جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701Impact Factor Arab "A dream has become a reality"معامل التأثير العربى Impact Factor Arabحلم أصبح واقعًا1181681210.21608/edusohag.2018.16812ARمحمود عبد العاطيأبوحسوبعميد البحث العلمي والدراسات العليا جامعة البحرين ومدير مشروع معامل التأثير العربيجمال علىالدهشانعميد کلية التربية جامعة المنوفية
ونائب مدير مشروع معامل التأثير العربيJournal Article20181016<strong>انطلاقا من إن تقدم أمة من الأمم في النشاط العلمي، لا يکون إلا بلغة هذه الأمة - فلن تنهض أمه يرتبط قدرها بأمم أخرى - </strong><strong> ومن ضرورة الاعتزاز بهويتنا العربية وتسجيل مجهود أبناءنا في البحث العلمي في منصات عربية بأدوات دولية.</strong>
<strong>يستاء</strong><strong> الباحث العربي کثيرا من غياب الإنتاج البحثي المنشور باللغة العربية عن ساحة التصنيف العالمي تماما ، فلا علم لدينا بحصول مجلة عربية الحرف واحدة على معامل تأثير عالمي ،</strong><strong>فى ظل وجود ا</strong><strong>حتکار </strong><strong>واضح</strong><strong> تفرضه تومسون رويترز على تصنيف المجلات والدوريات</strong><strong> وقصرها على المنشور باللغة الانجليزية </strong><strong> ، بشکل </strong><strong>ادى الى </strong><strong>حرمان المجلات العربية من هذا الحق.</strong>
<strong> لقد اصبح من </strong><strong>الاهمية ضرورة وجود جهة علمية تتولى تصنيف ووضع معايير للحکم على الانتاج العلمى المنشور باللغة العربية اسوة بمعامل التاثير العلمى الذى يقتصر على اوعية النشر المنشورة باللغة الانجليزية دون العربية من خلال إنشاء وحدة ومرکز لعدد من المؤشرات الاحصائية ودراسات تحليل الاستشهادات المرجعية</strong><strong> Citation Analysis </strong><strong>للدوريات العلمية الصادرة باللغة العربية أسوة بقريناتها الأجنبية ونشر التقارير السنوية التي يمکن اعتمادها لمکافأة الباحثين وتقييم المؤسسات العلمية والتعليمية والبحثية وفق إنتاجية العاملين بها ونسبة الاستشهاد بأعمالهم المنشورة على المستويين العالمي والعربي، وهو ما عرف بمعامل التاثير العربى ، باعتباره </strong><strong>منصة عالمية لتصنيف وتقييم المجلات المحکمة التى تنشر باللغة العربية.</strong>
<strong>وأخذا بالحکمة </strong><strong>المستبشرة</strong><strong> ( لا تلعن الظلام وأوقد شمعة ) نستصرخ مؤسساتنا بضرورة وضع معامل تأثير عربي يکون منارة لصناع القرار والمعنيين باستراتيجيات البحث العلمي في أوطاننا العربية عبر ما يوضحه من تقرير مهني دوري عن جودة المجلات الناطقة بالحرف العربي ، وتصنيف الباحثين في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، ولا يساورنا أدنى شک في أن عددا من مؤسساتنا يترقب ميلاد هذا الحدث العلمي الهام.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16812_69260f9157d7d74aa6afb837c902cc38.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701Design quick response in Augmented Reality and its effect on cognitive Holding power and Visual Representation for Internet of Things and future time perspective among master of Instructional Technology Studentsتصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لإنترنت الأشياء ومنظور زمن المستقبل لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم19781685010.21608/edusohag.2018.16850ARJournal Article20181017<strong><em>Abstract: </em></strong>
<strong> </strong><strong>The research aims to determine the effect of difference of Design quick response code in Augmented Reality and its effect on cognitive Holding power and Visual Representation for Internet of Things and future time perspective among master of Instructional Technology Students.</strong>
<strong> </strong><strong>The research group consisted of 43 students from the students enrolled for the master's degree at the University of King Abdul Aziz in three groups experimental by three types of three Design quick response (QR Codes - QR Icons- QR images).</strong>
<strong> The search results used quasi-experimental approach and study results: There were statistically significant difference at 0.05 level between the medium range degrees of student average scores for the first experimental group (QR Code) and second experimental group (QR Icons) and third experimental group (QR images) in the visual representation for Internet of Things for the QR images group, There were no statistically significant difference at 0.05 level in cognitive Holding power and future time perspective among master of Instructional Technology Students.</strong><strong>هدف البحث الى تحديد أثر اختلاف تصميم الاستجابة السريعة (أکواد الاستجابة السريعة والصور والأيقونات) في الواقع المعزز على قوة السيطرة المعرفية، والتمثيل البصرى لإنترنت الأشياء، ومنظور زمن المستقبل لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم، وتکونت مجموعة البحث من43 طالبا من الطلاب المسجلين بمقرر الإنترنت والتعليم ببرنامج ماجستير تقنيات التعليم بمعهد الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک عبد العزيز في ثلاث مجموعات، اختلف فيها تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز: المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور) في بطاقة التمثيل البصرى لصالح مجموعة الصور، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور) في مقياس قوة السيطرة المعرفية ومنظور زمن المستقبل. </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16850_deed893c4c0c58ba54b144560a30de81.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701Psychological Well - Being in Relation to Cognitive Flexibility and Self - Confidence among a Sample of Post Graduate Students at Sohag Universityالسعادة النفسيـة في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهـــاج791451685210.21608/edusohag.2018.16852ARآمـنـــــه قاسم إسماعيـــــلقاسممدرس الصحــــة النفسيــــة بکلية التربية جامعة سوهاجسحر محمود محمدعبد اللاهمدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20181017<strong><span>The current study aimed to identify the nature of the relation between Psychological Well - Being and both of Cognitive Flexibility and Self-Confidence of a sample of post graduate students in Sohag university, exploring the difference in Psychological Well - Being, Cognitive Flexibility and Self - Confidence according to gender (male / female) , and to identifying the extent of the contribution of Cognitive Flexibility and Self-Confidence in predicting the Psychological Well - Being of the study sample .To achieve the objectives of the study, the researchers prepared two measures, one for measuring Cognitive Flexibility and the other for Self - Confidence , The list of Psychological Well - Being was used . The study sample consisted of (297) Students of post graduate students . The study found that there are a positive correlation between Psychological Well - Being and the Cognitive Flexibility , a positive correlation between the Psychological Well - Being and Self - Confidence, There were no statistically significant differences between the means scores of males and females on the Psychological Well - Being Scale . While there were statistically significant differences at level (0.01) between the means scores of male and female on the scales of Cognitive Flexibility and Self- Confidence, the Results also showed a difference in the contribution of the variables of self-confidence and cognitive flexibility with different percentages and a statistical function in predicting psychological Well - Being among the study sample.</span></strong><strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي طبيعة العلاقة بين السعادة النفسيــــة وکل من المرونة المعرفيـــة والثقة بالنفس لدي عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج، والکشف عن الفروق في کل من السعادة النفسيـة والمرونة المعرفيـــة والثقـة بالنفس تبعاً لاختلاف النوع (ذکور - إناث)، إلي جانب التعرف علي مقدار إسهام کل من المرونة المعرفيـــة والثقـــة بالنفس في التنبؤ بالسعادة النفسية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثتان مقياسين : أحدهما لقياس المرونة المعرفية والآخر لقياس الثقة بالنفس، کما تم استخدام قائمة السعادة النفسية تعريب "أحمد عبد الخالق" (2003)، وتکونت عينة الدراسة من (297) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا . وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة علي مقياس السعادة النفسية ودرجاتهم علي مقياسي المرونة المعرفية بأبعاده الفرعية والثقة بالنفس ببعديه، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومجموعة الإناث من طلاب الدراسات العليا علي مقياس السعادة النفسية، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومتوسطات درجات مجموعة الإناث من طلاب الدراسات العليا علي مقياسي المرونة المعرفية والثقة بالنفس بأبعادهما الفرعية، کما أظهرت النتائج تباين إسهام متغيري الثقة بالنفس والمرونة المعرفية بنسب مختلفة ودالة إحصائياً في التنبؤ بالسعادة النفسية لدي أفراد عينة الدراسة</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16852_dc44fdda0bdadb2e4a1f3ebad81c86cc.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701the effectiveness of enhanced program in bio-ethical issues in order to improve critical thinking and scientific values among gifted students in the prince Faisal bin Khalid center in Abha.
The study sampleفاعلية برنامج إثرائي في القضايا البيو- اخلاقية لتنمية القيم العلمية ومهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في مرکز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في أبها1471731685510.21608/edusohag.2018.16855ARمحمد محمودالقسيمکلية التربية- جامعة الملک خالد المملکة العربية السعوديةخالد عبداللهالحموريکلية التربية- جامعة الملک خالد المملکة العربية السعوديةJournal Article20181017<strong>This study aimed to recognize the effectiveness of enhanced program in bio-ethical issues in order to improve critical thinking and scientific values among gifted students in the prince Faisal bin Khalid center in Abha.</strong>
<strong>The study sample consisted of (54) talented students who enrolled the prince Faisal bin Khalid center, and this sample was chosen intentionally, and divided equally into two groups. Where the current study adopted the semi-experimental method. And in order to answer this study questions, the following materials had been used: </strong>
<strong>California scale of critical thinking 2000.</strong>
<strong>The scientific values scale, that prepared by researches. </strong>
<strong>Also, it had been confirmed the authenticity of study tools. Moreover, the two researches prepared a group of enhanced activities in the bio-ethical issues according to enrichment strategies. And after the pre, post application of the study materials, data were collected and processed statistically by using a number of an appropriate statistical methods, such as averages, standard deviation, and t-test. </strong>
<strong>Finally, this study results concluded the following: </strong>
- <strong>There were statistically significant differences at significance level (0.000) among the averages of talented students - both groups: the experimental and the control groups- in the pre, post application of critical thinking's test, the scientific values' test, and the differences were in favor of the experimental group in the post-test. </strong><strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على </strong><strong>فاعلية برنامج إثرائي في القضايا البيو- اخلاقية لتنمية القيم العلمية و مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في مرکز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في أبها .</strong>
<strong>تکونت عينة الدراسة من </strong><strong> (54)</strong><strong> طالباً من الطلبة الموهوبين الملتحقين في مرکز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين، تم اختيارها بالطريقة القصدية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث اتبعت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأدوات الآتية:</strong>
<strong>- مقياس القيم العلمية من اعداد الباحثان.</strong>
<strong> </strong><strong>- مقياس کاليفورنيا للتفکير الناقد</strong><strong>2000 </strong><strong>.</strong>
<strong> کما قام الباحثان بإعداد مجموعة من الأنشطة الإثرائية في القضايا البيو اخلاقية وفق استراتيجية الإثراء. وبعد التطبيق القبلي البعدي لأدوات الدراسة تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام عدد</strong><strong>من الأساليب الإحصائية المناسبة، کالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار</strong><strong>T-test </strong><strong>.</strong>
<strong>توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية</strong><strong> : </strong>
<strong> </strong><strong> وجود فروق داله إحصائيا عند مستوى الدلالة (</strong><strong>α</strong><strong>≥</strong><strong> 0.05</strong><strong>) بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين - بين المجموعتين التجريبية والضابطة - في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد ومقياس القيم العلمية وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16855_8b10865142958f5543e5c4ab8528f868.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701The Meta- Mood of Faculty Staff Members and its Relation to Social Intelligenceماوراء المزاج لدى أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بالذکاء الاجتماعي1752261685610.21608/edusohag.2018.16856ARزينب محمد أمينمحمدمدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة أسوانJournal Article20181017<strong>The present study aimed to uncover the correlation between the dimensions of the meta- mood and the dimensions of social intelligence, and the detection of differences in the dimensions of the meta- mood and the dimensions of social intelligence among faculty staff members in terms of gender (male - female), and specialization (scientific colleges - theoretical colleges). The study consisted of (215) male and female members, of whom (133) males and( 82 )females were selected from scientific colleges and theoretical colleges at Aswan University. The current study tools consisted of the post mode scale and the social intelligence scale . The results indicated that there are correlations between the dimensions of the mood and the dimensions of social intelligence, and there is a difference between the members of the faculty in terms of (scientific colleges - theoretical colleges) in the dimensions of mood and the extension of social intelligence in favor of the scientific colleges, and the differences between faculty members (males - Females) in the dimensions of social intelligence in favor of males, while there are no differences between the faculty members (male - female) in the dimensions of the mood. The social intelligence of faculty members can be predicted with the information of the meta- mood</strong><strong>هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين ابعاد ماوراء المزاج وابعاد الذکاء الاجتماعى، والکشف عن الفروق فى ابعاد ماوراء المزاج وابعاد الذکاء الاجتماعى بين اعضاء هيئة التدريس من حيث النوع(ذکور- إناث)، والتخصص(کليات علمية- کليات نظرية)، وتکونت عينة الدراسة من(215) عضووعضوة، منهم(133)ذکور،(82)إناث، تم اختيارهم من الکليات العلمية والکليات النظرية بجامعة أسوان، وتمثلت ادوات الدراسة الحالية من مقياس ماوراء المزاج ومقياس الذکاء الاجتماعى، اشارت النتائج إلى أنه توجد علاقات ارتباطية بين ابعاد ماوراء المزاج وابعاد الذکاء الاجتماعى، ووجود فروق بين اعضاء هيئة التدريس من حيث (کليات علمية- کليات نظرية) فى ابعاد ماوراء المزاج وابعاد الذکاء الاجتماعى لصالح الکليات العلمية، ووجود فروق بين أعضاء هيئة التدريس(ذکور- إناث) فى ابعاد الذکاء الاجتماعى لصالح الذکور، بينما لا يوجد فروق بين اعضاء هيئة التدريس (ذکور- إناث) فى ابعاد ماوراء المزاج، کما أنه يمکن التنبؤ بالذکاء الاجتماعى لدى اعضاء هيئة التدريس بمعلومية ماوراء المزاج.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16856_a0b976c07c063a969dc391eb7bf20d78.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701The development of reading skills in my language books for the elementary primary grades in the Kingdom of Saudi Arabia descriptive analytical study.تطور مهارات القراءة في کتب لغتي لصفوف المرحلة الابتدائية الأولية في المملکة العربية السعودية دراسة وصفية تحليلية2272621685710.21608/edusohag.2018.16857ARعماد بن فاروق محمدالعمارنهأستاذ مشارک جامعة جدة - کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريسعادل بن عبد اللهالقحطانيأستاذ مساعد جامعة جدة - کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريسJournal Article20181017<strong>القراءة مهارة لغوية يبرز دورها في الاتصال اللغوي، فهي من أهم المهارات التعليمية التي يتعلمها الطلاب في المدرسة؛ لأنها وسيلة من وسائل التفاهم والاتصال اللغوي والتعليمي لجميع المواد الدراسية التي يتعلمها الطلاب ويشير کثير من المتخصصين إلى أهمية القراءة في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية؛ لأنها تنمي مهارات النطق عند الطالب.</strong>
<strong>وهدفت الدراسة الى تعرف مهارات القراءة الجهرية والصامتة المتوفرة في کتب لغتي لصفوف المرحلة الابتدائية الاولية،و بيان الکيفية التي تتوزع فيها مهارات القراءة الجهرية والصامتة ومعرفة الجانب النوعي لطبيعة المهارات في کتب لغتي بين صفوف المرحلة الابتدائية الاولية.ولتحقيق ذلک تم تحليل کتب لغتي لتعرف المهارات المتصلة بالقراءة الجهرية والصامتة ومعرفة الکيفية التي توزعت بها من الناحية الکمية والنوعية.وأسفرت الدراسة إلى أن کتب لغتي اهتمت بعدد المهارات ونوعها وأفادت من مداخل تعليم اللغة العربية خاصة المدخل البنائي، لکنها لم تراع التوازن والشمول في تضمين مهارات القراءة في الکتب السابقة.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16857_2beab7923cd31059d3d68458d386f9d1.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701the role of Saudi universities in educating students about the rejection of terrorismتصور مقترح لدور الجامعات السعودية في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب2632881685810.21608/edusohag.2018.16858ARعلي بن عوض عليالغامديالسعودية - وزارة التعليم – إدارة التعليم بالطائفJournal Article20181017<strong>The purpose of the research is to propose a scenario for the role of Saudi universities in educating students about the rejection of terrorism using the descriptive approach. It included an introduction, two papers and a conclusion. These included the conclusions and recommendations. The first topic dealt with the role of Saudi universities in educating students to reject terrorism. In educating students to renounce terror, and through the research researchers reached the following results:</strong>
<strong>- </strong><strong>The Saudi universities have a prominent role in spreading the concept of the centrality of Islam among the students, stressing that it is a religion of peace and love and cooperation among all. It encourages dialogue with others, respects the rights of all, rejects violence and fights terrorism and intellectual extremism</strong>
<strong>- </strong><strong>The Saudi universities have a prominent role in spreading the concept of the centrality of Islam among the students, stressing that it is a religion of peace and love and cooperation among all. It encourages dialogue with others, respects the rights of all, rejects violence and fights terrorism and intellectual extremism.</strong>
<strong>- </strong><strong>Saudi universities have an active role in providing moderate thought to students, which represents the core of religion and its truth, and instilling Islamic culture in the depths of students with good logic, persuasive thinking, correct education and standing up to the similarities that guide students' minds to shake faith in their minds, And warn them of the culture of atonement which is the language of extremists and ideologically extremists</strong>
<strong>In light of the results of the research, the researcher recommended the following:</strong>
<strong>- </strong><strong>Saudi universities: to educate students about the dangers of terrorist ideas, and train them to renounce violence and terrorism in various educational methods, and work to instill tolerance, moderation and centrality in them.</strong>
<strong>- </strong><strong>Use the method of dialogue and group discussions to train students on positive criticism, and modify their ideas commensurate with the values and constants of our religion and culture of society, and to prevent them from violence and terrorism.</strong>
<strong>- </strong><strong>Providing the Saudi universities with this vision to benefit from it in educating students to reject terrorism.</strong><strong> هدف البحث إلى اقتراح تصور لدور الجامعات السعودية في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب، باستخدام المنهج الوصفي ،وقد اشتمل على مقدمة ومبحثين وخاتمة ؛شملت النتائج والتوصيات ،وتناول المبحث الأول : دور الجامعات السعودية في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب، واستعرض المبحث الثاني ملامح تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب ،ومن خلال مبحثي البحث تم التوصل إلى النتائج التالية :</strong>
<strong>- للجامعات السعودية دور بارز في نشر مفهوم وسطية الإسلام بين الطلاب، والتأکيد على أنه دين سلام ومحبة، وتعاون بين الجميع، وأنه يشجع على الحوار مع الآخر، ويحترم حقوق الجميع، ويرفض العنف، ويحارب الإرهاب والتطرف الفکري .</strong>
<strong>- للجامعات السعودية دور فعال في تقديم الفکر المعتدل للطلاب الذي يمثل جوهر الدين وحقيقته ،وغرس الثقافة الإسلامية في أعماق الطلاب بالمنطق السليم والفکر الإقناعي ،والتربية الصحيحة ،والوقوف بالمرصاد لتلک الشبه التي توجه لعقول الطلاب لتزعزع العقيدة في عقولهم، وتأمينهم من الأفکار الضالة والفکر المتشدد ،وتحذيرهم من ثقافة التکفير التي هي لغة المتشددين والمتطرفين فکريا.</strong>
<strong>وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يلي :</strong>
<strong>-على الجامعات السعودية: توعية الطلاب بمخاطر الأفکار الإرهابية ،وتدريبهم على نبذ العنف والإرهاب بشتى الأساليب التربوية ،والعمل على غرس التسامح و الاعتدال والوسطية في نفوسهم.</strong>
<strong>- استخدام أسلوب الحوار والمناقشات الجماعية من أجل تدريب الطلاب على النقد الإيجابي ،وتعديل أفکارهم بما يتناسب وقيم وثوابت ديننا وثقافة المجتمع ،ومن أجل تنفيرهم من العنف والإرهاب .</strong>
<strong>- تزويد الجامعات السعودية بهذا التصور المقترح للاستفادة منه في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب .</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16858_2e5d189be3efc9576f178dd39a26f8b4.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701This study aimed at searching degree of use of electronic activities by female teachers of social studies in preparatory and secondary stages in KSA, and how far they are satisfied about them. Community of the study is female teacher of social studies in preparatory and secondary stages.مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية للأنشطة الإلکترونية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية ورضاهن عنها2893261686010.21608/edusohag.2018.16860ARفوزية بنت محمد بن ناصرالدوسريأستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المشارک
کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمنJournal Article20181017<strong>The sample of the study is female teachers of social studies who work in governmental and private schools under supervision of Ministry of Education. These teachers were chosen randomly through using the stratified sampling method and they are 100 teacher. The researcher used the descriptive approach. Then, she made statistical operations such as: arithmetic mean, standard deviation and Mann Whitney test to assure the homogeneity between the two groups and the T test to find the difference between items.</strong>
<strong>Results referred to similarity in degree of use of electronic activities among teachers in the preparatory and secondary stages. The study proved that there are differences of statistical differences for the benefit of the secondary stage, regarding degree of satisfaction of the teacher about using electronic activities in social studies. The study ended in some recommendations such as: Necessity of use of electronic activities in teaching different subjects of social studies. This is in addition to training teachers to use electronic activities through courses, and evaluating performance of female teachers through linking teaching strategies with electronic activities in carrying out lessons.</strong><strong>هدفت الدراسة تقصِّي مدى توظيف معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة للأنشطة الإلکترونية بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بالمملکة العربية السعودية ورضاهن عنها، وتکوَّن مجتمع الدراسة من معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة بالمرحلتين المتوسطة و الثَّانويَّة، وذلک في العام الجامعي 1437/1438هـ، أمَّا عينة الدِّراسة فتمثَّلت في معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة بالمدارس الحکومية والأهلية التابعة لوزارة التعليم، وقد تمَّ اختيارهنَّ بشکلٍ عشوائي طبقي، وبلغ عددهنَّ (100) معلمة، کما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (التَّحليلي)، ثمَّ أُجرِيت العمليَّات الإحصائيَّة المناسبة کـ: (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار( مان ويتني) لتأکيد التَّجانس بين المجموعتين، واختبار </strong><strong>(T)</strong><strong> لإيجاد الفروق بين معلمات المرحلتين، ولقد أشارت النتائج إلى أنَّ هناک تماثلاً في درجة توظيف الأنشطة الإلکترونية بين معلِّمات المرحلة المتوسطة والثَّانويَّة، وأثبتت الدِّراسةُ وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ تُعزى لصالح المرحلة الثانوية في درجة رضا المعلمات نحو توظيف الأنشطة الالکترونية بالتدريس. کما انتهت الدراسة بعدَّةِ توصياتٍ منها: ضرورة توظيف الأنشطة الإلکترونيَّة في تدريس الدِّراسات الاجتماعيَّة بمختلف مباحثها على العمليَّة التَّعليميَّة، بالإضافة إلى ضرورة تدريب المعلِّمات على توظيف الأنشطة الإلکترونيَّة من خلال عقد دوراتٍ تدريبيَّةٍ في مجال التَّدريس للتَّطوير وتقييم أداء المعلِّمات من خلال ربط إستراتيجيَّات التَّدريس بالأنشطة التَّعليميَّة الإلکترونيَّة عند تنفيذ الدُّروس. </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16860_99fd30b147584953288a17538b6b8651.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701Promoting the A.R.E. Higher Education Competitiveness، as an Approach to Develop its Institutions' Rankings among World Class Universitiesتعزيز تنافسية التعليم العالي المصري مدخلًا لتطوير واقع مؤسساته في تصنيفات نخبة الجامعات العالمية3274121686510.21608/edusohag.2018.16865ARمحمود فوزي أحمدبدويأستاذ أصول التربية المساعد - کلية التربية - جامعة المنوفيةعمـاد نجـم عبد الحکيـممصطفىدکتوراه الفلسفة في التربية -تخصص التربية المقارنة والإدارة التعليمية - معلم أول بالتعليم الثانوي –وزارة التربية والتعليم- مصرJournal Article20181017<strong> </strong><strong>The current study aimed to exploit the entrance of enhancing the competitiveness of Egyptian higher education in order to develop the reality of its institutions in the international rankings of universities by monitoring the competitiveness of Egyptian higher education globally and the current reality of its institutions to classify the elite of international universities. The study used analytical descriptive methods to describe and analyze the competitiveness of higher education, the rankings of the international elite universities, their relationship, as well as the analysis of the competitive reality and the institutions of education Higher Egyptian elite universities in the world rankings, through the results of reports and data available, and the results of previous studies. The study found several important results that indicate the weakness of the abilities and abilities of Egyptian higher education to meet the global competitiveness standards, to reach its institutions to an appropriate position in the rankings of the international universities elite. The study also found a number of opportunities and factors in Egyptian reality that can be strengthened as a framework for competitiveness in education Higher. The study presented several important recommendations to enhance the competitiveness of Egyptian higher education, including improving Egypt's ranking on the World Bank report by building the branches of international universities in Egypt, improving the business reality, providing job opportunities for graduates, improving Egypt's economic freedom index, Transparency of the world, and the independence of institutions of higher education in all its aspects, including issues of academic freedom, improving the quality of public education, raising the budget of scientific research, and improving the reality of Egypt on the index of the network readiness to enhance their access to knowledge. And the internationalization of the teaching staff and students, in addition to benefiting from the geographical location of Egypt commercially, politically and socially, and based on promotion to higher academic degrees on what is known as the H indicator. And finally the establishment of the "classification of Arab universities", taking advantage of the classification of the universities of the Organization of the Islamic Cooperation</strong><strong>.</strong><strong> </strong><strong>استهدفت الدراسة الحالية توظيف مدخل تعزيز تنافسية التعليم العالي المصري بغية تطوير واقع مؤسساته في التصنيفات العالمية للجامعات، من خلال رصد مدى تنافسية التعليم العالي المصري عالميا، والواقع الحالي لمؤسساته على تصنيف نخبة الجامعات العالمية، وللوقوف على المشکلات والمعوقات التي تحول دون تحقيق التعليم العالي المصري مکانة متميزة في التنافسية العالمية ، حيث استخدمت الدراسة اجراءات المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل کل من التنافسية في التعليم العالي، وتصنيفات جامعات النخبة العالمية، والعلاقة بينهما، وکذلک تحليل واقع التنافسية ومؤسسات التعليم العالي المصرية في تصنيفات جامعات النخبة العالمية، من خلال نتائج التقارير والبيانات المتاحة، ونتائج الدراسات السابقة. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج مهمة تشير الى ضعف امکانيات وقدرات التعليم العالي المصري على الوفاء بمعايير التنافسية العالمية، للوصول بمؤسساته الى مکانة مناسبة في تصنيفات نخبة الجامعات العالمية، کما توصلت الدراسة الى وجود مجموعة من الفرص والعوامل بالواقع المصري التي يمکن تعزيزها کإطار للتنافسية في مجال التعليم العالي. وقدمت الدراسة عدة توصيات مهمة لتعزيز التنافسية المتعلقة بالتعليم العالي المصري ، ومنها تحسين رتبة مصر على مؤشر تقرير البنک الدولي من خلال بناء فروع الجامعات الدولية بمصر، وتحسين واقع الأعمال ، بما يتيحه ذلک من فرص وظيفية للخريجين، وتحسين واقع مصر على مؤشر الحرية الاقتصادية، ومؤشر الشفافية العالمية ، وتحقيق استقلالية مؤسسات التعليم العالي في کل جوانبه بما فيها من قضايا الحرية الأکاديمية ، وتحسين جودة التعليم العام ، ورفع ميزانية البحث العلمي ، وتحسين واقع مصر على مؤشر الاستعداد الشبکي لتعزيز واقعها في حق الوصول للمعرفة. وتدويل هيئة التدريس والطلاب، بالإضافة الى الاستفادة من الموقع الجغرافي المصري تجاريا وسياسيا واجتماعيا، واستناد الترقية لدرجات أکاديمية أعلى على ما يعرف بمؤشر ح. وأخيرا إنشاء</strong><strong> "تصنيف الجامعات العربية"، </strong><strong>بالاستفادة من تصنيف جامعات منظمة التعاون الإسلامي.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16865_7fb98cd399fdb05f8c9d0880532f2b9a.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701determine the degree of importance of the partnership between the University of Jeddah and the private sector considering the vision of Saudi Arabia 2030درجة أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 20304134431686710.21608/edusohag.2018.16867ARعبدالعزيز بن محمدالغامديباحث دکتوراه تخطيط التعليم واقتصادياته
وزارة التعليم - المملکة العربية السعوديةJournal Article20181017<strong>The study aimed to determine the degree of importance of the partnership between the University of Jeddah and the private sector considering the vision of Saudi Arabia 2030, identify the main obstacles of the partnership between the University of Jeddah and the private sector, and reveal the differences in the responses of the sample of the study of the importance of partnership between Jeddah University and the private sector, And degree.</strong>
<strong>The researcher used the analytical descriptive method. To achieve the objectives of the study and data collection, the questionnaire tool was used. The study population consisted of (535) faculty members at the University of Jeddah. The sample was selected in random stratified form to implement the questionnaire.</strong>
<strong>1- </strong><strong>The data were statistically analyzed using the SPSS program. The results of the study were as follows:</strong>
<strong>2- </strong><strong>The importance of the partnership between the University of Jeddah and the private sector in the light of the vision of Saudi Arabia 2030 was a total high.</strong>
<strong>3- </strong><strong>The degree of presence of obstacles to the partnership between the University of Jeddah and the private sector came overall high</strong>
<strong>4- </strong><strong>There are no statistically significant differences at (0.05) between the opinions of the sample of the study about the importance of partnership between the University of Jeddah and the private sector due to gender variable.</strong>
<strong>5- </strong><strong>There are statistically significant differences at the level of (0.01) between the opinions of the sample members of the study on the importance of the partnership between the University of Jeddah and the private sector due to the variable of the scientific qualification, for the benefit of the members of the faculty of degree (Associate Professor) Assistant).</strong>
<strong>6- </strong><strong>Based on the results of the study, many recommendations and proposals were presented.</strong>
<strong>Keywords: Public-private partnership, productive university, privatization of education.</strong><strong>هدفت الدراسة إلى تحديد درجة أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030، والتعرف على أهم معوقات الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص، والکشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة لأهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص وفقاً لمتغيرات: الجنس، والدرجة العلمية.</strong>
<strong>واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات استخدم أداة الاستبانة، وتکون مجتمع الدراسة من (535) عضو هيئة تدريس بجامعة جدة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية لتطبيق الاستبانة، وبلغ عددها (277) عضو هيئة تدريس.</strong>
<strong> وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (</strong><strong>SPSS</strong><strong>)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:</strong>
<strong>1- </strong><strong>أن درجة أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 جاءت إجمالاً بدرجة مرتفعة.</strong>
<strong>2- </strong><strong>أن </strong><strong>درجة تواجد معوقات </strong><strong>الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص جاءت إجمالاً بدرجة </strong><strong>مرتفعة.</strong>
<strong>3- </strong><strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (</strong><strong>0,05</strong><strong>) بين آراء أفراد عينة الدراسة </strong><strong>حول أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص تعزى لمتغير الجنس.</strong>
<strong>4- </strong><strong>توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (</strong><strong>(0,01</strong><strong> بين آراء أفراد عينة الدراسة حول أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وذلک لصالح أعضاء هيئة التدريس أصحاب الدرجة العلمية (أستاذ مشارک) في مقابل (أستاذ، وأستاذ مساعد).</strong>
<strong>وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: </strong><strong>الشراکة بين القطاعين العام والخاص، الجامعة المنتجة، تخصيص التعليم.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16867_66da81319d2014a8a6a1adaef96e9c81.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701Towards new horizons for the eradication of community illiteracy in contemporary societiesنحو افاق جديدة لمحو الامية المجتمعية فى المجتمعات المعاصرة4454631717510.21608/edusohag.2018.17175ARجمال علىالدهشاناستاذ اصول التربية ,عميد کلية التربية جامعة المنوفيةJournal Article20181021<strong> </strong><strong>ظاهرة الأمية واحدة من أقدم الظواهر الاجتماعية في المجتمع المصرى ، و أصبحت من الشهرة بحيث يتحدث عنها المسئولون والمثقفون والعامة في کل مناسبة ، ومنذ عقود ، وتعتبر أکثر المشکلات تعقيدا في المجتمع المصرى وفى الکثير من المجتمعات العربية ، وأشدها تأثيرا في ظاهرة التخلف و تدني نتائج برامج و خطط التنمية عموما .</strong>
<strong>فمشکلة الأمية من المشکلات التى ينبغي ان تکون جديرة بالاهتمام بسبب زيادة حجمها کما وکيفا ، ونظرا لما ينتج عنها من مشکلات أخرى ، وما يترتب </strong><strong>عليها من مخاطر قد تکون قريبة المدى أو بعيدة، وسواء کانت من الأولى أو الثانية ، فالأمية مشکلة تحول بين الإنسان والحياة، وتجعله لا يبرح مکانه تفکيراً وتغييراً وتنمية، ووجداناً، فکما العين مادتها البصر والأذن مادتها السمع واللسان مادته الذوق فکذلک العقل مادته الوعى والتنور </strong><strong>Literacy</strong><strong>.</strong>
<strong>واذا کانت الامية تعنى مؤنث الامى وهى لغة تغنى الغفلة او الجهالة ، او " إنخفاض مستوى معرفة الفرد فى مجال معين عن المستوى الممکن موضوعياً والمطلوب اجتماعياً والمرغوب فردياً ، فانه وفى ظل ما تشهده المجتمعات المعاصرة من متغيرات عديدة وتحديات واضحة ، تغير مفهوم الامية وتعددت افاقه ومجالاته وامتدت لتشمل کافة مجالات الحياة متجاوزا المهارات الأساسية فى القراءة والکتابة والحساب إلى المستوى الذى يؤهله لمتابعة الدراسة والتدريب ، ليشمل الى جانب محو الامية الابجدية ما اطلق عليه ، محو الامية الوظيفية ، محو الامية البيئية ، محو الامية القانونية ، محو الامية الصحة ، محو الامية الوجدانية ، محو الامية المعلوماتية ، محوالامية الدوائية وغيرها .</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17175_df0bb9d753d70fd47ef670fcb75bfcb0.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701Effectiveness of Religious and Psychological Counseling in Addressing DepressionResultedfrom Psychological and Academic IncompatibilityamongStudents at Najran Universityفعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في علاج بعض مشکلات الإکتئاب الناتجة عن سؤ التوافق النفسي والدراسي لدى عينة من طالبات جامعة نجران4654881717610.21608/edusohag.2018.17176ARأسماء عبد المتعالأحمدأستاذ مساعد بکلية التربية بجامعة نجران - وجامعة السودان للعلوم والتکنولوجياسحر عبد المحسنعليمحاضر بکلية التربية - جامعة نجرانJournal Article20181021<strong> The current study is an attempt to address depression caused by psychological and academic incompatibility among students of the theatricaldepartmentsat NajranUniversity byreligious and psychological counseling.The study sample consisted of 72 students representing 16% of the population of 450 students. The experimental approach is utilized in addition to pre- and post-test and a questionnaire quoted from Minnesota Multiphasic Personality Inventory (MMPI). The study concluded that there are statistically significant differences in the degree of depression resulted from psychological and academic incompatibility among students at Najran University in pre and post training on the religious psychological counseling program, favoring the posttest. </strong> <strong>هدف البحث إلى علاج الإکتئاب الناجم عن سوء التوافقين النفسي والدراسي وسط طالبات الأقسام النظرية بجامعة نجران باستخدام الإرشاد النفسي الديني ، بلغ حجم العينة (72 ) طالبة مثلت ( 16 % ) من مجتمع البحث البالغ (450 ) طالبة ، قام البحث على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي کمنهج للبحث کما استخدمت الباحثتان الإستبانة المقتبسة من اختبار منسوتا مُتعدد الأوجه والمترجمة بواسطة ( عطية هنا ، 2005 ) الجزء الخاص بعلاج الإکتئاب وسوء التوافق النفسي ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود </strong><strong>فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإکتئاب الناجم عن سوء التوافق النفسي وسط طالبات جامعة نجران قبل وبعد التدريب على البرنامج الإرشادي النفسي الديني لصالح القياس البعدي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإکتئاب الناجم عن سوء التوافق الدراسي وسط طالبات جامعة نجران قبل وبعد التدريب على البرنامج الإرشادي النفسي الديني لصالح القياس البعدى </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17176_4a1bceb5c44c2528b43f466ee3043f7a.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701The impact of using the SWOM model in developing problem solving skills and positive thinking among students in the preparatory stage in social studiesأثر استخدام نموذج سوم ( SWOM) في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية4895431729010.21608/edusohag.2018.17290ARتهاني عطية محمودالبنامدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا
کلية التربية- جامعة المنصورةJournal Article20181022<strong>The study aimed to identify the effectiveness of using SWOM model in developing problem solving skills and positive thinking among preparatory school students in social studies. The problem of the current study was identified in the weakness of the problem solving skills of second grade students of the preparatory stage. This directed the researcher to think about experimenting with a SWOM model in teaching social studies to develop both problem solving skills and positive thinking among the students of this stage. The researcher found the low level of positive thinking among the students in the preparatory stage, Social studies, and the required skills of thinking such as criticism, cognition, reasoning, prediction, and decision-making. This necessitates the need to use a SWOM model to develop problem-solving skills and positive thinking for second-grade students. The problem of the current study was centered on the following main question:</strong>
<strong>"How can the problem-solving and positive thinking skills of the preparatory school students be developed in social studies using the SWOM model?</strong>
<strong>The researcher used the semi-experimental approach. The research tools were the problem-solving skills test and the positive thinking scale. The results of the study revealed the effectiveness of using the SWOM model in developing problem solving skills and positive thinking among second grade students in social studies.</strong>
<strong>استهدفت الدراسة تعرف فاعلية استخدام نموذج سوم ( </strong><strong>(SWOM</strong><strong> في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية, حيث تم تحديد مشکلة الدراسة الحالية في ضعف مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وهذا حذا بالباحثة للتفکير في تجريب نموذج سوم في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية کل من مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ هذه المرحلة,</strong><strong> حيث اتضح للباحثة انخفاض مستوى التفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, والذي انعکس بشکل سلبي على مستوى أدائهم لحل المشکلات الموجودة بمقرر الدراسات الاجتماعية, وما يتطلبه ذلک منهم من التمکن من بعض مهارات التفکير, کالنقد, وإدراک العلاقات, والاستنتاج, والتنبؤ, واتخاذ القرار</strong><strong>؛ مما جعل هناک ضرورة لاستخدام نموذج سوم لتنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتمحورت مشکلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي:</strong>
<strong>" کيف يمکن تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية باستخدام نموذج سوم ( </strong><strong>SWOM</strong><strong> )؟.</strong>
<strong>وقد اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي, وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات حل المشکلات, ومقياس التفکير الإيجابي, وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام نموذج سوم في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية. </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17290_95338e1a303b3f766d551d1c00e2d17c.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701The Level of Reflective Practices and its Relation with Some Demographic Variables Among a Sample of Gifted Students' Teachers in Jordan: Evolutional Studyمستوى الممارسات التأملية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من معلمي الطلاب الموهوبين في الأردن : دراسة تقييمية5455701729110.21608/edusohag.2018.17291ARخالد عبداللهالحموريکلية التربية - جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعوديةJournal Article20181022<strong> This study aimed to recognize the level of reflective practices among gifted students' teachers in Jordan. The sample of this study consisted of male and female teachers -of </strong><strong>gifted students- who work in the king Abdullah II schools for excellence </strong><strong>in Amman and AZ Zarqa'a governorate, during the first semester of the year 2016/2017, who numbered (</strong><strong>93</strong><strong>) male and female teachers, and were chosen in intended way, also a tool has prepared to measure the level of reflective practices. The study's results indicated the following:</strong>
<strong>● The reflective practices' level among talented students' teachers was moderate, in the all fields and in the total degree, where the freedom of express placed the first rank. </strong>
<strong>● There are no statistically differences (α≥0.05) due to the effect of gender in all fields and the total degree.</strong>
<strong>● There are no statistically differences (α≤0.05) due to the effect of interaction between gender and qualification in all fields and in the total degree.</strong>
<strong>● There are statistically significant differences (α≤0.05) between PhD FROM one hand, BA and M.A from another hand, and the differences were in the favour of PhD. Also between BA and M.A holders and the differences were in the favour of M.A holders in all fields and in the total degree.</strong><strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام الممارسات التأملية لدى معلمي الطلاب الموهوبين في الأردن، تکونت عينة هذه الدراسة من معلمي ومعلمات الطلاب الموهوبين العاملين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في محافظتي اربد والزرقاء، خلال الفصل الأول من العام الدراسي </strong><strong>2016</strong><strong>/</strong><strong>2017</strong><strong>، والبالغ عددهم (</strong><strong>93</strong><strong> ) معلماً ومعلمه تم اختيارهم بالطريقة القصدية ، تم إعداد أداة لقياس مستوى الممارسات التأملية من قبل الباحث، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي:</strong>
<strong>- </strong><strong>أن </strong><strong>درجة الممارسات التأملية لدى معلمي الطلاب الموهوبين کانت متوسطة، في معظم المجالات والدرجة الکلية، </strong><strong>حيث جاء</strong><strong>مجال </strong><strong>حرية التعبير</strong><strong>في المرتبة الأولى</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>عدم</strong><strong> و</strong><strong>جود فروق ذات دلالة إحصائية عند </strong><strong>مستوى (</strong><strong>α</strong><strong>≥</strong><strong> 0.05</strong><strong>)</strong><strong> تعزى لأثر </strong><strong>الجنس </strong><strong>في جميع </strong><strong>المجالات وفي الدرجة الکلية.</strong>
<strong>- </strong><strong>عدم </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية </strong><strong>α</strong><strong>≥</strong><strong> 0.05)</strong><strong>)</strong><strong> تعزى لأثر </strong><strong>التفاعل بين الجنس والمؤهل</strong><strong>في جميع </strong><strong>المجالات وفي الدرجة الکلية.</strong>
<strong>- </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية</strong><strong> عند مستوى (</strong><strong>α</strong><strong>≥</strong><strong> 0.05</strong><strong>) </strong><strong> </strong><strong>بين</strong><strong>حملة الدکتوراه</strong><strong> من جهة وکل من حملة ال</strong><strong>بکالوريوس</strong><strong>، وحملة ال</strong><strong>ماجستير</strong><strong> من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح حملة ال</strong><strong>دکتوراه</strong><strong>، وکذلک</strong><strong> بين</strong><strong>حملة ال</strong><strong>بکالوريوس</strong><strong> و</strong><strong>حملة الماجستير،</strong><strong>وجاءت الفروق لصالح</strong><strong>حملة الماجستير</strong><strong>في جميع </strong><strong>المجالات وفي الدرجة الکلية.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17291_8f34c87e4295241e4a78c646ffaa8ae2.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701Islamic Guidance for Moral Education in Educational Institutionsالتوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية6276511729210.21608/edusohag.2018.17292ARمحمد بن عبداللهالحازميأستاذ مشارک – جامعة نجران- المملکة العربية السعوديةJournal Article20181022<strong>The present study aimed to identify the Islamic guidance for the moral education at the educational institutions. The descriptive approach was used to gather the texts from varied resources and analyze them. Certain issues like the concept of Islamic guidance and the need for it in the educational sciences, elements of the Islamic guidance for the moral education, importance of the Islamic guidance in the educational institutions like for example the family, society, mosque, kindergarten, school and various media were discussed. Moreover, a perspective for the Islamic guidance for moral education at university was proposed. The proposed perspective involved an integrated program involving the justifications, aims, academic courses and evaluation. Finding revealed that the field of Islamic guidance for moral education at educational institutions requires the unite of the efforts of all educational institutions in order to yield its desired fruits that play an important role in the guidance of moral education. The study also stressed the need to care about the Islamic guidance and prepare it as well as possible. Moreover, the study revealed that Islamic guidance needs a set of practical programs in order to be practically translated in the educational reality in the Islamic community. </strong><strong>تهدف الدراسة إلى التعرف على التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية، ولتحقيق ذلک فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع النصوص من المصادر المختلفة وتحليلها، حيث تمت مناقشة مفهوم التوجيه الإسلامي والحاجة له في العلوم التربوية ، ومقومات التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية، وأهميته في المؤسسات التربوية: الأسرة والمجتمع والمسجد والروضة والمدرسة ووسائل الإعلام المختلفة ، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح للتوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المرحلة الجامعية يحتوي على برنامج متکامل من المبررات والأهداف والمقررات الدراسية والتقويم، وقد أظهرت نتائج الدراسة : أن مجال التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية يحتاج إلى تکاتف الجهود بين جميع المؤسسات التربوية حتى تؤتي ثمارها المرجوة منها، حيث إنّ لها دوراً فاعلاً في توجيه التربية الخلقية، ولذا ينبغي الاهتمام والعناية بها، وإعدادها إعداداً جيداً ، کما يحتاج إلى العديد من البرامج العملية حتى يُترجم عملياً في الواقع التربوي في المجتمع الإسلامي.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17292_906c4793203ef66e96abfc6b6afb22b9.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701The concern of testing and achievement in their relationship with some demographic variables in the eye of the students of the Faculty of Education Afif University Shakraقلق الاختبار والتحصيل الدراسي في علاقتهما ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينه من طلاب کلية التربية بعفيف بجامعة شقراء6546881729310.21608/edusohag.2018.17293ARمحمد حوالالعتيبيوکيل کلية التربية بعفيف للشئون التعليمية
المملکة العربية السعوديةJournal Article20181022<strong>Test anxiety is one of the real problems among many students. The present study on Test anxiety and academic achievement in relation to some demographic variables among student population at the Faculty of Education of Afif- Shaqra University, is to examine the relation between students' test anxiety and academic achievement in the light of some academic variables (gender, specialization, level of study, grade. The population of this study consists of students of the Faculty of Education of Afif. The sample of the study consists of 216 students with 151 males and 65 females. The research approach is the descriptive analytical method based on the test anxiety scale of Ismail Ali's et al, after modifying some of its paragraphs to suit the Saudi environment. The research confirms that are statistically significant differences at the level of (0.01) measurements of students' test anxiety according to gender variable, and the differences were in favor of females compared to males. There is, indeed, higher test anxiety among male students than female. There are also statistically significant differences at the level of (0.01) or lower in the measurements of students' test anxiety among students according to the variable of the academic average. The study is therefore a means to promote students' self-confidence and enhance their self-esteem through teaching them to talk explicitly and express their desires freely and have the courage to say no.</strong><strong>مشکلة الدراسة يمثل قلق الاختبار مشکلة حقيقية تواجه کثيراً من الطلاب وتبلورت مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما علاقة قلق الاختبار بالتحصيل</strong><strong>الدراسي</strong><strong>في</strong><strong>ضوء</strong><strong>بعض المتغيرات</strong><strong>الديموجرافية (الجنس، التخصص، المستوى</strong><strong>الدراسي،</strong><strong>المعدل</strong><strong>الدراسي)؟</strong>
<strong>مجتمع الدراسة</strong> <strong>يتکون مجتمع هذه الدراسة من عينه من طلاب وطالبات کلية التربية بعفيف أحد الکليات التابعة لجامعة شقراء ، وبلغت عينة الدراسة (216) طالباً ,عدد الذکور فيها (151) مقابل (65) من الإناث ، منهج الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي , حيث استُخدام مقياس (اسماعيل علي واخرون، 2009م) الخاص بقلق الاختبار، بعد تعديل بعض فقراته بما يتلاءم مع البيئة السعودية، أهم النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) في جميع أبعاد مقياس قلق الاختبار لدى الطلاب تبعاً لمتغير الجنس، وکانت الفروق لصالح الإناث مقارنة بالذکور، حيث کان قلق الاختبار أعلى لدى الذکور مقارنة بالإناث ، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) أو أقل في جميع أبعاد مقياس قلق الاختبار لدى الطلاب تبعاً لمتغير المعدل الدراسي ، أهم التوصيات العمل على تعزيـز الثقـة بـالنفس لدى الطلاب , وتقويـة الأنـا, ورفـض الحـديث السـلبي عـن الـذات عـن طريـق تعلـيم طلاب الجامعة الصراحة في حديثهم, والتعبير بحرية عن رغباتهم, وامتلاک الشجاعة للرفض.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17293_b32566e9e5592caa9c7077ef7f860652.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701the first grade students and its impact on the development of some habits of mind and motivation to achieveاستخدام استراتيجية شکل البيت الدائري في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الإعدادي وأثره في تنمية بعض عادات العقل ودافع الإنجاز6897491729410.21608/edusohag.2018.17294ARهبه عبد المحسنأحمدمدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بجامعة سوهاجJournal Article20181022 <strong>هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية بعض عادات العقل ، ودافع الإنجاز لدي تلميذات الصف الأول الإعدادى . وتکونت عينة الدراسة من (70) طالبة موزعة على مجموعتين (الضابطة والتجريبية) من طالبات مدرسة طارق بن زياد الإعدادية بسوهاج ، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار لعادات العقل وتضمن خمسة عادات ، ومقياس لدافعية الإنجاز يتضمن أربعة أبعاد بالإضافة إلى المواد التعليمية التي اشتملت على کتيب للتلميذة ، وأوراق عمل للتلميذة ، ودليل للمعلمة . وتم تطبيق هذه الأدوات قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث ثم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن لاستخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس الاقتصاد المنزلي أثر کبير في تنمية کل من عادات العقل ودافع الإنجاز لدى تلميذات المجموعة التجريبية. </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17294_d6fbe7a6adb13cad47a5b474616cdf00.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701The historical development of the internal architecture of sports halls through the agesالتطور التاريخي للعمارة الداخلية للصالات الرياضية عبر العصور7517761729510.21608/edusohag.2018.17295ARمروه مدني فؤادحماديجامعة حلوان – کلية فنون جميلة ديکور – عمارة داخليةJournal Article20181022<strong>تطورت الألعاب والمنشآت الرياضية منذ أقدم العصور وأحتلت مکانة لائقة في حياة البشر اليومية، ويعد قدماء المصريون من أوائل الشعوب التي مارست الرياضة والتي تُشکل أساس کثير من الرياضات الحالية حيث إقتصرت ممارسة الرياضة علي الحکام والأغنياء والولاة الذين يمارسون العابهم في ساحات مکشوفة أمام المعابد حيث لم يکن لهم منشات رياضية بالمعني المفهوم الآن.</strong>
<strong> مارس الصينيون القدماء بعض الحرکات والنشاطات من أجل مواجهه الطبيعية ولإداء بعض الطقوس الروحانية التي جسدت طبيعة معتقداتهم وأفکارهم ولکن نمط أو فلسفة الأنعزالية اخر لديهم التربية البدنية کما أثرت في الإعداد العسکري الذي أساسه اللياقة البدنية ولم يمکن التوصل الي أي تسجيل أثري لوجود منشأت رياضية صينية قديمه.</strong>
<strong> </strong><strong>وتعتبر الرياضة الفينيقية هي أساس الرياضة الإغريقية والدليل هو ملعب عمريت الأثري فهذا الملعب يُزودنا بالدليل القاطع بأن الفينيقيين أجروا ألعاباً دينية بقرب المعابد قبل أن يحملوا هذا التقليد خارج منطقتهم.</strong>
<strong>ولتکن مشهوراً في العصر الأغريقي يجب أن تکون قوياً وذکياً ومن هنا أتي الاهتمام بصحة الإنسان ولياقته حيث بني في الألف الأول قبل الميلاد الجمنازيوم </strong><strong>Gumnasium</strong><strong>: هو عبارة عن ساحة کبيرة مغلقة من جهه واحدة بصف من الأعمدة ومن الجهه الأخري برواق مغطي خُصص کمکان لاستعداد الرياضيين للسباق وکانت تمارس به أنواع متعددة من المسابقات والتمارين الرياضية ، ثم ظهرت البالستيرا </strong><strong>Palaestra</strong><strong>: وهي عبارة عن ساحة تدريب لألعاب القوة محاطة برواق مغطي أٌستخدم لحماية الرياضيين من أشعة الشمس وإجراء التدريبات في الأوقات الممطرة ، وبعد ذلک بٌني بجانب الساحة والرواق في العهد الهلينستي الأستاد وهو عبارة عن ساحة لعب مستطيلة الشکل تٌوضع حولها المدرجات من ثلاث جهات وعلي شکل حذوة الفرس. بُني أول مجمع رياضي في التاريخ في القرن الخامس قبل الميلاد في أولمبيا باليونان کان يحتوي علي عدة أبنية رياضية منها الاستاد والبالستيرا والجمنازيوم والمسبح بالاضافة إلي الحمامات.</strong>
<strong> وفي القرون الوسطي </strong><strong>تحول الجهد المعماري في بناء الکنائس بدلا من أماکن الترفيه و التسلية, وفي عصر النهضة لم يتم بناء صروح معمارية رياضية دائمة على الرغم من الاهتمام بالکلاسيکية والهندسة المعمارية للملاعب ومدرجات. في نهاية القرن التاسع عشر انعکس تطور العلاقات الأقتصادية والثقافية بين الدول علي تطور الرياضة فتأسس أول اتحاد رياضي دولي</strong><strong>وتنوعت المسابقات فأقيمت دورات الألعاب الأولمبية الشتوية والأفريقية والأسيوية والعربية فأنشأت من أجل هذه المسابقات تجمعات رياضية خاصة تحتوي علي أبنية متعددة تحتوي علي أماکن لأقامة الوفود الرياضية ومراکز إعلامية، وعکست هذه التجمعات التطور التقني الحاصل في عالم الهندسة.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17295_1b3e978b5a53b921eaa6a2ed0b7648dc.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701The impact of the use of Edmodo on academic achievement and the trend towards it and the reduction of shyness among fourth grade studentsأثر استخدام الإدمودو (Edmodo) على التحصيل الدراسي والاتجاه نحوه وخفض مستوى الخجل لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي7778091729610.21608/edusohag.2018.17296ARعفاف بنت محمد بن صالحالجاسراستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية المشارک
جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن- المملکة العربية السعوديةJournal Article20181022<strong>The study aimed to identify the effect of the use of Edmodo in the achievement of the English language course in fourth grade students. The aim of the study was to identify the attitudes of the fourth grade students toward e-learning in the English language course, and the effect of the use of Edmodo on reducing the level of shyness ameng fourth grade students. The study used semi- experimental method known as the tribal and remote measurement of two groups, one experimental and the other contnal, The test is carried out with the use of the Edmodo and then all the tools are applied later.</strong>
<strong>The results of the study showed that there is no significant and important educational effect for the use of Edmodo in the teaching of English on the development of the achievement test in the fourth grade Pupils. There were no statistically significant differences between the experimental group and the control group in the trend toward learning English. Shame from the control after the use of Edmundo. In light of the results, the study presented some recommen</strong><strong>dations and suggestions</strong><strong>.</strong>
<strong> </strong> <strong>هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام الادمودو </strong><strong>Edmodo</strong><strong> على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ، والتعرف على اتجاهاتهن نحو التعلم الالکتروني ، وأثره على خفض مستوى الخجل لديهن .استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما ضابطة والاخرى تجريبية ، ويطبق عليهما قبليا اختبار تحصيلياً ومقياس الاتجاه ومقياس الخجل ثم تدرس المجموعة التجريبية باستخدام الادمودو وتطبق بعد ذلک جميع الأدوات بعدياً. وضحت نتائج الدراسة عدم وجود أثر کبير ومهم تربوياً لاستخدام الادمودو في تدريس اللغة الانجليزية على تنمية اختبار التحصيل لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاتجاه نحو تعلم اللغة الانجليزية ، کما أکدت النتائج أن طالبات المجموعة التجريبية أقل خجلاً من الضابطة بعد استخدام الادمودو. وعلى ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات .</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17296_ae4658aa5161412bb479c9c3d214ee49.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701Patterns of thinking among ordinary and learning
disabled studentsAnd their relation to learning methods and objectives of achievementانماط التفکير السائدة لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بأساليب التعلم وتوجهات أهداف الإنجاز5756262099810.21608/edusohag.2018.20998ARعصاممحمود محمد ثابتاستاذ صعوبات التعلم المساعد
کلية التربية – جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعوديةJournal Article20181209<strong>The present study aimed to identify the patterns of thinking prevalent among ordinary students and students with learning disabilities and to determine the relationship between them and the learning methods and goals of achievement objectives. A sample of (181) students (105) of ordinary students (76) Learning Disabilities The tools of the study were applied to them after ascertaining the scholastic characteristics of the tools, namely, the method of thinking, which aims to "identify the preferred thinking methods among middle school students of ordinary students and those with learning disabilities." It consists of (54) individual measures (9) The methods of thinking are (legislative, The course aims to "define the method used by students in the process of learning from ordinary students and those with learning difficulties in the second intermediate grade". It consists of (32) individual measures (4) methods of learning methods (sensory, reflective, abstract, experimental). The aim of the course is to "determine the student's orientation in achieving his goals towards the goal and reach the achievement of success or performance during the learning process of ordinary students and those with learning difficulties in the second grade average." It consists of (24) individual measures of attitudes towards perfection, and attitudes towards performance, each direction measured by (12) single. After processing the data statistically, the results of the study indicate that there is a difference in different thinking patterns as well as trends in achieving the goals</strong>
<strong> </strong> <strong>هدفت هذه الدراسة الحالية للتعرف على أنماط التفکير السائدة لدى الطلاب العاديين والطلاب ذوي صعوبات التعلم وتحديد العلاقة بينها وبين أساليب التعلم وتوجهات أهداف الإنجاز وقد شارک في هذه الدراسة عينة قوامها (181) طالباً منهم (105) من الطلاب العاديين، (76) من الطلاب ذوي صعوبات التعلم تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم بعد التأکد من الخصائص السيکو مترية للأدوات وهي مقياس أساليب التفکير وهو يهدف إلى "تحديد أساليب التفکير المفضلة لدى طلاب المرحلة المتوسطة من الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم"، ويتکون من (54) مفردة تقيس (9) أساليب من أساليب التفکير وهي (التشريعي، التنفيذي، الهرمي، الکلي، التحرري، الحکمي، الملکي، المحافظ، المحلي).ومقياس أساليب التعلم وهو يهدف إلى "تحديد الأسلوب الذي يستخدمه الطالب في عملية تعلمه من الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني المتوسط"، ويتکون من (32) مفردة تقيس (4) أساليب من أساليب التعلم وهي (الحسي، التأملي، المجرد، التجريبي). ومقياس توجهات أهداف الإنجاز وهو يهدف إلى "تحديد توجه الطالب في تحقيق أهدافه نحو الهدف والوصول إلى الإتقان نحو النجاح أو الأداء أثناء عملية التعلم لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني متوسط". ويتکون من (24) مفردة تقيس التوجهات نحو الإتقان، والتوجهات نحو الأداء، کل توجه منهما تقيسه (12) مفردة. وبعد معالجة البيانات إحصائيا أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تباين في انماط التفکير المختلفة وايضا التوجهات في انجاز الاهداف </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_20998_a8807f1b6884aaec06e68bd9e17a01c8.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701To promote the values of tolerance and non-violence among university students.تعزيز قيم التسامح واللاعنف لدى طلاب الجامعات1182099910.21608/edusohag.2018.20999ARحلمىأبوالفتوح عمارأستاذ المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم
ووکيل کلية التربية لشئون التعليم والطلاب
کلية التربية- جامعة المنوفيةJournal Article20181209<strong>يعرف </strong><strong>التسامح</strong><strong> </strong><strong>بأنه </strong><strong>"القدرة على العفو عن الآخرين ،وعدم مقابلة الإساءة بإساءة مثلها، والحرص على التمسک بالأخلاق الراقية التي حث عليها جميع الرسل والأنبياء والأديان ، مما يعود على المجتمع بالخير عن طريق تحقيق التضامن والوحدة بين أفراده ، وتحقيق المساواة والعدل والحرية من خلال احترام العقائد والثقافات المختلفة" ( البطش،1991: 4)</strong><strong>.</strong>
<strong>بينما التسامح لدى حقوق الإنسان"</strong><strong> </strong><strong>فيعتبر إحدى القيم المتعلقة بالحقوق التي يتمتع بها النظام الديموقراطي مثل : حرية التعبير عن الرأي ،</strong><strong> </strong><strong>المساواة</strong><strong> </strong><strong>أمام القانون ، احترام الأقلية ، حقوق الأسرى وعدم إلحاق الأذى بهم "(فولتير ،1964/364). والتسامح هنا يشير إلى تقبل اختلافات الصفات الإنسانية ، الخلقية والفکرية،والإقرار بحقوق جميع الأفراد مع اختلاف طوائفهم، واحترام آراء الآخرين وعدم التعدي عليهم(الکندى ،1985: 86)</strong><strong>.ويعر</strong><strong>ف</strong><strong>(ابن عاشور ،1985: 226).التسامح بأنه "المبدأ الإنساني الذي يحث الإنسان على نسيان ما مضى من الأحداث المؤلمة والأذى الناتج عن بعض المواقف بإرادته،والعزوف عن فکرة الإنتقام ، بالإضافة إلى التفکير الإيجابي تجاه الآخرين ، والحرص على عدم إصدار أحکام عليهم أو</strong><strong>إلقاء التهم ، وأخيراً الاعتقاد بأن البشر خطائون وعلينا التماس الأعذار والشعور بالرحمة والعطف</strong><strong>" ويعرفه الباحث بأنه "تعايش الأفراد في مجتمع متشابک من العلاقات الإجتماعية المتباينة ، مما يفرض علينا التمسک بالأخلاق العليا ، حتى نستطيع التعامل مع الآخرين بطريقة صحيحة ، وبالتالي يمکن الرقي بالمجتمع".</strong>
<strong> ومن فوائد التسامح أنه يساعد الإنسان على التخلص من الحقد والأضغان التى تؤثر على نفس الإنسان کما أنها تستبدلها بالمشاعر الإيجابية وهذا يبعث في داخل الإنسان الراحة والإطمئنان النفسي، ولهذا يکون المتسامح دائماً هادئ البال وسعيد ومطمئن القلب (التويجرى ،2007: 161) </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_20999_268ad6e5c199efecda9e05b225703b85.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649535320180701Evaluation of the Institutional Performance of the Faculties of Education in Upper Egypt Governorates in light of the Quality Circles Styleتقويم الأداء المؤسسي لکليات التربية بمحافظات صعيد مصر في ضوء أسلوب حلقات الجودة191322100010.21608/edusohag.2018.21000ARراضيعدلي کاملمدرس أصول التربية کلية التربية جامعة أسوانJournal Article20181209<strong>The present study aimed at investigating the nature of the institutional performance evaluation, its main objectives, and the criteria and indicators of evaluating the institutional performance. Also, the present study is an attempt to identify the reasons and justifications of evaluating the performance of the Faculties of Education in Upper Egypt,to study the quality circles including its objectives and stages, the methods used by the quality circles team to solve the Faculties of Education problems, and to develop a vision to activate the role of the suggested quality circles team in evaluating the institutional performance of the Faculties of Education in Upper Egypt. The studywas applied in three Faculties of Education in Upper Egypt, and used the descriptive approach to achieve its objectives. The researcher used a number of tools and methods, including a brainstorming based questionnaire, presented to the study participants,which explored the problems faced by theirfaculties, and a questionnaire to identify the reality of the Faculties of Education performance in the Upper Egypt governorates exploring the problems they face and some methods used by quality circles team in solving problems.Tools of the present study were applied to a sample of faculty members and theirassistants in addition to some of the members of the quality team in each faculty (n=170).The findings of the study can be summarized as follows:</strong>
- <strong>There is an intermediate interest in integratingthe activities and the faculty's mission and objectives.</strong>
- <strong>Manyfaculties are interested in providing the training needs of employees on a regular basis.</strong>
- <strong>There is some interest from the faculty administration to meet the needs of students and their wishes and other institutions.</strong>
- <strong>There is an urgent need to establishcrisis and disaster management units.</strong>
- <strong>Faculty members need to know the philosophy of the academic guidance system.</strong>
- <strong>Lack of faculty members’motivation and effectiveness in carrying out scientific research.</strong>
- <strong>Lack of students’ motivation to study and their negative attitudes towards the study environment.</strong>
- <strong>Many faculties have the ability to increase their potential and resources in partnership with other institutions such as the Ministry of Education.</strong>
- <strong>The educational structure and buildings are not suitable for the number of students.</strong>
- <strong>There is a gap in the special nature units’role in helping the university to carry out its mission both in the field of student education and training.</strong>
<strong>In light of the findings of the presentstudy, and the clarification of the most important problems facing the faculties of education in Upper Egypt, the study, in the last part,presented aperception to help the quality circles team in finding solutions to those problems and try to improve the performance of these faculties.</strong><strong>هدفت الدراسة إلى </strong><strong>تعرف ماهية</strong><strong>تقويم</strong><strong>الأداء</strong><strong>المؤسسي</strong><strong>وأهم</strong><strong>أهدافه</strong><strong>، ومعايير ومؤشرات تقويم الأداء المؤسسي. مع ضرورة تعرف دواعي</strong><strong>ومبررات</strong><strong>تقويم</strong><strong>أداء</strong><strong>کليات التربية بصعيد مصر ، وتعرف حلقات الجودة وأهدافها ومراحل إنشاء وتکوين حلقات الجودة والأساليب المستخدمة من قبل فريق حلقات الجودة في حل مشکلات کليات التربية، ووضع تصور لتفعيل دور</strong><strong>فريق حلقات الجودة</strong><strong> المقترح</strong><strong>في</strong><strong>تقويم</strong><strong>ال</strong><strong>أداء</strong><strong>المؤسسي لکليات التربية بمحافظات صعيد مصر. وتم أخذ ثلاث کليات من کليات التربية بصعيد مصر، واسُتخدم المنهج الوصفي في تحقيق أهداف الدراسة، مع استخدام عدة أدوات وأساليب منها استطلاع رأي يعتمد على العصف الذهني موجه إلى أفراد عينة الدراسة حول ما تواجهه کليتهم من مشکلات، واستبانة للوقوف على واقع أداء کليات التربية بمحافظات صعيد مصر وما تواجهه من مشکلات، وبعض الأساليب المستخدمة من قبل حلقات الجودة في حل المشکلات، وتم تطبيق تلک الأدوات على عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إضافة إلى بعض من أعضاء فريق الجودة بکل کلية</strong><strong>، وطُبقت الدراسة على عينة قوامها(170) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج،أهمها ،ما يلي:</strong>
<strong> </strong><strong>هناک اهتمام متوسط بعملية الارتباط بين الأنشطة ومهمة الکلية وأهدافها.</strong>
<strong> </strong><strong>بعض الکليات تهتم بدرجة متوسطة بتوفير الاحتياجات التدريبية للعاملين بصفة دورية.</strong>
<strong> </strong><strong>هناک بعض الاهتمام من قبل إدارة الکلية بتلبية احتياجات الطلاب ورغباتهم والجهات المعنية الأخرى.</strong>
<strong> </strong><strong> الافتقار لوجود وحدة لإدارة الأزمات والکوارث.</strong>
<strong> </strong><strong>قلة إلمام أعضاء هيئة التدريس بفلسفة نظام الإرشاد الأکاديمي.</strong>
<strong> </strong><strong>نقص</strong><strong>دافعية أعضاء</strong><strong>هيئة</strong><strong>التدريس</strong><strong>وفاعليتهم</strong><strong>للقيام</strong><strong>بإجراء</strong><strong>بحوث</strong><strong>علمية.</strong>
<strong> </strong><strong>قلة دافع الطالب للدراسة واتجاهاته نحو بيئة الدراسة.</strong>
<strong> </strong><strong>امتلاک بعض الکليات القدرة على زيادة إمکاناتها ومواردها بالمشارکة مع مؤسسات أخرى مثل وزارة التربية والتعليم.</strong>
<strong> </strong><strong>عدم ملاءمة المبنى التعليمي بالنسبة لعدد الطلاب.</strong>
<strong> </strong><strong>هناک فجوة في دور الوحدات ذات الطابع الخاص في معاونة الجامعة للقيام برسالتها سواء في مجال تعليم الطلاب أو تدريبهم في مجال البحوث.</strong>
<strong>وفي ضوء ما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج، وتوضيح أبرز المشکلات التي تعاني منها کليات التربية بصعيد مصر، قدمت الدراسة في جزئها الأخير تصورًا لأداور فريق حلقات الجودة المقترح في إيجاد حلول لتلک المشکلات ومحاولة تحسين أداء تلک الکليات.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_21000_45bcad1c9620ffa4c0c718acf80b7829.pdf