2024-03-28T19:08:55Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=4404
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
55
55
برامج کشف الانتحال للبحوث المنشورة باللغة العربية بين الحقيقة والوهم
جمال
الدهشان
تشهد الساحة العلمية الجامعية ظاهرة جديدة متمثلة فى سعى العديد من الجامعات بل وبعض الکليات ومجالس ادارات العديد من المجلات والدوريات العلمية الى الاعلان عن القيام بتقديم خدمة کشف الانتحال والنزاهة الاکاديمية من خلال اجراءات عملية وتقنية لکشف الانتحال والسرقات العلمية مدعية بان لديه اکبر قاعدة بيانات فى العالم ، تطبيقا لمل اشترطه المجلس الاعلى للجامعات فى مصر بضرورة قيام المتقدم للترقية ، بالتقدم ببحوثه الى تلک الجهات للحصول على تقرير او شهادة يوضح فيها نسبة الاقتباس من المکتبة الرقمية بالمجلس الاعلى للجامعات وفروعها بالجامعات المصرية [1]، کاحد الاجراءات للمحافظة على حقوق الملکية الفکرية ومحاربة السرقات العلمية والانتحال العلمي ، وتحديد المصادر التى اقتبس منها ، وکيفية تجنب الوقوع فيه ، حيث نصت قواعد الترقيات بالمجلس الاعلى للجامعات بدورته الثانية عشر فى مادتها (28) تحت البند الخاص بشروط واليات التقدم للجان العلمية الذى يتضمن الاوراق والمستندات المطلوب تقديمها کمتطلبات للتقدم للجان العلمية ضرورة تقديم تقرير معتمد من وحدة المکتبات الرقمية بمرکز الخدمات الالکترونية والمعرفية التابع للمجلس الاعلى للجامعات ، يحدد المادة العلمية المنقولة فى الابحاث المکتوبة باللغة الانجليزية ، بعد تمرير الابحاث على برامج اکتشاف السرقات العلمية او اى برامج مشابهة متوفرة بالجامعات المصرية او الکليات ، وبناءً على ذلک قامت وحدة المکتبات الرقمية بمرکز الخدمات الالکترونية بتحديد مجموعة من الضوابط والاجراءات المنظمة للتقدم للفحص تضمنها الملحق رقم (1) کما تضمن نماذج التقدم للحصول على تلک الخدمة ونماذج نتائج عمليات الفحص
[1]- انظر ملحق رقم 1 الذى يتضمن دليل اجراءات التقدم لفحص النزاهة الاکا ديمية للابحاث العلمية بالمجلس الاعلى للجامعات
برامج کشف الانتحال- البحوث المنشورة باللغة العربية
plagirism
2018
11
01
1
16
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_23657_44c6ccb495f078405cdcf85231b8d013.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
55
55
مدى إتقان معلمات التربية الأسرية لمهارات طرح الأسئلة الصفية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة جدة
ابتسام
بخيت ناصر البنيان
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إتقان معلمات التربية الأسرية لمهارات طرح الأسئلة الصفية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة جدة. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد بطاقة ملاحظة لمهارات طرح الأسئلة (توجيه السؤال- معالجة إجابات الطالبات- مساعدة الطالبات على توليد الأسئلة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معلمات التربية الأسرية يمتلکونکل من مهارات طرح الأسئلة الصفية ومهارات توجيه الاسئلة بدرجة متوسطة، ، أما درجة امتلاکهن لمهارات تصرف المعلمات بإجابات الطالبات ومهارات توليد الأسئلة فکانت ضعيفة. وتم تقديم عدد من التوصيات منها ضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين حول مهارة طرح الأسئلة الصفية.
معلمات التربية الأسرية- مهارات طرح الأسئلة الصفية
الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
جدة
2018
11
01
17
50
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_23658_d0eeda140ff18fa15c701f1910bfa006.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
55
55
الحرية الأکاديمية وعلاقتها بالإنتاجية البحثية لعضو هيئة التدريس – دراسة ميدانية بجامعة أم القرى
عمير
عمير بن سفر عمير الغامدي
انخفاض الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس يشير للحاجة إلى إجراء دراسات متعددة، تکشف العوامل التي سببت هذا الانخفاض؛ والدراسة الحالية تضيف لهذا الأدب من خلال هدفها المتمثل في تحديد تصورات أعضاء هيئة التدريس حول درجة حريتهم الأکاديمية، وبحث العلاقة بين الحرية الأکاديمية والإنتاجية البحثية، وذلک باستخدام بيانات من جامعة أم القرى. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، الذي يعبر عن الظاهرة المدروسة تعبيراً کمياً وکيفياً. وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس الذکور الذين يعملون في کليات الجامعة بمدينة مکة المکرمة وعددهم 1091؛ اختيرت منهم عينة طبقية عشوائية بلغ حجمها 290 عضوًا، ولجمع البيانات وزعت أداة الدراسة (استبانة)على أعضاء هيئة التدريس بالعدد المطلوب، وأظهرت النتائج أن تصورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة حريتهم الأکاديمية جاءت متوسطة (M=3.35, SD=0.83)، وبالمثل کانت الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس متوسطة (M=5.97). وکشفت النتائج عن علاقة ارتباطية بين تصورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة حريتهم الأکاديمية، وإنتاجيتهم البحثية (r=0.507)، کما دلت النتائج على وجود علاقة إيجابية بين مجمل المتغيرات. وللکشف عن الفروق نتيجة بعض المتغيرات مثل الجنسية ونوع الکلية والرتبة الأکاديمية، تم إجراء الاختبارات المناسبة، إلا أن النتائج لم تسفر عن فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة يمکن أن تُعزى إلى أيٍ من هذه المتغيرات. وبناءًا على النتائج يوصي الباحث بوضع قوانين ولوائح معلنة تحمي الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس، وتسهم في دعم الإبداع ومنع توقف النمو المعرفي؛ کما يؤکد على أهمية إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للمشارکة في صنع القرارات الجامعية، وانتخاب القيادات الأکاديمية.
الحرية الأکاديمية
الإنتاجية البحثية
عضو هيئة التدريس
جامعة أم القرى
2018
11
01
85
122
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_23856_08079132217608805b0f20511f6dbf06.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
55
55
الکراسي العلمية ودورها في تنمية البحث العلمي يالجامعات السعودية
تهدف هذه الدراسة التعرف على دور الکراسي العلمية في تنمية البحث العلمي بالجامعات السعودية، وذلک من خلال وجهة نظر بعض عمداء ووکلاء الکليات والمعاهد والعمادات المختلفة بجامعة أم القرى، والتعرف على الفروق بين إجابات أفراد العينة حول تلک الأدوار باختلاف المتغيرات الآتية: (التخصص الأکاديمي- المشارکة في أنشطة الکراسي العلمية- الارتباط بالکراسي العلمية).
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد الدراسة تُعْزَى لمتغيرات الدراسة، وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة دعم وتعزيز التفاعل عن طريق المشارکات البحثية التي ترعاها الکراسي العلمية بين الخبرات العالمية المتميزة ومنسوبي الجامعة.
الکراسي العلمية
البحث العلمي
الجامعات السعودية
2018
11
01
51
83
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_23876_b7fd4bc380e323f45d5037007c5f72c3.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
55
55
الأمن الفکرى فى الکتب والسنة ومدلولاته التربوية
رجاء
بنت سيد على بن صالح المحضار
هدف البحث :توضيح مفهوم الأمن الفکري في القرآن والسنة وأهميته في حياة الإنسان وأسسه ، ومن ثم استنباط الدلالات التربوية ، وإبراز دور مؤسسات المجتمع في تعزيزه . منهج البحث :اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الاستنباطي ، حيث يتم استخراج الدلالات التربوية من خلال نصوص الکتاب والسنة . أهم النتائج :- 1- الأمن ، والأمن الفکري خاصة من المطالب الأساسية التي جاء الاسلام لتحقيقها في المجتمعات الانسانية . 2- مهمة الأمن الفکري تتمثل في توفير السلامة والتحصين ضد التيارات الفکرية المخالفة للعقيدة الاسلامية . 3- المجتمع الذي يشعر فيه أفراده بحرمة الدين والنفس والعقل والمال والعرض محفوظة مصانة هو المجتمع الأمن في نظر الاسلام . 4- من أهم الدلالات التربوية المستنبطة الدلالات الأتية : الإيمان ، الحمد والنصر ، الرحمة ، البر والصلة ، الدعاء والذکر ، الإخلاص لله تعالى ، العقل والفکر ، التعايش السلمي ، الشکر ، العبرة والعظة ، الوسطية ، الدلالة الاقتصادية . 5- أهمية مؤسسات المجتمع في تعزيز الأمن الفکري ، حيث يُناط بکل مؤسسة دور يجب ان تؤديه. 6- الأمن الفکري في المجتمع ، ينطلق من ايمان المجتمع بقيمه وتمسکه بها .
الأمن الفکري
القرآن الکريم
السنة المطهرة
دلالات
تربوية
2018
11
01
123
152
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_23889_f2ee867302956617dcf048cf31dd7454.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
55
55
درجة توافر المفاهيم البيئية في مقرر التربية الاجتماعية والوطنية في المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية
محمد
بن حارب الشريف
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر تضمين المفاهيم البيئية في محتوى مقرر التربية الاجتماعية والوطنية في الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية في الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية بالإضافة إلى کتب النشاط وعددها (8) کتابا.
وتکونت العينة من مجتمع الدراسة، وللإجابة على هذه الدراسة تم بناء قائمة بالمفاهيم البيئية اللازمة تضمينها في الدراسات اجتماعية والوطنية في المرحلة الابتدائية وعددها (50) مفهوما، وبناء على هذه القائمة تم تحليل محتوى مقرر الدارسات الاجتماعية والوطنية في الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية، وتوصلت الدراسة إلى بناء قائمة بالمفاهيم البيئية وعددها(50) مفهوما، وتوصلت الدراسة کذلک إلى قلة المفاهيم البيئية في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية في الصف الخامس بنسبة(36%) وعددها (18) من(50) مفهوما.
أيضا توصلت الدراسة إلى قلة المفاهيم البيئية في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية في الصف السادس بنسبة(34%) وعددها(18)مفهوما من مفاهيم القائمة البيئية وعددها(50) مفهوما.
وأوصت الدراسة بإعادة النظر في تأليف کتب التربية الاجتماعية والوطنية في الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية في توزيع تلک المفاهيم وفق المدى والتتابع وکذلک وفق أسس تربوية تضمن توزيعا عادلا مدعما بالأدلة والشواهد والصور التي ترفع مستوى الوعي البيئي لديهم. وکذلک إعداد أبحاث حول الثقافة البيئية وکيفية تفعيلها في المناهج الدراسية، ودراسة اتجاهات الطلاب والطالبات نحو البيئة.
المفهوم
البيئة
المرحلة الابتدائية
التربية الاجتماعية
2018
11
01
153
184
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
55
55
تصورات أولياء الأمور لجودة التدريس في مدارس دولة الکويت في ضوء نموذج کليمي
عمار
أحمد العجمي
محمد
حمد العتل
عمر
أحمد بن غيث
سعت الدراسة الحالية إلى تقصي أراء أولياء الأمور بجودة التدريس في مدارس دولة الکويت وذلک وفقا لنموذج کليمي لجودة التدريس وأثر متغيرات الجنس والمحافظة السکنية والمستوى التعليمي على تلک الآراء.
تکونت عينة الدراسة من (430) ولي أمر تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المحافظات السکنية الست، وقد تم توزيع استبانة الدراسة على تلک العينة والمصممة من قبل الباحثين وفقا لنموذج کليمي لجودة التدريس وعلى مراجعة الدراسات والأدبيات ذات الصلة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى جودة التدريس کما يراه أولياء الأمور في محاور إدارة الصفوف والتحفيز المعرفي متوسط، أما فيما يتعلق بمحور الدعم المعنوي فقد کان مرتفعا. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس والمحافظة السکنية والمستوى التعليمي. وفي ضوء نتائج الدراسة، خلص الباحثون إلى عدد من التوصيات والمقترحات التي يأمل من خلال تطبيقها الارتقاء بجودة التدريس في مدارس دولة الکويت.
جودة التدريس – الدعم المعنوي – التحفيز المعرفي – إدارة الصف
2018
11
01
185
218
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_23908_0a5c82f1a86cf6e9109df74b04bc9436.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2018
55
55
بحث مستل من رسالة دکتوراه بعنوان: (درجة ممارسة القيادة التشارکية وعلاقتها بالمناخ المنظمي في الأقسام الأکاديمية بالجامعات السعودية)
حمدي
بن سالم الرويثي
هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية في الجامعات السعودية، والکشف عن الفروق بين استجابات أفراد عينة البحث حول درجة ممارسة القيادة التشارکية تبعاً لمتغير: الدرجة الکلية، والتعرف على معوقات ممارسة القيادة التشارکية في الجامعات السعودية.
وأجري البحث في کل من جامعة: طيبة، والملک سعود، وتبوک، وتکونت عينة البحث من (1199) عضواً من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة التي تکونت من (41) عبارة وتضمنت مجالات: المشارکة في صناعة القرار، العلاقات الإنسانية، تفويض السلطة، الاتصال وبناء المعلومات، ومعوقات ممارسة القيادة التشارکية. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصلت نتائج البحث إلى:
1- أن درجة ممارسة القيادة التشارکية بشکل عام في الجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد عينة البحث کانت بدرجة عالية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين آراء أفراد عينة البحث حول الدرجة الکلية لممارسة القيادة التشارکية ومجالاتها تبعاً لمتغير الکلية.
وبناءً على نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
القيادة التشارکية
المناخ التنظيمي
الجامعات السعودية
2018
11
01
218
253
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_23915_afb94b88657b456a10acea69a728b2b7.pdf