2024-03-29T13:13:08Z
https://edusohag.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=8326
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
الفلسفة والحياة اليومية(*)
محمد
سعيد أحمد زيدان
ورغم ذلک.. العلاقة بين الفکر الفلسفى والواقع من القضايا المثيرة للجدل، قديمًا وحديثًا؛ فمن يتتبع تاريخ الفکر الإنسانى يتبين له اختلاف الاتجاهات الفکرية حول هذه العلاقة.
يخطئ البعض عندما يحصر الفلسفة فى إطار الأکاديمية الجامدة. ويبرز هذا الخطأ فى الاتهام الموجه إلى الفلسفة بأنها مجرد تأملات نظرية لا تخدم الحياة ولا تحرک المجتمع.
"إن بعض المفکرين من رأى أن الفلسفة ترف عقلى لا يغنى عن الحق والواقع شيئًا.. ومن المفکرين من رأى أن الفلسفة تفکير فى البرج العاجى مقطوع الأسباب بواقع الحياة ومشکلات الجماهير"(5).
وبين هذا وذاک يتناسى کثيرون أن العلاقة بين الفلسفة والحياة علاقة لا تنفصم عراها؛ فهى لصيقة بقضايا المجتمع وهموم العصر الذى أفرزها.. وتاريخ الفلسفة حافل بالنماذج التى تؤکد ذلک(*).
لفلسفة والحياة اليومية
2019
10
01
1
21
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_54520_995afa71bcd069b83d21ca95da358fb4.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
التَّسامي بالذات والشَّغف والکمالية العُصَابية کمُنَبِّئَات بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال
فتحي
عبد الرحمن الضبع
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الهناء الذاتي في العمل والتسامي بالذات والشغف والکمالية العصابية، والتعرف على مدى إسهام هذه المتغيرات في التنبؤ بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال. وتکونت عينة الدراسة من (163) معلمة رياض أطفال بسوهاج، متوسط أعمارهن الزمنية (33,10) سنة، وانحراف معياري قدره (3,99)، واستخدمت الدراسة مقياس الهناء الذاتي في العمل، والتسامي بالذات، والشغف، وهذه المقاييس من إعداد الباحث، کما تمتْ ترجمة مقياس الکمالية العصابية. وأشارت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة وسلبية ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين الهناء الذاتي في العمل، کل من: التسامي بالذات (ر=0,743)، والشغف الانسجامي (ر=0,744)، والشغف القهري (ر=-0,514)، والکمالية العصابية (ر=-0,608)، وأن هذه المتغيرات تتنبأ بالهناء الذاتي في العمل بنسبة إسهام بلغت (69,2%)، وجاء متغير الشغف الانسجامي کأقوى المتغيرات تنبؤًا بالهناء الذاتي في العمل، ويفسر منفردًا ما نسبته (55,3%) من التباين في الهناء الذاتي في العمل لدى عينة الدراسة، کما وُجِدَتْ مسارات دالة إحصائيًا لتأثيرات کل من: التسامي بالذات، والشغف ببعديه: الانسجامي، والقهري، والکمالية العصابية في الهناء الذاتي في العمل.
التسامي بالذات-الشغف-الکمالية العصابية-الهناء الذاتي في العمل-معلمات رياض الأطفال
2019
10
01
26
97
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55355_74c71d9306469af78fae778c28b762a7.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
إستراتيجية قبعات التفکير الست في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية المفاهيم التاريخية وبعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي
علاء الدين
احمدعبدالراضي أحمد
هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية إستراتيجية قبعات التفکير الست في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية المفاهيم التاريخية وبعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
منهج البحث: اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في: إعداد الإطار النظري للبحث وأدواته، وتحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات ، کما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم علي إستخدام مجموعتين متکافئين.
مُشکلة البحث: تحددت مُشکلة البحث الحالي في تدنى مستوي التحصيل المعرفي لمقرر التاريخ ومهارات التواصل الالکتروني لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، نتيجة القصور فى توظيف الوسائط الإلکترونية واستخدامها في تعليم التاريخ وتعلمه ، والاعتماد الکلى في تدريس هذه المادة على الطريقة المعتادة.
مواد وأدوات الدراسة: قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:
أولاً- مواد الدراسة:
- قائمة بالمفاهيم التاريخية المتضمنة في وحدة " تاريخ مصر عبر العصور القديمة " والتي يمکن تنميتها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال التدريس باستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست.
- قائمة بعادات العقل التي يمکن تنميتها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال تدريس في وحدة " تاريخ مصر عبر العصور القديمة " وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست .
- کتيب التلميذ في وحدة "تاريخ مصر عبر العصور القديمة" والمعد وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست.
- دليل المعلم الإرشادي لتدريس وحدة "تاريخ مصر عبر العصور القديمة" بإستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست.
ثانياً- أدوات الدراسة:
- إختبار المفاهيم التاريخية.
- مقياس عادات العقل.
نتائج البحث: توصل البحث إلي نتائج مؤداها :
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة" تاريخ مصر عبر العصور القديمة " المصوغة وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة" تاريخ مصر عبر العصور القديمة " المصوغة وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث: وبناء على نتائج البحث أوصي الباحث بالاتي: إعادة صياغة وتنظيم بعض وحدات مناهج التاريخ في المرحلة الآعدادية وفقاً لإستراتيجية قبعات التفکير الست, تدريب معلمي الدراسات الإجتماعية بالمدارس الإعدادية علي کيفية التدريس بإستخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست.
قبعات التفکير
تدريس الدراسات الإجتماعية
2019
10
01
98
157
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55357_0dda2433e401962552d402f4896cf7c9.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة القنفذة
عطية
محمد علي الزبيدي
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذکاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة القنفذة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تکونت عينة الدراسة الکلية من (34) تلميذاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين، ضابطة وتجريبية, واشتملت أدوات الدراسة على البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث) والذي تعرضت له المجموعة التجريبية فقط، ومقياس الذکاء الوجداني (إعداد الباحث) حيث تم التحقق من صدقه وثباته ومن ثمَّ تم تطبيقه على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً, وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج (القياس القبلي) وبعد تطبيقه (القياس البعدي) وذلک في جميع أبعاد الذکاء الوجداني ودرجته الکلية لصالح القياس البعدي، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الذکاء الوجداني (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح المجموعة التجريبية، فيما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الذکاء الوجداني (الأبعاد والدرجة الکلية) بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي) وبعد فترة المتابعة (القياس التتبعي)، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في تنمية الذکاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واستمرار فاعليته بعد فترة المتابعة.
برنامج إرشادي لتنمية الذکاء الوجداني
تلاميذ المرحلة الابتدائية
2019
10
01
158
187
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55358_44998250b480db79df8f2c7721164f97.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
واقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة ، من وجهة نظر المعلمين. دراسة تأصيلية ميدانية
عبدالله
محمد بارشيد
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. وقد تکونت عينة الدراسة من (292) معلماً من معلمي مدارس المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي) وذلک عند إجراء دراسة مسحية لآرائهم. ومن أبرز نتائج الدراسة: أن درجة واقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. على المحاور ککل جاءت بدرجة مرتفعة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة واقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. تعزى لمتغير الدراسة( التخصص العلمي، وسنوات الخبرة في النشاط )، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع العمل التطوعي لطلاب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. تعزى لمتغير الدراسة (نوع المدرسة) ولصالح المدارس الأهلية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج
العمل التطوعي
طلاب المرحلة الثانوية
المعلمين
المدينة المنورة
2019
10
01
188
229
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55363_8111f6a2742e2a501b38f756d8532fef.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
فعالية استخدام برنامج تفاعلي في تنمية کفايات معلمي مادة اللغة العربية (نحو) بالمرحلة الثانوية (المدارس الحکومية) أنموذجا
إلهام
أحمد صالح إبراهيم
هدفت الدراسة إلي تحديد الکفايات المهنية والتکنولوجية اللازمة لمعلمي اللغة العربية تخصص نحو و معرفة فعالية البرنامج التفاعلي في تنمية کفايات المعلمين. وتمثلت مشکلة الدراسة في تساؤلات ما فعالية استخدام برنامج تفاعلي في تنمية کفايات معلمي مادة النحو ، تم استخدام المنهجالوصفي ، والمنهج التجريبي لتطبيق البرنامج المقترح على أفراد العينة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية وهي إلى قائمة الکفايات المهنية والتکنولوجية لمعلم اللغة العربية تحصص نحو وقد اشتملت القائمة في شکلها النهائي على (52) کفاية موزعة على خمسة مجالات کما قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة أداء معلمي علم النحو في الکفايات و بناء برنامج تفاعلي باستخدام أحد أساليب التعلم الذاتي، أکدت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التفاعلي في: کفايات مجال التخطيط للدرس: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة، لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.852). کفايات مجال تنفيذ الدرس: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي ، لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.795). کفايات مجال تقويم الدرس: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي ، لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.882).کفايات مجال إنتاج وتصميم بعض مواد تکنولوجيا التعليم: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.760).کفايات مجال توظيف تکنولوجيا التعليم: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي ، لصالح التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (≤0.0001). کما وجد أن حجم التأثير للبرنامج (0.896). وأوصلت الدراسة بإعطاء المزيد من الاهتمام لبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة و التوسع في استخدام برامج قائمة على التعلم الذاتي في تدريب المعلمين أثناء الخدمة و تدريب معلمي علم النحو على کيفية الاستفادة من الوسائل التکنولوجية في تدريس المادة.
فعالية – برنامج تفاعلي – تنمية – کفايات –اللغة العربية
2019
10
01
230
263
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55364_eb019791982d194f614418e34785f4f5.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية نحو التعلم المدمج وعلاقتها بکفاءتهم الذاتية: التکنولوجية والتدريسية واحتياجاتهم التدريبية
يسري
مصطفى السيد
هدف البحثإلى رصد أهم الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجال تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج في التدريس الجامعي، وتحليل مستويات الکفاءة الذاتية: التکنولوجية والتدريسية لديهم لتصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج في التدريس الجامعي، وعلاقتها بمتغيري: التخصص، ومدة الخبرة، ورصد مدى وجود علاقة ارتباطية بين الکفاءة الذاتية: التکنولوجية والتدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحو توظيف أدوات التعلم المدمج في التدريس.
وقد استُخدم في هذا البحث المنهج الوصفي، حيث تم إعداد ثلاث أدوات بحثية لجمع البيانات هي: استبانة لرصد احتياجات أعضاء هيئة التدريس التدريبية في مجال التعلم المدمج، ومقياس لرصد مستويات کفاءتهم الذاتية: التکنولوجية والتدريسية في تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج، ومقياساً للاتجاهات نحو التعلم المدمج واستخدامه في التدريس الجامعي.وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة مقصودة ضمت جميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية بمملکة البحرين في کلياتها الخمس وبلغ عدد من استجابوا على أدوات البحث (68) عضواً.
وکان من أبرز نتائج البحث أن أعضاء هيئة التدريس بکليات الجامعة الخليجية يحتاجون للتدرب على موضوعات ومهارات عدة في مجال تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج أهمها على الترتيب: القضايا الأخلاقية في التعلم المدمج، واستراتيجيات التعليم والتعلم، والقضايا التعليمية في التعلم المدمج، وتحليل الطلاب وحاجاتهم التعليمية، والقضايا التکنولوجية في التعلم المدمج.کما أکدت النتائج أن مستوى الکفاءة الذاتية التکنولوجية والتدريسية لم يتخط الحد المقبول المأخوذ به في البحث الحالي وهو (85 %) إلا في الکفاءة الذاتية التکنولوجية لأعضاء هيئة التدريس بکلية الهندسة وعلوم الحاسوب.وأن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في کليات الجامعة عموما تتسم بالإيجابية.وأظهرت النتائج أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) في الکفاءة الذاتية التکنولوجية لدى أعضاء هيئة التدريس في تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج في التدريس الجامعي تُعزي لمتغير التخصص (الکلية) في صالح کلية الهندسة وعلوم الحاسوب عند مقارنتها بالکليات الأربع الأخرى، وفروقاً أخرى في الکفاءة الذاتية التکنولوجية تُعزي لمتغير مدة الخبرة التدريسية في صالح أعضاء هيئة التدريس الذين تزيد خبراتهم التدريسية عن (10) سنوات. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) في الکفاءة الذاتية التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس في تصميم واستخدام أدوات التعلم المدمج في التدريس الجامعي تُعزي لمتغير التخصص (الکلية) عند مقارنة نتائج جميع کليات الجامعة، بينما کانت الفروق دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) في الکفاءة الذاتية التدريسية تُعزي لمتغير مدة الخبرة التدريسية في صالح الذين تزيد خبراتهم التدريسية عن (10) سنوات.کما أکدت النتائج وجود علاقة طردية بين متغيري: الاتجاهات نحو التعلم المدمج من جهة، والکفاءة الذاتية ککل، أو بجزءيها: التکنولوجي والتدريسي من جهة أخرى، لکنها غير دالة إحصائياً، وهذه العلاقة وإن کانت غير دالة إحصائياً لکنها تدل على أن تنمية أياً من المتغيرين سيؤدي غالباً إلى تحسن مستوى المتغير الآخر.
الاحتياجات التدريبية
الکفاءة الذاتية
الاتجاهات نحو التعلم المدمج
التعلم الإلکتروني
الجامعة الخليجية
2019
10
01
264
368
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55365_5cd3fc343f0310c57d6a175e5f54bd98.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
المسؤولية المهنية لأعضاء هيئة التدريس:- مدخلاً لتحقيق جودة التعليم الجامعى دراسة حالة بجامعة المنيا
هاشم
فتح الله عبدالرحمن
هدف هذا البحث الى تعرف درجة ممارسة المسؤولية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمجالاتها الفرعية (الأکاديمية والأخلاقية والإنسانية والعلمية/ التنموية والقانونية والمجتمعية) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس أنفسهم، وکذلک من وجهة نظر الطلاب، کما هدف أيضا الى تعرف إذا کانت هناک فروق ذات دلالة احصائية يبن طلاب الکليات النظرية والکليات العلمية فى درجة ممارسة مجالات المسؤولية المهنية لأعضاء هيئة التدريس
استخدم البحث المنهج الوصفى، بالإضافة الى دراسة الحالة، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع المعلومات حيث وجُهت استبانه الى عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددهم (152) عضو هيئة تدريس بنسبة (38.7%) من المجتمع الأصل (391) ببعض کليات الجامعة (التربية والآداب والعلوم والحاسبات والمعلومات)، کما وٌجهت استبانة أخرى الى الطلاب الذين بلغ عددهم (630) طالبا بنفس الکليات منهم (466) طالبًا وطالبة بالکليات النظرية (164) طالبًا وطالبة بالکليات العلمية، وذلک بنسبة (28.25%) من المجتمع الأصل (2450) طالبًا وطالبة من السنة الرابعة، وقد عٌولجت البيانات احصائيًا باستخدام نسبة متوسط الاستجابة، واختيار (ز) للفروق بين الکليات النظرية والکليات العلمية.
أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مجالات المسؤولية المهنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت مرتفعة حيث تراوحت بين (0.95، 0.82) فى جميع مجالات المسؤولية المهنية ماعدا المسؤولية المجتمعية حيث جاءت درجة الممارسة عليها متوسطة (0.68).
ولکن من وجهة نظر الطلاب جاءت درجة ممارسة مجالات المسؤولية المهنية مرتفعة فى المسؤولية الأخلاقية (0.71)، ومتوسطة فى مجالات المسؤولية الأکاديمية (0.66)، والقانونية (0.65)، والإنسانية (0.63) وجاءت منخفضة فى المسؤولية المجتمعية (0.62).
کما أنه ليست هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مجالات المسؤولية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بين طلاب الکليات النظرية وطلاب الکليات العلمية
وقدم الباحث فى نهاية البحث مجموعة من الآليات لتفعيل ممارسة مجالات المسؤولية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتحقيق جودة التعليم الجامعى
مدخلاً لتحقيق ودة التعليم الجامعى دراسة حالة بجامعة المنيا
2019
10
01
369
494
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55366_010afef09b2ef675a09f872fe42c089e.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية للأطفال في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
هبة
جابر عبد الحميد
محمد
عبد العظيم محمد
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية للأطفال في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت العينة من 12 تلميذاً ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة کل منهم 6 تلاميذ، وتم استخدام مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد: الباحثان)، واختبار نقص الانتباه مفرط الحرکة (إعداد: البحيري، 2015)، والبرنامج العلاجي (إعداد: الباحثان )، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية للأطفال في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
فاعلية العلاج المعرفي
لوظائف التنفيذية وخفض اضطراب
2019
10
01
495
562
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55367_ee1ea8f9ce9045df34b1534ba303bb56.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في تحسين الذکاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ميسان
محمد
عوض عازب المالکي
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في تحسين الذکاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ميسان، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تم اختيار عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية ممن تقع درجاتهم في حيز الإرباعي الأدنى لمقياس الذکاء الوجداني فبلغ عددهم (47) طالباً؛ تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة: التجريبية (22 طالباً) والضابطة (25 طالباً)، کما اعتمدت الدراسة على قياس الذکاء الوجداني باستخدام مقياس الذکاء الوجداني (إعداد: عثمان ورزق، 1995) اعتماداً على الصورة المقننة في البيئة السعودية (تقنين: المطيري، 2016)، فيما تم بناء برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي مکون من (15) جلسة إرشادية، وبتطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية، ثم بتطبيق مقياس الذکاء الوجداني بعدياً على مجموعتي الدراسة توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى بين المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي للذکاء الوجداني وذلک في کل من الأبعاد الخمسة للمقياس ودرجته الکلية في اتجاه المجموعة التجريبية، کما دلت نتائج اختبار حجم الأثر على وجود أثر قوي للبرنامج في إحداث الفروق بين المجموعتين، ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات البحثية.
إرشادي عقلاني
لذکاء الوجداني
2019
10
01
563
595
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55368_35f18d4e8dab6d1e7e659a6128403252.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
التفاعل بين نمطي الفواصل(الموسع-المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني ومستوى السعة العقلية وأثره على الحمل المعرفي و بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
سلوى
فتحى محمود المصري
وئام
محمد السيد إسماعيل
يهدف البحث الحالى إلى تحديد أنسب نمط للفواصل (الموسع- المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني، وذلک بالتفاعل مع مستوى السعة العقلية (المرتفعة- المنخفضة)، لتلميذات المرحلة الإعدادية فيما يتعلق بتأثيرهماعلى بقاء أثر التعلم والحمل المعرفي، واشتملت عينة البحث على(90) تلميذة بالمرحلة الإعدادية، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، وتمت الاستعانة بأدوات البحث متمثلة فى مقياس السعة العقلية لتصنيف تلميذات العينة البحثية، والاختبار التحصيلي ليطبق فورياً ومؤجلاً لقياس بقاء أثر التعلم، ومقياس الحمل المعرفي، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق بين نتائج التلميذات ذوات السعة العقلية(المرتفعة- المنخفضة) اللاتي درسن بالنمط المتساوي، واللاتي درسن بالنمط الموسع في کل من التحصيل البعدي(الفوري – المؤجل)، کذلک أدى استخدام نمطي الفواصل(الموسع- المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلکتروني إلى بقاء أثر التعلم وتخفيض الحمل المعرفى، أيضا حققت التلميذات ذوات السعة العقلية المرتفعة نتائج أفضل من ذوات السعة العقلية المنخفضة في التحصيل الفوري، والتحصيل المؤجل، والحمل المعرفي، کما حققت التلميذات اللاتي درسن بالنمط الموسع ذوات السعة العقلية(المرتفعة- المنخفضة) نتائج أفضل من اللاتي درسن بالنمط المتساوي في الحمل المعرفي، وجاءت فى المقدمة المجموعة التجريبية للتلميذات مرتفعي السعة العقلية اللاتي درسن بالنمط الموسع فى خفض الحمل المعرفي.
وکان ترتيبهم من الأقل حمل معرفي إلى الأعلى؛ حيث يأتي في المقدمة التلميذات مرتفعي السعة اللاتي درسن بالنمط الموسع يليهم التلميذات ذوي السعة العقلية المرتفعة اللاتي درسن بالنمط المتساوي ثم التلميذات ذوي السعة العقلية المنخفضة اللاتي درسن بالنمط الموسع، وفي النهاية التلميذات ذوي السعة العقلية المنخفضة اللاتي درسن بالنمط المتساوي.
التعلم المتباعد الإلکتروني
أنماط الفواصل
السعة العقلية
الحمل المعرفي
بقاء أثر التعلم
2019
10
01
596
692
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55370_5d36f8921942bba84bd5997bde349e57.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
إستراتيجية التفکير البصري في تدريس التربية الفنية على تنمية التذوق الفني لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مدينة الرياض
انتصار
حمد عبدالعزيز المقرن
استهدفت الدراسة تعرًّف أثرإستراتيجية التفکير البصري في تدريس التربية الفنية على تنمية التذوق الفني لدى طالبات الصف السادس الابتدائيفي مدينة الرياض. وتکونت عينة الدراســــــــــــــة من (46) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي. حيث مثَّلت (24) طالبة منها المجموعة التجريبية ودُرست باستراتيجية التفکير البصري، و(22) طالبة للمجموعة الضابطة، ودُرست بالطريقة التقليدية في التدريس، وطُبق اختبار التذوق الفني قبليًّا وبعديًّا على عينة الدراسة. وتوصّلت الدراسة إلى:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية ( عند مستوى دلالة ≥0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التذوق الفني البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
استراتيجية التفکير البصري
التفکير البصري
التذوق الفني
التربية الفنية
المرحلة الابتدائية
2019
10
01
693
725
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55371_bc2d0de550c2cb69b6a92328dcdbe698.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالقبول والالتزام في تنمية مقومات الشخصية القوية والهناء النفسي لدى معلمات المرحلة الثانوية: دراسة مقارنة بين التطبيقين التقليدي وعبر الانترنت للبرنامج
بشرى
إسماعيل أحمد أرنوط
هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج إرشادي قائم على القبول والالتزام لتنمية کل من مقومات الشخصية القوية والهناء النفسي وتطبيقه بالطريقتين التقليدية وجهاً لوجه وعبر الإنترنت على عينتين من معلمات المرحلة الثانوية، والتحقق من فعالية البرنامج والتعرف على بقاء أثره من خلال نتائج القياس التتبعي بعد مرور شهر من تطبيقه بالطريقتين التقليدية وعبر الانترنت. تم اختيار عينة عشوائية من معلمات المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية في منطقة عسير بالمملکة العربية السعودية قوامها (205) معلمة، طبقت عليهم أدوات البحث، ثم تم اختيار عينة قصدية ممن حصلن على درجات منخفضة في مقومات الشخصية القوية والهناء النفسي، بلغ عددهن (80) معلمة تراوحت أعمارهن بين (35- 52) عام، بمتوسط عمري قدره (42.56) عام، وانحراف معياري قدره (5.08)، تم توزيعهن بشکل عشوائي إلى مجموعتين تجريبيتين، أحدهما مجموعة التطبيق التقليدي والأخرى مجموعة التطبيق عبر الانترنت، کل مجموعة تکونت من (40) معلمة. طبقت عليهن الباحثة استمارة بيانات ديموجرافية ومقياس قوة الشخصية (إعداد الوليدي وأرنوط، 2016) ومقياس الهناء النفسي للمعلمين (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على العلاج بالقبول والالتزام (مکون من 9 جلسات) من إعداد الباحثة. أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج لکل من التطبيقين التقليدي وعبر الانترنت، إذ وجدت فروق دالة إحصائيا (عند مستوى 0.05) بين درجات التطبيقين القبلي والبعدي في کل من ومقومات الشخصية القوية والهناء النفسي. کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات المجموعة التجريبية للتطبيق التقليدي وعبر الانترنت في التطبيقين البعدي والتتبعي في کل من مقومات الشخصية القوية والهناء النفسي، وهکذا تحققت استمرارية التحسن وبقاء أثر البرنامج في کلا التطبيقين. وفيما يتعلق بالفروق بين التطبيقين التقليدي وعبر الانترنت أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين درجات المجموعتين التجريبية للتطبيق التقليدي وعبر الانترنت في کل من مقومات الشخصية القوية والهناء النفسي في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية للتطبيق عبر الانترنت، کما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية للتطبيق التقليدي وعبر الانترنت في التطبيق التتبعي في کل من مقومات الشخصية القوية والهناء النفسي لصالح مجموعة التطبيق عبر الانترنت. وتشير هذه النتائج إلى أن فعالية تطبيق البرنامج وبقاء أثره کانت أعلى بالنسبة للتطبيق عبر الانترنت للبرنامج عن التطبيق التقليدي. وقد فسرت النتائج التي تم التوصل إليها في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة، کما وضعت عدد من التوصيات.
برنامج إرشادي
العلاج بالقبول والالتزام
مقومات الشخصية القوية
الهناء النفسي
المعلمات
2019
10
01
726
776
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55372_f2df4337323a8065935bd79ec583f58c.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي دراسة تأصيلية ناقدة في ضوء المنهج الإسلامي
غالي
بن دهيران اللقماني
هدف البحث إلى نقد نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي في ضوء المنهج الإسلامي، واستخدم الباحث المنهجين: الاستنباطي، والتحليلي، وأسفر البحث عن النتائج التالية: اتفاق نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي مع نظرة المنهج الإسلامي في: حرية الفرد في استخدام طريقة التفکير التي يريدها سواء أکانت عقلانية أو غير عقلانية، وعدم عصمة الإنسان من الوقوع في الأخطاء ، وعدم استخدام أسلوب اللوم للنفس أو للآخرين .
کما کشف البحث عن اختلاف نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي عن نظرة المنهج الإسلامي إلى الإنسان وقد تبيّن شمولية نظرة المنهج الإسلامي وواقعيته، کما أوضح البحث سبق المنهج الإسلامي في أسلوب تحديد الأفکار غير العقلانية والتحري عنها ومن ثم مهاجمتها کمدخل لعلاج الاضطراب ، وبيّن البحث کذلک تفوق المنهج الإسلامي في طريقة تعامله مع الأفکار غير العقلانية حيث سلک منهجين: بنائي يتمثل في بناء أفکار عقلانية عن الحياة وما يواجه الفرد فيها من صعوبات ، وعلاجي يتمثل في معالجة الاضطرابات بعد وقوعها من خلال تفنيد الأفکار غير العقلانية ومهاجمتها.
نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي
المنهج الإسلامي
التأصيل الإسلامي
الأفکار غير العقلانية
2019
10
01
777
822
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55373_15f4021dfc4e36f2b78296afd1d96319.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
أثر استخدام القلم ثلاثى الأبعاد فى التعلم القام على المشاريع العملية على انخراط الطالبات الموهوبات فى الأنشطة اللامنهجية "
أفنـــان
عبد الله الغــامــدى
إن الأنشطة اللامنهجية التي تُقدم للموهوبين في حصص النشاط ليست على قدر طموحات المهتمين بالموهبة والمتخصصين فيها، إذ لم تتعدّ الأنشطة فيها على استخدام الورقة والقلم والعرض المرئي. الأمر الذي جعل کثيراً من الموهوبين يتسربون منها؛ لکونها لا تراعي سماتهم العقلية المختلفة، وعدم کفايتها لمتطلباتهم وميولهم وحاجاتهم، لذا فإن هذا البحث يهدف إلى معرفة أثر استخدام القلم ثلاثي الأبعاد في التعلم القائم على المشاريع العمليةعلى انخراط الطالبات الموهوبات داخل الأنشطة اللامنهجية. حيث اقترحت الباحثة تصميم برنامج تعليمي بناءً على عناصر نموذج التعلم الحديث القائم على المشاريع العملية والذي ينمي عدة مهارات لدى الطالبة الموهوبة خلال حصة النشاط، واستخدمت الباحثة تقنية حديثة لصنع المنتجات العملية وهي القلم ثلاثي الأبعاد، اعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، لوصف مدى انخراط الطالبات الموهوبات في البرنامج التعليمي باستخدام أداة بطاقة الملاحظة، وکذلک تقييم المنتجات النهائية باستخدام بطاقة تقييم المنتج. اشتملت عينة البحث على ١٥ طالبة موهوبة في الصف الخامس الابتدائي بجدة. استنتجت هذه الدراسة أن انخراطهن في حصة النشاط کان بدرجة عالية ويظهر ذلک على انخراطهن السلوکي والذهني أثناء البرنامج التعليمي. أوصت الباحثة بضرورة تفعيل حصص النشاط للطلبة الموهوبين بما يتلاءم مع قدراتهم ومهاراتهم، واستخدام التقنيات الحديثة في ذلک ولا سيما تلک التي تعتمد على إشراک الحواس الخمس وتنمي مهارات التفکير العليا لديهن.
: موهوبون
انخراط
قلم ثلاثي الأبعاد
3D Pen
نموذج التعلم القائم على المشاريع
PBL
2019
10
01
823
880
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55431_b5141985a0e8d2f90d407988108e87de.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية ((Memletics لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا (STEM)
کوثر
قطب محمد أبو قوره
تتحدد أهداف البحث الحالى فى الکشف عن مستوى کل من: فاعلية الذات الإبداعية، وأنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية (ميمليتکس) Memletics، وتأثير النوع الاجتماعى في کل متغير منهم، بالإضافة إلى الکشف عن طبيعة العلاقات الارتباطية بين فاعلية الذات الإبداعية، وکلا من: أنماط الاستثارة الفائقة، وأساليب التعلم النوعية(ميمليتکس) Memletics، وبتطبيق مقياس أبوت (Abbott, 2010) لقياس فاعلية الذات الإبداعية، تعريب وإعداد/الباحثة، ومقياس أنماط الاستثارة الفائقة (OEQ-II)، لقياس أنماط الاستثارة الفائقة، تعريب وإعداد/الباحثة، ومقياس أساليب التعلم النوعية (ميمليتکس) لقياس أساليب التعلم النوعية المفضلة، تأليف/(Wheitly, 2006)، تعريب وإعداد/الباحثة، وذلک على عينة کلية (269) طالب وطالبة من طلبة الصفوف الثلاث بمدرسة المتفوقين الثانوية فى العلوم والتکنولوجيا (140 من الذکور، 129 من الإناث)، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (15- 18) سنة، بمتوسط (16,5) سنة، وانحراف معيارى (± 1,8)، وذلک فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2018/2019، وبمعالجة بيانات البحث باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى ارتفاع مستوى فاعلية الذات الإبداعية السائدة لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية فى العلوم والتکنولوجيا (STEM)، في حين کان مستوى الاستثارة النفسية الفائقة کان مرتفعاً في جميع المجالات ماعدا الاستثارة الانفعالية الفائقة فکان المستوى فيها متوسطاً، وبالنسبة لمستوى أساليب التعلم النوعية المفضلة کان المستوى السائد هو المستوى المرتفع، وتم ترتيب أساليب التعلم النوعية وفقاً لدرجة تفضيل المشارکين في عينة البحث على النحو التالى: أسلوب التعلم الجماعى، أسلوب التعلم السمعى، أسلوب التعلم اللفظى، أسلوب التعلم الجسمى، أسلوب التعلم المنطقى، أسلوب التعلم الفردى، وأخيراً أسلوب التعلم البصرى. کما توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير للنوع في فاعلية الذات الإبداعية، وتم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيا في کل من: فاعلية الذات في التفکير الإبداعي، وفاعلية الذات في الأداء الإبداعي، وفاعلية الذات الإبداعية لصالح الاناث، في حين کانت الفروق في کل من: الاستثارة الحسية الفائقة، والاستثارة الانفعالية الفائقة لصالح الاناث، وأما الفروق في الاستثارة التخيلية الفائقة فکانت لصالح الذکور، وبالنسبة لأساليب التعلم النوعية المفضلة کانت الفروق في أساليب التعلم التالية: البصرى، الجسمى، والفردى لصالح الاناث، وفى أسلوب التعلم المنطقى لصالح الذکور. بالإضافة إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين فاعلية الذات الإبداعية وکلا من أنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية المفضلة. وتم مناقشة هذه النتائج فى ضوء الإطار النظرى ونتائج الدراسات السابقة، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات النفسية والتربوية.
فاعلية الذات الإبداعية
أنماط الاستثارة الفائقة
أساليب التعلم النوعية
2019
10
01
881
974
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55433_9e03b074c4cd02047b07f8574a546e5a.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
سمات خارطة الطلاب الموهوبين والمتفوقين الدارسين بجامعة الملک فيصل وسبل الرعاية المقترحة لهم
فتحي
محمد أبوناصر
حمدان
بن إبراهيم المحمد
شعيب
جمال صالح
يسرى
زکي عبود
هدفت هذه الدراسة التعرف على سمات خارطة الطلاب الموهوبين والمتفوقين الدارسين بجامعة الملک فيصل، وإلى تحديد أنماط الرعاية المناسبة للطلاب الموهوبين بالجامعة، واعتمدت المنهج المزدوج الوصفي والکمي، تکونت عينة الدراسة من الطلاب الموهوبين والمتفوقين بمرحلة البکالوريوس وعددهم(153) تم اختيارهم بشکل قصدي وفق معايير محددة من بين(24920 ) طالب وطالبة خلال العام الدراسي 2018/ 2019م. وقد استخدام نموذج مسحي يعتمد على ترشيح الطالب من خلال الکلية، إلى جانب مقابلة مفتوحة شبه مقننة مع الخبراء، وقد تم التأکد من صدق وثبات الأدوات بالطرق المناسبة. وأظهرت نتائج الدراسة المواهب الفنية کانت الأکثر انتشاراً في کليات الجامعة بنسبة (64.5%)، تليها المواهب الأکاديمية والعلمية بنسبة (31.8%)، وان کلية العلوم استحوذت على معظم المواهب، وأن البرامج الاثرائية الخارجية هي الأنسب لطلاب المرحلة الجامعية. واوصت الدراسة ضرورة تبني الجامعات برامج لرعاية الموهوبين ضمن النظام الأساسي للتعليم، وضرورة اعتماد لوائح موحدة بما يخص الطلاب الموهوبين بالجامعات السعودية.
خارطة الطلاب الموهوبين
جامعة الملک فيصل
رعاية الموهوبين
التعليم العالي
2019
10
01
975
1001
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55438_a1f0ee76a9b07bb33b97f703d6e1a568.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
فعالية برنامج قائم على الحل الإبداعي للمشکلات فى خفض الإرهاب النفسى لدى طلاب جامعة الطائف
وليد
السيد أحمد محمد خليفة
ماجد
محمد عثمان عيسى
حسنين
علي يونس عطا
رحاب
أحمد راغب
أحمد
عبد الهادي ضيف کيشار
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الحل الإبداعي للمشکلات في خفض الإرهاب النفسي لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (14) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى سبعة طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية سبعة طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثون الأداتين التاليتين (مقياس الإرهاب النفسي، البرنامج القائم على الحل الإبداعي للمشکلات) وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج القائم على الحل الإبداعي للمشکلات بواقع (18) جلسة بمعدل جلستين أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج تم تطبيق مقياس الإرهاب النفسي، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختباري مان ويتنى، ويلکوکسون وأهم ما توصلت إليه نتائج البحث هو خفض الإرهاب النفسي لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.
: الحل الإبداعي للمشکلات – الإرهاب النفسي – طلاب جامعة الطائف
2019
10
01
1002
1034
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55464_d51980da0cf6cf0116a45ce00a9c1177.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
سياسات مقترحة لإعداد المعلم في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030
خالد
محسن المنصور
عبدالعزيز
محمد الغامدي
هدفت الدراسة إلى وضع سياسة مقترحة لإعداد المعلم في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030، والتعرف على واقع إعداد المعلم في المملکة العربية السعودية؛ لتساهم في النهوض بإعداد المعلم وتمکينه من دعم العملية التعليمية لتحقيق أهداف رؤية 2030 المملکة العربية السعودية.
ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات استخدماستخدم الباحثان المنهج الوصفي الوثائقي، بالإضافة إلى توظيف التحليل الرباعي (SWOT analysis) لتحليل الوضع الراهن کمدخل من مداخل مفاهيم وأساليب التخطيط الإستراتيجي، مع عرض طرق إعداد المعلم في المملکة.
وتوصلت نتائج الدراسة من خلال تحليل الوضع الراهن للبيئة الداخلية والذي أظهر تأثرها بعوامل قوة وعوامل ضعف، وکما تبين أن هناک مجموعة من الفرص والتحديات في البيئة الخارجية لنظام إعداد المعلم إلى وضع أربع سياسات مقترحة لإعداد المعلم وهي:
- جودة إعداد المعلمين، فالتعليم هو الرکيزة الأساسية للازدهار والابداع في المجتمع، وجودة التعليم في مجتمع لا تقل أهمية عن التنمية الاقتصادية.
- اجتذاب أفضل المرشحين لمهنة التعليم الذين تم تدريبهم تدريبا جيدا في نوعيته يوفر التوازن بين معرفة المواضيع التي ستدرس ومعرفة طرائق التدريس.
- أهمية تطوير نظام للتقدم للمهنة يستند إلى معايير وآليات علمية.
- نشر المعلمين في المناطق التي هي بأمس الحاجة إليهم، ومنحهم التعويض اللازم والمکافآت المالية والسکن والدعم الجيدين في شکل فرص للتنمية المهنية.
وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
سياسات التعليم
إعداد المعلم
رؤية المملکة العربية السعودية 2030
2019
10
01
1035
1071
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55465_987f2bb664018b6bf8e6e03e2a16fe4e.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
استخدام نمطين للتغذية الراجعة (مفصّلة ـ موجزة) خلال توظيف مستودعات کائنات التعلم الرقمية وأثره في جودة تصميم المحتوى الرقمي والدافعية نحو المواد التعليمية لدى طلبة تکنولوجيا التعليم
يسري
مصطفى السيد
استهدف البحث استقصاء أثر استخدام مجموعة البحث (ککل) مستودع کائنات التعلم الرقمية بمصاحبة التغذية الراجعة في جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، وفي دافعيتهم نحو التعلم، وبحث أثر استخدام المجموعة التجريبية الأولى مستودع کائنات التعلم الرقمية (بمصاحبة نمط التغذية الراجعة المُفصّلة) في جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، بالمقارنة باستخدام المجموعة التجريبية الثانية للمستودع (بمصاحبة نمط التغذية الراجعة الموجزة)، وفي دافعيتهم نحو التعلم. ولتحقيق هذه الأهداف أعد الباحث الأدوات والمواد التعليمية التالية: قائمة معايير تصميم مستودعات کائنات التعلم الرقمية، وصمم مستودعا لکائنات التعلم الرقمية للجزء الأول من مقرر الکمبيوتر للصف الأول الإعدادي، وبطاقة تقييم مستودعات عناصر التعلم الرقمية، وقائمة معايير ومؤشرات جودة المحتوى التعليمي الرقمي، وبطاقة تقييم المنتج / المحتوى الرقميفي ضوء معايير ومؤشرات جودته، واستبانة الدافعية نحو المادة التعليمية التي أعدها جون کيلر (John Keller). وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعة البحث التي ضمت جميع الطلبة المنتظمين في الدراسة في برنامج تکنولوجيا التعليم بالدبلوم المهنية بکلية التربية جامعة سوهاج خلال العام الجامعي 2018-2019 م الدارسين لمقرر "مصادر التعلم والمکتبة" وقد بلغ عددهم (56) طالبًا/معلمًا، تم تقسيمهم عشوائيًا على أساس نمط التغذية الراجعة المقدمة لکل مجموعة إلى مجموعتين تجريبيتين، ثم تم تنفيذ المعالجة التجريبية التي تلاها التطبيق البعدي لأدوات البحث. وأسفر البحث عن عدة نتائج أهمها: التوصل لقائمة معايير ومؤشرات جودة تصميم مستودعات کائنات التعلم الرقمية وقد تکونت من (5) محاور يندرج تحتها (25) معيارًا، کما تم التوصل لقائمة معايير ومؤشرات جودة تصميم المحتوى التعليمي الرقمي وقد تکونت من (3) مجالات اندرج تحتها مجموعة من المعايير الرئيسة (23 معيارًا رئيسًا)، والفرعية (6 معايير فرعية) وتحت الفرعية (3 معايير تحت فرعية)، وبلغ عدد المؤشرات الدالة على تحققها (270 مؤشرًا)، کما تم تنفيذ التصميم المقترح لمستودع کائنات التعلم الرقمية لکتاب الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفقًا لنموذج هيردج (Herridge Model) وتم تحکيمه ونشره عبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني (Schoology). ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (a³ 0.05) بين متوسطي رتب مجموعة البحث ککل (ن = 56) في التطبيقين: القبلي والبعدي لبطاقة تقييم جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، وفي استبانة الدافعية نحو التعلم في صالح رتب التطبيق البعدي. ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (a³ 0.05) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة منتوجاتهم من المحتوى التعليمي الرقمي، وفي استبانة الدافعية نحو المواد التعليمية في صالح رتب المجموعة التجريبية الأولى. وأوصى البحث بتضمين دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية موضوعات التدريب العملي على تصميم وإنتاج المحتوى التعليمي الرقمي والکتب التفاعلية في ضوء معايير الجودة العالمية، وأنماط تقديم التغذية الراجعة لطلبة الجامعة، وآليات الارتقاء بالدافعية نحو التعلم لديهم.
التغذية الراجعة – مستودعات کائنات التعلم الرقمية – تصميم المحتوى التعليمي الرقمي – الجودة – الدافعية نحو التعلم
2019
10
01
1072
1205
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55467_202d047903dadcf19d9c652fdf771efa.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
فاعلية استخدام استراتيجية(فکر ـ زاوج ـ شارک) في تدريس تنفيذ منهج رياض الأطفال المطور على تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى أطفال الروضة"
محروس
محمود محروس
لمياء
شعبان أحمد ابوزيد
محمود
هلال عبد الباسط
شادية
"محمد الجامع عبدالحميد
هدف البحث الحالي إلي تنمية بعض مهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث) لدى أطفال الروضة، وذلک باستخدام استراتيجية (فکر ـ زاوج ـشارک) من خلال تحقيق بعض مؤشرات منهج الروضة (حقي: ألعب وأتعلم وأبتکر)، وتم إعداد المواد والأدوات التالية: دليل المعلمة، بطاقات تقويم الأطفال، قائمة بمهارات التواصل الشفوي، واختبار مهارات التواصل الشفوي.
توصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التى تعلمت باستخدام استراتيجية (فکر ـ زاوج ـ شارک)، ودرجات المجموعة الضابطة التى تعلمت بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الشفوي لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
وهذا يدل على تحسن واضح في نمو مهارات التواصل الشفوي لدى مجموعة البحث التجريبية.
استراتيجية (فکر
زاوج
شارک)
رياض أطفال
التواصل الشفوي
2019
10
01
1206
1251
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55470_0a1746f5e8e0923a49514499317527ba.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
فاعلــية "نمــوذج مقــترح لتصميم التدريس الفعال " في تنمية التحصيل الدراسي، وتحسين الاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة تبوک.
ظافر
بن علي القرني
هدف البحث إلى تقصي فاعلية استخدام نموذج مقترح لتصميم التدريس الفعال على تنمية التحصيل الدراسي، وتحسين اتجاهات طلاب المرحلة المتوسطة بتبوک نحو مادة العلوم. لتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم تدريب معلمي المجموعة التجريبية على استخدام النموذج المقترح، کما تم إعداد اختبار تحصيلي يرتبط بأهداف الوحدات التعليمية المختارة، ثم بناء مقياس الاتجاه نحو العلوم، أيضا تم التحقق من صدق وثبات أداتي الدراسة بالطرق الإحصائية المناسبة. تم اختيار ثلاثة مدارس حکومية متوسطة من مدينة تبوک وهي مدارس: عاصم بن عدي، ومالک بن دينار، وأبوعبيدة، لتطبيق الدراسة، اشتقت منها عينة عشوائية تکونت من (217) طالبًا توزعوا على مجموعتين: الأولى: تجريبية تکونت من (109) طالبًا، أما المجموعة الضابطة فتکونت من (108) طالبًا، تم تطبيق آداتي الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق النموذج. أظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة(α= 0.05) في متغير التحصيل الدراسي يعزى لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في متغير الاتجاه نحو العلوم. أوصى الباحث بضرورة استخدام النموذج في تدريس مادة العلوم، وتدريب المعلمين على آليات تطبيقه.
نموذج مقترح لتصميم التدريس الفعال
تصميم التدريس
طرائق تدريس العلوم
البنائية
الاتجاه نحو العلوم
2019
10
01
1252
1308
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55472_e24196632977a20434ec5cab2a1bd511.pdf
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
1687-2649
2019
63
63
واقع المکانة الاجتماعية للمعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الکويت
خالد
محمد الفضاله
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع المکانة الاجتماعية للمعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الکويت، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو المکانة الاجتماعية للمعلم والتي تعزى لمتغيرات الجنس والجنسية والتخصص. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبتطوير استبانة مکونة من ثلاث مجالات وهي (الجانب الاقتصادي للمعلم، الجانب الاجتماعي للمعلم، جانب الأهمية والتقدير المجتمعي للمعلم) وتطبيقها على عينة عشوائية بلغ حجمها (226) معلماً ومعلمةً من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في محافظة العاصمة بدولة الکويت.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: أن المکانة الاجتماعية للمعلم مرتفعة في الجانب الاجتماعي، ومنخفضة في الجانب الاقتصادي وجانب الأهمية والتقدير المجتمعي، ومتوسطة في الدرجة الکلية. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة الدراسة في المکانة الاجتماعية للمعلم في الجانب الاقتصادي وجانب الأهمية والتقدير المجتمعي والدرجة ککل لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات المکانة الاجتماعية للمعلم وفى الدرجة ککل تبعاً لمتغير الجنسية، وذلک لصالح الکويتيين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات المکانة الاجتماعية للمعلم والدرجة ککل تبعا لمتغير التخصص.
المعلم – المکانة الاجتماعية – المرحلة الثانوية
2019
10
01
1309
1349
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55473_00141d4299d7e4b8297a528fa89a1ded.pdf