مستوى قيم النزاهة عند تدريسيي قسم التاريخ في کلية التربية للعلوم الإنسانية من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة کربلاء- العراق

المستخلص

اجري البحث في جامعة کربلاء وهدف الى:-
1. التعرف على مستوى قيم النزاهة عند تدريسي قسم التاريخ من وجهة نظر الطلبة,
2.التعرف على الفروق في مستوى قيم النزاهة عند تدريسي قسم التاريخ من وجهة نظر الطلبة وبحسب متغير النوع (ذکور ـ اناث )
واستعمل الباحث منهج البحث الوصفي کونه يتلاءم مع طبيعة البحث الحالي , وتکون مجتمع البحث من جميع طلبة قسم التاريخ في کلية التربية للعلوم الانسانية الدراسة الصباحية - والبالغ عددهم ((448 طالباً وطالبة , أما عينة البحث فقد بلغت  (224) طالباً وطالبة اختيرت بالأسلوب الطبقي العشوائي وبما يمثل نسبة (50%) من افراد المجتمع , واستعمل الباحث الاستبانة اداة لتحقيق اهداف بحثه , وقد تکونت من (32) فقرة. ولاستخراج النتائج استعملت الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ) . وبعد تحليل البيانات توصل البحث الحالي الى النتائج الاتية  :

ان اعضاء هيئة التدريس في قسم التاريخ وبحسب استجابات افراد عينة البحث يمتلکون مستوى عالي من قيم النزاهة .
 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات افراد عينة البحث  تعزى لمتغير الجنس.

وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بمتغيرات البحث الحالي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Integrity level at instructors of History Department in College of Education for humanities from the point of view of the students.

المؤلف [English]

  • SADEK alshafeay
College of Education for Humanities - Karbala University - Iraq
المستخلص [English]

The research aims at:
1-    Estimating the integrity level at instructors of History Department  from the students point of view.
2-    Investigating the differences in the integrity levels at instructors of History Department from the students point of view According to gender variable
3-    (male - female)
The researcher uses the descriptive method of research  because it suites
 the present research topic. The society  sample consists of all students of
History Department in  College of Education for humanities - morning
studies which consists of (448)students (male- female), The researcher
sample consists of (224) students (male -female) chosen randomly which represents (50%) of the society sample.
A questionnaire, of (32)items is used to achieve the research aims. To gain
 results the (SPSS) program is used. After analyzing the results, the following are obtained :
1-      Instructors of History Department have high level of
integrity.
2-      There is no statistical differences in the responses of
the study sample due to gender variable.
According to the results some recommendations and suggestions are mentioned

الكلمات الرئيسية [English]

  • integrity values
  • university students