نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Assistant Professor in Department of Methodology and Instruction (TEFL), Faculty of Education, Minia University,
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدفت الدراسة الحالیة إلى التحقق من فاعلیة إستخدام ملف الإنجاز الإلکترونى وعلاقتها بتحسین الممارسات التدریسیة التأملیة فى التدریس وکفاءة الذات للطلاب المعلمین شعبة اللغة الإنجلیزیة بکلیة التربیة جامعة المنیا.استخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی (قبلى– بعدى) لتحقیق أهداف البحث. اشترک فى التدریب ثلاثون طالبا وطالبة(کلامن البنات والبنین) کمجموعة ضابطة واحدة. تم تدریب مجموعة الدراسة باستخدام التعلم القائم على ملف الإنجاز الإلکترونى. واشتملت أدوات الدراسة على استبیانات)استبیانالممارسات التدریسیة التأملیة واستبیان معلومات عن ملف الإنجاز الإلکترونى) واختبار الممارسات التدریسیة التأملیة وبطاقة ملاحظة ومقیاس کفاءة الذات و دلیل المعلم. وقد تبین من تحلیل النتائج (باستخدام قیمة ت) تفوق مجموعة الدراسة فی اختبار رد فعل الموقف وبطاقة الملاحظة وکذلک مقیاس کفاءة الذات. حیث وجدت فروق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطى درجات عینة الدراسة فی التطبیقیین القبلى والبعدی لصالح التطبیق البعدى وذلک فى کل الادوات المستخدمة. وقد تم عرض النتائج ومناقشتها. کما اشتملت الدراسة على أهم التوصیات والمقترحات لبحوث مستقبلیة.
الكلمات الرئيسية [English]