جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101A proposed program on pollution in Al-Hudaydah city in the Republic of Yemen and its impact on achieving some goals of science education among middle school students /برنامج مقترح عن التلوث بمدينة الحديدة بالجمهورية اليمنية وأثره في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية12213073410.21608/edusohag.1992.130734ARحسام الدينعبد المطلب مازنمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19910703<span>أصبح التلوث مشکلة أساسية تهتم بها الجامعات ومراکز البحث العلمي ولذلک يهدف هذا البحث إلى تحديد أنواع ومصادر التلوث بمدينة الحديدة ومحاولة وضع برنامج تربوي يقدم لتلاميذ الصف الثاني الاعدادى متضمن حقائق أو معلومات وانشطة تعليمية مناسبة لإمداد التلاميذ بالجانبين المعرفي والانفعالى نحو البيئة وتتضح اهمية هذا البحث في ربط تدريس العلوم بالمرحلة الاعدادية باليمن ببيئة يشعر بها التلميذ ويتأثر بمشکلاتها مثل مشکلة تلوث البيئة کما يساهم هذا البحث في محاولة تحقيق استخدام برامج التربية البيئية في مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية باليمن وتم تطبيق البحث الحالى بأحد المدارس الاعدادية للبنين باليمن ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي الذي يقوم على تصميم المجموعة الواحدة ويستخدم الاختبارات والمقاييس القبلية والبعدية على ذات المجموعه</span><br /><span>وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:-</span><br /><span>- استطلاع رأى موجه الى بعض المهتمين بتدريس العلوم عن التلوث</span><br /><span>- برنامج عن التلوث في مدينة الحديدة</span><br /><span>- اختبار تحصيلي في موضوع التلوث</span><br /><span>- مقياس الاتجاهات نحو التلوث</span><br /><span>ولقد توصل الباحث من خلال هذه الدراسة الى مجموعه من النتائج تمثلت فيما يلي:-</span><br /><span>1-توجد فروق دالة بين تحصيل عينة البحث في مستوى تذکر الحقائق والمفاهيم الخاصة بموضوع التلوث المتضمنه في البرنامج المقترح قبل وبعد تطبيقه وذلک لصالح نتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي في مستوى التذکر</span><br /><span>2-توجد فروق دالة بين اتجاهات عينة البحث نحو عوامل التلوث المتضمنه بالبرنامج المقترح قبل وبعد تطبيقه لصالح التطبيق البعدى للمقياس</span><br /><span>3-توجد فروق دالة بين تحصيل عينة البحث في مستوى الفهم للحقائق والمفاهيم المرتبطة بالتلوث قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح نتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي في مستوى الفهم</span><br /><span>وفي ضوء النتائج التى توصل اليها الباحث يمکن التوصية بما يلي:-</span><br /><span>1-ضرورة اهتمام مناهج العلوم في اليمن بالتربية البيئية</span><br /><span>2-ضرورة استخدام مدخل التربية البيئية في مناهج العلوم باليمن</span><br /><span>3-ضرورة تأليف الکتب والمراجع التى تتناول مجال التربية البيئية بصفه عامه ومشکلة التلوث بصفة خاصة</span>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130734_260da137ed310b763ec7c85d00e29839.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101An evaluation study of some of the roles played by the teaching staff at Assiut Universityدراسة تقويمية لبعض الأدوار التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط235613073610.21608/edusohag.1992.130736ARنبيلسعد خليلمدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاجJournal Article19910702
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة أهم الأدوار التى يعتقد أعضاء هيئة التدريس بأسيوط أن بأمکانهم القيام بها إذا توفرت لهم الظروف کما يسعى البحث إلى محاولة معرفة أهم الأدوار التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بأسيوط بالفعل بالإضافة إلى محاولة معرفة الفرق بين ما يقوم به أعضاء هيئة التدريس في الواقع العملي من جهة وبين ما ينبغي أن تقوم به من جهة أخرى (المثالية المستهدفة) ولقد عرف الباحث الدور على انه مجموعه من الأنشطة أو السلوکيات التى تحقق ما هو متوقع فى مواقف معينة<br />ولقد تکونت عينة البحث من 250 عضو هيئة تدريس و950 طالب وطالبة بجامعة اسيوط ولقد اسنخدم الباحث في هذه الدراسة منهج البحث الوصفي الذي يهتم بملاحظة ووصف العوامل المؤثرة في موقف معين کما استخدم الباحث في دراسته الأداه التي صممها لتحقيق أهداف البحث وهى عبارة عن استبيان يتکون من خمس بنود بها عبارات تمثل أدوار يقوم أو ينبغي ان يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والبنود التى يشتمل عليها الاستبيان تتمثل فيما يلي:-<br />-أدوار اعضاء هيئة التدريس تجاه الطلاب<br />-أدوارهم تجاه الانشطة الطلابية<br />-ادوارهم تجاه الأعمال الادارية<br />-ادوارهم تجاه المجتمع المحلى<br />-ادوارهم تجاه البحث العلمي<br />وتوصل الباحث خلال دراسته الى النتائج التالية :-<br />أ-توجد فروق دالة بالنسبة لأدوار أعضاء هيئة التدريس تجاه الطلاب فيما يتعلق بالادوار الفعلية والادوار المثالية<br />ب-توجد فروق دالة بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس تجاه الانشطة الطلابية فيما يتعلق بالادوار الفعلية والادوار المثالية<br />وفي ضوء نتائج البحث فأن هناک مجموعه من التوصيات منها:-<br />•ضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بتنمية القيم الروحية والاخلاقية والوعى القومى والوطني بين الطلاب<br />•اجراء صلات علمية ومهنية وفنية واجتماعية بين المختصين بالجامعه وبين المجتمع المحلىhttps://edusohag.journals.ekb.eg/article_130736_dd6c454596256c0749fa3bdd0a7a2eda.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101The extent of the importance of education in determining the level of wages of the employees of the Egyptian Aluminum Company in Naga Hammadyمدى أهمية التعليم في تحديد مستوى الأجور لدى العاملين بشرکة مصر للألومنيوم بنجع حمادى577713073810.21608/edusohag.1992.130738ARخلفمحمد البحيرىمدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاجمحمدالأصمعى محروس`مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاجJournal Article19910509<span>تهدف الدراسة الى معرفة دور التعليم الرسمي في تحديد مستوى الأجور لدى العاملين بهذا الصرح الصناعي حيث إن الکشف عن مدى أهمية التعليم في تحديد مستوى الاجور فيما بين القوى البشرية العاملة فى أحد قواعد الإنتاج الصناعى يساعد على التعرف على مشکلات السوق الانتاجية ومدى الفاقد من التعليم بين أفراد هذا المجتمع کما ان اجراء الکثير من البحوث والدراسات العلمية في هذا المجال يمکن ان يؤتى بنتائج تساعد في المستقبل على وضع أسس للاستثمار والاستخدام الامثل للموارد البشرية</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث في دراسته منهج البحث الوصفي التحليلي حيث يهتم الباحث بالحصول على المعلومات الکافية لوصف طبيعة العلاقة بين مستوى التعليم والتدريب والخبرة العملية وبين مستوى الاجور لدى العاملين بشرکة الالومنيوم وتمثلت أدوات الدراسه في استمارة بحثية أعدت بغرض الحصول على معلومات وبيانات من القوى البشرية المنتجه بشرکة مصر للألومنيوم وهذه البيانات متصلة بمستوى الاجور والمستوى التعليمي والخبرة المهنية والتدريبات المتاحه اثناء الوظيفة لهؤلاء العمال وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة من عمال مصنع الالومنيوم تتراوح اعمارهم بين30-50 سنه وغالبية هؤلاء لديهم شهادة محو الامية وتوصل الباحث الى مجموعه من النتائج هي:-</span><br /><span>1-توجد فروق دالة بين متوسط العمر الزمنى لعمال المصنع وبين متوسط دخولهم المکتسبة</span><br /><span>2-توجد فوق دالة بين متوسط الاجور المکتسبة ومتوسط عدد سنوات الخبرة</span><br /><span>3-توجد فروق دالة بين متوسط الاجور المکتسبة وبين مستويات تعليم العمال</span><br /><span>وتمثلت توصيات هذا البحث فيما يلي:-</span><br /><span>1-ضرورة الربط بين الجامعات ومواقع العمل والانتاج لتدريب العاملين عن طريقها</span><br /><span>2-فتح مواقع العمل والانتاج للزيارات الميدانية امام طلاب المدارس والجامعات لتوسيع خبراتهم المهنية وتشجيع السياحة الداخلية</span>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130738_55fe12573eb95160682f693c18e5c6f3.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101The effect of teaching the five-numeral system on the understanding of students of the third, fourth and fifth grades of primary education of the decimal number systemأثر تدريس النظام العدى الخماسي على فهم تلاميذ الصفوف الثالث والرابع والخامس من التعليم الابتدائي للنظام العدى العشرى7910513074010.21608/edusohag.1992.130740ARعبد العظيممحمد زهرانمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19910519<span>الرياضيات مکانة بارزة بين المناهج الدراسية ويمثل الحساب الأساس الأول الذي تبنى عليه الرياضة ولم يعد الهدف من تعليم مادة الحساب هو معرفة التلاميذ بالعمليات الحسابية فقط بل إعطائهم مداخل صحيحه واکسابهم فهما صحيحا للمفاهيم الرياضية</span><br /><span>وفهم التلاميذ للنظام العدى العشري يساعدهم على إتقان العمليات الحسابية کما أن دراسة الانظمة العددية يساعد الطلاب على فهم أعمق للنظام العدى العشري ولذلک تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اثر تدريس النظام العدى الخماسي على فهم التلاميذ للنظام العدى العشري ولقد توصل الباحث في هذه الدراسة الى النتائج التالية :-</span><br /><span>1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث والعينة ککل في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار النظام العدى العشري لصالح التطبيق البعدي للاختبار وهذا يعني ان تدريس وحدة النظام العدى الخماسي ادى الى تحسين فهم التلاميذ للنظام العدى العشري</span><br /><span>2- لا توجد فروق دالة بين متوسط درجات التلاميذ عينة البحث على اختبار النظام العدى الخماسي ومن خلال هذه النتائج خرج الباحث بمجموعه من التوصيات منها</span><br /><span>1- ضرورة تدريس الانظمة العددية المکانية بأساسات مختلفة لتلاميذ التعليم الابتدائي</span><br /><span>2- ضرورة ان يکون معلمو التعليم الابتدائي على دراية کافية بالأنظمة العددية المکانية والغير مکانية</span>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130740_1eea5179d0cd4860058145609263c4cc.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101The development of some scientific concepts illustrated among amateur students of science in the Republic of Yemen and their impact on achieving some goals of science education: an experimental studyتنمية بعض المفاهيم العلمية المصورة لدى الطلاب الهواة في العلوم بالجمهورية اليمنية وأثرها في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم : دراسة تجريبية10713513074110.21608/edusohag.1992.130741ARحسام الدينعبد المطلب مازنمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19910805<span>تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أثر استخدام مجموعه من المفاهيم العلمية المصورة مع مجموعة من الطلاب الهواة في العلوم في اکتسابهم لهذه المفاهيم وقدرتهم على تطبيقها بالإضافة إلى التعرف على أثر استخدامها فى تنمية ميولهم أو اهتماماتهم العلمية في الفيزياء والکيمياء وهذه الدراسة الحالية تفيد في تحديد مجموعة من المفاهيم العلمية المصورة التى تفيد المتعلم في حياته العملية وتساعده على فهمها بشکل أکثر فاعلية ولقد تم تطبيق هذه الدراسة على مجموعة من طلاب الصف الاول والثاني الثانوى العام علمى الهواة في العلوم واستخدم الباحث في دراسته منهج البحث التجريبي ولقد عرف الباحث المفهوم العلمى المصور على أنه المفهوم الذى يشرح بالصورة الافکار أو الوقائع او الحقائق التى في النهاية يمکن أن تعطي معنى وظيفي لذلک المفهوم في الحياه العملية</span><br /><span>وتمثلت ادوات الدراسة في</span><br /><span>1-بطاقة التعرف على الهواه في العلوم</span><br /><span>2-کتيب عن المفاهيم العلمية المصور في الفيزياء والکيمياء</span><br /><span>3-اختبار تحصيل المفاهيم الفيزيائية والکيميائية</span><br /><span>4-مقياس الميول العلمية نحو الفيزياء والکيمياء</span><br /><span>ولقد توصل الباحث من خلال دراسته إلى النتائج التالية :</span><br /><span>1-تفوق طلاب المجموعة التجريبية(الطلاب الهواة) على طلاب المجموعة الضابطة في مستوى تذکر المفاهيم الفيزيائية والکيميائية</span><br /><span>2-توجد فروق دالة في مستوى تطبيق المفاهيم الفيزيائية والکيميائية التى يقيسها الاختبار التحصيلي لصالح الطلاب الهواة</span><br /><span>وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج فإنه يوصي بالآتي</span><br /><span>1-ضرورة إعادة النظر في مقررى الفيزياء والکيمياء الثنوية وذلک بتضمينها بعض المفاهيم العلمية الحديثة</span><br /><span>2-ضرورة وجود مناهج فيزيائية وکيميائية خاصة بمجموعه من الطلاب المتميزين في مجال العلوم</span>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130741_76dab3e1d3eee6fa40889f3312923076.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101Scientific attitudes of students of the people at the College of Education in Sohag towards practical studyاتجاهات طلاب الشعب العلمية بکلية التربية بسوهاج نحو الدراسة العملية13716013074310.21608/edusohag.1992.130743ARبدريةمحمد محمد حسانينمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19910706
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلاب الفرقة الأولى شعبتي الطبيعة والکيمياء بتربية سوهاج نحو الدراسة العملية بالاضافه إلى التعرف على ما إذا کان هناک فروق دالة بين اتجاهات طلاب الفرقة الرابعة واتجاهات طلاب الفرقة الاولى نحو الدراسة العملية<br />والمقصود بالدراسة العملية هنا هي الدراسة التى تشمل جميع الإجراءات العملية التى يتم فيها استخدام الأدوات والمواد والاجهزة العملية<br />ولقد اشتملت عينة البحث على طلاب الفرقتين الاولى والرابعة بشعبتي الطبيعة والکيمياء بکلية التربية بسوهاج<br />واستخدم الباحث في دراسته مقياس الاتجاه نحو الدراسة العملية<br />وتوصل الباحث من خلال الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت فيما يلي:-<br />1-لا توجد فروق دالة بين اتجاهات کلاً من طلبة وطالبات الفرقة الأولى نحو الدراسة العملية<br />2-لا توجد فروق دالة بين اتجاهات طلبة وطالبات الفرقة الرابعة نحو الدراسة العملية<br />3-توجد فروق دالة بين اتجاهات طلاب الفرقة الاولى وطلاب الفرقة الرابعة لصالح طلاب الفرقة الرابعة<br />وتمثلت توصيات البحث فيما يلي:-<br />-التأکيد على اعضاء هيئة التدريس بضرورة غرس اتجاهات ايجابية نحو الدراسة العملية أى نحو حب المعمل والاجهزة العملية<br />-التأکيد على معلمى العلوم على ضرورة إجراء التجارب العملية وتدريب تلاميذهم على إجرائها وتوضيح أهداف الدراسة العمليةhttps://edusohag.journals.ekb.eg/article_130743_303ca253ad1c0808c9d6e57a23ad0b1f.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101Some educational contents according to al-Hakim al-Tirmidhi with a special reference to his book Al-Manhatبعض المضامين التربوية عند الحکيم الترمذى مع إشارة خاصة إلى کتابه المنهيات16118313074510.21608/edusohag.1992.130745ARمصطفىمحمد أحمد رجبأستاذ مساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاجJournal Article19910606
إن التصوف الإسلامي من الميادين الخصبة للتربية الاسلامية وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الآراء التربوية للحکيم الترمذى من خلال کتاباته المتاحة ولقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي حيث يقوم بتحليل آراء الحکيم الترمذي المبثوثة في مؤلفاته ويستنبط منها الإطار العام لفکره التربوي في ضوء العوامل التى أسهمت في تکوين شخصيته<br />کما استخدم المنهج التاريخي في الرجوع إلى المصادر الأولية التى تناولت شخصية الحکيم الترمذي کما استخدم الباحث منهج تحليل المحتوى في تحليل کتاب المنهيات للحکيم الترمذي تحليل وصفي لا کمي ولقد تم تقسيم الأحاديث المتضمنة في کتاب المنهيات الى عدة محاور تمثل في مجموعها مستويات السلوک الانساني المرفوض على النحو التالى :-<br />1- المنهيات على المستوى الفردي :<br />أ- المنهيات الجسمية<br />ب- المنهيات النفسية<br />ج- المنهيات العقلية<br />2- المنهيات على المستوى الاسري<br />3- المنهيات على المستوى المجتمعي:<br />أ- المادى ب- الانسانى<br />4- المنهيات على المستوى الانساني العام<br />5- على المستوى الکوني:<br />أ- التعامل مع الجمادات ب- التعامل مع الحيوان<br />ولقد تمثلت نتائج الدراسة في توصل الباحث الى رؤية الحکيم الترمذى للعلم والعلماء من خلال مؤلفاته المتاحة وتتلخص فيما يلي:-<br />1-أنه يهتم في تقسيمه للعلوم بالعلوم الدينية<br />2-جاء تقسيمة للعلماء مبنياً على تقسيمه للعلوم وبنى تقسيمه للعلماء على حديث نبوى شريف<br />3-اهتم الترمذى بالتربية الاخلاقية وذکر 3 مستويات لهذه التربية هي:-<br />- جهاد النفس - التوبة -الزهد في الدنيا<br />4- يرى ان الطبيعه البشرية عبارة عن مزيج من الخير والشر کما يرى أن الإنسان مسير في بعض الأمور ومخير في البعض الاخرhttps://edusohag.journals.ekb.eg/article_130745_7fe2c14fdf8150ff97431c775b757f18.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101Types of solutions for mathematics teachers in primary education and student teachers for some common mathematical puzzlesنوعيات حلول معلمى الرياضيات بالتعليم الابتدائي والطلاب المعلمين لبعض الألغاز الرياضية المتداولة18522113074610.21608/edusohag.1992.130746ARجمالحامد محمدمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19910802 <br /> <br /> <br /> <br /> تتضمن بعض کتب الرياضيات بالتعليم الابتدائي ألغازا رياضية مثل المربعات السحرية وذلک کأسلوب من الاساليب التى يستعين بها الکتاب لتنمية فهم التلاميذ للعد والعمليات الأربع فالألغاز الرياضية يمکن أن تفيد في تحسين تعلم التلاميذ للرياضيات باختلاف مستوى تحصيلهم وتظهر أهمية البحث هنا في أنه يسهم في تقديم نوعيات حلول المعلمين والطلاب المعلمين في بعض الألغاز الرياضية المتداولة کما يوضح نوعية الاخطاء التى يقع فيها هؤلاء المعلمين ولذلک يهدف البحث الحالى إلى التعرف على نوعيات مسارات حلول معلمي التعليم الابتدائي والطلاب المعلمين بکلية التربية لبعض الالغاز الرياضية المتداولة المرتبطة برياضيات التعليم الابتدائي ولقد تکونت عينة البحث من مجموعتين هما:-<br />أ-المجموعه الاولى عبارة عن 30 معلم للرياضيات بالتعليم الابتدائي<br />ب-المجموعه الثانية عبارة عن 30 طالبا بالفرقة الثالثة رياضيات شعبة تعليم ابتدائي بسوهاج<br />وتمثلت اداة الدراسة في اختبار الألغاز الرياضية المتداولة وتوصل الباحث من خلال دراسته الى النتائج التالية<br />•توجد فروق دالة بين متوسط درجات المعلمين وبين متوسط درجات الطلاب المعلمين وذلک في حل بعض الالغاز الرياضية المتداولة لصالح الطلاب<br />•أسفرت عمليات تحليل إجابات المعلمين والطلاب المعلمين على أنهم يتبعون في حل الألغاز الواردة في الاختبار الاساليب التالية:-<br />•اسلوب المحاولة والخطأ العشوائي<br />•استراتيجية الحساب<br />•استراتيجية الاستنتاج الاسلوب العامي<br />وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعه من التوصيات منها<br />* تدريب معلمى الرياضيات على استخدام الالغاز الرياضية المتداولة في تدريس الرياصيات<br />عمل مسابقات مدرسية بين التلاميذ في کيفية حل بعض الألغاز المتداولة بأسلوب رياضي سليمhttps://edusohag.journals.ekb.eg/article_130746_206429daf904f30af77e8441509b3137.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101Preparing a program to teach the Logo language to computer teachers and their students in the first grade of secondary school, and studying the relationship between the concepts and skills of these teachers and the concepts and skills of their students in the same program /إعداد برنامج لتدريس لغة اللوجو لمدرسي الحاسب الآلى وطلابهم في الصف الأول الثانوى ودراسة العلاقة بين مفاهيم ومهارات هؤلاء المدرسين ومفاهيم ومهارات طلابهم في نفس البرنامج22325413074810.21608/edusohag.1992.130748ARحسنعلى حسن سلامةمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19910703
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر تدريس برنامج بلغة لوجو لتدريب معلمى الحاسب الآلى على مدى فهمهم لبعض مفاهيم ومهارات تلک اللغة وبحث العلاقة بين مدى فهم هؤلاء المعلمين وفهم تلاميذهم لمفاهيم ومهارات تلک اللغة وتکونت عينة البحث من 16 مدرسا ومدرسة حاسب آلى و160 طالبا وطالبة من الصف الاول الثانوى وتمثلت أدوات الدراسة في<br />•برنامج تدريس لغة لوجو من اعداد الباحث<br />•الاختبار القبلي/البعدى لمفاهيم ومهارات لغة لوجو<br />وتوصل الباحث من خلال دراسته الى النتائج التالية:-<br />•البرنامج المعد لتدريس لغة لوجو حقق اهدافه واثبت فاعليته في التدريس سواء لمعلمى الحاسب او للطلاب<br />•هناک تحسن دال في مستويات فهم المعلمين لمفاهيم ومهارات لغة لوجو ترجع الى دراستهم للبرنامج المعد بالمقارنه بمستويات ادائهم قبل الدراسة<br />•يوجد فرق دال بين متوسط درجات الطلاب ودرجات المعلمين لمفاهيم ومهارات لغة لوجولصالح الطلاب<br />•توجد علاقة بين مدى اکتساب معلمين الحاسب لأهم مفاهيم ومهارات لغة لوجو وبين اکتساب تلاميذهم لهذه المفاهيم والمهارات فکلما زاد اکتياب المعلم لبعض مفاهيم ومهارات لوجو زاد اکتساب طلابهم لهذه المفاهيم والمهاراتhttps://edusohag.journals.ekb.eg/article_130748_b0cdd51a940dc9741e2fd77579b75df6.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101The effect of using a learning for mastery strategy in teaching history in the first secondary grade on the achievement and the survival of the learning effectأثر استخدام استراتيجية التعلم من أجل الإتقان في تدريس التاريخ بالصف الأول الثانوى على تحصيل وبقاء أثر التعلم25528013075010.21608/edusohag.1992.130750ARأحمدجابر أحمد السيدمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19910705
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية استخدم طريقة التعلم من أجل الإتقان على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوى في مادة التاريخ ويأتى هذا البحث کرد فعل واستجابة للشکوى المستمرة من اساليب التقويم المتبعة حالياً والتى لاتتعدى مستوى التذکر مما يؤدى إلى ضعف مستوى تحصيل الطلاب<br />وتم تطبيق البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوى واستخدم الباحث الادوات التالية في الدراسة:-<br />1-کتاب للطالب يتضمن صياغة واحدة (حضارة مصر الفرعونية) المقرر ضمن منهج تاريخ الصف الاول الثانوى تبعاً لاستراتيجية (بلوم-بلوک) للتعلم من اجل الاتقان من اعداد الباحث<br />2-اختبار تحصيلي في مستويات التذکر والفهم والتطبيق واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي وعرف التعلم من أجل الإتقان على أنه الکفاءة في الوصول لمستوى محدد في الاداء لمهارة معينه وتوصل الباحث من خلال الدراسة الى النتائج التالية:-<br />1-توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعه التجريبية التى تدرس باستخدام استراتيجية التعلم بالاتقان وبين متوسطات المجموعه الضابطه التى تدرس بالطريقة العادية في تحصيلهم لاهداف الوحدة لصالح المجموعه التجريبية<br />2-توجد فروق في نسبة طلاب المجموعه التجريبية ووطلاب المجموعه الضابطة في تحقيق الاتقان المستهدف من تعلم اهداف الوحده لصالح المجموعه التجريبية<br />3-توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعه التجريبية والضابطة في بقاء اثر التعلم لصالح المجموعه التجريبية<br />ولذلک وصى الباحث على ضرورة استخدام استراتيجية التعلم من أجل الإتقان في تدريس التاريخ حتى تتيح للطالب امکانية التعرف على نقاط الضعف في تعلمه وتساعده في علاجها بشکل فعالhttps://edusohag.journals.ekb.eg/article_130750_7f008d5a635a67d457525281cdb5bd3a.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101Practical skills included in the science courses of the preparatory cycle of basic education: their reality and the possibility of learningالمهارات العملية المتضمنة في مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي : واقعها وإمکانية تعلمها28130813075210.21608/edusohag.1992.130752ARعثمانعبد الراضي حافظمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19910811<span>تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المهارات العلمية المتضمنة في مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي ومحاولة توضيح نواحي القوة والضعف في تعلم تلک المهارات ويقصد بالمهارة العملية السهولة والدقة في إجراء بعض العمليات المتضمنة في مقررات العلوم مع الاقتصاد في الوقت والجهد والتکاليف وتلافى الأضرار</span><br /><span>ولقد تمثلت عينة البحث من معلمى ومعلمات العلوم بالحلقة الاعدادية من التعليم الأساسي وبلغ عددهم 150 وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:-</span><br /><span>1- قائمة من إعداد الباحث تشمل المهارات العملية المتضمنه في مقررات العلوم وتشمل المهارات التالية:-</span><br /><span>* مهارة التحضير مثل تحضير غاز الاکسجين * مهارة الکشف مثل الکشف عن غاز الاکسجين</span><br /><span>* مهارة تناول الاجهزة والادوات واستعمالها مثل الميکرسکوب، المسطره المدرجه</span><br /><span>* مهارة الفحص مثل فحص الاجهزة والادوات</span><br /><span>2- استطلاع رأى لمعلمى العلوم حول المهارات العملية المتضمنه في مقررات العلوم</span><br /><span>وتشير النتائج التى توصل اليها الباحث الى أن المهارات العملية في مقرر العلوم ممکنة التعلم بدرجة کبيرة جدا بنسبة 95% ولذلک وصى الباحث بضرورة تحديد المهارات العملية المتضمنه في مقررات العلوم التى يجب تدريب التلاميذ على ممارستها بالاضافة الى ضرورة تجهيز معامل العلوم بالاجهزة والأدوات بحيث تلائم المقررات الحالية وتوثيق الصلة بين مدارس التعليم الأساسي والبيئة المحلية</span>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130752_506a0f19d07af00fbb052bcbefc609cc.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101The educational role of reform and correction institutions in Egypt: a field studyالدور التربوي لمؤسسات الإصلاح والتقويم في مصر : دراسة ميدانية30933713075410.21608/edusohag.1992.130754ARفيصلالراوى طايعأستاذ اصول التربية المساعد کلية التربية بسوهاجسيدأحمد السيد طهطاوىمدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاجJournal Article19910729 <br /> <br /> <br /> <br /> تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ما يمکن أن تقدمه مؤسسات الإصلاح والتقويم باعتبارها إحدى مؤسسات التربية اللانظامية لهذه الفئة الخاصة من المجرمين التى تحتاج الى تربية واصلاح وعلاج ولقد تم اختيار عينة البحث على فئتين هما :-<br />1-فئة المشرفين على مؤسسات الاصلاح والتقويم من الاخصائيين والضباط والجنود<br />2- فئة نزلاء مؤسسات الإصلاح والتقويم والمسجونين في جرائم اجتماعية من الرجال والنساء<br />وتمثلت ادوات الدراسة في استبيان من تصميم الباحث يهدف هذا الاستبيان الى التعرف على آراء عينة من المشرفين والنزلاء حول الاساليب والخدمات التربوية التى تقدم داخل مؤسسات الاصلاح والتقويم وتبين من التحليل الاحصائي لاستجابات افراد العينه ان المعاملة في السجن تهدف الى تعليم کيفية ضبط السلوک<br />يرى أفراد العينة أن الخدمات الصحية التى تقدم داخل مؤسسات الاصلاح على النحو التالى<br />•توجد مستشفى تابعة للسجن<br />•الاهتمام بالنظافة العامة داخل العنابر<br />•يوجد کشف طبي دورى على النزلاء<br />وبناء على ماسبق فإنه من الضروري تهيئة بيئة لمؤسسات الاصلاح والتقويم للعلاج والتأهيل وأن تکون فيها الخدمات الضرورية التى تساعد على إعادة التکيف للمجتمع الخارجىhttps://edusohag.journals.ekb.eg/article_130754_ccb362cec130bd38d994885710000746.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26497719920101تأثير استخدام الکمبيوتر - التدريس المساعد في الممارسات الرياضية على تحقيق الأهداف السلوکية لدورة الرياضيات وعلى اتجاهات طلاب الکلية نحو تعليم الکمبيوترEffect of using computer- Assisted instruction in the mathematical practices on achieving the behavioural objectives of a mathematics course and on the college students attitudes toward computer instruction33936213075610.21608/edusohag.1992.130756AREmadSabet SamanInstructor of curricula and teaching methods, College of Education, SohagJournal Article19911006https://edusohag.journals.ekb.eg/article_130756_d941c2b95f82b4dbb42a34e832c8a1ca.pdf