فاعلية وحدة مطورة وفق مدخل التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التصميم الهندسي والمهارات المهنية بمادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية البنات للأداب والعلوم والتربية-جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية-جامعة الأزهر بالقاهرة- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التصميم الهندسي والمهارات المهنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال تطوير وحدة الطاقة في ضوء مدخل التعلم القائم على المشروعات، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي المعروف بتصميم المجموعتان الضابطة والتجريبية ذاتا القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تألفت عينة البحث من (30) تلميذ وتلميذًا تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية من مدراس مركز كفر الدوار الإعدادية بمحافظة البحيرة، وقد قسموا ووزعوا عشوائيًا إلى مجموعتين بلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (15)، والتجريبية (15)، ولجمع البيانات تم استخدام اختبار المهارات العقلية للتصميم الهندسي، وبطاقة ملاحظة المهارات الأدائية للتصميم الهندسي، وبطاقة تقييم المنتج، وبطاقة ملاحظة المهارات المهنية، وجميعها من إعداد الباحثيين، وأسفرت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) في التطبيق البعدي لأدوات البحث على المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فاعلية كبيرة لوحدة الطاقة المطورة في تنمية كل من المهارات العقلية للتصميم الهندسي، والمهارات الأدائية للتصميم الهندسي، والمهارات المهنية؛ حيث بلغ حجم تأثيرها في تلك المهارات على الترتيب (0.86، 0.7؛ 0.85)، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات أبرزها: استخدام طرق واستراتيجيات التدريس المختلفة لتنمية مهارات التصميم الهندسي والمهارات المهنية لدى المتعلمين بمراحل التعليم المختلفة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Developed Unit in Light of the Project-based Learning Approach in Developing Engineering Design and Professional Skills in Science among the Preparatory Stage Pupils

المؤلفون [English]

  • Eman Mohamed Alsaieed Tolba 1
  • Alaa Ahmed Amin Amoosh 2
1 Curriculum and Instruction (Science), faculty of women for Art, science and education - Ainshams University- Arab Republic of Egypt
2 Curriculum and Instruction (Science), Department Faculty of Education - Al-Azhar University- Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

This research aimed to develop the engineering and Professional skills among the preparatory stage pupils via developing the energy unit in light of the project-based learning approach. To meet such an end, the experimental approach was used (quasi-experimental design). The research sample consisted of (30) male and female students who were distributed using the cluster random sample from Kafr El-Dawar Preparatory Center in Al-Buhaira Governorate. They were assigned into a control group (N=15), and an experimental one (N1=5). The mental skills test for engineering design, the skills observation, the product evaluation card, and the science skills observation card for the profession were developed by the researcher. The results of the research revealed that there was a statistically significant difference at (0.05) level in the post administration in favor of the students of the experimental group; besides there was a significant effectiveness of the developed energy unit in developing the mental skills of engineering design, the performance skills of engineering design, and Professional skills as the size effect was respectively (0.86, 0.7, 0.85). The research recommended using different teaching methods and strategies to develop engineering design skills and Professional skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Project-based Learning Approach
  • Engineering Design Skills
  • Professional Skills
  • Developed Unit