الفروق في الإخفاق المعرفي والتحصيل الأکاديمي بين بروفيلات الانفعالات التحصيلية الناتجة عن التحليل العنقودي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة طنطا أستاذ علم النفس التربوي المشارک کلية التربية – جامعة الملک خالد

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة طنطا أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى استکشاف مدى وجود تجمعات من طالبات الجامعة تتميز بانفعالات تحصيلية ذات بروفيلات متجانسة من خلال استخدام أسلوب التحليل العنقودي، کذلک فحص العلاقة بين الانفعالات التحصيلية والإخفاق المعرفي والتحصيل من خلال فحص الفروق بين تجمعات الانفعالات التحصيلية الناتجة في الإخفاق المعرفي والتحصيل. وتکونت عينة البحث من (239) طالبة تم اختيارهن عشوائيًا من طالبات کلية التربية للبنات، جامعة الملک خالد بمتوسط عمري(20.88) سنة وانحراف معياري(1.51). طبق عليهن مقياسا الانفعالات التحصيلية والإخفاق المعرفي. وقد أنتج التحليل العنقودي ثلاثة تجمعات: الأول أطلق عليه بروفيل (الملل وعدم الاستمتاع بالتعلم) ؛ حيث تميز بمستوى مرتفع من انفعالات (الفخر والأمل والملل) ومستوى منخفض من انفعالات (الاستمتاع، الياس، الغضب، الخجل) و ضم هذا التجمع (55) طالباً بنسبة (23.01%) من العينة. أما التجمع الثاني فسمى بروفيل (الانفعالات الإيجابية) وتميز بمستوى مرتفع من الانفعالات الايجابية الثلاثة ومستوى منخفض للانفعالات السلبية الخمسة وضم هذا التجمع (90) فردا من افراد العينة، بما يمثل نسبة (37.66%) من العينة. بينما التجمع الثالث أطلق عليه (بروفيل الانفعالات السلبية) تميز بمستوى منخفض من الانفعالات الإيجابية الثلاث، ومستوى مرتفع من الانفعالات السلبية الخمسة وضم هذا التجمع (94) فرداً من أفراد العينة، بما يمثل نسبة (39.33%) من العينة، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين التجمعات الثلاث في الإخفاق المعرفي والتحصيل وکان البروفيل الثاني أقلهم في الإخفاق المعرفي وأعلاهم في التحصيل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Differences in cognitive failure and academic achievement among profiles of achievement emotions resulting from cluster analysis for female's university students.

المؤلفون [English]

  • youssef shalaby 1
  • wesam alkasabe 2
  • aiasha oseri 3
1 Assistant Professor of Educational Psychology Faculty of Education - Tanta University Associate Professor of Educational Psychology College of Education - King Khalid University
2 Instructor of educational psychology Faculty of Education - Tanta University Assistant Professor of Educational Psychology College of Education - King Khalid University
3 Assistant Professor of Educational Psychology College of Education - King Khalid University
المستخلص [English]

The aim of the current research is to explore the presence of clusters of university students characterized by achievement emotions with homogeneous profiles using a cluster analysis method. The sample consisted of (239) females who were randomly selected from the students of the College of Education for Girls - King Khalid University with an average age (20.88) and a standard deviation (1.51). The cluster analysis produced three groups: the first one was called a profile (boredom and not enjoying learning), which was characterized by a high level of emotions (pride, hope and boredom) and a low level of emotions (enjoyment, despair, anger, shame) ,this cluster included (55) students with a percentage (23.01%) of the sample. the second cluster called a profile of (positive emotions) and characterize by a high level of positive emotions and a low level of negative emotions ,this cluster included (90) students with a percentage (37.66%). the third cluster was called a profile of (positive emotions) it characterized by a low level of positive emotions, and a high level of  negative emotions,  this cluster included (94) students with a percentage (39.33%) . The results also found that there were statistically significant differences between the three clusters in cognitive failure and achievement. The second profile was the least in cognitive failure and the highest in achievement.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : cognitive failure
  • achievement emotions
  • cluster analysis