برنامج تدريبي مقترح قائم على کفايات القرن الحادي والعشرين ورؤية مصر للتعليم 2030 لتنمية مهارات إدارة المعرفة ومعتقدات الکفاءة الذاتية لدى الطلبة معلمي العلوم بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس (العلوم) - کلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحثالحالي إلى تنمية بعض مهارات إدارة المعرفة ومعتقدات الکفاءة الذاتية لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية، ومن أجل تحقيق ذلک تم اقتراح برنامج تدريبي قائم على کفايات القرن الحادي والعشرين ورؤية مصر للتعليم 2030، وفي ضوء ذلک تم اختيار مجموعة بحث تکونت من (40) طالبًا وطالبةً من شعبتي (بيولوجي- کيمياء) بالفرقة الثالثة بکلية التربية-جامعة الزقازيق الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021-2022، ولقد تمثلت أداتا البحث فى مقياس الأداء المتدرج لمهارات إدارة المعرفة الذي تکون من خمس مهارات تمثلت في (تحديد المعرفة - تخزين المعرفة - تطبيق المعرفة - نشر المعرفة وتشارکها - تقويم المعرفة)، ومقياس الکفاءة الذاتية الذي تکون من أربعة أبعاد تمثلت في (کفاءة إدارة الفصل الدراسي- کفاءة مشارکة الطلاب- کفاءة الممارسات التعليمية- کفاءة استخدام التکنولوجيا في التدريس)، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث طُبقت على مجموعة البحث أداتا البحث قبلياً، ثم تقديم جلسات البرنامج التدريبي للمجموعة، وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعدياً، وتم استخدام برنامج SPSS. Ver. 27 لمعالجة البيانات واستخدام اختبار ت للمجموعات المرتبطة وحساب حجم تأثير المعالجة التجريبية، وأشارت النتائج إلى تفوق طلبة مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) من حيث تنمية کل من مهارات إدارة المعرفة، ومعتقدات الکفاءة الذاتية، کما أسفرت عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات إدارة المعرفة المحددة ومعتقدات الکفاءة الذاتية، وقدم البحث توصياته ومقترحاته في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، ومنها ضرورة الاهتمام بالتعليم الجامعي المبني على الاتجاهات الحديثة مثل کفايات القرن الحادي والعشرين ورؤية مصر للتعليم 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

“A Proposed Training Program Based on 21st Century Competencies and Egypt Vision 2030 for Education to Develop Knowledge Management Skills and Self-Efficacy Beliefs among Students of Science Teachers at The Faculty of Education”

المؤلفون [English]

  • Nariman Juma Ismail Ibrahim
  • Fawkiya Ragab Abdel Aziz Suleiman
Department of Curriculum and Instruction (Science) - Faculty of Education - Zagazig University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aimed to develop some knowledge management skills and self-efficacy beliefs among student teachers at the College of Education, in order to achieve that, a training program was proposed based on the 21st Century Competencies and Egypt Vision 2030 for Education. In light of this, a research group consisting of (40) male and female students was selected from the two divisions (Biology - Chemistry) in the third year of the Faculty of Education - Zagazig University for the second semester. For the academic year 2021-2022, the two research tools were represented in the gradual performance scale for knowledge management skills, which consisted of five skills represented in (identifying knowledge - storing knowledge - applying knowledge - spreading and sharing knowledge - evaluating knowledge), and the self-efficacy scale that consisted of four dimensions, It was represented in (classroom management efficacy- Student Engagement Efficacy - Instructional Practices Efficacy - Using Technology Efficacy). The two search tools were applied remotely, SPSS. Ver. 27 program was used To process the data, used the Paired sample t-test, and calculate the effect size of the experimental treatment. the results indicated that the students of the research group excelled in the post application over the tribal application with a statistically significant difference at the level (0.01) in terms of developing both knowledge management skills and Self-efficacy beliefs, and it also resulted in the effectiveness of the proposed training program in developing specific knowledge management skills and self-efficacy beliefs. The research presented its recommendations and proposals in light of the results reached, including the need to pay attention to university education based on modern trends such as the 21st Century Competencies and Egypt Vision 2030 for Education.

الكلمات الرئيسية [English]

  • 21st Century Competencies
  • Egypt Vision 2030 for Education
  • knowledge management skills
  • self
  • efficacy beliefs