جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649505020171001The relationship of the degree of hearing loss to the variables of reading skills (verbal and silent) and school violence in the sample of students with hearing disabilities (a comparative empirical study)علاقة درجة فقد السمع بمتغيرى مهارة القراءة( الجهرية والصامتة ) والعنف المدرسى لدىعينة من التلميذات المعاقات سمعيا (دراسة امبيريقية مقارنة )12516160ARعواطف محمد محمدحسانينکلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
جامعة سوهاجJournal Article20171008<strong>تعتبر عناية أي مجتمع من المجتمعات بالفئات الخاصة المعيار الذي يمکن الحکم بهعلى مدى تقدم ذلک المجتمع . فلقد کانت النظرة القديمة ترى أنهذه الفئات لا أمل يرجى من ورائها وإذا کان ثمة أمل فهو ضعيف للغاية فلقد کانت هذه الفئات تعيش على هامش الحياة في مجتمع يترکهم وشانهم أو يضعهم في ملاجئ أو مؤسسات خاصة حتى تنتهي أجلهم ، لذلک کانوا يعيشون في جو من الشعـور بالدونية والإحباط .</strong><br /> <strong>أن حاسة السمع هي التى تجعل الإنسان قادرا على تعلم اللغة وهى تشکل محورا هاما بالنسبة لتطور السلوک الاجتماعي والانفعالي ، کذلک فان حاسة السمع تمکن الإنسان من فهم بيئته ومعرفة المخاطر الموجودة فيها فتدفعه إلى تجنبها .</strong><br /> <strong>يذکر</strong><strong>Moeller,2000)</strong><strong>) أن الإعاقة السمعية تؤدى إلى تأخـرالطفل في جوانب کثيرة ، وبخاصة تأخر النمـو اللغوي والکــلام ، وتؤدى إلى مشکلات سلوکية واجتماعية ونفسية وتعليمية مؤقتة أو دائمة حسب ظروف کل منهــم .</strong><br /> <strong>تعتبر اللغة من أشد وظائف الإنسان ، فالإنسان هوالکائن الوحيد القادر على ترجمة أفکاره ومشاعره إلى کلمات وعبارات مفهومة ، فالکلام طريقة للتواصل ووسيلة للتفکير، ويعتبر النمو اللغوي أکثر مظاهر النمو تأثرا بالإعاقة السمعية، فکلما زادت شدة الضعف السمعي کلما قلت الحصيلة اللغوية التي يکتسبها المعوق ، وعلى ذلک يواجه الإفراد ذوو الإعاقة السمعية البسيطة مشکلات في سمــاع الأصوات المختلفة أو البعيدة ، وفى فهم موضــوعات المحادثات والحوارات المختلفة .</strong><strong> Jackson , L., p:1997)</strong><strong>).</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649505020171001The effectiveness of a proposed training program to develop the skills of preparing and using electronic achievement files among faculty members at Hail Universityفعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد واستخدام ملفات الانجاز الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل275916162ARعيد بن جايزالشمرياستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس وکيل کلية التربية- جامعة حائلمحمود إبراهيمعبد العزيزأستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس
کلية التربية- جامعة کفر الشيخ- وجامعة حائلهيثم عبد المجيدمحمدمدير إدارة تطوير المهارات عمادة الجودة والتطوير- جامعة حائل - أستاذ مساعد – کلية التربية جامعة المنياJournal Article20171008<strong> هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد واستخدام ملفات الانجاز الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل، ولتحقيق هذا الهداف تم بناء قائمة بالمعارف والمهارات اللازمة لإعداد واستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني التي يجب أن يلم بها عضو هيئة التدريس، وبناء بطاقة ملاحظة وأخري تحکيم ملفات الإنجاز، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، على عينة تمثلت من (32) من الإناث و(28) من الذکور، من أعضاء هيئة التدريس من جامعة حائل، وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج احصائي تم التوصل إلى النتائج التالية:</strong><strong>يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى" 05</strong><strong>,</strong><strong>" بين متوسطي درجات </strong><strong>عينة الدراسة </strong><strong>في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات تصميم واستخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية، وبطاقة الملاحظة، </strong><strong>وبطاقة تقييم جودة (تحکيم) المنتج النهائي</strong><strong> لصالح القياس البعدي، بالإضافة لوجود فروق بين الذکور والإناث لصالح الذکور، وعدو وجود فروق تعزي لمتغير الرتبة العلمية.</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649505020171001Developing Leadership and Governance for General Education Schools in the Light of The National Standards of Evaluation and Accreditation. A Case Study Minia Governorateتطوير القيادة والحوکمة فى مدارس التعليم العام في ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد. دراسة حالة محافظة المنيا6111316164ARأحمد محمدأحمدأستاذ بقسم أصول التربية – جامعة المنيامحمد حمديزکيمدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية جامعة المنيا.Journal Article20171008<strong>By</strong> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /><strong>Dr. Mohamed Hamdy Zaky</strong><strong> </strong> <br /> <br /> <br /><strong>Dr. Ahamad Muhammad Ahama</strong> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /><strong>This research aimed at answering the following questions:</strong> <br /><strong>1- </strong><strong>What are the features of the management of general education schools in Egypt?</strong> <br /><strong>2- </strong><strong>What is the reality of leadership and Governance of the general education schools in Minia Governorate in the light of the national standards of evaluation and accreditation?</strong> <br /><strong>3- </strong><strong>What are the mechanisms for the development of leadership and Governance in the general education schools in Minia Governorate in the light of national standards of evaluation and accreditation?</strong> <br /><strong>To Answer these questions the present research used the case study as a technique of the descriptive methodology since it is the most Adequate for the Subject of the research. To achieve the aims of the present research. the research designed a questionnaire as an Instrument for the research. It consists of (73) practices distributed on four standards( having 15 Indictors each) The a questionnaire was applied to a sample of 326 </strong><strong>teachers in the educational qualification program in </strong><strong>Minia governorate. Percentages have been used in order to analyze the responses of the teachers.</strong> <br /><strong>The research consists of three main parts:</strong> <br /><strong>A) </strong><strong>Introduction, and literature review.</strong> <br /><strong>B) </strong><strong>Clarifying the features of management of the of general education schools in Egypt; and</strong> <br /><strong>C) </strong><strong>The field study was analyzed and suggestions. </strong> <br /><strong>Finally, the research submitted some useful and practical mechanisms of developing the leadership and governance of the general education schools in Minia governorate in the light of national standards of Evaluation and Accreditation.</strong> <br /><strong> </strong><strong>هدف البحث الحالي إلى الإجابة عن التساؤلات التالية:</strong><br /> <strong>س2: ما ملامح إدارة مدارس التعليم العام بمصر؟</strong><br /> <strong>س3: ما واقع قيادة وحوکمة مدارس التعليم العام بمحافظة المنيا فى ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد؟</strong><br /> <strong>س4: ما آليات تطوير القيادة والحوکمة في مدارس التعليم العام بمحافظة المنيا فى ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد؟</strong><br /> <strong>وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم البحث الحالي دراسة الحالة کأحد أساليب المنهج الوصفي حيث إنه الملائم لموضوع البحث، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة تحتوى على(73) ممارسة موزعة على أربعة معايير(15) مؤشراً، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية قوامها(326) فرداً من المعلمين الدارسين ببرنامج التأهيل التربوي بمحافظة المنيا، واستخدم البحث النسب المئوية لتحليل استجابات العينة.</strong><br /> <strong>وقد اشتمل البحث على الإطار العام، وتناول ملامح إدارة مدارس التعليم العام بمصر، ثم تحليل الدراسة الميدانية.</strong><br /> <strong>وفى ضوء نتائج تحليل الإطار النظري والدراسة الميدانية قدم الباحثان آليات تطوير القيادة والحوکمة فى مدارس التعليم العام بمحافظة المنيا فى ضوء المعايير القومية للتقويم والاعتماد.</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649505020171001Woman and Sexual Harassment at Work
(An Exploratory Study of Some Governmental Organizations in the State of Kuwait)المرأة والتحرش الجنسي في العمل (دراسة استطلاعية على بعض المؤسسات الحکومية في دولة الکويت)17720916166ARجاسم إبراهيمالعمرأستاذ مشارک- قسم إدارة الأعمال کلية الدراسا ت التجارية دولة الکويتأحمد صالحالاثرىأستاذ مشارک- قسم إدارة الأعمال کلية الدراسا ت التجارية دولة الکويتعبد اللطيف ابراهيمالرخيصاستاذ مساعد- قسم الادارة والسکرتارية
کلية الدراسات التجارية دولة الکويتJournal Article20171008<strong>Dr. Jassem Ibrahim Al-Omar</strong>
<strong>Associate Professor</strong>
<strong>Dept. of Business Administration</strong>
<strong>College of Business Studies</strong>
<strong>Dr. Ahmed </strong><strong>Saleh Alathary</strong>
<strong>Associate Professor</strong>
<strong>Dept. of Business Administration</strong>
<strong>College of Business Studies</strong>
<strong>Dr. Abdel-Latif Ibrahim Al-Rakhis</strong>
<strong>Assistant Professor</strong>
<strong>Dept. of Management and Secretariat</strong>
<strong>College of Business Studies</strong>
<strong><em>Abstract:</em></strong>
<strong>The term "sexual harassment" is considered new to Arab culture. In the past it was known as "wooing" in the sense of showing love and approaching the other sex, and it was addressed by Arab cultural books at all levels - poetry, novel and prose. Through global satellites it took a new style that is far away from moral and religious values. The term "sexual harassment" is a common term that took various forms such as verbal harassment, sexual violence in schools, sexual perversion (e.g. tomboys, homosexuals, transsexuals). Women, in particular, suffer from this phenomenon.</strong>
<strong> Therefore, this explorative study aims at revealing the presence of the phenomenon of sexual harassment among women at work, the extent to which women suffer from it, and identifying the causes of this phenomenon from women's point of view in order to address and reduce it. The tool used in this study, a questionnaire, was administered to 237 Kuwaiti women working at governmental organizations. The data collected was statistically manipulated using statistical software. </strong>
<strong> The results of the present study show that many women who are exposed to this phenomenon prefer to keep silent. They think that one of the factors which lead colleagues to harass women sexually at work is wearing indecent clothes of all types because they evoke lust in the other party. Another cause is the positive interaction of women with men at work, whether in speech or discussions. This phenomenon varies among the sample by varying percentages. Statistics tend to confirm what they see and hear from colleagues about real sexual harassment situations. The study concludes with some suggestions and recommendations for addressing and reducing sexual harassment against women.</strong><strong>يعتبر لفظ التحرش الجنسي لفظا جديدا على الثقافة العربية فقد عرف من قبل بالغزل بمعنى ظهور التودد والتقرب للجنس الاخر، وتناولته کتب الثقافة العربية على اختلاف مستوياتها شعرا وقصصا ونثرا. ومع الانفتاح الثقافي على الحضارات الغربية، ومن خلال الفضائيات العالمية اتخذ اسلوبا جديدا بعيدا عن القيم الأخلاقية والدينية لفظ التحرش الجنسي.</strong>
<strong> والتحرش الجنسي لفظ شائع اتخذ اشکالا</strong><strong>متنوعة فمنه اللفظي والعنف الجنسي في </strong><strong>المدارس</strong><strong>، وممارسة الشذوذ الجنسي (</strong><strong>کالبويات- زواج المثليات-</strong><strong>اللواط-</strong><strong>التحول الجنسي</strong><strong>– المخنثين). وتعاني المرأة بصفة عامة من هذه الظاهرة بوجه خاص.</strong>
<strong>ولذلک تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية الکشف عن مدى وجود ظاهرة التحرش الجنسى لدى المرأة الکويتية في بيئة العمل ومدى معاناتها منها، واستظهار الاسباب والدواعي من وجهة نظرها فى هذه الظاهرة لعلاجها والحد منها. طبقت اداة الدراسة " الاستبانة" على عدد(237) من العاملات الکويتيات في المؤسسات الحکومية فأدخلت البيانات في الحاسب الآلي وعولجت إحصائياً.</strong>
<strong>تبين نتائج الدراسة أن الکثير من النساء ممن يتعرضن لهذه الظاهرة يفضلن التزام الصمت، ومن النتائج يتضح ان هناک عوامل تدفع الزملاء بالتحرش الجنسي في بيئة العمل</strong><strong>مثل </strong><strong>ارتداء الملابس الغير محتشمة بکافة صورها لأنها تثير الغرائز عند الطرف الاخر، وايضا تفاعل المرأة مع الرجل بصورة إيجابية مطلقة تحدثا أو مناقشة في بيئة العمل. وتتباين هذه الظاهرة بين افراد العينة بنسب مئوية متفاوتة. </strong><strong>و</strong><strong>تميل الإحصائيات للتأکيد على أن ما يسمعونه من الزملاء، ويروونه عن مواقف للتحرش الجنسي مطابقة للواقع. وبهذا تبنى البحث عدة مقترحات وتوصيات لعلاج ظاهرة التحرش الجنسي للمرأة والحد منها.</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649505020171001The Effectiveness of a Cognitive Behaviour Training Program in Improving Self-Perception Competence among Students with Reading Disabilities in Fifthفعالية برنامج تدريبى معرفى سلوکى فى تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الابتدائى11517516168ARالسيد أحمد محمودصقرأستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة کفر الشيخJournal Article20171008<strong>Dr </strong>/ <strong>Elsayed Ahmed Mahmoud Sakr</strong>
<strong>Assistant Professor of Educational Psychology Department</strong>
<strong>Faculty of Education -University of Kafr- El Sheikh</strong>
<strong><em>Summary</em></strong>:
<strong> </strong><strong>The aim of the present research determined in the detection of the effectiveness of the</strong><strong> cognitive behaviour</strong><strong> training program in the improving of Self-Perception Competence of the Students with reading disabilities. The sample of this study was consisted of (16) male and female students enrolled in the 5rd year basic prep stage, they were divided into two groups; the experimental one (n= 8 male and female students), and a control group (n= 8 male and female students), The members of the sample have been diagnosed of a total sample of (515) pupils, with the using of a battery of tests and standards used in the diagnosis of Students with reading disabilities, and by using the Self-Perception Profile for Children (Grades 3-8), prepared by (Harter, 2012), Arabization by researcher. Results of administering the Self-Perception Profile for Children (Grades 3-8) indicated that there are significant differences between the mean ranks of the experimental group students’ scores and those of the control group students in the Self-Perception Profile for Children (Grades 3-8), in favor of the experimental group students. This research concluded that results of the statistical analysis uncovered the effectiveness of the training program used in developing Perceived Competence and subskills. </strong><strong>يتحدد الهدف من البحث الحالى فى الکشف عن فعالية برنامج تدريبى معرفى سلوکى فى تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، وتکونت عينة البحث من (16) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، تم تحديدهم من عينة کلية (515) تلميذاً وتلميذة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين</strong><strong>:</strong><strong> احداهما تجريبية (ن=8 تلميذاً وتلميذة) يتلقى أفرادها التدريب على البرنامج التدريبى المعرفى السلوکى لتحسين الکفاءة الذاتية المدرکة، والذى يتکون من (21) جلسة تدريبية بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (130-121) شهراً، بمتوسط قدره (124.2)، وبانحراف معيارى (</strong><strong>±</strong><strong>2,65</strong><strong>)، فى حين تراوحت نسبة ذکائهم ما بين (111-97)، بمتوسط قدره (106.57)، وبانحراف معيارى (</strong><strong>±</strong><strong>3,4</strong><strong>)، والأخرى ضابطة (ن=8 تلميذاً وتلميذة)، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (122-131) شهرا، بمتوسط قدره (124.9)، وبانحراف معيارى (2.79</strong><strong>±</strong><strong>)، فى حين تراوحت نسبة ذکائهم ما بين (112-95)، بمتوسط قدره (107.23)، وبانحراف معيارى (</strong><strong>±</strong><strong>3,2</strong><strong>). وبتطبيق مقياس بروفيل الکفاءة الذاتية المدرکة للأطفال المطور </strong>Self-Perception for Children (Grades 3-8<strong>، على المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى،</strong><strong> توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس بروفيل الکفاءة الذاتية المدرکة للأطفال المطور فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، وتشير هذه النتيجة إلى فعالية البرنامج التدريبى المعرفى السلوکى المستخدم فى تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة ومجالاتها الفرعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة.</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649505020171001The impact of the training programs provided by the Deanship of Quality in the development of the professional performance of the faculty members of Hail University and its impact on the direction of students towards university studyأثر البرامج التدريبية المقدمة من عمادة الجودة في تطوير الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل وانعکاسه على اتجاه الطلاب نحو الدراسة الجامعية21125016169ARمحمود إبراهيم عبد العزيزطهأستاذ المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم
کلية التربية بجامعتى حائل وکفر الشيخزيد بن مهلهلالشمريأستاذ مشارک - عميد الجودة والتطوير جامعة حائلهيثم عبدالمجيدمحمدأستاذ مشارک- مدير إدارة تطوير المهارات جامعة حائلJournal Article20181008<strong>يشهد العصر الحالي انفجار معرفي ومعلوماتي مما أدى إلى تحول جذري في تطور أساليب التدريس وتقنيات التعليم والبحث العلمي لمواجهة هذا الانفجار ، لذا فقد اصبح الاهتمام بتطوير الموارد البشرية من المتطلبات الهامة لمواجهة هذه التحولات من خلال إعداد کوادر بشرية تمتلک المهارات اللازمة للتعامل مع متطلبات سوق العمل وکافة مستجدات العصر.</strong>
<strong>ولما کان التعليم الجامعي غير قادر على مواجهة التحديات التي تواجهه بمعزل عن أعضاء هيئة التدريس لذا أصبح من الضروري الاتجاه نحو تنمية مهاراتهم على النحو الذي يمکنهم من مسايرة تطورات العصر. </strong>
<strong>وقد أخذ الاهتمام بتطوير مهارات أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات يحظى باهتمام کبير في الجامعات العربية لذا فقد تم التوجه نحو تطوير مهارات اعضاء هيئة التدريس بالجامعات بما يساهم في تحقيق جودة وأهداف التعليم العالي. ( مرسي 2002، 48).</strong>
<strong>ويعد عضو هيئة التدريس بمثابة اللبنة الرئيسية للجامعة ، بما يقوم به من مهام متعددة وهي التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع والبيئة لذا فإن الجامعة تولي اهتماما کبيرا ببرامج تدريب أعضاء هئية التدريس أثناء الخدمة لرفع المستوى المهني ومواکبة التطورات العلمية والتکنولوجية الحديثة بما يحقق رسالة الجامعة وأهدافها.</strong>
<strong>وتعد جامعة حائل من الجامعات السعودية الناشئة ، التي أخذت على عاتقها تدريب منسوبيها من الکوادر الإدارية والکوادر الأکاديمية وذلک </strong><strong>لتطوير مهارات منسوبيها، بما يسهم في </strong><strong> تحقيق اهدافها الاستراتيجية والوصول بها الى المستوى المهني التنافسي المطلوب.</strong>
<strong>وقد</strong><strong> تمثل حرص جامعة حائل على تطوير مهارات منسوبيها من خلال عمادة الجودة والتطوير متمثلة في </strong><strong>إدارة تطوير المهارات، والتى تقدم برامج تدريبية وفق احتياجات تدريبية لتحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في محاور متعددة (التدريسي – البحثي – الإداري – الشخصي) ( جامعة حائل ، 2012، 5).</strong>
<strong>ويمثل</strong><strong>التدريب</strong><strong>في</strong><strong>واقعه</strong><strong>عملية</strong><strong>مستمرة</strong><strong>ومتکاملة</strong><strong>تتضمن</strong><strong>أجزاء</strong><strong>وعناصر مختلفة</strong><strong>يقوم</strong><strong>کل منها</strong><strong>بدور متميز</strong><strong>. </strong><strong>ولکن</strong><strong>الفعالية</strong><strong>النهائية</strong><strong>للتدريب</strong><strong>وکفاءته</strong><strong>في تحقيق</strong><strong>أهدافه</strong><strong>تتوقف</strong><strong>على</strong><strong>مدى التکامل</strong><strong>بين</strong><strong>أجزائه وعناصره، و</strong><strong>يتکون</strong><strong>من</strong><strong>العناصر التالية: (الأکلبي، 2012، 107)</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649505020171001The impact of using the Web Quests strategy to acquire grammatical concepts, their application and their retention
And development of self-efficacy among high school students.أثر استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quests strategy) على اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها وتنمية فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية.25132216171ARوحيد حامدعبد الرشيدأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية- کلية التربية بالوادي الجديد – جامعة أسيوطمحمود محمدعبد الکريممدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد والدراسات الإسلامية کلية التربية– جامعة طنطاJournal Article20171008<strong>The objective of this research is to know the effect of using Web Quests Strategy on the acquisition of grammatical concepts, application and retention and the development of self-efficacy among secondary school students, and formed research group of 40 students. In order to search the researchers prepared: A list of grammatical concepts necessary for the students of the first grade secondary, and testing of the acquisition of grammatical concepts and their application, and the measure of self-efficacy, and instructional design site-based Web Quests Strategy, and the teacher's guide for teaching grammar assessed on the first grade secondary students using Web Quests Strategy. Search results have shown by comparing the performance of students of the research group in the two applications pre and post each of: Test grammatical concepts, and the measure of self-efficacy, that there are significant differences at level (0.05), and it was for the post-performance in each of the test grammatical concepts and a measure of self-efficacy, as evidenced by the statistical treatment strategy that Web Quests Strategy reaching as high in the acquisition of grammatical concepts and apply them and keep them alive, and in the development of self-efficacy of students in the research group. As it became clear that the research group students still retain a large degree of grammatical concepts of collection, and that there is a strong correlation between the acquisition and application of grammatical concepts and the development of self-efficacy. In light of these results search out a set of recommendations and proposals were ones; cry from the usual traditional methods of teaching Arabic language, and the need to use Web Quests Strategy in the teaching of Arabic language branches to its importance in achieving many of the educational results.</strong><strong>هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(</strong><strong>Web Quests Strategy</strong><strong>)على اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها وتنمية فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت مجموعة البحث من(40) طالباً، ولغرض البحث قام الباحثان بإعداد: قائمة بالمفاهيم النحوية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، واختبار اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها، ومقياس فعالية الذات، وتصميم الموقع التعليمي القائم على إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، ودليل المعلم لتدريس القواعد النحوية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لکلٍ من: اختبار المفاهيم النحوية، ومقياس فعالية الذات، أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)، وذلک لصالح الأداء البعدى في کلٍ من: اختبار المفاهيم النحوية، ومقياس فعالية الذات, کما اتضح من المعالجة الإحصائية أن لإستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب أثرًا مرتفعًا في اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها، وفي تنمية فعالية الذات لدى طلاب مجموعة البحث. وکما اتضح أن طلاب مجموعة البحث لا يزالون يحتفظون بالمفاهيم النحوية بدرجة تحصيل کبيرة، وأن هناک علاقة ارتباطيه قوية بين اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها وبين تنمية فعالية الذات. وفى ضوء هذه النتائج خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات کان منها؛ البعد عن الأساليب التقليدية المعتادة في تدريس اللغة العربية، وضرورة استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس فروع اللغة العربية لأهميتها في تحقيق کثير من النتائج التعليمية.</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649505020171001The effectiveness of using Scamber strategy (SCAMPER) in teaching Family education to acquire the Achievement of knowledge and the development of problem-solving skills The average third-grade studentsفاعـلــية اسـتخـدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER)فـي تـدريــس مادة التربية الأسرية لاکتساب التحصيل المعرفي وتنمية مهارات حل المشکلات لـدى طالبات الصف الثالث المتوسط32341716172ARفاطمة عاشورتوفيقأستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد
کلية التربية ـ جامعة سوهاجJournal Article20171008<strong> The present Research investigated the effectiveness of using Scamber strategy (SCAMPER) in teaching Family education on achievement and problem-solving skills The average third-grade students</strong><strong>.</strong>
<strong>To achieve this, the researcher prepared the research tools, which were preparing students worksheets and teachers guide to teach units by using Scamber strategy (SCAMPER), achievement test and Scale problem-solving skills</strong>
<strong>The sample of the study included (60) Schoolgirl from the average third-grade pupils in Najran Educational Administration –KSA in academic year 1437</strong><strong>/</strong><strong>1438 H. They were treated as two groups:</strong>
<strong> The experimental group: (30) students, studied units by using Scamber strategy (SCAMPER) </strong>
<strong>The control group: (30) students, studied the same units by using the traditional method</strong>
<strong>The study results showed that:</strong>
<strong>There is a significant difference in the achievement post-test favoring experimental group students</strong>
<strong>There is a significant difference in the problem-solving skills post- test favoring experimental group students.</strong>
<strong>There is a significant positive correlation between the post test of achievement and problem-solving skills.</strong>
<strong> </strong><strong>هدف البحث تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية سکامبر(</strong><strong>SCAMPER</strong><strong>) في تدريس التربية الأسرية على التحصيل المعرفي ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط.</strong>
<strong>ولتحقيق ذلک قامت الباحث بإعداد أدوات البحث، وتمثلت في إعداد کتيب التلميذة ودليل المعلمة لتدريس وحدات "شؤون منزلية"؛ "عناية ملبسية"؛ "غذاء وتغذية" باستخدام إستراتيجية سکامبر(</strong><strong>SCAMPER</strong><strong>)، واختبار تحصيلي، ومقياس مهارات حل المشکلات.</strong>
<strong>وتکونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثالث المتوسط بمدرستا المشعلية والجويرية بإدارة نجران التعليمية بالمملکة العربية السعودية للفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 1437/1438 هـ 2016/2017 م تم تقسيمهم إلى مجموعتين:</strong>
<strong>مجموعة تجريبية: (30) تلميذة، درست وحدات مجال البحث"شؤون منزلية"؛ "عناية ملبسية"؛ "غذاء وتغذية" باستخدام إستراتيجية سکامبر(</strong><strong>SCAMPER</strong><strong>).</strong>
<strong>مجموعة ضابطة: (30) تلميذة، درست الوحدات بالطريقة المعتادة. </strong>
<strong> وأظهرت نتائج البحث:</strong>
<strong>· </strong><strong>وجود فرق دال إحصائيا في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. </strong>
<strong>· </strong><strong>وجود فرق دال إحصائيا في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشکلات لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. </strong>
<strong>· </strong><strong>وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.</strong>