، ومن هنا فإنَّه يقع على عاتق الأسرة أنْ تقوي العلاقة بين أفرادها، وتترفع بأبنائها عن الخلافات والصراعات، وأنْ تحقق الرعاية التربوية المتکاملة لأبنائها ويتحقق ذلک بالتعديل والتهذيب المتدرج من خلال تنشئة الأبناء على القيم الخُلُقية والفکرية القويمة البعيدة عن الغلو والتطرف.
وبناءً على ذلک فإنَّ هذا البحث يُعد محاولة جادة للوقوف على أهمية الأسرة، والتعرف على وظائفها التربوية بهدف توضيح دورها الهام في تنشئة الأبناء على الفکر الآمن من الانحرافات الفکرية الهدَّامة.
ويسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
التعرف على مفهوم الأسرة، وأهميتها.
تحديد الوظائف، والأهداف المتعددة للأسرة.
التعرف على دور الأسرة في تنشئة أبنائها على الفکر الآمن.
الأسرة – الفکر الآمن
2018
11
01
37
64
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18300_4e08b9dc0eb4ac5232337c54218aa7e2.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
لمتطلباتُ التشريعيةُ لتطويرِ إعدادِ المعلمِ في مصرَ على ضوءِ الاتجاهات ِالمعاصرةِ
محمد ناجح محمد
محمد
محمد السيد محمد
محمد
ُيعد التعليمُ من أولوياتِ سياساتِ وبرامج الدول على کافةِ المستوياتِ المتقدمةِ والناميةِ ، فجوهُر الصراعِ العالمي في المستقبلِ هو في حقيقته تنافسٌ تعليميٌّ , فقد أثبتت الدراساتُ المقارنةُ والتجاربُ الدوليةُ المعاصرةُ أن آلية التقدمِ الحقيقيةِ هي التعليم, إذ يُعد التعليمُ بمثابةِ المحرکِ الرئيسِ لمجتمعِ المعرفةِ ، والعاملُ الأکثرُ حيويةً في تشکيلهِ وبنائهِ ، مما يدفعُ دولَ العالمِ إلى إعادةِ النظرِ في البنيةِ التعليميةِ على المستوياتِ المختلفةِ، والمراجعةِ العميقةِ والدقيقةِ لبرامج إعدادها لمعلميها( أمين محمد النبوي(1)، 2007 ، 31).
کما يُعد التعليمُ اليومَ أهمَ الرکائزِ لنهضةِ الأممِ والمجتمعاتِ ورقيها وتقدمها . ولم تعرفْ البشريةُ على امتدادِ تاريخها أمةً من الأممِ نالتْ حظاً من التقدمِ والرقي دونَ توفرِ تعليمٍ جيدٍ لأبنائها ، حتى أصبحَ من المسلمِ به أنَّ النهوضَ بالمجتمعِ في شتى مجالاتهِ رهنٌ بإصلاحِ نظامِ التعليمِ فيه ، ولن يکونَ هناک تعليمٌ جيدٌ دونِ أن يکونَ هناک معلمٌ جيدٌ ، فهو يمثلُ حجرَ الزاويةِ في عمليةِ التعليمِ والتعلمِ ، إذ لا معنى لجودة المناهجِ أو الإدارةِ أو التوجيهِ أو غيرها من العملياتِ التربويةِ دونَ معلمٍ جيدٍ ، ولن يکونَ معلمٌ جيدٌ دونَ أن يکونَ هناک نظامٌ جيدٌ لاختيارهِ وإعدادهِ وتأهيلهِ( خالد أحمد بوقحوص، 2004 ، 2).
وقد استقرَّ في الأدبياتِ التربويةِ أنِّ المعلمَ يُعدُّ أحدَ أهمِ الرکائزِ الأساسيةِ في تطويرِ منظومةِ التعليمِ، إذْ يُسهمُ بدورٍ فاعلٍ في تطويرِ أداءِ الطلابِ وتوجيههمْ نحو التکيفِ مع المجتمعِ والاندماجِ معه، وُمسايرةِ التوجهاتِ العالميةِ المعاصرةِ، کما أنه المسئولُ عن تشکيلِ العقولِ والأفکارِ، ومن ثم فإنَّ نجاحَ أي نظامٍ تعليميٍ مرهونٌ بجودةِ إعدادهِ.
ولمْ تَعُدْ عملياتُ تطويرِ برامجَ إعدادِ المعلمينَ تعتمدُ على الاستجاباتِ العفويةِ وليدةَ اللحظةِ ، والتقلباتِ المزاجيةِ للقائمينَ عليها والمصالحِ المتبادلةِ لهيئاتِ التدريسِ ، ونفوذِ جماعاتِ الضغطِ من داخلِ کلياتِ إعدادِ المعلمينَ أو من خارجها ودورها في التطويرِ الجزئيِ أو التعديلِ اللامنظومي ، واستمراريةِ أنماطٍ من الإعدادِ لا تحققُ لخريجي تلک الکلياتِ ما تصبو إليهِ المهنةُ من التميزِ في الأداءِ ، بل أصبحتْ عمليةً تعاونيةً تعتمدُ على المثابرة ِوالأداءِ والبرهنةِ عليهِ وفقَ معاييرَ محددةٍ( أمين محمد النبوي (1)، 2007: 32).
لهذا أصبحت قضيةُ إعدادِ المعلمِ في الدولِ المتقدمةِ من القضايا المهمة, والتي لم تنظرْ إلى عمليةِ الإعدادِ على أنها عملية إعدادِ المعلمِ کمدرسٍ , بل اعتنتْ بجودةِ هذا الإعدادِ, وقدرتهِ على مواکبةِ التطوراتِ المعرفيةِ المتلاحقةِ.
المتطلباتُ التشريعيةُ
إعدادِ المعلمِ
مصرَ
الاتجاهات ِالمعاصرةِ
2018
11
01
65
170
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18301_74ae37b093b732846bc112bf1ce96de6.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
تنظيم العلاقة بين منتوج البحوث الجامعية والمردود النفعي: آلية تنفيذية مقترحة
فدوى فاروق
عمر
يهدف البحث إلى تنظيم العلاقة بين منتوج البحوث الجامعية وقطاعات المجتمع المدني والصناعة، والتعرف معوقات الاستفادة منها؛ کذلک معرفة متطلبات الاستفادة من منتوج البحوث الجامعية؛ واقتراح آليه لتحقيق المردود النفعي للبحوث الجامعية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، حيث قامت الباحثة بدراسة وتحليل نتائج البحوث الجامعية وعلاقتها بالمردود النفعي الذي يمکن أن يسهم بدور فاعل في التنمية الشاملة في المجتمع. وتوصل إلى عدد من النتائج أهمها: ضعف الربط بين البحث العلمي والصناعة. ووجود العديد من المعوقات منها: ضعف البنية التحتية اللازمة لإجراء الأبحاث؛ الميزانية التشغيلية والتمويل؛ ضآلة مستوى الإبداع والتميز؛ ضعف تسويق الأبحاث. کما توصل البحث إلى متطلبات فاعلة مساعدة لهدف البحث منها: إنشاء مرکز لخدمة المجتمع؛ إقرار جوائز للأبحاث المميزة والإبداعية؛ تشجيع حاضنات الإعمال والکراسي العلمية والنشر العلمي. کما قدمت الباحثة آلية تنفيذية تستند إلى ربط الجامعة بمجتمع الصناعة لضمان استفادة الصناعة من البحوث العلمية الجامعية وتلبية متطلبات المجتمع.
علاقة الجامعات بالقطاع الخاص
الشراکة المجتمعية في مجال البحث العلمي؛ البحوث الجامعية. آلية تنفيذية لربط الجامعة بمجتمع الصناعة
2018
11
01
171
217
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18302_179916b610aed4e91094f0d85bfd41f8.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها (دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية)
أسماء فتحي السيد
علي
هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها، وذلک من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للأمن الفکري وأهميته في المؤسسات التعليمية، وقد استخدمتالباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته. وقد تکونت عينة الدراسة من عدد (709) طالباً وطالبة من طلاب مدارس الثانوية العامة والثانوية الفنية التابعة لإدارة شبين الکوم التعليمية. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة کأداة للتعرف على واقع ممارسة المدرسة الثانوية لدورها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها، والتي توزعت على خمسة محاور: دور المعلمين، دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي، دور مدير المدرسة، دور المناهج الدراسية، دور الأنشطة، وتم استخدام التکرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والوزن النسبي واختبار "ت" T-test.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج، أهمها: أن ممارسة المدرسة الثانوية لدورها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها جاءت بدرجة ضعيفة، وأن المدرسة الثانوية من حيث معلميها، ومديريها، والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ، والمناهج الدراسية، والأنشطة المدرسية ، تتطلب إعادة النظر في أدوارهم ولذلک فالمدرسة الثانوية في حاجة شديدة إلى مزيد من التدريب والتأهيل والتنمية لمحاورها الخمسة سابقة الذکر، کما أظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائياً يعزى لمتغيرات: نوع المدرسة (ثانوي عام - ثانوي فني) لصالح مدرسة الثانوي العام، ونوع التعليم (حکومي- خاص) لصالح التعليم الحکومي، بينما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير لمتغيري: النوع، والمنطقة السکنية التي توجد فيها المدرسة.
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: عقد البرامج والدورات التدريبية للمعلمين، والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، والمديرين، لتبصيرهم بأهم الأدوار التي يجب عليهم القيام بها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المدرسة، مع ضرورة الاهتمام بالأنشطة المدرسية وتوفير الإمکانات المادية والبشرية، مع توفير الأماکن المناسبة لممارسة هذه الأنشطة، وکذلک ضرورة الاهتمام بالمناهج الدراسية وإعادة النظر فيها بحيث تتضمن قضايا التطرف الفکري وکيفية علاجه، والدعوة إلى الوسطية والاعتدال، کما أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال لتخريج جيل من الأبناء القادرين على التعامل مع تحديات العصر ومتغيراته.
دور المدرسة الثانوية
تعزيز
الأمن الفکري
الطلاب
2018
11
01
219
295
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18303_6a890b4eb11fd14e2e86d7ce8fb48f8d.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
برنامج جامعة الطِّفل في کلِّ من جامعات بريطانيا وألمانيا، وإمکانيَّة الإفادة منها في مصر
وفاء زکي بدروس
بشاي
نظرا لأهمية برنامج جامعة الطِّفل حيث أنَّه يعمل على إعداد الأطفال لمواجهة التحديات المستقبليَّة، وتعزيز اهتماماتهم طويلة المدى الخاصة بعمليَّة التعلم، وتعزيز احترام الذَّات، والثِّقة بالنَّفس، وبناء الشخصيَّة، فضلًا عن اکتشاف المبتکرين والمخترعين من بينهم، واحتضانهم، وتقديم الدَّعم الفني والمادي ليکونوا (علماء المستقبل). ومساعدتهم على تحديد الأهداف المستقبليَّة، والتأکيد عليها، وتحقيقها وضمان إتاحة کافة الأنشطة التعليميَّة ذات الجودة المرتفعة لکلِّ طفل بغضِّ النَّظر عن خلفيته الاجتماعيَّة ودعم العلوم، والتکنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، في مصر. وتعزيز العلاقة الإرتباطيَّة بين الأطفال والجامعات المحيطة بهم في المناطق المجاورة، وزيادة الوعي الخاص بالفوائد والفرص الخاصة بالتعليم العالي، ولا سيَّما بالنسبة للطُّلاب الذين يمثلون قطاعات المجتمع الأقلِّ حظًّا.
إلا أنَّ واقع برنامج جامعة الطفل في مصر يشير إلى بعض المُعوِّقات والتي من بينها: قلَّة الإعلان والتوعية الکافية بالبرنامج للمدارس وأولياء الأمور، ونقص اِلتمويل الکافي للبرنامج، وطول الفترة التي يصل فيها الدَّعم من الجامعة، وقلَّة الأماکن المجهَّزة لاستقبال الأطفال بالجامعات وغيرها.
ولتحقيق ذلک ينبغي الأخذ بخبرات الدول التي نجحت جامعاتها في تطبيق برنامج جامعة الطِّفل، والاستفادة منها في مصر بما يتسق مع السِّياق الثقافي المصري لتحسين جودة الخدمة المقدمة منها، والتغلب على مشکلاتها وزيادة فاعليتها.
وعليه فقد رکَّزت الدِّراسة الحالية على إجراءات تفعيل برنامج جامعة الطِّفل بمصر في ضوء خبرات کلٍّ من جامعات بريطانيا وألمانيا.
جامعة الطِّفل
بريطانيا
ألمانيا
مصر
2018
11
01
297
358
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18304_b3679de4b999c7d9c81582f956192c46.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الرياضيات لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
زکريا جابر
حناوي
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية سوم(SWOM) في تدريس الرياضيات لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى مجموعة مکونة من (84) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى مدارس مدينة أسيوط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية درست وحدة " المجموعات" وفق استراتيجية سوم، والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية.
وقد تم إعداد دليلاً للمعلم وکراسة أنشطة في وحدة "المجموعات"، کما تم بناء أربعة اختبارات في مکونات البراعة الرياضية شملت: اختبار الفهم المفاهيمي، واختبار الطلاقة الاجرائية، واختبار الکفاءة الاستراتيجية، واختبار الاستدلال التکيفي، بالإضافة إلى مقياس النزعة الرياضية المنتجة. وبعد تطبيق اختبارات مکونات البراعة الرياضية الأربعة ومقياس النزعة الرياضية المنتجة قبلياً وبعديًا، کشفت نتائج البحث فاعلية استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية مکونات البراعة الرياضية.
استراتيجة سوم(SWOM)- البراعة الرياضية
2018
11
01
359
412
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18305_2ef726993da0b8af5c9ec3923c438cf2.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
واقع التنمية المهنية الإلکترونية لأعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء معطيات العصر الرقمي
منى بنت محمد
الزهراني
هدف البحث إلى الکشف عن أهمية التنمية المهنية الإلکترونية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء معطيات العصر الرقمي، والتعرف على أساليب التنمية المهنية الإلکترونية ومعوقاتها التي تواجه أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبقت الباحثة أداة البحث (الاستبانة )على أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، وقد توصلت نتائج البحث إلى مقترحات يمکن أن تسهم في الارتقاء بمستوى التنمية المهنية الإلکترونية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وإلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن حول واقع التنمية المهنية في ضوء معطيات العصر الرقمي من وجهة نظرهم ترجع لمتغيرات التخصص، والرتبة الأکاديمية.
التنمية
المهنية
الإلکترونية
العصر
الرقمى
جامعة الاميرة نورة بنت الرحمن
2018
11
01
413
446
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18306_075fa367e6686c7896698bc47729dddc.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
فاعلية تکنولوجيا الواقع المعـزز باستخدام استراتيجيـة کيلر وأثرها على رضا طلاب مقرر المعلوماتية للصف العاشر بدولة الکويت
خالد عبدالمنعم محمد
النفيسي
إن العملية التعليمية في ظل العصر التقني الحديث أصبحت تعتمد وبشکل قوي على أدوات حديثة تستخدم في نشر وتأليف مناهج تعليمية تفاعلية بأساليب تربوية تقليدية وحديثة، مما يجعـل مضمـون المواد التعليميـة وأساليب عرضـها مختلـفة عما کانـت عليه في السـابق (Sylvia, 1996). وتواصلت الإنجازات العلمية بعد ذلک إلى أن ظهرت الشبکة العنکبوتية (الإنترنت) التي استخدمت منذ بداية ظهورها في عملية التعليم والتعلم، وساهمت في تغيير الطريقة التي تقدم بها المادة العلمية للطالب (فوزية المدهوني، 2011، 9-10).
فبـرز نوع من جديد من أنواع التطبيقـات الحديـثة للتعلم الإلکتـروني وهو الواقـع الافتراضـــي (Virtual Reality)، وتعد تکنولوجيا الواقع الافتراضي بمثابة تکنولوجيا تربوية متطورة ناشئة ومبتکرة تهدف إلىتقديم المساعدة إلى الأفراد ليتمکنوا من فهم وإدراک البيانات والمعلومات والتعامل معها بسهوله کما تتميز هذه التکنولوجيا بإيجاد نوع من التفاعل، حيث يستجيب هذا الواقع لأفعال وسلوکيات المتعلم بل يتيح له درجة من التفاعل لا توجد في برامج الوسائط المتعدة (أحمد الحصري، 2000). کذلک تعد تکنولوجيا الواقع الافتراضي تقنية متطورة تمکن الفرد من التعامل مع بيئة خيالية أو شبه حقيقية، وتقوم على أساس المحاکاة (Simulation) بين الفرد وبيئة إلکترونية ثلاثية الأبعاد، ويتم من خلالها بناء مواقف بهدف الاستفادة منها في العملية التعليمية (ماهر صبري و توفيق إسماعيل، 2005، 243).
وقد أظهرت الثورة اللاسلکية والصناعية والتطور التقني الحديث واقعا جديدا له القدرة على التواصل من خلال شبکة الإنترنت وهو تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) الذي بدأ بالظهور في بداية عام (1970). أما صياغة المصطلح فتعتبر حديثة، ففي عام 1990 عندما کانت بعض الشرکات في ذلک الوقت تستخـدم هذه التقنيـة لتمثيـل بياناتهـا ولـتدريب موظفيها قام باحث في شرکة بوينغ (Boeing Co.) بإطلاق مصطلح "الواقع المعزز" على شاشة عرض رقمية کانت ترشد العمال أثناء عملهم إلى جمع الأسلاک الکهربائية في الطائرات (Elsayed, 2011, 16).
وما أن ظهرت تقنية الواقع المعزز حتى بات تطورها سريعا جدا، وأصبحت مع جملة التطورات والتحديثات التي شهدتها من أحدث التقنيات المستخدمة في عملية التعليم، کما بات استخدامها مألوفا في القاعات والمناهج الدراسية. ولم يعد منظر المشاهد الافتراضية الي تصنعها هذه التقنية في الفصول الدراسية بأمر مستغرب في بعض الدول المتقدمة.
کما أنه يمکن توظيف تقنية الواقع المعزز في العملية التعليمية، بهدف تقديم المساعدة إلى المتعلمين، ليتمکنوا من التعامل مع المعلومات وإدراکها بصريا بشکل أسهل وأيسر من استخدام الواقع الافتراضي. کما أنها يمکن أن تمدهم بطرق مختلفة لتمثيل المعلومات واختبارها بشکل ديناميکي وسريع وسهل. کما أنها توفر تعليما مجديا، ففي أوربا يمول الاتحاد الأوربي مشروع (ITacitus) والذي يسمح للمستخدم أن يشير له بواسطة کاميرا جهازه في مکان تاريخي، وليرى الموقع وکأنه في فترات مختلفة من الماضي (Catenazz & Sommarug, 2013, 12).
وهذا ما أيدته دراسة کلا من: (وفاء الونياني، 2013) والتي أکدت على أن استخدام الواقع المعزز من شأنه أن ينتقل بالتعليم إلى مستوى جديد کليا، حيث إنه ومن واقع دراستها قد لاقى نجاحا منقطع النظير على مستوى الطالبات في التحصيل وأولياء أمورهن في التفاعل مع التجربة والمعلمات في الأداء. ودراسة (مها الحسيني، 2014) التي ذکرت فيها أن الواقع المعزز کفيل بتأصيل استراتيجية تفريد التعلم على جميع طلبة المرحلة الثانوية وأن من شأنها أن تراعي الفروق الفردية في التحصيل بشکل استثنائي.
الواقع المعـزز
استراتيجيـة کيلر
طلاب مقرر المعلوماتية
الکويت
2018
11
01
447
487
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18307_6e7d5cb000060434b76af3cc95c18182.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
درجة ممارسة الشفافية الإدارية ومتطلبات توافرها في الجامعات السعودية
عبدالله بن عوض
الشهري
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الشفافية الإدارية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، والکشف عن الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة الشفافية الإدارية تبعاً لمتغيرات: الدرجة العلمية، والتعرف على متطلبات توافر الشفافية الإدارية في الجامعات السعودية.
وأجريت الدراسة في کل من جامعة: طيبة، والملک سعود، والملک خالد، وتبوک، وتکونت عينة الدراسة من (1669) عضو هيئة التدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة التي تکونت من (47) عبارة وتضمنت مجالات: الأنظمة والقوانين، والمساءلة، وإجراءات العمل، والاتصال الإداري، والمشارکة في صنع القرار، وتقييم الأداء. وأعد الباحث استمارة مقابلة بأسئلة مفتوحة لتحديد متطلبات توافر الشفافية الإدارية في الجامعات السعودية. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
1- أن درجة ممارسة الشفافية الإدارية بشکل عام في الجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة کانت بدرجة متوسطة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين آراء أفراد عينة الدراسة حول الدرجة الکلية لممارسة الشفافية الإدارية ومجالاتها تبعاً لمتغير الدرجة العلمية.
وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
الشفافية الإدارية
الجامعات السعودية
2018
11
01
489
522
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_18308_1f7ec0a1a99be6402a8f5a01309dd121.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
الحرية الأکاديمية وعلاقتها بالإنتاجية البحثية لعضو هيئة التدريس –دراسة ميدانية بجامعة أم القرى
عمير
بن سفر عمير الغامدي
انخفاض الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس يشير للحاجة إلى إجراء دراسات متعددة، تکشف العوامل التي سببت هذا الانخفاض؛ والدراسة الحالية تضيف لهذا الأدب من خلال هدفها المتمثل في تحديد تصورات أعضاء هيئة التدريس حول درجة حريتهم الأکاديمية، وبحث العلاقة بين الحرية الأکاديمية والإنتاجية البحثية، وذلک باستخدام بيانات من جامعة أم القرى. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، الذي يعبر عن الظاهرة المدروسة تعبيراً کمياً وکيفياً. وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس الذکور الذين يعملون في کليات الجامعة بمدينة مکة المکرمة وعددهم 1091؛ اختيرت منهم عينة طبقية عشوائية بلغ حجمها 290 عضوًا، ولجمع البيانات وزعت أداة الدراسة (استبانة)على أعضاء هيئة التدريس بالعدد المطلوب، وأظهرت النتائج أن تصورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة حريتهم الأکاديمية جاءت متوسطة (M=3.35, SD=0.83)، وبالمثل کانت الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس متوسطة (M=5.97). وکشفت النتائج عن علاقة ارتباطية بين تصورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة حريتهم الأکاديمية، وإنتاجيتهم البحثية (r=0.507)، کما دلت النتائج على وجود علاقة إيجابية بين مجمل المتغيرات. وللکشف عن الفروق نتيجة بعض المتغيرات مثل الجنسية ونوع الکلية والرتبة الأکاديمية، تم إجراء الاختبارات المناسبة، إلا أن النتائج لم تسفر عن فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة يمکن أن تُعزى إلى أيٍ من هذه المتغيرات. وبناءًا على النتائج يوصي الباحث بوضع قوانين ولوائح معلنة تحمي الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس، وتسهم في دعم الإبداع ومنع توقف النمو المعرفي؛ کما يؤکد على أهمية إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للمشارکة في صنع القرارات الجامعية، وانتخاب القيادات الأکاديمية.
الحرية الأکاديمية
الإنتاجية البحثية
عضو هيئة التدريس
جامعة أم القرى
2018
11
01
85
122
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_23849_c3b26cb9a3ac3b356643cbed013f88ff.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
54
54
" الابتکارية الانفعالية واليقظة العقلية وعلاقتهما بکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى مرتفعي ومنخفضي المستويات التحصيلية من طلاب الجامعة
طارق
نور الدين محمد عبدالرحيم
إيمان
خلف عبد المجيد فواز
استهدفت الدراسة الحالية دراسة علاقة کلاً من الابتکارية الانفعالية واليقظة العقلية بکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة سوهاج للعام الجامعى 2017-2018. تکونت عينة الدراسة النهائية من 360 طالب وطالبة من مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسى والذين تم تحديدهم من عينة غجمالية بلغت 662 طالباً وطالبة وذلک بالإعتماد على المستويات التحصيلية للطلاب في العام الدراسى السابق لتطبيق هذه الدراسة، وحساب 27% الاعلى في المستويات التحصيلية والذين يمثلون مرتفعى التحصيل الدراسي و27% الادنى لتحديد الطلاب منخفضى التحصيل الدراسى. استخدمت الدراسة الحالية مقياس الابتکارية الانفعالية لافريل وترجمة المنشار ومقياس اليقظة العقلية لبيال وآخرون وترجمة وتقنين البحيرى وآخرون ومقياس کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات من اعداد الباحث الرئيسي. وباستخدام الاساليب الاحصائية الملائمة اسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقات ارتباطية متباينة الدلالة بين ابعاد الابتکارية الانفعالية، اليقظة العقلية وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات. کما بينت نتائج الدراسة وجود فروق بين الطلاب مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسي في کل من ابعاد الابتکارية الانفعالية وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات وذلک لصالح الطلاب مرتفعى التحصيل الدراسي. کما أوضحت نتائج الدراسة إلى ان اليقظة العقلية تؤدى دوراً مهماً في کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات بابعادها المختلفة لدى الطلاب مرتفعى التحصيل؛ في حين أن الابتکارية الانفعالية تؤدى دوراً مهماً في المخرجات المعرفية والتي تمثل کل من التصنيف والتطبيق والدرجة الکلية لکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى الطلاب منخفضى التحصيل الدراسى. کما بينت النتائج إلى ان کلاً من الابتکارية الانفعالية واليقظة العقلية تؤدى دوراً مهماً في التنبؤ بکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات.
الکلمات المفتاحية:- الابتکارية الانفعالية
اليقظة العقلية
کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات
طلاب کلية التربية
2018
11
01
523
570
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_225110_f4d5779252c20b9a25afbb17c931e4cf.pdf