2024-03-29T12:57:05Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=4669
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
ثقافة الفقر وفقر الثقافة في المؤسسات التربوية : مَن يسبق مَن ؟
محمد
الأصمعي محروس
يعاني الوطن العربي من عدة مشکلات جوهرية أهمها البطالة بين مواطنيه مع استمرار ظاهرة الأمية وفقدان الأمن المجتمعي ، مما أدي إلي اتساع حدة الفقر .بينما تعيش الآن بقية المجتمعات الإنسانية سواء المتقدم منها ، والنامية عصر المعرفة ، حيث تستشرف المستقبل عن طريق تضمين سياساتها المجتمعية نظم الاعتماد وضمان الجودة والرقابة على التعليم ، وتوظيف التکنولوجيا للارتقاء بالتعليم والبحث العلمي ، کل هذا من أجل تحسين مستوى المعيشة بين الأفراد ، ومقاومة الفقر بينهم . وتأتى قضايا وإشکاليات لها الأولوية في المواجهة بهذه المجتمعات مثل کيفية مواجهة ندرة فرص العمل والبطالة المتفشية بين الأفراد ، والعمل علي إيجاد الحلول العاجلة لها . ولتحقيق هذه الأهداف المجتمعية في البلدان العربية يجب التطرق إلي الثقافات الموروثة بين أفراد هذا المجتمع العربي والبحث فيها ، وبمعني أوضح نتساءل : ماذا يمتلک هؤلاء الأفراد من ثقافات حياتية ومهنية ؟ : أيمتلکون ثقافة فقر تملکوها أثناء تنشئتهم وتعليمهم وتثقيفهم وإعدادهم لنمط الأعمال التي يرغبون في ممارستها ! ، أم تم إکسابهم فقر ثقافة من مؤسساتهم التربوية ! ، أم حازوا کليهما ؟ ! ، وفي هذه الحالة الأخيرة نتساءل : مَن يسبق مَنداخل مؤسساتنا التربوية أثناء تأدية مهامها ؟ .
الفقر
الثقافة
المؤسسات التربوية>
2019
01
01
1
28
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_25683_841add2f75c9bfb51bd3f5ca74a358f4.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
أبعاد الوعى المکاني والأماني اللازمة لمقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بمدارس النور للمکفوفين (دراسة تقييمية)
محمد
عيد فارس
تعد التربية الأمانية من مجالات التربية الفعالة التي تسعى إلى إکساب المعاقين العديد من المعارف، والمهارات، والسلوکيات اللازمة التي تساعدهم على القيام بالأنشطة فى أمان دون تعرضهم للأخطار. (وفاء يوسف حمدى، 2013).
ونظراً لأن المعاق يوجه کل نشاطه وطاقته عند إکتشافه للبيئة من حوله.مما قد يعرضه للأخطار ، وذلک لما تتسم به أساليبه من إلحاق الضرر بالذات، وبالأخرين .
لذا فإن تحقيق الوعى الأماني للمعاق يعد أمراً مهماً ، ويتم ذلک من خلال تقديم المعلومات وتنمية المهارات اللازمة له التى تساعده على تحقيق الأمان حتى يتعرف کيف يحافظ على سلامته وحياته . (رانيا العربى ، 2014، ص 550).
ويستلزم تنمية الوعى الأمانى للمکفوفين تحقيق نمطاً أخر من أنماط الوعى لأنه يعد مکملاً ومرتبطاً إرتباطاً وثيقاً به ألا وهو الوعى المکانى، حيث أنه يستلزم للمکفوف أثناء التحرک والتنقل تحقيق الأمان لحمايته من الأخطار التى قد يتعرض لها .
تعد الرؤية من الأمور المهمة جداً بالنسبة لاکتساب المعرفة المکانية أما فى حالة المکفوفين ومع عدم وجود رؤية فلابد من الأخذ بعين الاعتبار العوامل الأخرى ، مثل الممارسة ودعم المعلومات السمعية، بأن القدرات المکانية للأفراد المکفوفين ينبغي أن تدرس في السياقات التعليمية لإعطاهم فرصة لتطوير استراتيجياتهم للتعامل مع قضية الإدراک المکانى للأشياء (Corazzini1, Tinti1, Schmidt,Mirandola2, & Cornoldi,2010)
فالوعى المکاني يساعد المکفوف بشکل فاعل على تعرف، وتحديد مواقع الأماکن، أو المناطق وتقديم وصفاً مناسباً لکيفية الوصول إليها .(David, J,.2010)، وکذا فهم العلاقات المکانية على نحو أدق، خاصة ما يرتبط بالبيئة..( Becky , &,Spivey, 2009).
کما يساعد تنمية الوعى المکانى للمکفوفين على إدراک العلاقات المکانية بين الأشياء ، والأجسام، من خلال المجسمات التي تمثل نماذج لأشياء واقعية ومرتبطة ببيئة التلميذ بشکل يقرب الواقع إلى ذهنه، ولا يتم ذلک بشکل صحيح إلا من خلال تقديم محتوى تعليمى مناسب.Boguslaw,2006)( .
الوعى المکاني الوعي والأماني
الدراسات الاجتماعية
المرحلة الابتدائية
مدارس النور للمکفوفين
2019
01
01
29
55
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_25684_cbeca676665ecfebd048e3289cf557db.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
درجة استخدام الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى قادة المدارس بمحافظة العقيق
فائز ز
هميّل فائز الدعجاني
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة استخدام الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى قادة المدارس بمحافظة العقيق، وذلک من وجهة نظر کل من المعلمين وقادة المدارس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي بصورته المسحية، کما تم اختيار عينة طبقية عشوائية من المعلمين بلغ عددها 221، أما عينة القادة فقد تم استخدام الحصر الشامل لقلة العدد، حيث بلغ حجم العينة 29 قائداً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها، حيث أظهرت النتائج أن تقدير أفراد عينة الدراسة لاستخدام قادة المدارس للإدارة الإلکترونية جاء بدرجة متوسطة، فيما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 αفي الدرجة الکلية وأبعاد المحور الأول (استخدام الإدارة الإلکترونية)، تعزى لجميع متغيرات الدراسة؛ أما بالنسبة للمحور الثاني (الإبداع الإداري لدى قادة المدارس) فقد جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة بدرجة کبيرة، فيما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤ 0.05 α في الدرجة الکلية وأبعاد هذا المحور تعزى لمتغيرات: سنوات الخبرة، المرحلة التعليمية، المؤهل العلمي، التخصص، فيما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ≤ 0.05 α وفقاً لمتغير نوع العمل لصالح قادة المدارس وذلک في الدرجة الکلية وثلاثة أبعاد للإبداع الإداري (الأصالة، المرونة، الحساسية للمشکلات).
الإدارة الإلکترونية
الإبداع الإداري
المدارس
محافظة العقيق
2019
01
01
57
90
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26451_8f3da19b263451194bf574b22ae85aaa.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
الدور الوسيط للأفکار اللاعقـلانية في العلاقة بين التـوجه نحـو المستقبل وکلاً من المسـؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة جامعة الباحة
عبدالهادي
يحيى بن محمد العُمري
هدف البحث إلى الکشف عن الدور الوسيط للأفکار اللاعقـلانية بين التـوجه نحـو المستقبل وکلاً من المسـؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، واتبع الباحث المنهج الوصفي، کما تم اختيار عينة عشوائية من طلاب جامعة الباحة قوامها (720) طالباً وطالبة، بواقع (400) طالباً وطالبة من المتفوقين دراسياً، و(320) طالباً وطالبة من المتأخرين دراسياً، طُبق عليهم مقاييس: الأفکار اللاعقلانية (الباحث)، والتوجه نحو المستقبل (الصقر، 2011)، والمسؤولية التحصيلية (الخزاعلة والحمدون، 2010)، والإرجاء الأکاديمي (السکران، 2015)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: لا تظهر عينة الدراسة تبايناً من الأفکار اللاعقلانية، فيما تظهر العينة مستوى مرتفع من التوجه نحو المستقبل، بينما تظهر مستوى متوسط من المسؤولية التحصيلية، کذلک توجد درجة متوسطة من الإرجاء الأکاديمي لدى عينة الدراسة، کذلک کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الأفکار اللاعقلانية والإرجاء الأکاديمي لدى الطلبة المتأخرين دراسياً فقط، کما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التوجه نحو المستقبل والإرجاء الأکاديمي لدى مجمل العينة، کذلک توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين المسؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي لدى مجمل العينة، کما يوجد نموذج سببي يفسر العلاقة بين الأفکار اللاعقلانية وکل من التوجه نحو المستقبل والمسؤولية التحصيلية والإرجاء الأکاديمي.
الأفکار اللاعقـلانية
التـوجه نحـو المستقبل
المسـؤولية التحصيلية
الإرجاء الأکاديمي
جامعة الباحة
2019
01
01
91
128
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26453_49f7f2d14fb930eb3e148e9dbee71947.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
اليقظة العقلية وعلاقتها بأعراض القلق لدى طلاب الکلية التقنية بمحافظة بيشة
سعد
محمد عبد الله الحارثي
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة کل من اليقظة العقلية وأعراض القلق والعلاقة بينهما لدى طلاب الکلية التقنية بمحافظة بيشة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم اختيار عينة عشوائية من طلاب الکلية التقنية بمحافظة بيشة بلغ قوامها (284)، طبق عليهم مقياسي اليقظة العقلية (محمد، 2017)، وأعراض القلق (إعداد: الباحث)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود علاقة ارتباطية سلبية ودالة إحصائياً بين اليقظة العقلية وأعراض القلق لدى عينة الدراسة، کما جاءت درجة اليقظة العقلية لديهم (متوسطة)، وأيضاً کانت أعراض القلق لديهم (متوسطة) وأکثرها انتشاراً الأعراض النفسية ثم الأعراض الجسمية، وقد وجدت فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية في أعراض القلق لصالح منخفضي اليقظة العقلية، وتعمل اليقظة العقلية کمنبأ بأعراض القلق، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات التي تدعم مستوى اليقظة العقلية لدى طلاب الکلية التقنية، وتخف من حدة أعراض القلق لديهم
اليقظة العقلية
أعراض القلق
الکلية التقنية
محافظة بيشة- السعودية
2019
01
01
129
157
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26458_e82e65567bfb1c88c3c96b21330b9149.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
الانتباه المتمرکز حول الذات وعلاقته بدافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في محافظة بيشة
عبد الله
محمد مسفر الشمراني
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الانتباه المتمرکز حول الذات ودافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في محافظة بيشة ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم التحقق من صدق وثبات مقياسي: الانتباه المتمرکز حول الذات (إعداد: أحمد وعبد المطلب، 2012)، ودافعية الانجاز الأکاديمي (إعداد: خولة الرجس، 2010)، ومن ثمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة البالغ عددها (302) طالباً بالتخصصات الأدبية والعلمية، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن درجة الانتباه المتمرکز حول الذات جاءت (متوسطة) حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية للمقياس (3.30)، کما بينت النتائج وجود درجة (کبيرة) من دافعية الانجاز الأکاديمي، حيث جاءت الدرجة الکلية له بمتوسط حسابي قدره (3.57)، کما توجد علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين الانتباه المتمرکز حول الذات ودافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في محافظة بيشة، کذلک وجدت فروق في الانتباه المتمرکز حول الذات تعزى لمتغير التخصص لصالح طلاب التخصص الأدبي، بينما لم توجد في دافعية الإنجاز الأکاديمي تعزى لمتغير التخصص، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات کان من أبرزها: العمل على تعزيز دافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلاب الجامعة من خلال مکافأة الطلاب المتقدمين دراسياً، وکذلک تفعيل الخدمات الإرشادية داخل نطاق الکلية.
الانتباه المتمرکز
الذات
دافعية الانجاز الأکاديمي
کلية التربية
محافظة بيشة
2019
01
01
159
161
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26461_b0fbb171d0e763bdffc381e134d6fde6.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
واقع تطبيق مضامين إدارة المعرفة في إدارة تعليم الطائف وعلاقته بالتميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات العاملة بها
فهد
حميد محمد الثقفي
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق مضامين إدارة المعرفة في إدارة تعليم الطائف وعلاقته بالتميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات العاملة بها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي بصورته المسحية، کما تم اختيار عينة عشوائية طبقية من القيادات الوسطى والتنفيذية بلغ عددها (344) قائداً، وأخرى مسحية من القيادات العليا، والبالغ عددهم (49) قائداً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات وذلک بعد التحقق من صدقها وثباتها، ومن ثمَّ تطبيقها على عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن الدرجة الکلية لتقدير أفراد عينة الدراسة لتطبيق إدارة المعرفة کانت (متوسطة)، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α)في الدرجة الکلية وأبعاد المحور الأول تعزى لمتغيري الموقع القيادي لصالح القيادات العليا والمؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى، کما حازت الدرجة الکلية لتقدير عينة الدراسة لتحقيق التميز المؤسسي على درجة (متوسطة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) في الدرجة الکلية وأبعاد المحور الثاني تعزى لمتغيري الموقع القيادي لصالح القيادات العليا والمؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى، کما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) بين إدارة المعرفة وتحقيق التميز المؤسسي من وجهة نظر القيادات التربوية.
إدارة المعرفة
التعليم
الطائف
التميز المؤسسي
القيادات التربوية
2019
01
01
193
225
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26481_7185fb6eeaa63b66da0a49755c68c733.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
فاعلية مدونة إلکترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة وأثرها على أدائهن الکتابي
ابتسام
عباس عافشي
استهدفت الدراسة الکشف عن فاعلية مدونة تعليمية إلکترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، و أثرها في الأداء الکتابي. تمثلت عينة الدراسة في (50) طالبة تم اختيارهن عشوائيا، قسمت إلى مجموعتين، تجريبية تکونت من (25) طالبة درست المفاهيم النحوية ذاتيا عن طريق المدونة الإلکترونية، وضابطة تکونت من (25) طالبة درست بالطريقة المعتادة في التدريس، أعدت الباحثة قائمة بالمفاهيم النحوية، ومدونة تعليمية إلکترونية تحوي دروسا نحوية حول المفاهيم، واختبارا لقياس مستوى الطالبات فيها، واختبارا للأداء الکتابي. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم النحوية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، يرجع إلى دراسة المدونة الإلکترونية.
2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء اللغوي الکتابي يعود للتأثير الإيجابي للمدونة التعليمية.
وأوصت الدراسة بتفعيل استخدام المدونات التعليمية في تنمية المهارات اللغوية للطالبات في المرحلة الجامعية، من خلال تدريب أعضاء هيئة التدريس، و برمجة بعض المقررات اللغوية التي تدرسها الطالبات باستخدام تقنيات الويب 2.0 وإتاحتها لهن من خلال نظام (بلاک بورد) لتنمية قدراتهن اللغوية بأسلوب التعلم الذاتي.
مدونة إلکترونية
المفاهيم النحوية
طالبات اللغات والترجمة
الأداء الکتابي
2019
01
01
225
260
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26488_22d314237869bf6f7748c04fcbe3decb.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
درجة الذکاء الانفعالي وعلاقته بقيم العمل لدى المرشدين والمرشدات بتعليم محافظتي الليث والقنفذة
أحمد
حسن إبراهيم السلامي
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين درجة الذکاء الانفعالي وعلاقته بقيم العمل لدى المرشدين والمرشدات بتعليم محافظتي الليث والقنفذة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم التحقق من صدق وثبات مقياسي: الذکاء الانفعالي (رزق وعثمان، 1996)، وقيم العمل (علام وأبو زيد، 1993)، وتطبيقهما على عينة الدراسة من المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات بلغ عددهم (475)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن وجود درجة (مرتفعة) من الذکاء الانفعالي لدى عينة الدراسة بمتوسط قدره (3.85)، وکان ترتيب أبعاد الذکاء الانفعالي هو (التعاطف، تنظيم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعي، المعرفة الانفعالية)، کما جاءت الدرجة الکلية لقيم العمل (مرتفعة) بمتوسط حسابي قدره (2.43) وکان ترتيب قيم العمل هو (دافعية الإنجاز، الفخر بالعمل، والقيمة الاجتماعية للعمل، والسعي إلى الترقي، والانتماء للعمل، والاندماجية في العمل، والقيمة الاقتصادية للعمل، وأفضلية العمل) کما کشفت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.05) بين الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي وقيم العمل، فيما لم توجد فروق في متغيري الذکاء الانفعالي وقيم العمل وفق المتغيرات الديموجرافية (الإدارة التعليمية- الجنس- التخصص في الإرشاد- المرحلة التعليمية- سنوات الخبرة) باستثناء متغير التخصص في الإرشاد حيث وجدت فروق في الذکاء الانفعالي لصالح المتخصصين، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.
الذکاء الانفعالي
قيم العمل
المرشدين والمرشدات
محافظتي الليث والقنفذة
2019
01
01
261
291
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26490_5380859cdeb414053a438d9749ad1fc8.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
نمذجة العلاقات السببية بين استراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمحافظة سوهاج
طلعت
محمد محمد أبو عوف
بدأ البحث حول مصطلح استراتيجيات التعلم في البيئة العربية- على حد علم الباحث- في بداية التسعينيات حيث تبين من الدراسات السابقة مثل دراسة کل من محمد المري (1993)، ومرزوق عبد المجيد (1993)، وحسن علام (1994) وجود عشرة من استراتيجيات التعلم هي: الاتجاه والترکيز والدافعية والجدولة والانتقاء والقلق ومعالجة المعلومات والاختبار الذاتي ومعينات الدراسة واستراتيجيات الاختبار، کما تناول بعض الباحثين مفهوم استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، ويشمل : أ-استخدام الاستراتيجية المعرفية وتتمثل في الأساليب والطرق التي يستخدمها الطلاب في تعلم وفهم وتذکر المادة الدراسية، ب-التنظيم الذاتي ويتمثل في تنظيم الطلاب لجهدهم أثناء أدائهم المهام الدراسية والمثابرة والاستمرار في أداء المهام الصعبة، والحرص على ارتباطهم بالمعرفة.
وهناک العديد من العوامل المؤثرة في الاستيعاب والاحتفاظ بالخبرات، منا ما يتعلق بالمتعلم وخصائصه الشخصية مثل الدوافع والاهتمامات والقدرات الذهنية، ومنها ما يتعلق بطبيعة المادة التعليمية مثل مدى سهولتها وتنظيمها، ومنها ما يتعلق باستراتيجيات التعلم (يوسف قطامي ونايفة قطامي، 1998).
وفي ضوء ذلک التوجه أشار وينشتاين وبالمر (Weinstein&Palmer,2002) إلى أن استراتيجيات التعلم نالت اهتمام العديد من الباحثين والدارسين في مجال علم النفس التربوي, لکن ترکز جوهر هذا الاهتمام في التأکيد على أهمية وصول المتعلم إلى حالة تعليمية يکون فيها نشطاً وفاعلاً وحيوياً, فالخبرة التعليمية التي يتعرض لها المتعلم خلال مراحل التعليم المختلفة تتطلب امتلاکه لاستراتيجيات تعلم تعينه على اکتساب أية معلومة أو أبنية معرفية جديدة.
وأوضح أيضاً وينشتاين وبالمر Weinstein & Palmer,2002)) أن معرفة الطالب بالاستراتيجيات تساعده على الثقة بالنفس, ليتعلم بنجاح, فهو بحاجة إلى مهارة لمعرفة کيفية استخدام الاستراتيجيات لزيادة الدافعية لديه, والاستمرار في استخدامها؛ ليصبح متعلماً استراتيجياً لديه معرفة ذاتية لجداول وقته, واستخدام مصادر واستراتيجيات التعلم التي تدفعه للنجاح, وتجعله صاحب مسؤولية يبحث عن مصادر متعددة للنجاح, وهذه السمات للمتعلم الاستراتيجي تؤدي الي مخرجات أکاديمية إيجابية وتحصيل أکاديمي جيد .
وأضاف أيضاً وينشتاين وبالمر Weinstein&Palmer,2002)) أن المتعلمين الذين يستخدمون استراتيجيات التعلم هم متعلمون استراتيجيون لديهم أهداف تعلمية حقيقية, ويستخدمون عمليات نشطة للتعلم.
فاستخدام استراتيجيات تعلم متنوعة مثل استراتيجية الإتقان يساعد على فهم واستيعاب المواد الدراسية، وکذلک ترفع من ثقتهم في القدرة على إنجاز المهام الدراسية المختلفة التي يقومون بها، کل ذلک من شأنه أن يساعد الطلاب على الإنجاز والتفوق والتحصيل الأکاديمي، کما أن استراتيجية الإتقان تساعد الطلاب على تخزين المعلومات في الذاکرة طويلة المدى عن طريق بناء علاقات وروابط داخلية بين الموضوعات المتعلمة، حيث إن هذه الاستراتيجية تتضمن إعادة الصياغة والتلخيص واستنتاج التشابه والاختلاف بين عناصر المحتوى وتسجيل الملاحظات المختلفة، وهذا يساعد على تکامل وربط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة.
يتضح مما سبق أن هناک دراسات أظهرت العلاقات الارتباطية بين استراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي، ومن ثم جاءت الدراسة الحالية کمحاولة من الباحث للتعرف بشکل أکثر تفصيلاً على النموذج البنائي الذي يوضح التأثيرات (المسارات) المباشرة وغير المباشرة بين استراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمحافظة سوهاج.
العلاقات السببية
استراتيجيات التعلم
التحصيل الأکاديمي
طالبات الصف الثاني الثانوي العام
محافظة سوهاج
2019
01
01
293
366
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26491_cd91ef095ea7e82e2b890a9bf27adf13.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
أثـر إستراتيجية تدريس قائمة على برنامـج قبـعات التفکير الست لتنمية مهارات التحدث (إدارة الاجتماع) لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية
فلک
ربيع الخليف
تحددت مشکلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر استخدام إستراتيجية التدريس القائمة على برنامج قبعات التفکير الست لتنمية مهارة التحدث (إدارة الاجتماع) لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية عند تدريسهن مقرر اللغة العربية (201)، وقد استهدفت الدراسة وصف إستراتيجية التدريس القائمة على برنامج قبعات التفکير الست وقياس أثرها في تنمية مهارة التحدث عند إدارة الاجتماعات لدى عينة من طالبات الحدود الشمالية بلغت (52) طالبة باستخدام المنهج شبه التجريبي فقُسمت العينة إلى عينتين: ضابطة (26) طالبة وتجريبية (26) طالبة ، کما أعدت الباحثة الأدوات التالية: دليل تنفيذ الإستراتيجية القائمة على برنامج قبعات التفکير الست لتدريس مقرراللغة العربية (201) وقائمة بمهارات إدارة الاجتماع المناسبة لطالبات المرحلة الجامعية وبطاقة ملاحظة لتقويم أداء الطالبات في (إدارة الاجتماع ، ثم طبقت أداة التقويم تطبيقا قبليًا وبعديًا على عينتي الدراسة؛ وقد أثبتت النتائج أثر إستراتيجية التدريس القائمة على برنامج قبعات التفکير الست في تنمية مهارة التحدث ( إدارة الاجتماع) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (≤5, 0 ) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية لصالح الاختبار البعدي وکذلک إعداد قائمتين بمهارات إدارة الاجتماع لرئيس الاجتماع ولأعضاء الاجتماع ووصف إستراتيجية التدريس القائمة على برنامج قبعات التفکير في تنمية مهارة إدارة الاجتماع لدى طالبات المرحلة الجامعية عند تعليم اللغة العربية وتصميم بطاقة تقويم مهارات إدارة الاجتماع.
قبـعات التفکير الست
مهارات التحدث
طالبات جامعة الحدود الشمالية
2019
01
01
367
418
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26492_fb669f987380c5c9c2f40356d1d82c27.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
57
57
الجمود الفکري (الدوجماتية) وعلاقته باضطراب الشخصية الحدية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قلوة
سعيد
مساعد سعيد الزهراني
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة کل من الجمود الفکري (الدوجماتية)، وأعراض اضطراب الشخصية الحدية، والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، حيث تم التحقق من صدق وثبات مقياس الجمود الفکري لروکيتش (تقنين: خوج، 2008)، وقائمة أعراض الشخصية الحدية المختصرة (تقنين: أبو زيد، 2017)، وتطبيقهما على عينة الدراسة البالغ عددها (305) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قلوة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن درجة الجمود الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قلوة کانت (متوسطة) حيث بلغ المتوسط الحسابي القيمة (3.81) بانحراف معياري قدره (1.09)، بينما کانت درجة أعراض اضطراب الشخصية الحدية (منخفضة) حيث بلغ متوسطها الحسابي (2.24) بانحراف معياري قدره (1.21)، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة عند مستوي دلالة (α ≤ 0.05) بين الجمود الفکري (الدوجماتية) وأعراض الشخصية الحدية، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين مرتفعي ومنخفضي الجمود الفکري في أعراض اضطراب الشخصية الحدية لصالح مرتفعي الجمود الفکري، کما يمکن التنبؤ بدرجة أعراض الشخصية الحدية من خلال الجمود الفکري (الأبعاد والدرجة الکلية).
الجمود الفکري
الدوجماتية- اضطراب الشخصية الحدية
المرحلة الثانوية
2019
01
01
419
445
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_26494_84e9225d12a0cfe16ea55c01d54a0f95.pdf