جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649181820030101Knowledge constructivism between theorizing and practice /بنائية المعرفة بين التنظير والتطبيق11713026110.21608/edusohag.2003.130261ARحسنعلي سلامةأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20021002لقد تطور البحث التربوى فى مجال التعليم لينتقل الى مرحلة اخرى حيث لوحظ انصال شبه کامل بين نظريات التعلم وبين نظريات التعليم ومن هنا جاءت بنائية العرفة حيث تقوم هذه النظرية على اساسين مهمين هما ان التعلم الذى يجرى داخل عقل المتعلم لا ينفصل ولا ينقطع عما يقوم به المعلم بل ان الهدف من التعليم هو احداث التعلم وحدوث التعلم قد يکون نتيجة لقيام المعلم بالتعليم فلا ينفصل مفهوم التعلم عن مفهوم التعليم ومن ثم لا تنفصل نظريات التعلم عن نظريات التعليم ان البنائية تدعى ان المعرفة تبنى فى عقل المتعلم ولا يتم اکتسابها فهو يبنى معرفته ليستخدمها فى الموقف وان کل فرد له بناء عقلى ختلف عن غيره.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649181820030101Teaching Systems Thinkingتعليم التفکير المنظومى /192813026310.21608/edusohag.2003.130263ARحسنينمحمد الکاملأستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20021016يقصد بالتفکير المنظومى احتواء جميع العمليات والمجموعات التوافقية والظروف والظواهر لنظام معين على ان فصل جزء من النظام يعطى معلومات ضحلة عن الکل ويعتبر التفکير الشبکى توسيعا لفکرة التفکير الکلاسيکى الاحادى السببى حيث يلاحظ من خلال هذا التفکير بجانب علاقات السبب والنتيجه البسيطة علاقات سببية اکثر تعقيدا ،توصيات لتعليم التفکير المنظومى زيادة الوعى نحو العلاقات المنظومية من خلال وسائل الاعلام والاتصال والعمل على انتاج برامج باستخدام الکمبيوتر لتعليم التفکير المنظومى واستخدام نماذج محاکاة فى البرامج الدراسية لتنمية القدرة على التفکير المنظومى.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649181820030101Aspects of international protection of child rights and the role of education in raising awareness of these aspects and protecting these rightsمظاهر الحماية الدولية لحقوق الطفل ودور التربية فى التوعية بتلک المظاهر وحماية هذه الحقوق295213026410.21608/edusohag.2003.130264ARأحمدمحمود عبد المطلبأستاذ أصول التربية کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20021010يهدف البحث إلى التعرف على أهم حقوق الطفل والتعرف على أهم مظاهر الحماية الدولية لحقوق الطفل وکشف النقاب عن حجم الحماية الدولية لحقوق الطفل، واستخدم الباحث کلا من المنهج البحث التاريخى، ومنهج البحث الوصفى التحليلى ، التوصيات: القراءة التاريخية المتأنية لتطور الحماية الدولية لحقوق الطفل حتى لا نکرر أشکالا من هذه الحماية وقراءة تاريخ المجتمعات البدائية أکدت على أنها کانت أقدر المجتمعات البشرية حتى الآن على فهم حقوق الإنسان وحقوق الطفل وإضفاء عنصر الالزام على مظاهر الحماية الدولية لحقوق الطفل.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649181820030101Processing mathematical information written by students of the Mathematics Division at the College of Education in Sohagمعالجة المعلومات الرياضية المکتوبة لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية بسوهاج539413026510.21608/edusohag.2003.130265ARزين العابدينشحاته خضراويأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20021019يتناول هذا البحث جانبا هاما لکل من المعلم والمتعلم، فالتعامل مع الرياضيات المکتوبة وتفسيرها وتلخيصها ومعرفة ما بها من تناقض جميعها أمور ضرورية وهامة سواء أکان ذلک متعلقا بالمناهج الدراسية أو التعلم الذاتى، واشتملت عينة البحث على 15 من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات والتى يبلغ عددها 17؛36 من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات والتى يبلغ عددها 36 ،مجموعتين من طلاب الفرقة الاولى أحدهما تجريبية تستخدم معها استراتيجية تعليم مهارات معالجة المعلومات الرياضية والتوصيات بالنسبة لواضعى کتب الرياضيات المدرسية: ضرورة أن يتضمن الکتاب مواضع وأنشطة لتنمية قدرة المتعلمين على کتابة الرياضيات، وبالنسبة لمعلم الرياضيات أن يکون إدراک تلاميذه لمکونات المشکلة وما بها من علاقات وافکار وبالنسبة لمعاهد إعداد المعلم ان يتضمن برامج إعداد معلم الرياضيات من خلال مقرر طرق التدريس مهارات معالجة المعلومات.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649181820030101The effectiveness of each of the psychodramas and the illustrated activity tables in the service and the aggressive behavior of deaf children /فعالية کل من السيکودراما وجداول النشاط المصورة فى الخدمة والسلوک العدوانى لدى الأطفال الصم17120613026610.21608/edusohag.2003.130266ARأحمدعبد الغنى إبراهيممدرس کلية التربية - جامعة الازهر الدقهليةJournal Article20021018تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج تدريجى للأطفال الصم يقوم على استخدام السيکودراما وجداول النشاط المصورة کاستراتيجيات حديثة لتربيتهم وتدريبهم عليها ،تم حصر العينة عدد الأطفال الصم الذکور المقيمين بقسم الاقامة الداخلى بمدرسة الامل للصم بالزقازيق فى سن 9-12 من الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى وکان عددهم 47 تلميذا بعد تطبيق أدوات الضبط التجريبى اصبح عددهم 27 ثم 20 تلميذا وتم استخدام الادوات التالية اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس ومقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى الثقافى المطور للاسرة محمد بيومى خليل 2000ومقياس عين شمس لاشکال السلوک العدوانى نبيل حافظ ونادر قاسم 1993 وبرنامج تدريبيى ،التوصيات يجب توفير مسرح مناسب لتقديم الأنشطة المدرسية وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الصم من خلال اللعب وارشاد وتوجيه الوالدين والاخوات لکيفية التعامل واعداد وتدريب معلمى الصم وإلحاقهم بالدورات المختلفة.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649181820030101Profitability of educational certificates for the artisanal labor market in Sohag Governorateربحية الشهادات التعليمية لسوق العمالة الحرفية بمحافظة سوهاج25731413026710.21608/edusohag.2003.130267ARمحمدالاصمعي محروسأستاذ اصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة سوهاجJournal Article20020504أهمية الدراسة الحالية هى توضيح ربحية المواطنين من الشهادات الدراسية التى يحصلون عليها ويعملون فى حرف فى سوق العمل ،والتربية عند سعيد إسماعيل على هى تلک العملية التى عن طريقها نقوم بتنمية جوانب الشخصية الإنسانية فى مستوياتها المختلفة ،توصى الدراسة بتقوية مفهوم التعليم المرتبط بالعمل يکسب الفرد الخبرة القوية بهارات العمل الحرفى والعمل على إيجاد قنوات شراکة بين المقررات الدراسية النظامية بالتعليم الفنى وبين البرامج التدريبية فى مواقع الانتاج المختلفة وضرورة تعميم تدريس البرامج التکنولوجية فى البرامج التدريبية بما يکسب العمال الحرفيون المهارات التکنولوجية العامة.