التعليم العالي وبناء مجتمع معرفي: إدارة مدن المعرفة بالمملکة العربية السعودية أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية- قسم أصول التربية جامعة القصيم- بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور التعليم العالي في بناء مجتمع المعرفة، وکذلک التعرف على دور الجامعات السعودية في إدارةمدن المعرفة وأهم نماذجها، وصولا إلى مجتمع معرفي من خلال وضع آليات مقترحة حول تفعيل دور التعليم العالي في إدارة مدن المعرفة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وأوضح البحث أن أهم أدوار التعليم العالي في بناء مجتمع المعرفة؛ إنتاج المعرفة وتطبيقها، والتوسع الکمي والکيفي في کليات وتخصصات مناسبة لاحتياجات سوق العمل المتجددة، وتنمية التفکير الإبداعي، وتأهيل الموارد البشرية في المجالات العلمية والتقنية، ورصد إمکانات الجامعات ومواردها في الاستثمار المعرفي، کما توصل البحث إلى دور الجامعات السعودية في إدارةمدن المعرفة، ويتمثل في تزويد المدن المعرفية بأصحاب العقول المبدعة، وتوفير الأنشطة المعرفية والموارد والتجهيزات الداعمة لمدن المعرفة، بالإضافة إلى دور الجامعات في تنشيط الاقتصاد وتسويق البحث العلمي والمعرفة وتحويلها إلى منتجات. وانتهى البحث بوضع نموذج مقترح اشتمل على أهداف ومتطلبات وآليات لتنفيذ تلک النموذج.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Higher Education and Building Knowledge Society: Knowledge Cities Management in Saudi Arabia are a model

المؤلف [English]

  • FATMA MOAWAD
Professor of Educational Administration - Department of Fundamentals of Education Qassim University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The current research aims to identify the role of higher education in building the knowledge society, as well as to identify the role of Saudi universities in Knowledge Cities management and the most important models, and to knowledge society through the development of proposed mechanisms on activating the role of higher education in knowledge cities Management.     
The research was based on the descriptive approach, the research showed that the most important roles of higher education in building a knowledge society, knowledge production and application, quantitative and qualitative expansion in colleges, disciplines appropriate to the needs of the renewed labor market, developing creative thinking, qualifying human resources in scientific and technical fields, monitoring the capabilities of universities and their resources in knowledge investment. The research also reached role of Saudi universities in knowledge cities, which is to provide knowledge cities with creative minds, providing knowledge activities, resources and equipment to support knowledge cities management, in addition to role of universities in stimulating the economy and marketing scientific research and knowledge and converting them into products. The research ended with a proposed model that included objectives, requirements and mechanisms for implementing this model.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Knowledge Society
  • Universities
  • Management Knowledge Cities
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 1211-1242
  • تاريخ الاستلام: 28 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 04 نوفمبر 2021
  • تاريخ القبول: 14 نوفمبر 2021