استخدام رسومات أطفال الروضة للکشف عن تصوراتهم للعلماء فى ضوء الجنس ومستوى تعليم الوالدين وطرق التدريس المتبعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن تصورات أطفال الروضة للعلماء من خلال فحص رسوماتهم للعلماء وإجراء مقابلات فردية معهم. ففي نهاية الفصل الدراسي الأول 2019/2020م تم تطبيق الاختبار المعدل ارسم عالمًا (mDAST) من إعداد فارلاند-سميث على (278) طفلاً بالمستوى الثانى من رياض الأطفال الملحقة بخمس مدارس داخل مدينة بني سويف (2 تجريبية، و3 غير تجريبية). وقد أوضح تحليل کل من رسومات الأطفال باستخدام روبريک من إعداد فارلاند-سميث (mDAST Rubric)، وتفسير الأطفال لرسوماتهم خلال المقابلات أن الأطفال مجموعة البحث ليس لديهم صورة متقدمة عن العلماء، بل إنهم لا يمتلکون حتى الصورة النمطية للعالم. کما أسفرت الدراسة عن عدم وجود تأثير لکل من جنس الأطفال ومستوى تعليم الوالدين على تصوراتهم للعلماء. هذا وقد بينت الدراسة أن الأساليب المتبعة في تدريس مهنة العالم لم تساعد الأطفال على تکوين صورة متقدمة عن العلماء. وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة المرتبطة بتصورات التلاميذ للعلماء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Investigating kindergarteners’ drawings to explore their perceptions of scientists in the light of the gender, parents’ educational level and teaching methods implemented

المؤلف [English]

  • wafaa abdelaal
Teacher of curricula and teaching methods College of Education - Beni Suef University
المستخلص [English]

This study aimed at investigating kindergarten children’s perceptions of scientists as they are expressed through their drawings and explained via interviews. A quantitative research approach was adopted using a set of data collected from (278 drawings) collected at the end of the first academic year 2019/2020 at (5) kindergartens in Beni-Suef city. The children were asked to draw a scientist in his/her workplace (mDAST). The analysis of both children’s drawings based on (mDAST Rubric) and their interviews indicated that the research group neither has a developed perception of scientists nor a stereotypic image. The study showed no impact of both the children's gender and parents' educational level on their perceptions of scientists. It also indicated that methods implemented in teaching the scientist's job did not help the children develop a better perception of scientists. Findings and educational implications at kindergartens are thoroughly discussed.

الكلمات الرئيسية [English]

  • kindergarteners' perceptions of scientists
  • children's drawings of scientists
  • gender
  • parents' educational level
  • teaching methods