جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26491119860101A study of some personality variables associated with smoking among high school studentsدراسة لبعض متغيرات الشخصية المرتبطة بالتدخين لدى طلاب الثانوية العامة13913099010.21608/edusohag.1987.130990ARليلىعبد الحميد عبد الحافظمدرس مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج
جامعة اسيوطJournal Article19850802إن خطر التدخين في العالم الثالث من أعظم الأخطار الصحية والاجتماعية والنفسية التي عليه أن يواجهها، لأن کل يوم يمضي يزداد عدد الذين سيلاقون حتفهم نتيجة التدخين، ومن المثير للقلق حقًا، أنه بينما تتناقص أعداد المدخنين في الدول الغربية، فإن هذه الأعداد تتزايد بوضوح في دول العالم الثالث. سوف يتحدد البحث الحالي بالمنطقة الجغرافية لأفراد العينة، کما يتحدد البحث بعينة غير المدخنين، وعينات المدخنين الذين يختلفون فيما بينهم من حبث عدد السجائر المدخنة يوميا، ولا تشتمل العينة المدخنين سابقًا أو المقلعين عن التدخين. ويتحدد البحث أيضًا بالأدوات المستخدمة سواء سيکومترية أو إکلينيکية وکذلک بالأساليب الإحصائية المستخدمة ( تحليل التباين، اختبارات).جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26491119860101Exam Anxiety Scale: Orientation toward the Examمقياس قلق الامتحان : الاتجاه نحو الامتحان408213099210.21608/edusohag.1987.130992ARليلىعبدالحميد عبدالحافظمدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة اسيوطJournal Article19850701اعد هذا المقياس فى الاصل سبيلبرجر بالاشتراک مع جونزالز وتايلور وانتوان والجازى وروس وويستبرى والمعروف بمقياس قلق الامتحان وقد قامت باقتباسه واعداده ليلى عبد الحميد ويعتبر مقياسا سيکومتريا للتقدير الذاتى،صمم لقياس الفروق بين الافراد فى القلق الذى يشار فى ظروف خاصة هى مواقف التقويم کمواقف تظهر فيها سمات الشخصية،ويتکون المقياس من 20 بندا تقريريا بجانب التعليمات وامام کل بند اربعة اختيارات يطلب من المفحوص ان يحدد مقدار انطباق کل بند تبعا للقلق الناجم فى موقف الامتحان سواء قبل او اثناء او بع الامتحان ويحوى المقياس مقياسين فرعيين هما مقياس الانزعاج ومقياس الانفعالية کمکونين اساسيين لقلق الامتحان،والافراد الذين يحصلون على درجة عالية فى مقياس قلق الامتحان يميلون الى اعتبار المواقف التقويمية مواقف مهددة لشخصياتهم ومن ثم تزداد لديهم حدة الانفعالات والتوتر والعصبية فى هذه المواقف.جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26491119860101Recent Trends in Researching Problem Solving Strategies in Mathematics Teachingاتجاهات حديثة في بحوث استراتيجيات حل المشکلة في تدريس الرياضيات839713099710.21608/edusohag.1987.130997ARحسنعلى سلامةمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19850712<span>ان استراتيجيات حل المشکلة تمثل مرکز الاهتمام في معظم بحوث تدريس الرياضيات مع نهاية القرن العشرين</span><br /><span>وتهدف الدراسه هنا الى القاء الضوء على المفهوم الحديث لحل المشکلة في دروس الرياضيات ثم التعريف ببعض الاستراتيجيات العامه والمعينه في تدريس حل المشکلة</span><br /><span>وبعد ذلک يناقش البحث بعض الاتجاهات الحديثة في بحوث استراتيجيات حل المشکلة ذاکر بالتفصيل طريقة البحث العلمى في هذه الناحية وحدود تلک البحوث والمسلمات الاساسية التى قامت عليها ثم يخلص هذا البحث إلى أن معظم الدراسات الحديثة في بحوث استراتيجيات حل المشکلة تتجه الآن إلى قياس قدرات الأفراد ومسارات تفکيرهم عند قيامهم بحل المشکلة</span>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26491119860101Towards a better science teachingنحو تدريس أفضل للعلوم9810813100010.21608/edusohag.1987.131000ARفايزةمصطفى محمدمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19850903<span>تؤکد هذه المقالة على العبء الملقى على تدريس العلوم حتى يسهم بموضوعية نحو إعداد الافراد للحياة في عصر ملئ بالتطورات العلمية</span><br /><span>ولقد القيت الضوء على بعض المفاهيم مثل</span><br /><span>1- طبيعة العلم :- هو منشط إنسانى لجعل الطبيعه ذات معنى</span><br /><span>2- مستوى التلاميذ العقلي :- أى مستوى الذکاء والقدرات العقلية اللازمه للتلميذ لاکتساب المعلومات وفهمها</span><br /><span>3- اهداف تدريس العلوم :- وهي تتمثل فيما يلي</span><br /><span>أ- انماء الاسلوب العلمي في التفکير:-</span><br /><span>وذلک بتهيئة الخبرات والانشطة العلمية التى تتناسب مع مراحل التفکير المختلفة لدى التلاميذ</span><br /><span>ب- انماء المهارات العلمية :-</span><br /><span>وهي المهارات المرغوبه لدى التلميذ اثناء القيام بالانشطه والتجارب العلمية وهذه المهارات منها البسيط والمرکب ومنها مايسمى بالاکاديمية مثل المهارات المتصلة بقراءة الترمومتر او کتابة المعادلات الکيميائية <brج- مساعدة التلاميذ على اکتساب معلومات مناسبه بصورة وظيفية</span><br /><span>د- انماء الاتجاهات والميول العلمية</span><br /><span>هـ - انماء روح تقدير قيمة العلم وجهود العلماء</span>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26491119860101Some personality traits and the tendency towards menstruation and their relationship to symptomsبعض سمات الشخصية والاتجاه نحو الحيض وعلاقتها بأعراضه10913913100210.21608/edusohag.1987.131002ARليلىعبد الحميد عبد الحافظمدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة اسيوطJournal Article19850907<span>تهدف الدراسة الحالية الى</span><br /><span>1- دراسة اتجاهات الفتيات نحو الحيض وعلاقته بأعراضه</span><br /><span>2- دراسة سمات الشخصية المرتبط بأعراضه</span><br /><span>ولقد اختيرت عينة الدراسه من طالبات الجامعه</span><br /><span>ولقد تمثلت أدوات الدراسه فيما يلي:-</span><br /><span>1- قائمة ايزنک للشخصية الصورةأ</span><br /><span>2- اختبار سمة القلق للکبار</span><br /><span>3- مقياس الاتجاه نحو الحيض اعداد الباحثه</span><br /><span>ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية:-</span><br /><span>1- معاملات الارتباط 2- المتوسطات الحسابية</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-</span><br /><span>1- توجد علاقه ارتباطية سالبه بين الاتجاه نحو الحيض وزملات اعراض الحيض مثل الالم – الخمول والکسل – الانسحابية</span><br /><span>2- توجد علاقه ارتباطية موجبه بين زملات اعراض الحيض وبعض سمات الشخصية مثل القلق – الاکتئاب – العصابية</span><br /><span>وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بضرورة توجيه وارشاد الفتاه المراهقة في وقت مبکر فيما يتعلق بالحيض کظاهره فسيولوجيه طبيعيه </span>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26491119860101Academic Behavior Rating Scaleمقياس تقدير السلوک الأکاديمي14018013100510.21608/edusohag.1987.131005ARليلىعبد الحميد عبد الحافظمدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة اسيوطJournal Article19850719<span>وضع هذا المقياس في الأصل کلا من کوبر سميث وجلبرتس. وقامت الباحثه الحاليه بإعداده وتقنينه بما يلائم البيئة المصرية</span><br /><span>ويستخدم هذا المقياس في تقدير الجانب الأکاديمي للتلاميذ بملاحظة سلوکهم في حجرة الدراسة</span><br /><span>وتتمثل العوامل التى يقيسها مقياس تقدير السلوک الأکاديمي فيما يلي:-</span><br /><span>1- عامل مباداة التلميذ :-</span><br /><span>وهو يقيس مدى مشارکة التلميذ في انشطة حجرة الدراسة کاتخاذ القرار وتقديم أفکار جديده وإلقاء الأسئلة</span><br /><span>2- عامل اليقظه الاجتماعية:-</span><br /><span>وهو يقيس کيفية توافق التلميذ مع بيئة الحجرة الدراسية <</span><br /><span>3- عامل النجاح/الفشل:-</span><br /><span>يقيس کيفية نجاح التلاميذ في التعامل مع الفشل – النقد – اللوم – الخطأ والاستجابات السالبة الاخرى <br /><span>يقيس کيفية توافق التلاميذ مع رفاقهم ويشمل جاذبية التلميذ بالنسبة لاقرانه ومرکزه بين اقرانه <</span><br /><span>5- عامل الثقه بالنفس:-</span><br /><span>يقيس مستوى التعبير اللفظى للتلميذ عن انجازاته المدرسية ويشمل آراءه وتوقعاته للأداء الحالى والمستقبل</span><br /><span>ويحتوى مقياس تقدير السلوک الاکاديمي عل 16 عبارة تستغرق من 3-5 دقائق وضعت على مقياس تقدير من 1-5 وتمثلت الاجابات فيما يلي</span><br /><span>( على الاطلاق - نادر – احيانا – عادة – دائما )</span><br /><span>ومن المشکلات التى تصاحب مقياس التقدير :-</span><br /><span>أ- خطأ التساهل</span><br /><span>ب- أثر الهالة</span><br /><span>ج- خطأ الميل المرکزى</span><br /><span>د- الخطأ المنطقى في التقدير</span><br /><span>ويستخدم المقياس في التمييز بين الاطفال ذوى المستويات المرتفعه والمنخفضه في الجانب الاکاديمي</span><br /><span>ولقد تم التحقق من ثبات المقياس من خلال التناسق الداخلى</span><br /><span>وتم التحقق من صدق المقياس من خلال الصدق التنبؤى والصدق التلازمى والصدق العاملى</span><br /><span>واستخدم في حساب المعايير الرتب والدرجات التائية</span></span>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26491119860101Study the effect of using some scientific activities in achieving some objectives of teaching chemistry in the second year of general secondary school in Sohag Governorate /دراسة أثر استخدام بعض الأنشطة العلمية في تحقيق بعض أهداف تدريس الکيمياء بالصف الثانى الثانوى العام بمحافظة سوهاج23828813100610.21608/edusohag.1987.131006ARحسام الدينمازنمدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاجJournal Article19850804 <br /> <br /> <br /> <br /> تهدف الدراسة الحالية إلى :-<br />1- تطوير أسلوب تدريس الکيمياء في المدرسه الثانويه العامه باستخدام الانشطه المعملية المتطوره کالتجريب المعملي الفردى واستخدام أسلوب القراءة والاطلاع على الکتب المتخصصه<br />2- التغلب على أسلوب اللفظية في تدريس الکيمياء<br />ولقد تکونت عينة الدراسة من 37 طالب من مدرسة الثانوية العسکريه بسوهاج<br />وتمثلت أدوات الدراسه فيما يلي:-<br />1- استطلاع رأي من إعداد الباحث يهدف إلى التعرف على آراء بعض السادة المهتمين بتدريس الکيمياء حول مدى اهمية استخدام بعض الانشطه العلمية في تدريس الکيمياء<br />2- اختبار تحصيلي يقيس مستوى الفهم والتطبيق<br />3- اختبار يقيس المهارات الأکاديمية أو العقلية التى يکتسبها الطالب اثناء تدريس الکيمياء<br />4- اختبار أداء يقيس مدى اکتساب الطلاب للمهارات الکيميائية اليدوية<br />ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع البيانات :-<br />1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية<br />3- اختبار(ت)<br />ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي<br />وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-<br />1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات طلاب المجموعتين الضابطه والتجريبية بالنسبه للقدرة على فهم وتطبيق الحقائق والمفاهيم الکيميائية التى يقيسها الاختبار التحصيلي وهذا الفرق لصالح المجموعه التجريبية<br />2- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطه من حيث القدرة على اکتساب المهارات العملية اليدوية الت يقيسها بطاقة تقويم المهارات اليدوية وهذا الفرق لصالح المجموعه التجريبية<br />3- توجد فروق داله بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضايطه بالنسبة لاکتساب المهارات الاکاديمية التى يقيسها اختبار المهارات الاکاديمية لصالح المجموعه التجريبية.<br />وفي ضوء ما سبق وصى الباحث بمجموعه من التوصيات منها ما يلي:-<br />1- توفير المراجع ومواد القراءة والکتب المتخصصة التى يحتاج إليها کل من المعلم والطالب وايداعها بمکتبة المدرسة<br />2- تهيئة معلم الکيمياء لجميع الطلاب فرص القيام بالجانب العملى تحت توجيهه وإشرافهجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-26491119860101Some cases of nurseries and kindergartens: a field study in Sohag Governorateبعض قضايا دور الحضانة ورياض الأطفال : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج28933013100810.21608/edusohag.1987.131008ARأحمدمحمود محمد عبد المطلبالاستاذ المساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاجJournal Article19851005 <br /> <br /> <br /> <br /> تهدف الدراسة الحالية إلى تناول وبحث القضايا التالية بدور الحضانه ورياض الاطفال :-<br />1- شروط القبول ومصروفات الالتحاق<br />2- الادارة والتمويل<br />3- مؤهلات المشرفات وتدريبهن<br />4- المناهج وطرق التدريس<br />5- الانشطه الترفيهية والرعاية الصحية<br />6- الصعوبات التى تواجه رياض الاطفال واقتراحات حلها<br />تکونت عينة الدراسة من 32 فرد من المديرين والمديرات واعضاء مجالس الادارة برياض الاطفال بسوهاج و215 مشرفه<br />وتمثلت اداة الدراسة في :-<br />1- استطلاع رأى من اعداد الباحث موجه للمديرين واعضاء مجالس رياض الاطفال<br />2- استطلاع رأى موجه للمشرفات<br />ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :-<br />1- المتوسطات الحسابية 2- الاوزان النسبية<br />3- التوزيعات التکرارية<br />وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-<br />1- تعاني رياض الاطفال بسوهاج بشده من مجموعه من الصعوبات مرتبه طبق شدتها کما يلي:-<br />أ- العجز في المشرفات وقلة رواتبهم<br />ب- العاملين برياض الاطفال الغير مؤهلين<br />ج- ارتفاع کثافة الفصول بدور الحضانه<br />2- بعض رياض الاطفال في سوهاج تعتمد في تمويلها على الهبات والمساعدات المقدمه من هيئات دينية وعلمانية<br />3- لا توجد مناهج محدده لدور الحضانه<br />4- التعليم الجماعى في رياض الاطفال على قمة طرق التنعليم المستخدمة