جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649161620010701Open education and distance learning in light of ICT /التعليم المفتوح والتعلم عن بعد فى ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات /11313028210.21608/edusohag.2001.130282ARحسنينمحمد الکاملأستاذ علم النفس التعليمي وعميد کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20000319التعليم المفتوح هو نوع من التعلم أکثر انفتاحية من أنواع االتعلم الأخرى حيث يأخذ المتعلم دور القيادة فى تحديد ما يرغب معرفته ويتلقى مساعدة من موجه أو متعلم آخر لديه المعرفة الکافية عن وسائل جيدة لتوصيل وتنقيح أهداف التعلم ويمارس المتعلم مستويات مرتفعة من التحکم والتعلم مجدول ويستخدم التعلم المفتوح التقنيات الخاصة بالتعلم الذاتى ،التعلم عن بعد هو شکل من التعلم حيث لا توجد قيود جغرافية بين المتعلمين والمرشدين ويتطلب التعلم عن بعد إمکانات خاصة توفرها وسائل الاتصال مع استخدام مصادر حزم التعلم الخاصة بمقررات الدراسة ويتطلب التعلم عن بعد کميات وفيرة من الاعمال التربوية التى يجب أن تعد فعلاً بواسطة المرشدين والمؤلفين ومصممى برامج المقررات الدراسية.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649161620010701The extent of the contribution of the developed science laboratory in the general education stages in preparing the twenty-first century person /مدى إسهام معمل العلوم المطور بمراحل التعليم العام فى إعداد إنسان القرن الحادى والعشرين /155313028310.21608/edusohag.2001.130283ARبدريةمحمد محمد حسانينأستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة سوهاجJournal Article20000416اعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى لأنه يتفق مع طبيعة البحث الحالى فى إجراء دراسة مسحية لمدارس التعليم الاساسى ،وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة حيث بلغت 168 من بين معلمة وموجهى العلوم والمعامل واخصائى المعامل بمحافظة سوهاج ،وأدوات البحث هى المقابة الشخصية المحکمة مع بعض رجال التعليم واستبانة آراء بعض رجال التعليم بطاقة ملاحظة لملاحظة سلوک المتعلم ، توصيات البحث إنشاء وتأثيث معامل للعلوم المطورة وتدريب جميع معلمى العلوم تدريبا کافيا وتعيين اخصائى معمل مطور وتوفير المواد والادوات والاجهزة المعملية ووجود الکتاب العملى للمتعلم ويجب على واضعى المناهج صياغة الأنشطة المنهجية داخل دليل المعمل المطور وأن يرکز معلم العلوم أن ينمى المهارات عمليات العلم الاساسية .جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649161620010701The role of the school administration in making practical education programs a success: a field studyدور الإدارة المدرسية فى إنجاح برامج التربية العملية : دراسة ميدانية559713028410.21608/edusohag.2001.130284ARدلالعبد الواحد الهدهودأستاذ مساعد کلية التربية الآساسية الکويتJournal Article20000416تهدف هذه الدراسة إلى تعرف دور الإدارة المدرسية فى إنجاح التربية العملية وتعرف الفروق الاحصائية بين استجابات أفراد الإدارة المدرسية طبقا لمتغير المنطقة التعليمية وتعرف الفروق الاحصائية بين استجابات المشرفين طبقا لمتغير المنطقة التعليمية واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفى بشقيه الوثائقى والمسحى واعتمدت الدراسة على استبيانين قامت بإعدادهما الباحثة، وتتکون عينه الدراسة من ثلاث مجموعات وشملت المجموعة الأولى 30 ناظر وناظرة و33 مشرفة فني والمجموعة الثانية 33 مشرف ومشرفة من کلية التربية الاساسية والمجموعة الثالثة 120طالب وطالبة ،التوصيات توثيق الصلة بين الإدارة المدرسية ومکتب التربية العملية ودعوة أفراد الإدارة المدرسية للمشارکة فى تخطيط وإعداد محتوى برنامج التربية العملية.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649161620010701The effect of using an open enrichment approach to teach magnetism and electricity on educational attainment and critical thinking skills among excellent students in the fifth gradeأثر استخدام مدخل إثرائى مفتوح لتدريس المغناطيسية والکهربية على التحصيل العلمى ومهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ المتفوقين بالصف الخامس الابتدائى9912913028510.21608/edusohag.2001.130285ARرفعتمحمود بهجات محمدأستاذ مساعد کلية التربية بقنا جامعة جنوب الواديJournal Article20000501يهدف البحث إلى إعادة صياغة وحدة المغناطيسسية والکهربية المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى ضوء المعايير العلمية لمدخل الأنشطة الاثرائية حتى تناسب اهتمامات التلاميذ المتفوقين واستخدام مدخل الأنشطة الإثرائية الذى يتسم بالمرونة والحداثة والعمق فى تنمية قدرة التلميذ المتفوق على الفهم والتطبيق واستخدام مدخل الأنشطة الإثرائية فى تنمية مکونات التفکير الناقد، واستخدم الباحث اختبار التحصيل العلمى فى وحدة المغناطيسية والکهربية عند مستويات التذکر والفهم والتطبيق واختبار مهارات التفکير الناقد من إعداد الباحث واختبار الذکاء من 9-11 فاروق عبد الفتاح موسى والوحدة المصاغة فى ضوء المعايير العلمية لمدخل الأنشطة الاثرائية من إعداد الباحث ،واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية من التلاميذ المتفوقين بجميع فصول الصف الخامس الابتدائى بمدرسة قنا الابتدائية المشترکة وتم تقسيمهم الى المجموعة التجريبية من 30 تلميذ متفوق باستخدام مدخل الاثرائية بالاضافة الى الدراسة التقليدية ومجموعة ضابطة من 30 تلميذ متفوق درسوا وحدة المغنايسية بالطريقة التقليدية ،والنتائج 1-تفوق مدخل الأنشطة الاثرائية عن طرق التعلم التقليدية فى تحقيق أهداف الاستنتاج والترکيب والتقويم 2-مدخل الأنشطة الاثرائية لم يکن فعالا بدرجة مناسبة فى تنمية هدف التحليل.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649161620010701The required dialogue in employing cost-benefit studies in improving the quality of educationالحوار المطلوب فى توظيف دراسات الکلفة والعائد فى تحسين نوعية التعليم /13119913028610.21608/edusohag.2001.130286ARمحمدالأصمعى محروسأستاذ مساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الواديJournal Article20000416الهدف الرئيسى لهذه الدراسة هو إجراء حوار بين کافة الرؤى البحثية فى الدراسات السابقة فى علاقات الکلفة بالعائد أو إحدى قضاياها فى مجال التعليم فى البيئتين العربية والأجنبية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، تصور مقترح فى ترشيد مؤشرات الکلفة من أجل تجويد البيئة التعليمية 1-فى مجال نفقات رواتب العاملين يجب ربط الحوافز بمدى تقدم التلاميذ علميا وألا تربط هذه الحوافز بعدد أيام الإجازات فقط 2-فى مجال تکليف الکتب الدراسية يجب تبنى فکرة الکتاب المستديم والجامع لفروع المادة الواحدة 3 –فى مجال تحسين الأبنية التعليمية يجب أن يستفاد من الشرکة المتعاقد معها أن تقوم على صيانة المبنى لبضع سنين مستقبلية مع وضع الزيادة السکانية فى الاعتبار 4-فى مجال نفقات التدريب اثناء الخدمة يجب مراعاة عدم تکرار برنامج التدريب وألا يتعارض التدريب مع سير العملية التعليمية 5-فى مجال الاستفادة من نفقات برامج التنمية المهنية للطلاب يجب تطبيق فکرة المدرسة المنتجة.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649161620010701Effectiveness of cognitive-behavioral therapy and training in teaching skills in reducing test anxiety and improving academic performance: a pilot studyفعالية العلاج السلوکى - المعرفى والتدريب على مهارات التعليم فى خفض قلق الامتحان وتحسين الأداء الأکاديمى : دراسة تجريبية20130213028710.21608/edusohag.2001.130287ARخلفأحمد مبارکأستاذ مساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الواديJournal Article20000414تهدف الدراسة إلى تحديد مدى فعالية حالات التدخل التجريبى الثلاثة کل على حده والمقارنة بين مدى فعالية التدخل التجريبى الثلاثة فضلاً عن حالة الضبط ، وأمکن تصنيف الدراسات التجريبية السابقة إلى دراسات تجريبية تضمنت برامج علاجية ودراسات تجريبية تضمنت برامج تدريبية ودراسات علاجية تضمنت برامج علاجية وتجريبية ،وعينة الدراسة 44 فرد 16 ذکر و28 أنثى من طلاب الفرقة الأولى بشعبة التعليم الأساسى علمى عام 99/2000،استخدم الباحث أدوات لقياس المتغيرات التابعة المتمثلة فى قلق الامتحان والأداء الأکاديمى ومقياس للذکاء العام وآخر للمستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التوصيات العمل على توفير البرامج الإرشادية والعلاجية ويجب أن تکون البرامج الإرشادية للطلاب جزء لا يتجزأ من العملية التربوية الجامعية وتنمية مهارات التعلم.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649161620010701الثقافة کعامل في فعالية التخطيط: دراسة حالة عن خدمة المجتمع الکويتيCulture as a factor in planning effectiveness : case study on kuwait community service1453013028810.21608/edusohag.2001.130288ARALITaqiکلية التربية الأساسية الکويتJournal Article20000519The aim of study is elucidate the effect of culture on the effectiveness and efficiency of training planning policies for community service in kuwait materials and methods first research of primary sorces is derived from three categories second according to the nature of the course or program they are classified – for the purpose of this study third the data derived from these source showed in an analytical profile the progress in the numbers of paaet community service programs for the Kuwaitis /non Kuwaitis duration of study.