جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649282820100701Factors affecting the spread of the phenomenon of lack of attention and hyperactivity among a sample of Jordanian school studentsالعوامل المؤثرة فى انتشار ظاهرة ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى عينة من طلاب المدارس الأردنية1412712936310.21608/edusohag.2010.129363ARرائدةعيسى جريساتقسم التربية الخاصة - کلية التربية وعلم النفس- جامعة عمان العربية للدراسات العليا - الأردنJournal Article20100404تعالت صيحات الآباء والأمهات والمعلمين فى المدارس والمراکز من حالات ضعف الانتباه وقله الترکيز واشکال النشاط الحرکى الزائد لدى الطلبه والتى دفعت بهؤلاء المعلمين والآباء إلى البحث عن برامج تربويه مناسبة لتعديل سلوک ضعف الانتباه والنشاط الحرکى الزائد لديهم.<br>ويعتبر الانتباه من العوامل الاساسيه فى حياه الأفراد والتى تستدعى الاهتمام والبحث اذ يعد الانتباه الخطوه الاولى فى عمليه التعلم والقيام بأداء المهمات المطلوبه من الافراد وهذا ما يدفع المؤسسات والمنظمات الدوليه الى بذل المزيد من الاهتمام والدراسه لمشکلات الانتباه والتى تترافق مع اظهار الطلبه لبعض المظاهر السلوکيه غير المرغوبه کالنشاط الحرکى الزائد والتى بدورها تعيق سير العمليه التربويه.<br>ومع تزايد انتشار ظاهره اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الاطفال العاديين وغير العاديين فقد ظهرت الحاجه الى دراسه تلک الظاهره والعوامل المؤثره فى انتشار مثل الترتيب الولادى وعدد أفراد العائله ومستوى الدخل الاقتصادى للأسره فى المدارس الأردنية.<br>ولقد اهتمت الدراسه بالتعرف على العوامل المؤثره فى نسبه الانتشار لظاهره اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد.<br>وتوظيف مقياس الانتباه الزائد للتعرف على الأطفال ذوى مشکلات ضعف الانتباه والنشاط الزائد للطلبه العاديين وغير العاديين.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649282820100701The effectiveness of presentations in developing leadership behavior among gifted kindergarten childrenفعالية العروض التقديمية في تنمية السلوک القيادي لدى الأطفال الموهوبين بالروضة17112888510.21608/edusohag.2010.128885ARمحمدصالح الامامجامعة الکويت - الکويتزينحسن العباديجامعة الکويت - الکويتJournal Article20100503ان التنويع في الاساليب والاستراتيجيات التعليمية داخل الصف قدر الامکان من شأنه ان يجعل المتعلم داخل دائرة التعلم ولو لجزء من الحصة ، وأن يعطس الطالب ثقة اکبر في نفسه، کما أنهم يمتلکون قدرة عالية في القيادة ، وقد اهتم العديد من المفکرين في علم النفس الاجتماعي بدراسة السلوک القيادي . لذا الغرض من الدراسة هو استقصاء فعالية العروض التقديمية في تنمية السلوک القيادي لدى الاطفال الموهوبين بالروضة .وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها:
تشجيع الاطفال على تصميم وسائل تعليمية بأنفسهم .
تشجيع الاطفال على استشارة معلميهم في انشطتهم التي يبتکرونها.
تنمية مهارات الحوار والاستماع الجيد
جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649282820100701The extent of practicing the teaching competencies needed to use the learning-by-play method among kindergarten teachers in Jordanمدى ممارسة الکفايات التدريسية اللازمة لاستخدام أسلوب التعلم باللعب لدى معلمات رياض الأطفال فى الأردن739312935310.21608/edusohag.2010.129353ARمحاربعلى الصمادىأستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - کلية عجلون الجامعية - جاعمة البلقاء التطبيقية - الأردنJournal Article20100404هدف البحث تقصى مدى ممارسه معلمات رياض الأطفال فى الأردن الکفايات التدريسيه الازمه لاستخدام أسلوب التعلم باللعب فى تدريس مرحله رياض الأطفال، وقد تکونت عينه الدراسه من 197 معلمه من معلمات رياض الاطفال فى مديريه تربيه عمان الثانيه فى الفصل الأول من العام 2009\2010 تکونت أداة الدراسه من 20 فقره موزععه على خمسه مجالات . <br>اظهرت نتائج التحليل الاحصائى أن استجابات المعلمات جاءت فى المستوى المتوسط والمستوى المتدنى کما أظهرت النتائج وجود فروق جوهريه فى مدى ممارسه المعلمات للکفايات اللازمه لاستخدام أسلوب التعلم باللعب تبعا لمتغير الخبره التدريسيه ولصالح المعلمات اللواتى خبراتهن أکثر من عشرة سنوات وبناء على نتائج الدراسه أوصت الدراسه بضرورة العمل على توفير برامج تعليميه تستند إلى أسلوب التعلم باللعب وتدريب معلمى المدارس على تنفيذها وتصميمها وتقويمها.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649282820100701The effectiveness of a counseling program in the treatment of aggressive behavior among a sample of children with hearing impairments from the Qassim regionفاعليه برنامج إرشادى فى علاج سلوک العدوان لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعيا من منطقة القصيم9513812935410.21608/edusohag.2010.129354ARمحمودزايد محمد ملکاوىأستاذ التربية الخاصة المساعد - عمادة خدمة المجيتمع - جامعة القصيم - المملکة العربية السعوديةJournal Article20100416هدفت الدراسه إلى معرفه فاعلية برنامج إرشادى فى علاج سلوک العدوان لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعيا من منطقه القصيم، وقد تکونت العينه النهائيه للدراسه من 40 طالبا معوقًا ومجموعة ضابطة وعدد طلابها 20 طالبا، وقد تکونت أداة الدراسه من :-<br>مقياس تقدير سلوک العدوان وقد تم استخراج معملالات الصدق والثبات الناسبه لهذه الأداة.<br>برنامج إرشادى سلوکى لعلاج سلوک العدوان لدى الأطفال المعاقين سمعيا وقد تم تطبيق البرنامج من خلال 23 جلسه على مدار شهرين.<br>وقد أظهرت نتائج الاختبار إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسط من متوسطات درجات درجات أفراد المجموعه التجريبيه والضابطه على مقياس سلوک العدوان بعد تطبيق البرنامج العلاجى ولصالح المجموعه التجريبيه وکذلک أظهرت نتائج اختبار عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات أفراد مجموعه ذوى سلوک العدوان التجريبيه بعد تطبيق البرنامج تبعا لمتغير فئتى العمر من 8 الى اقل من 10 سنه ومن 10 إلى أقل من 12 سنه مما يدل على إن تاثير البرنامج الإرشادى کان له نفس الأثر على مستوى الفئه العمريه.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649282820100701Professional development for middle school teachers in the State of Kuwait in light of contemporary trends - Information and Communication Technology as a modelالتنمية المهنية لمعلمى المرحلة المتوسطة بدوله الکويت فى ضوء الاتجاهات المعاصرة - تکنولوجيا الاتصال والمعلومات نموذجًا13918412935710.21608/edusohag.2010.129357ARعبد اللهسالم العازمىأستاذ أصول التربية المشارک - قسم الأصول والإدارة التربوية - کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويتسعدفهد النومسعضو هيئة تدريب معهد الاتصالات والملاحة-- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويتحسينمجبل الرشيدىأستاذ أصول التربية المشارک - قسم الأصول والإدارة التربوية - کلية التربية الأساسية
- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويتJournal Article20100505هدفت الدراسه الحاليه على واقع استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصال فى التنميه المهنيه للمعلمين بدوله الکويت وذلک من خلال التعرف على کيفيه استخدام کل من الحاسوب والتعلم الالکترونى فى التنميه المهنيه لهم ومميزات ومعوقات استخدامها ومقترحات تحسين توظيفها فى التنميه المهنيه واستخدام الباحث المنهج الوصفى وذلک لمناسبته لطبيعه وأهداف الدراسه وتم تطبيق أداه الدراسه على عينه بلغت 45 معلما بمدارس المرحله المتوسطه بدوله الکويت وقد توصلت إلى رصد العديد من المميزات والأدوار والمعوقات لاستخدام تحسين تکنولوجيا الاتصال والمعلومات فى التنميه المهنيه للمعلمين بالإضافه إلى مقترحات تحسين استخدام تکنولوجيا الاتصال والمعلومات فى التنميه المهنيه بالنسبه لهم.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649282820100701The educational contents of Imam Shafi’i thought in light of contemporary dataالمضامين التربويه لفکر الإمام الشافعى فى ضوء المعطيات المعاصرة18523812936010.21608/edusohag.2010.129360ARلطيفهحسن لکندرى- کلية التربية الأساسية
- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويتبدرمحمد ملککلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويتمحسنحمود الصالحىکلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويتJournal Article20100504هدفت الدراسه إلى تاصيل الفکر التربوى المعاصر وربطه بمصادر التربيه الإسلامية وصياغه شخصية الشافعي الفکريه فى ظل التوجيهات التربويه <br>التعريف باهم افکار الشافعى فى التربيه والتعليم -رصد ونقد الممارسات الخاطئه فى فهم التراث <br>تزويد المربين بمجموعه مختاره من الأدبيات التربويه المتضمنه مبادئ التربيه الإسلاميه - استنباط الأسس التربويه للکتابه الجيده من وحى مؤلفات الشافعى - توظيف التراث التربوى فى إثراء الواقع. -من أبرز نتائج الدراسه : -شجع الشافعى الاجتهاد ووضع قانونا عاما يحد من الوقوع فى الخطأ ويفيد الباحثين فى طريق المعرفه القائمة على أصولها الدينيه والمنطقيه السليمه لضبط الاستنباط وفتح آفاق البحث -وضع الشافعى فى کلمات قليله سر قوة المعلم المتفوق والقدوه الحسنه وتوجيه المتعلم برفق والقران الکريم - کما وصى البحث إلى تقديم دراسات تربويه موسعه باللغه الاجنبيه عن الشافعى وسبل توظيفها فى رصد الواقع التعليمى والتربوى.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649282820100701Activating the systemic approach in developing basic science operations skills and multiple intelligences among children in kindergartenتفعيل المدخل المنظومى فى تنميه مهارات عمليات العلم الأساسيه والذکاءات المتعددة لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال28530912936110.21608/edusohag.2010.129361ARکوثرعبد الرحيم الشريفأستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20100505مع بدايات القرن الحادى والعشرين ظهرت الهندسه الوراثيه، وشهد العالم ثوره استئصال بعض الأعضاء البشريه المريضه بامراض خطيره وزراعه عضو سليم بدلا منه، وقد أتاح العلم زراعه بعض المفاصل والعظام الصناعيه ومما هو حديث، ويميز القرن الواحد والعشرين تصنيع تلک العظام والمفاصل من واد خاصه يمکن أن تحل محل خلايا الجسم الطبيعيه بعد زراعتها فى موضع العظام أو المفاصل المصابه <br>ومن الجدير بالذکر أن العلماء فى مجال علم الوراثه استطاعوا أن يجتازوا الحواجز الجينيه بين النباتات وبين النباتات والميکروبات وبين فصائل محدده من الحيوانات إلى فصائل أخرى کما استطاعو اجتياز الحاجز الجينى بين فصائل مختلفه وأنواع مختلفه من الکائنات الحيه وبهذا دخل العالم مرحله جديده عن طريق اکتشاف عده تکنولوجيات جديده وظهرت علووم جديده مثل الکيمياء الحيويه, الهندسه الوراثيه , والتکنولوجيا فائقه الصغر, والذکاء الصناعى, والکيمياء الاحصائيه او الحسابيه. وبفضل هذه التکنولوجيا فائقه الصغر ظهر مدخلا هئلا للعلاج الطبى وتمکن الأطباء من إدخال الآلات فى مجرى الدم لإجراء العمليات الجراحيه.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649282820100701The effectiveness of using the Six Thinking Hats in the teaching of science in developing cognitive achievement, health awareness and decision-making skills among fifth grade pupilsفاعليه استخدام قبعات التفکير الست فى تدريس العلوم فى تنميه التحصيل المعرفى والوعى الصحى ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى31138512936210.21608/edusohag.2010.129362ARعاصممحمد إبراهيممدرس المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة سوهاجJournal Article20100509تعد حلقه التعليم الابتدائى من أهم وأخطر حلقات ومراحل التعليم وذلک انطلاقا من معطيات کثيره لعل فى مقدمتها کون هذه الحلقه من التعليم هى المرحله الأساسيه لمراحل التعليم الأخرى <br>ولا يقلس تعليم التلميذ فى التعليم الابتدائى بکم المعلومات التى اکتسبها إنما يقاس بمدى استفادته مما تعلمه فى حل مشکلاته واتخاذ القرارات الصحيحه فى حياته اليوميه خاصة وأن الأطفال فى هذه المرحله من العمر يتميزون بخصوبه التفکير الامر الذى يفرض على التربيه العلميه تهيئه البيئه المناسبه لتنميه تفکير هؤلاء التلاميذ منذ الصغر والاهتمام بتربيتهم عقليا من خلال تدريبهم على آليات التفکير واستخدامهم لاستراتيجيات التفکير المناسبه فى تعلمهم للعلوم<br>کما هدفت الدراسه إلى تنميه کل من :<br>1-لتحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى <br>2-الوعى الصحى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى<br>3-مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى<br>وکانت أهميه البحث فى تحقيق فوائد ومنها:<br>تزويد معلمى العلوم باستراتيجيه حديثه فى التدريس وهى قبعات التفکير الست وتدريبهم على کيفيه استخدامها فى تدريس العلوم<br>وتوجيه القائمين على تخطيط وتصميم وبناء مناهج العلوم إلى بناء هذه المناهج.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649282820100701الموقف والدافع والصعوبات في تعلم اللغة الإنجليزية والعوامل التي تؤثر على الدافع في تعلم تکنولوجيا المعلوماتAttitude, Motivation and Difficulties in Learning the English Language and factors that Affect Motivation in learning IT13112936410.21608/edusohag.2010.129364ARنداالرفاعيالهيئة العامة للتعليم والتدريب - الکويتJournal Article20100425Areserch questionnaire that include the independent and dependent varibles nder study was designed all the dependent variables had been classified into seven section, each section dealing with some specific objective. Reliability and validity of the research questionnaire items were tested. On the basis of expert opinions of professors of public authority of applied education and training in kuwait university the questionnaire was modified accordingly. The questionnaire was circulated to about 200 students who have taken different English courses. Of these, 107 questionnaire were returned. Data analysis was done on 107 subjects using the spss software package.