جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101A critical reading of the Egyptian Universities Organization Law No. 49 of 1972 as an introduction to the development of university education in Egypt and in the Arab worldقراءة نقدية فى قانون تنظيم الجامعات المصرية رقم (49) لسنة 1972 کمدخل لتطوير التعليم الجامعى فى مصر وفى الوطن العربى14112956410.21608/edusohag.2006.129564ARأحمدمحمود عبد المطلبأستاذ اصول التربية - عميد کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20050901<span>تتعدد وتتنوع مفاهيم القانون ومن ثم يصعب تحديد تعريف مانع جامع ولکن من مفاهيم القانون هو مجموعة من القواعد الملزمة التى تنظم سلوک الاشخاص فى المجتمع والإلزام هنا معناه توقيع جزاءً ماديا او معنويا أو کليهما على من يخرج عن هذه القواعد من أفراد المجتمع ووظائف القانون هى إقرار النظام واستتباب الامن وتحقيق العدالة واحترام حقوق الإنسان ،مزايا القانون تشجيع الانسان على بذل الجهد والطاقة لتحقيق التقدم ونشر السلام والتوفيق بين المصالح المتعارضة وتحقيق الاستقرار للاسرة ،عيوب القانون عمومية القانون وجمود القانون والثغرات فى القانون وسوء تطبيق القانون ومن النتائج التى أسفرت عنها القراءة. 1-اختيار وتعيين القيادات الجامعية 2-المجالس الجامعية 3-أحکام تأديب الطلاب وتأديب أعضاء هيئة التدريس 4-عنصر الملاءمة فى قانون تنظيم الجامعات</span>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129564_06370e4cdef952cece7a93f2c71015c2.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101The effectiveness of using an e-learning program on acquiring basic concepts in the course “Methods of Teaching Social Studies” and developing the trend towards e-learning among students of the diploma of the College of Education in Sohag /فعالية استخدام برنامج تعلم إلکترونى على اکتساب المفاهيم الأساسية فى مقرر ”طرق تدريس الدراسات الاجتماعية” وتنمية الاتجاه نحو التعلم الإلکترونى لدى طلاب الدبلوم الخاصة بکلية التربية بسوهاج415012989910.21608/edusohag.2006.129899ARأحمدجابر أحمد السيدأستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20050915يهدف البحث إلى استخدام برنامج قائم على التعلم الالکترونى للتعرف على مدى تأثيره على اکتساب المفاهيم الأساسية فى مقرر طرق التدريس للدراسات الاجتماعية، وذلک من خلال تطبيق البرنامج وتحديد مستوى الطلاب قبل البرنامج وبعده، وبيان فعالية البرنامج اختيرت العينة من طلاب الدبلوم الخاصة 13 طالب وطالبة. نتائج البحث حددت المفاهيم الرئيسية فى مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية وإعداد برنامج للتعلم الالکترونى فى مقرر طرق تدريس المواد الاجتماعية، وعرضه على مجموعة من المحکمين فى ميدان تکنولوجيا التعليم، وبناء أدواتى التقويم وهى اختبار تحصيلى للمفاهيم الأساسية ومقياس الاتجاه نحو التعلم الالکترونى وتدريب الطلاب فى هذه المجموعة على مهارات استخدام الانترنت لرفع مستوى وعيهم بالتعلم الالکترونى.https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129899_cdccb7197e40d0f7ff2c43da3fbfdb14.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101Blended learning: a natural development of e-learningالتعلم الخليط : لتطور الطبيعى للتعلم الالکترونى516412990010.21608/edusohag.2006.129900ARحسنعلى سلامةأستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20050915ليس هناک تعريف محدد متفق عليه بين التربويين حول مفهوم التعلم الالکترونى، ولکن هناک اتفاق عام على أن أى تعلم يتعلمه المتعلم من خلال الوسائط التکنولوجية الالکترونية هو نوع من التعلم الإلکترونى ،أما التعلم الخليط هو مزج أو خلط أدوار المعلم التقليدية فى الفصول الدراسية التقليدية مع الفصول الافتراضية، والتعلم الالکترونى أى أنه تعلم يجمع بين التعلم التقليدى والتعلم الالکترونى وعوامل نجاح التعلم الخليط التواصل والإرشاد والعمل الفريقى وتشجيع العمل المبهر الخلاق والاختيارات المرنة واشتراک الطلاب فى اختيار الخليط المناسب ، أما ما توصل إليه الباحث من حيث أهم مشکلات التعلم الخليط عدم توافر الکوادر المؤهلة فى هذا النوع، بالإضافة إلى وجود صعوبات کثيرة فى أنظمة وسرعة الشبکات.https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129900_cdd6d723659eef796b31372b962363d2.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101The effectiveness of an integrated counseling program in treating some academic achievement problems among new university students in the Childhood Divisionفاعلية برنامج إرشادى تکاملى فى علاج بعض مشکلات التحصيل الدراسى لدى طالبات الجامعة المستجدات بشعبة الطفولة6511512990110.21608/edusohag.2006.129901ARخلفأحمد مبارکأستاذ الصحة النفسية - کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20050915الدراسة الحالية لفاعلية برنامج إرشادى تکاملى يجمع بين أسلوبى الإرشاد الفردى والجمعى من جهة وبين المحاضرات والمناقشات الجماعية وفنيات الضبط الذاتى السلوکى من جهة أخرى، ويمکن اعتبار العينة المقصودة عينة مقصودة حيث تکونت العينة من 28 طالبة تم انتقائهن من طالبات الجامعة المستجدات بالفرقة الأولى بکلية التربية شعبة الطفولة بسوهاج والبالغ عددهن 160 طالبة ،وأدوات القياس مقياس عادات الاستذکار والاتجاهات نحو المذاکرة واختبار قلق الامتحان واختبار الذکاء العالى ،فى ضوء الدراسة قد حقق فاعلية دالة فى علاج مشکلات التحصيل الدراسى المستهدفة به لدى أفراد المجموعة التجريبية من طالبات الجامعة المستجدات بشعبة الطفولة بکلية التربية بسوهاج .https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129901_ce21d7c22652df86e1798e72e8e9fd2c.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101A proposed integration unit for the activities of kinetic, musical and artistic education and its impact on the development of some basic motor skills /وحدة تکامل مقترحة لأنشطة التربية الحرکية والموسيقية والفنية وأثرها على تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية11715212990210.21608/edusohag.2006.129902ARمحروسمحمود محروسأستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية المساعد- کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20050815تهدف الدراسة إلى إعداد وحدة تکامل مقترحة فى أنشطة التربية الحرکية والموسيقية والفنية لطفل ما قبل المدرسة (5-6)سنوات ودراسة أثرها على تنمية بعض المهارات الحرکية وتنمية التعاون کقيمة اجتماعية ،واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى ،اشتملت العينة على 120 طفلا وطفلة بالروضة فى مدرسة اللغات التجريبية بمدينة سوهاج بين خمس سنوات وأربع شهور وست سنوات واختار الباحث منهم مجموعتين بطريقة عشوائية تضمنت کل مجموعة 30 طفلا وطفلة أحدهما تجريبية والاخرى ضابطة ،أدوات الدراسة الوحدة المقترحة فى تکامل بعض الأنشطة من إعداد الباحث واختبارات المهارات الحرکية الاساسية واستمارة الملاحظة لقياس التعاون کقيمة اجتماعية إعداد الباحث ،توصل الباحث إلى هذه الاستنتاجات أن أنشطة الوحدة المقترحة لها تأثير إيجابى ذو دلالة إحصائية على تنمية المهارات الحرکية لدى أطفال المجموعة التجريبية وأن أنشطة الوحدة المقترحة أدت إلى تنمية التعاون باعتباره من أهم القيم الاجتماعية.https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129902_968cb9fa23528da4f1921e4083cf3c8d.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101The educational efforts of NGOs in community schools in Sohag Governorate - a field studyالجهود التربوية للجمعيات الأهلية فى مدارس المجتمع بمحافظة سوهاج - دراسة ميدانية15318012990310.21608/edusohag.2006.129903ARمحمدجابر محمود رمضانمدرس أصول التربية - کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الواديJournal Article20050913يهدف البحث إلى التعرف على أهمية الجمعيات الأهلية ومعرفة الواقع الکمى لمدارس المجتمع بواقع سوهاج، والتعرف على أهداف مشروع مدارس المجتمع ،واستخدم البحث المنهج الوصفى وأدوات البحث هى استبانة موجهة للعينة، واشتملت العينة على 99 فردا وهم عينة عشوائية من العاملين بمدارس المجتمع مشرفين ومديرين بساقلتة وجهينة ودار السلام بمدينة سوهاج ،ونتائج البحث النتائج المتعلقة لتحقيق التعلم النشط هى تعمل الميسرات على تنمية ابتکارية التلاميذ وافق على ذلک 95.69% من أفراد العينة. أما النتائج المتعلقة ببرنامج التربية الوالدية عقد ندوات للوالدين حول أساليب التربية الصحيحة 65.66% من أفراد العينة وافق على ذلک.https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129903_5819b75910696da067248ed5c058e1f1.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101Milestones of political education during the era of the Commander of the Faithful, Imam Ali bin Abi Talibمعالم التربية السياسية من خلال عهد أمير المؤمنين الإمام على بن أبى طالب کرم الله وجهه للاشتر النخعى واليه إلى مصر (37 هـ -657 م)18121912990410.21608/edusohag.2006.129904ARرجبصديق سلطانمدرس أصول التربية - کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20050917يهدف البحث إلى عرض المبادئ والقضايا التى جاءت فى عهد الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه لواليه إلى مصر مالک بن الحارث الاشتر النخعى کما جاءت فى کتاب نهج البلاغة للإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه وأهمية تلک القضايا فى الاهتداء بها فى استنباط تطبيقات تربوية مفيدة فى واقعنا الحالى للتغلب على ما يواجهنا من تحديات واستخدم الباحث المنهج الوصفى ويمکن القول بأن الامام على بن ابى طالب رضى الله عنه قدم أول وثيقة مفصلة لمبادئ حقوق الانسان لفظا ومعنى وذلک لأن الامام على بن أبى طالب رضى الله عنه کان يعيش أفکاره ومبادئه التى يؤمن بها وفائدة هذه الدراسة هى تجلية وعرض معاصر لنموذج رفيع من ملايين النماذج السامية التى يقدمها علماء الإسلام منذ ظهور الإسلام وحتى الآن فى شتى مجالات الحياة.https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129904_419ae4bf703551bd9e1e2ad0ea0ad66b.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101Using computer educational games to develop achievement and visual thinking in mathematics among elementary school studentsاستخدام الألعاب التعليمية بالکمبيوتر لتنمية التحصيل والتفکير البصرى فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية22127112990510.21608/edusohag.2006.129905ARفايزةأحمد محمد حمادةمدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات - کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20051015يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام الألعاب التعليمية بالکمبيوتر فى تدريس وحدة الهندسة على تنمية التحصيل وتنمية التفکير البصرى ،ومنهج البحث هو المنهج التجريبى وأدوات البحث اختبار تحصيلى فى وحدة الهندسة المقررة على الصف الخامس الابتدائى من إعداد الباحثة واختبار التفکير البصرى فى وحدة الهندسة المقررة على الصف الخامس الابتدائى من إعداد الباحثة وبرمجية تحتوى على دروس وحدة الهندسة مصاغة فى صورة ألعاب تعليمية موجهة ويکن تلخيص نتائج البحث فيما يلى تبين ان لاستخدام الالعاب التعليمية بالکمبيوتر فى تدريس وحدة الهندسة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى مجموعة البحث أثر کبير على زيادة مستوى التحصيل لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة وأدى استخدام الالعاب التعليمية إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية وأن حجم تأثير استخدام الألعاب التعليمية کان کبيرا فى التحصيل وفى التفکير البصرى.https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129905_8c4e516be463d99e3c752b27489989f3.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101Raising, caring and educating the mentally retarded in light of some recent trendsتربية ورعاية وتعليم المتخلفين عقليًا فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة27330112990610.21608/edusohag.2006.129906ARخليفةمحمد إبراهيممدرس أصول التربية - کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20051006أهمية الدراسة هى أنها تساعد على معرفة فئات المتخلفين عقليا وأهم خصائصهم ليمکن التعامل معهم ومعرفة أهم المقومات العقلية لتربية وتعليم المتخلفين عقليا وتکشف عن أهم البرامج التربوية العلاجية ومعرفة أهم الاتجاهات العقلية فى معرفة دمج المتخلفين عقليا مع الأسوياء فى المدارس العادية، يجب إذا تم الدمج مراعاة ما يلى الأخذ بمبدأ التأهيل البيئى أى تاهيل المعاقين فى غير عزلة عن البيئة الطبيعية وتدريب المعلمين وتوفير الظروف الملائمة لنجاحه وممارسة التأهيل على أحدث المستويات والتطورات التکنولوجية بالنسبة لمهن ذات أهمية اجتماعية والاهتمام بمدى ملائمة مبانى المؤسسة مع طبيعة الإعاقة وتوفير الکوادر الفنية ذات الکفاءة المدربة بالتعامل مع المعاقين.https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129906_0142fa66f584bf423ee8a2efeb3c5a4d.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649222220060101العوامل الثقافية والديموغرافية التي تؤثر على کفاءة تقييم الأداء في الکويتcultural and demographic factors affecting the performance appraisal efficacy in kuwait13612990710.21608/edusohag.2006.129907ARALITaqiAssistant Professor of the College of Basic Education and Administration - KuwaitJournal Article20051001Importance of study in the absence of carefully structured system of appraisal people will tend to judge the work performance of others including subordinates naturally informally and arbitrarily results obtained from the responses of 55 questionnaires distributed among a random sample from teaching –staff community were analyzed statistically the evaluation form used by the centre of measurement evaluation and career development of the public authority for applied education and training.https://edusohag.journals.ekb.eg/article_129907_523a08e4a19a1a00e111868ac30a79a5.pdf