الرغبة في التعلم والاتجاهات نحو أساليب التقويم المختلفة كمنبئات بالاندماج الدراسي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- كلية التربية – جامعة أسوان- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على الرغبة في التعلم واتجاهات طلاب كلية التربية النوعية بجامعة أسوان نحو أساليب التقويم المختلفة كمنبئات بالاندماج الدراسي لديهم، وبلغت العينة في مجملها (600) طالبًا وطالبًة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية - جامعة أسوان، (150 عينة استطلاعية، 450 عينة أساسية)، واشتملت الدراسة على ثلاثة أدوات وهي مقاييس: (الرغبة في التعلم، والاتجاهات نحو أساليب التقويم المختلفة، والاندماج الدراسي) (إعداد الباحثة)، وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: امتلاك طلاب كلية التربية النوعية بجامعة أسوان لمستوى مرتفع من الرغبة في التعلم، ووجود اتجاهات إيجابية لديهم نحو أساليب التقويم المختلفة، ووجدت علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين كل من: الرغبة في التعلم والاتجاهات نحو أساليب التقويم المختلفة، والاندماج الدراسي لدى عينة الدراسة، وأنه يمكن التنبؤ بالاندماج الدراسي لديهم بمعلومية درجاتهم في كل من: الرغبة في التعلم، والاتجاهات نحو أساليب التقويم المختلفة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Desire to learn and attitudes towards different Evaluation Styles as predictors of academic Engagement among students of the Faculty of Specific Education at Aswan University.

المؤلف [English]

  • Heba Al-Sayyid Tawfiq Hussein
Department of Educational Psychology - Faculty of Education - Aswan University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

     The study aimed to identify the desire to learn and the attitudes of the students of the Faculty of Specific Education at Aswan University towards the different evaluation Styles as predictors of their academic engagement, The sample consisted of (600) male and female students from the second year at the Faculty of Specific Education - Aswan University, (150 exploratory samples, 450 basic samples), The study included three tools, which are measures: (desire to learn, attitudes towards different evaluation Styles, and academic engagement) (prepared by the researcher). They have towards different evaluation Styles, and there were statistically significant positive correlations at the level (0.01) between each of: the desire to learn, attitudes towards different evaluation Styles, and academic engagement among the study sample, and that academic engagement can be predicted by knowing their scores in each of: the desire to Learning and attitudes towards different evaluation Styles.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Desire to learn
  • the attitudes towards different evaluation Styles
  • Academic Engagement
  • Students of the Faculty of Specific Education
  • Aswan University
المجلد 115، العدد 115 - الرقم المسلسل للعدد 115
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 597-694
  • تاريخ الاستلام: 11 أغسطس 2023
  • تاريخ المراجعة: 13 أغسطس 2023
  • تاريخ القبول: 15 أغسطس 2023