جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649555520181101Defect detection software Research published in Arabic between truth and illusionبرامج کشف الانتحال للبحوث المنشورة باللغة العربية بين الحقيقة والوهم1162365710.21608/edusohag.2019.23657ARجمالالدهشانأستاذ أصول التربية وعميد کلية التربية جامعة المنوفيةJournal Article20181105<strong> </strong>
<strong>تشهد الساحة العلمية الجامعية ظاهرة جديدة متمثلة فى سعى العديد من الجامعات بل وبعض الکليات ومجالس ادارات العديد من المجلات والدوريات العلمية الى الاعلان عن القيام بتقديم خدمة کشف الانتحال والنزاهة الاکاديمية من خلال اجراءات عملية وتقنية لکشف الانتحال والسرقات العلمية مدعية بان لديه اکبر قاعدة بيانات فى العالم ، تطبيقا لمل اشترطه المجلس الاعلى للجامعات فى مصر بضرورة قيام المتقدم للترقية ، بالتقدم ببحوثه الى تلک الجهات للحصول على تقرير او شهادة يوضح فيها نسبة الاقتباس من المکتبة الرقمية بالمجلس الاعلى للجامعات وفروعها بالجامعات المصرية <strong>[1]</strong>، کاحد الاجراءات للمحافظة على حقوق الملکية الفکرية ومحاربة السرقات العلمية والانتحال العلمي ، وتحديد المصادر التى اقتبس منها ، وکيفية تجنب الوقوع فيه ، حيث نصت قواعد الترقيات بالمجلس الاعلى للجامعات بدورته الثانية عشر فى مادتها (28) تحت البند الخاص بشروط واليات التقدم للجان العلمية الذى يتضمن الاوراق والمستندات المطلوب تقديمها کمتطلبات للتقدم للجان العلمية ضرورة تقديم تقرير معتمد من وحدة المکتبات الرقمية بمرکز الخدمات الالکترونية والمعرفية التابع للمجلس الاعلى للجامعات ، يحدد المادة العلمية المنقولة فى الابحاث المکتوبة باللغة الانجليزية ، بعد تمرير الابحاث على برامج اکتشاف السرقات العلمية او اى برامج مشابهة متوفرة بالجامعات المصرية او الکليات ، وبناءً على ذلک قامت وحدة المکتبات الرقمية بمرکز الخدمات الالکترونية بتحديد مجموعة من الضوابط والاجراءات المنظمة للتقدم للفحص تضمنها الملحق رقم (1) کما تضمن نماذج التقدم للحصول على تلک الخدمة ونماذج نتائج عمليات الفحص</strong>
<br clear="all" />
<strong><strong>[1]</strong></strong><strong>- انظر ملحق رقم 1 الذى يتضمن دليل اجراءات التقدم لفحص النزاهة الاکا ديمية للابحاث العلمية بالمجلس الاعلى للجامعات </strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649555520181101الأساسی.
Mastering Classroom Questions Skills among Family Education Female Teachers in Basic Education in Jeddah
Ebtisam Bakeet Nassir Al-Benayyan
College of Education, Jeddah Universityمدى إتقان معلمات التربية الأسرية لمهارات طرح الأسئلة الصفية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة جدة17502365810.21608/edusohag.2018.23658ARابتسامبخيت ناصر البنيانأستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى
کلية التربية، جامعة جدةJournal Article20190105<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إتقان معلمات التربية الأسرية لمهارات طرح الأسئلة الصفية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة جدة. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد بطاقة ملاحظة لمهارات طرح الأسئلة (توجيه السؤال- معالجة إجابات الطالبات- مساعدة الطالبات على توليد الأسئلة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معلمات التربية الأسرية يمتلکونکل من مهارات طرح الأسئلة الصفية ومهارات توجيه الاسئلة بدرجة متوسطة، ، أما درجة امتلاکهن لمهارات تصرف المعلمات بإجابات الطالبات ومهارات توليد الأسئلة فکانت ضعيفة. وتم تقديم عدد من التوصيات منها </strong><strong>ضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين حول مهارة طرح الأسئلة الصفية.</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649555520181101Academic freedom and its relation to the research productivity of faculty member - field study at Umm Al Qura Universityالحرية الأکاديمية وعلاقتها بالإنتاجية البحثية لعضو هيئة التدريس – دراسة ميدانية بجامعة أم القرى851222385610.21608/edusohag.2018.23856ARعميرعمير بن سفر عمير الغامديأستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد
قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعوديةJournal Article20190108 <strong>انخفاض الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس يشير للحاجة إلى إجراء دراسات متعددة، تکشف العوامل التي سببت هذا الانخفاض؛ والدراسة الحالية تضيف لهذا الأدب من خلال هدفها المتمثل في تحديد تصورات أعضاء هيئة التدريس حول درجة حريتهم الأکاديمية، وبحث العلاقة بين الحرية الأکاديمية والإنتاجية البحثية، وذلک باستخدام بيانات من جامعة أم القرى. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، الذي يعبر عن الظاهرة المدروسة تعبيراً کمياً وکيفياً. وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس الذکور الذين يعملون في کليات الجامعة بمدينة مکة المکرمة وعددهم 1091؛ اختيرت منهم عينة طبقية عشوائية بلغ حجمها 290 عضوًا، ولجمع البيانات وزعت أداة الدراسة (استبانة)على أعضاء هيئة التدريس بالعدد المطلوب، وأظهرت النتائج أن تصورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة حريتهم الأکاديمية جاءت متوسطة (</strong><strong>M=3.35, SD=0.83</strong><strong>)، وبالمثل کانت الإنتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس متوسطة (</strong><strong>M=5.97</strong><strong>). وکشفت النتائج عن علاقة ارتباطية بين تصورات أعضاء هيئة التدريس لدرجة حريتهم الأکاديمية، وإنتاجيتهم البحثية (</strong><strong>r=0.507</strong><strong>)، کما دلت النتائج على وجود علاقة إيجابية بين مجمل المتغيرات. وللکشف عن الفروق نتيجة بعض المتغيرات مثل الجنسية ونوع الکلية والرتبة الأکاديمية، تم إجراء الاختبارات المناسبة، إلا أن النتائج لم تسفر عن فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة يمکن أن تُعزى إلى أيٍ من هذه المتغيرات. وبناءًا على النتائج يوصي الباحث بوضع قوانين ولوائح معلنة تحمي الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس، وتسهم في دعم الإبداع ومنع توقف النمو المعرفي؛ کما يؤکد على أهمية إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للمشارکة في صنع القرارات الجامعية، وانتخاب القيادات الأکاديمية. </strong>
<strong> </strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649555520181101Scientific chairs and their role in the development of scientific research in Saudi universitiesالکراسي العلمية ودورها في تنمية البحث العلمي يالجامعات السعودية51832387610.21608/edusohag.2018.23876ARJournal Article20190108<strong>تهدف هذه الدراسة التعرف على دور الکراسي العلمية في تنمية البحث العلمي بالجامعات السعودية، وذلک من خلال وجهة نظر بعض عمداء ووکلاء الکليات والمعاهد والعمادات المختلفة بجامعة أم القرى، والتعرف على الفروق بين إجابات أفراد العينة حول تلک الأدوار باختلاف المتغيرات الآتية: (التخصص الأکاديمي- المشارکة في أنشطة الکراسي العلمية- الارتباط بالکراسي العلمية).</strong>
<strong>واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد الدراسة تُعْزَى لمتغيرات الدراسة، وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة </strong><strong>دعم وتعزيز التفاعل عن طريق المشارکات البحثية التي ترعاها الکراسي العلمية بين الخبرات العالمية المتميزة ومنسوبي الجامعة.</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649555520181101Intellectual security, the Holy Quran, the Sunnah, the semantics, educational.الأمن الفکرى فى الکتب والسنة ومدلولاته التربوية1231522388910.21608/edusohag.2018.23889ARرجاءبنت سيد على بن صالح المحضارأستاذ مساعد بقسم التربية الإسلامية والمقارنة
کلية التربية بجامعة أم القرى بمکة المکرمةJournal Article20190108<strong>هدف البحث :</strong><strong>توضيح مفهوم الأمن الفکري في القرآن والسنة وأهميته في حياة الإنسان وأسسه ، ومن ثم استنباط الدلالات التربوية ، وإبراز دور مؤسسات المجتمع في تعزيزه .</strong><br /> <strong>منهج البحث :</strong><strong>اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الاستنباطي ، حيث يتم استخراج الدلالات التربوية من خلال نصوص الکتاب والسنة .</strong><br /> <strong>أهم النتائج :-</strong><br /> <strong>1- </strong><strong>الأمن ، والأمن الفکري خاصة من المطالب الأساسية التي جاء الاسلام لتحقيقها في المجتمعات الانسانية .</strong><br /> <strong>2- </strong><strong>مهمة الأمن الفکري تتمثل في توفير السلامة والتحصين ضد التيارات الفکرية المخالفة للعقيدة الاسلامية .</strong><br /> <strong>3- </strong><strong>المجتمع الذي يشعر فيه أفراده بحرمة الدين والنفس والعقل والمال والعرض محفوظة مصانة هو المجتمع الأمن في نظر الاسلام .</strong><br /> <strong>4- </strong><strong>من أهم الدلالات التربوية المستنبطة الدلالات الأتية : الإيمان ، الحمد والنصر ، الرحمة ، البر والصلة ، الدعاء والذکر ، الإخلاص لله تعالى ، العقل والفکر ، التعايش السلمي ، الشکر ، العبرة والعظة ، الوسطية ، الدلالة الاقتصادية .</strong><br /> <strong>5- </strong><strong>أهمية مؤسسات المجتمع في تعزيز الأمن الفکري ، حيث يُناط بکل مؤسسة دور يجب ان تؤديه.</strong><br /> <strong>6- </strong><strong>الأمن الفکري في المجتمع ، ينطلق من ايمان المجتمع بقيمه وتمسکه بها .</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649555520181101Degree of availability of environmental concepts in the curriculum of social and national education in the primary stage in the Kingdom of Saudi Arabiaدرجة توافر المفاهيم البيئية في مقرر التربية الاجتماعية والوطنية في المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية1531842389110.21608/edusohag.2018.23891ARمحمدبن حارب الشريفأستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد
بکلية التربية بعفيف ـــ جامعة شقراءJournal Article20190108<strong> هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر تضمين المفاهيم البيئية في محتوى مقرر التربية الاجتماعية والوطنية في الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية في الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية بالإضافة إلى کتب النشاط وعددها (8) کتابا.</strong>
<strong> وتکونت العينة من مجتمع الدراسة، وللإجابة على هذه الدراسة تم بناء قائمة بالمفاهيم البيئية اللازمة تضمينها في الدراسات اجتماعية والوطنية في المرحلة الابتدائية وعددها (50) مفهوما، وبناء على هذه القائمة تم تحليل محتوى مقرر الدارسات الاجتماعية والوطنية في الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية، وتوصلت الدراسة إلى بناء قائمة بالمفاهيم البيئية وعددها(50) مفهوما، وتوصلت الدراسة کذلک إلى قلة المفاهيم البيئية في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية في الصف الخامس بنسبة(36%) وعددها (18) من(50) مفهوما.</strong>
<strong> أيضا توصلت الدراسة إلى قلة المفاهيم البيئية في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية في الصف السادس بنسبة(34%) وعددها(18)مفهوما من مفاهيم القائمة البيئية وعددها(50) مفهوما.</strong>
<strong> وأوصت الدراسة بإعادة النظر في تأليف کتب التربية الاجتماعية والوطنية في الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية في توزيع تلک المفاهيم وفق المدى والتتابع وکذلک وفق أسس تربوية تضمن توزيعا عادلا مدعما بالأدلة والشواهد والصور التي ترفع مستوى الوعي البيئي لديهم. وکذلک إعداد أبحاث حول الثقافة البيئية وکيفية تفعيلها في المناهج الدراسية، ودراسة اتجاهات الطلاب والطالبات نحو البيئة.</strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649555520181101Parents' perceptions of the quality of teaching in Kuwait schools
In the light of the Klemi modelتصورات أولياء الأمور لجودة التدريس في مدارس دولة الکويت في ضوء نموذج کليمي1852182390810.21608/edusohag.2018.23908ARعمارأحمد العجميمناهج وطرق تدريس
کلية التربية الأساسية جامعة الکويتمحمدحمد العتلمناهج وطرق تدريس
کلية التربية الأساسية جامعة الکويتعمرأحمد بن غيثمناهج وطرق تدريس کلية التربية الأساسية جامعة الکويتJournal Article20190108<strong> سعت الدراسة الحالية إلى تقصي أراء أولياء الأمور بجودة التدريس في مدارس دولة الکويت وذلک وفقا لنموذج کليمي لجودة التدريس وأثر متغيرات الجنس والمحافظة السکنية والمستوى التعليمي على تلک الآراء. </strong>
<strong> تکونت عينة الدراسة من (430) ولي أمر تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المحافظات السکنية الست، وقد تم توزيع استبانة الدراسة على تلک العينة والمصممة من قبل الباحثين وفقا لنموذج کليمي لجودة التدريس وعلى مراجعة الدراسات والأدبيات ذات الصلة. </strong>
<strong>وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى جودة التدريس کما يراه أولياء الأمور في محاور إدارة الصفوف والتحفيز المعرفي متوسط، أما فيما يتعلق بمحور الدعم المعنوي فقد کان مرتفعا. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس والمحافظة السکنية والمستوى التعليمي. وفي ضوء نتائج الدراسة، خلص الباحثون إلى عدد من التوصيات والمقترحات التي يأمل من خلال تطبيقها الارتقاء بجودة التدريس في مدارس دولة الکويت. </strong>جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649555520181101Research based on a PhD thesis entitled:
The degree of participatory leadership and its relationship to the organizational climate in the academic departments
In Saudi universities)بحث مستل من رسالة دکتوراه بعنوان: (درجة ممارسة القيادة التشارکية وعلاقتها بالمناخ المنظمي في الأقسام الأکاديمية بالجامعات السعودية)2182532391510.21608/edusohag.2018.23915ARحمديبن سالم الرويثيباحث دکتوراه الإدارة التعليمية
وزارة التعليم - المملکة العربية السعوديةJournal Article20190108<strong>هدف البحث إلى التعرف على درجة </strong><strong>ممارسة القيادة التشارکية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية في الجامعات السعودية، والکشف عن الفروق بين استجابات أفراد عينة البحث حول درجة ممارسة القيادة التشارکية تبعاً لمتغير: الدرجة الکلية، والتعرف على معوقات ممارسة القيادة التشارکية في الجامعات السعودية.</strong>
<strong>وأجري البحث في کل من جامعة: طيبة، والملک سعود، وتبوک، وتکونت عينة البحث من (1199) عضواً من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية</strong><strong>،</strong><strong> واستخدمت الاستبانة التي تکونت من (41) عبارة وتضمنت مجالات: </strong><strong>المشارکة في صناعة القرار، العلاقات الإنسانية، تفويض السلطة، الاتصال وبناء المعلومات</strong><strong>، ومعوقات ممارسة القيادة التشارکية. </strong><strong>وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (</strong><strong>SPSS</strong><strong>)، وتوصلت نتائج البحث إلى:</strong>
<strong>1- </strong><strong>أن درجة ممارسة القيادة التشارکية بشکل عام في الجامعات السعودية من وجهة نظر </strong><strong>أفراد عينة البحث </strong><strong>کانت بدرجة عالية</strong><strong>.</strong>
<strong>2- </strong><strong>توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (</strong><strong>0,05</strong><strong>) بين آراء أفراد عينة البحث حول </strong><strong>الدرجة الکلية لممارسة القيادة التشارکية ومجالاتها تبعاً لمتغير الکلية</strong><strong>.</strong>
<strong>وبناءً على نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.</strong>