جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649414120150701The effectiveness of the dialogue drama strategy in developing some oral communication skills among non-Arabic speaking studentsفاعلية إستراتيجية الدراما الحوارية في تنمية بعض مهارات التواصل الشفوي لدى طلاب اللغة العربية غير الناطقين بها13512763510.21608/edusohag.2015.127635ARمختارعبد الخالق عبد اللاه عطيةأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک
معهد اللغويات العربية - جامعة الملک سعود
المملکة العربية السعوديةJournal Article20150501استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية إستراتيجية الدراما الحوارية في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها، وقد تکونت عينة البحث من (60) طالباً بالمستوى الثالث من طلاب اللغة العربية غير الناطقين بها بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملک سعود، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) طالباً، وضابطة وعددها (30) طالباً، وقد أعد الباحث المواد التعليمية وأدوات البحث التي تمثلت في: قائمة مهارات التواصل الشفوي المناسبة لطلاب المستوى الثالث، کما أعد الباحث المادة التعليمية للتدريس باستخدام إستراتيجية الدراما الحوارية، واختباراً لقياس مهارات الاستماع، وبطاقة لملاحظة مهارات التحدث، وقد تأکد الباحث من صدق وثبات هذه الأدوات بالطرق الإحصائية الملائمة، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية إستراتيجية الدراما الحوارية في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى الطلاب أفراد عينة البحث؛ حيث کشفت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع لصالح المجموعة التجريبية، کما أوضحت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدة توصيات، منها: إنشاء مسرح تعليمي لتفعيل استخدام الدراما الحوارية في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها على توظيف هذه الإستراتيجية في تعليم اللغة العربية، وتوجيه المزيد من الاهتمام والعناية بمهارات التواصل الشفوي التي يحتاج إليها متعلمو اللغة العربية غير الناطقين بها.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649414120150701The degree of ownership of the administrative staff in the College of Basic Education In the State of Kuwait for technological competenciesدرجة امتلاک الموظفين الإداريين بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت للکفايات التکنولوجية376312763610.21608/edusohag.2015.127636ARخالدمحمد المريفعاستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم
کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويتJournal Article20150502 يهدف البحث الحالي إلى تعرُّف درجة امتلاک الکفايات التکنولوجية لدى الموظفين الإداريين بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت مع التعرف على الفروق في هذه الکفايات طبقا لمتغير الجنس، وتکونت مجموعة الدراسة من (51) إداريا من العاملين بکلية التربية الأساسية وشملت العينة (15) إداريا من الذکور و (36) إدارية من الإناث، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت إدراة الدراسة في استبانة من تصميم الباحث، تضمنت ثلاث کفايات وهي (الکفايات المتعلقة باستخدام الأوفيس، الکفايات المتعلقة باستخدام الإنترنت، الکفايات المتعلقة باستخدام الشبکات الاجتماعية) وتوصلت النتائج إلى تباين الکفاءات التکنولوجية لدى الموظفين الإداريين، إلا أن الکفايات المتعلقة باستخدام برنامج معالجة النصوص کان في مقدمة الکفايات المتعلقة بالأوفيس، في حين کانت الکفايات المتعلقة بالإنترنت وشبکات التواصل الاجتماعي مرتفعة، ووجدت فروق بين الذکور والإناث فيما يتعلق بکفايات الأوفيس لصالح الإناث، بينما لم تکن هناک فروق فيما يتعلق بکفايات الإنترنت والشبکات الاجتماعية.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649414120150701A proposed strategy in light of the SWOT strategic analysis to activate the role of the College of Education in achieving its objectives
(A study on the Faculty of Education, Aswan University)إستراتيجية مقترحة في ضوء التحليل الإستراتيجي SWOT لتفعيل دور کلية التربية في تحقيق أهدافها (دراسة على کلية التربية جامعة أسوان)6518312763710.21608/edusohag.2015.127637ARعمادمحمد محمد عطيةأستاذ مساعد بکلية التربية - جامعة أسوانJournal Article20150505إن الهدف الأساسي من قيام المؤسسات بعملية التحليل الاستراتيجي يتمثل باتجاه دراسة وتحليل العوامل المؤثرة تجاه مسار المؤسسة لتعليمية الحالي والمستقبلي، وبما يضمن الاختيار السليم للإستراتيجية حيث يتطلب التطور المؤسسي أن يکون هناک استراتيجيات فاعلة ، وإيجاد هذه الإستراتيجيات يتطلب مجموعة من المراحل المتسلسلة والمتلاحقة تهدف إلى دراسة وتحليل العوامل المؤثرة في اتجاهات ومستقبل المنظمة لتحليل تأثيرات هذه العوامل ضمن إطار البيئة الداخلية إلى البيئة الخارجية، ودراسة طبيعة العلاقات الداخلية والتفاعلية بين هذه العوامل بما يحدد طبيعة الخيار الاستراتيجي الملائم للمنظمة، وهذا ما يطلق عليه " التحليل الاستراتيجي "،
فقد برهن بأن تطبيق التحليل الاستراتيجي في المؤسسة التعليمية قد زاد من فاعلية الإدارة، ويرجع السبب في ذلک إلى دوره الحيوي والعملي، فبالنسبة للغرض الأول فإن التحليل الاستراتيجي يحتوي على نوعين من التحليلات هما: التحليل الداخلي والتحليل الخارجي، وبواسطتهما يمکن الوصول إلى أية نقطة تقع داخل أو خارج بيئة المؤسسة فهو تحليل شامل.
وبالنسبة للدور الثاني فإن هذا التحليل لديه القدرة على الکشف لمواطن القوة والضعف للجامعة، بالإضافة إلى الفرص والمخاطر المحيطة بها. لذلک فإن تلک المؤسسة ستکون قادرة على اختيار البديل الاستراتيجي المناسب حتى تستطيع تحقيق أهدافها.
وعلى ذلک فکلية التربية تعد من أکثر البيئات التي تتطلب إستراتيجيات لتفعيل أدوارها، إذ هي البيئة الخصبة التي تؤثر وتتأثر بعوامل داخلية وعوامل خارجية، فينعکس ذلک على کفاءتها سلبا أو إيجابا، الأمر الذي يتطلب البحث عن إستراتيجية علمية مناسبة من شأنها مواجهة تلک العوامل ، والذي يتطلب بدوره استخدام وسيلة تقنية جديدة من وسائل هذا التحليل والمسماة "SWOT". إن هذه الوسيلة ستقود الإدارة في المؤسسة التربوية باعتبارها مؤسسة إستراتيجية لأن تکون أکثر فاعلية في أدائها باتجاه تحقيق أغراضها.
وبناء على ذلک فإن هذه الدراسة جاءت لتستخدم التحليل الاستراتيجي "SWOT". في التوصل لإستراتيجية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية في تحقيق أهدافها.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649414120150701The Quality of University Students' Life in Relation to Demographic
Variables (An Investigation Based on Students' Samples at Majmaah University)جودة حياة الطالب الجامعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية، دراسة على عينة من طلاب جامعة المجمعة18523812763810.21608/edusohag.2015.127638ARابراهيمعبدالله الحسينانأستاذ علم النفس التربوي المساعد بجامعة المجمعة
الممکلة العربية السعوديةJournal Article20150505 The main objectives of this study are threefold; (i) to pinpoint the factors that govern university students' life quality, (ii) to identify the level of the university students' life quality, (iii) and to determine differences, if any, between students due to various dimensions as: gender, academic achievement, field of study, and academic level.A life quality measure was designed and tested on a sample of 228 students of Majmaah university, who are studying in different fields. The results revealed that the main components of the university students' life quality are: the quality of students' self-life and the quality of self-management. The level of the students' life quality at Majmaah University is above average, and this was the case for the different components of the students' life quality. There are no significant statistical differences between the mean scores of the students' life quality according to gender. However, there are differences in the students' quality life in respect of females, especially the quality of both religious and social life. There are no significant statistical differences between the mean scores of the students' life quality at Majmaah University in terms of field of study. However, there are differences in the quality of academic life of students, particularly the students who are studying in scientific fields. There are significant statistical differences between the mean scores of the students' life quality at Majmaah University based on different academic achievement and scores, specifically in respect of students with higher scores. However, the following dimensions have no effect on students' life quality: planning, life satisfaction, quality of religious life and quality social of life. There are significant statistical differences between the mean scores of the students' life quality at Majmaah University due to academic level, in respect of students in higher levels. However, the following dimensions have no effect on students' life quality - the quality of religious life, and the quality of academic life.<strong> تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى المکونات العاملية لمفهوم جودة حياة الطالب الجامعية لدى طلاب وطالبات جامعة المجمعة، وکذا التعرف إلى مستوى جودة حياة الطالب الجامعية، والفروق في جودة حياة الطالب الجامعية وأبعادها المختلفة والتي ترجع إلى اختلاف الجنس، والتحصيل والمستوى الدراسي، وکذا التخصص. وقد بلغت عينة الدراسة (228) طالبٍ وطالبةٍ من الکليات النظرية والکليات العلمية في الجامعة، وقد توصلّت الدراسة إلى أنّ البناء العاملي لجودة حياة الطالب الجامعية ينتظم في مکونين هما: جودة الحياة الذاتية، وجودة إدارة الذات. وأنّ مستوى جودة حياة الطالب فوق المتوسط في الدرجة الکلية وکذلک في أبعاد جودة حياة الطالب الجامعية. کما أبرزت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائية في الدرجة الکلية لمقياس جودة حياة الطالب الجامعية، وأبعاده المختلفة ، والتي ترجع إلى اختلاف الجنس فيما عدا بُعدين هما جودة الحياة الدينية، وجودة الحياة الاجتماعية، وکانت الفروق فيهما لصالح الإناث. کما أبرزت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائية في الدرجة الکلية للمقياس وأبعاده المختلفة ترجع إلى اختلاف الکلية فيما عدا بُعدًا واحدًا هو جودة الحياة الأکاديمية وکان لصالح طلاب الکليات العلمية. بينما وجدت الدراسة فروقًا دالة في الدرجة الکلية للمقياس وأبعاده المختلفة ترجع إلى اختلاف التحصيل الدراسي(منخفض/مرتفع) لصالح الطلاب مرتفعي التحصيل، ويستثنى من ذلک أبعاد: التخطيط، والرضا عن الحياة، وجودة الحياة الدينية، وجودة الحياة الاجتماعية. کما وجدت الدراسة فروقًا دالة إحصائية في الدرجة الکلية للمقياس وأبعاده المختلفة ترجع إلى اختلاف المستوى الأکاديمي( الأدنى/ الأعلى) وکان لصالح الطلاب في المستويات الأعلى ، فيما عدا بُعدين هما: جودة الحياة الدينية ، وجودة الحياة الأکاديمية.</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649414120150701Organizational justice as an entry point to improve the job performance of the faculty members at Kafr El Sheikh Universityالعدالة التنظيمية کمدخل لتحسين الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعـة کفرالشيـخ23929812764010.21608/edusohag.2015.127640ARعبد العزيزأحمد محمد داودأستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد
کليـة التربيـة- جامعة کفرالشيــخJournal Article20150505يهدف البحث إلىالتعرف على العدالة التنظيمية وأبعادها ، والتعرف على الأداء الوظيفـي وأبعاده. والوقوف على مستوى العدالة التنظيمية و مستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفرالشيخ ، والتعرف على العلاقة بين العدالة التنظيمية والأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ، والتوصل إلى مقترحات لتفعيل العدالة التنظيمية وتحسين الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس.
وأتبعالبحث المنهج الوصفي ، ويسير البحث على النحو التالي :
- جمع المعلومات والبيانات عن العدالة التنظيمية بهدف التعرف على ماهيتها وأبعادها.
- جمع المعلومات والبيانات عن الأداء الوظيفي بهدف التعرف على ماهيته وأبعاده.
- القيام بدراسة ميدانية تهدف إلى الکشف عن مستوى ممارسة العدالة التنظيمية ومستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفرالشيخ، وواقع العلاقة بينهما.
- تحليل وتفسير البيانات التي تسفر عنها الدراسة الميدانية، بهدف التوصل إلى مقترحات لتفعيل العدالة التنظيمية وتحسين الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس.
<strong> </strong>ويتناول البحث الحالي العدالة التنظيمية من حيث العدالة التوزيعية والعدالة الإجرائية والعدالة التفاعليـة والعدالة التقييميـة. والأداء الوظيفي من حيث الأداء التدريسي والأداء البحثـي والأداء المجتمعي. وإقتصر تطبيق أداة البحث علـى عينة عشوائيـة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفرالشيخ.
وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات منها :
- وضع معايير محددة وواضحة للحوافز المادية والمعنوية بحيث تتناسب مع الجهد المبذول من قبل أعضاء هيئة التدريس.
- الإلتزام بمبدأ الإنصاف والمساواة في تطبيق القرارات.
- العمل على نشر ثقافة التعاون وروح الفريق بين أعضاء هيئة التدريس.
- أن يتم تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بشکل دوري ومنتظم.
- مشارکة عضو هيئة التدريس في إعداد الخطط الدراسية، وتصميم المناهج وتطويرها.
- ضرورة وجود خريطة للبحوث اللازم إجراؤها داخل القسم والکلية والجامعة.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649414120150701Social Competence and its Relationship to Emotional Intelligence of A in a Sample of Students in Kindergarten Department, Faculty of Educationالکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدي عينة من طالبات قسم رياض الأطفال بکلية التربية29933512764210.21608/edusohag.2015.127642ARنجلاءمحمد على إبراهيممدرس بقسم رياض الأطفال – کلية التربية النوعية
جامعة بنهاJournal Article20150509The current research aims to study the Social Competence and its relationship to emotional intelligence in a sample of university students enrolled in kindergarten Department, Faculty of Education, HafrAlbatin - University of Dammam.
Search Tools: researcher used the following tools in the current research:
A Measure of Social efficiency. (Prepared by the researcher)
A Measure of emotional intelligence. (Prepared by the researcher)<br /> Search Sample: Search has been applied to a sample of 200 female students from kindergarten Department, Faculty of Education, HafrAlbatin - University of Dammam, those their ages between (19-35) years.<br /> Results: The study found a set of results, including:
a) There is a positive correlation statistically significant at the level (0.01) between the scores of students on the dimensions of parameters measure of social Competence and their grades on all dimensions of emotional intelligence scale and the total score for the test.
b) Therewere statistically significant differencesat the level (0.01) between the Averages scores of female students with high social Competence and female students with social Competence to the test of "a measure of emotional intelligence" in favor of female students with high social competence.
c) We can predict with social Competence of female student parameter in the light of the components of emotional intelligence.
d) There were statistically significant differencesat the level (0.01) between the averages scores of the female students on a measure of Social Competence by age and number of specialization years.
1- Keywords: Social Competence, Emotional Intelligence, Department of kindergarten students.
<strong> </strong>يهدف البحث الحالي لدراسة الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الجامعة الملتحقات بقسم رياض الأطفال- کلية التربية – بحفر الباطن – جامعة الدمام.
<strong>أدوات البحث :</strong> استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية :-
1-مقياس الکفاءة الاجتماعية .(إعداد الباحثة)
2-مقياس الذکاء الوجداني . (إعداد الباحثة)
<strong>عينة البحث:</strong>طبق البحث على عينة قوامها(200)طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال-کلية التربية للبنات بحفر الباطن- جامعة الدمام ممن تترواح أعمارهم بين (19-35)سنة .
<strong>نتائج البحث :</strong>أظهرت النتائج التالي :
1- وجود علاقة ارتباطيه موجبه دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين درجات الطالبات على أبعاد مقياس الکفاءة الاجتماعية ودرجاتهن على جميع أبعاد مقياس الذکاء الوجداني والدرجة الکلية للاختبار.
2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطات درجات الطالبات ذوات الکفاءة الاجتماعية المرتفعة والطالبات ذوات الکفاءة الاجتماعية المنخفضة على اختبار" مقياس الذکاء الوجداني "لصالح الطالبات ذوات الکفاءة الاجتماعية المرتفعة.
3- يمکن التنبؤ بالکفاءة الاجتماعية لدي طالبات قسم رياض الأطفال في ضوء مکونات الذکاء الوجداني.
4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطات درجات الطالبات على مقياس الکفاءة الاجتماعية حسب السن وعدد سنوات التخصص لصالح الأکبر سناً والأکثر خبرة.