فاعلية نموذجي بوسنر وفراير في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد جامعة تبوک - کلية التربية والآداب

المستخلص

هدف البحث الى تقصى اثر استخدام نموذج بوسنر ونموذج فراير في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة قائمة بالمفاهيم العلمية واختبار تشخيصي للتصورات البديلة للمفاهيم واختبار المفاهيم العلمية الصحيحة ومقياس اتجاه نحو المادة وکانت الأدوات من إعداد الباحثة وطبقت الدراسة على مجموعتين تجريبيين واحده استخدمت نموذج بوسنر وأخرى استخدمت نموذج فراير ومجموعة ضابطة اتبعت الطريقة المعتادة في التدريس وبعد تطبيق ادوات البحث توصل البحث الى وجود فروق داله احصائيا في اختبار المفاهيم العلمية الصحيحة والاتجاه نحو المادة لصالح المجموعات التجريبية ، وأشارت النتائج الى تفوق المجموعة التي درست باستخدام نموذج فراير في اختبار المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة و جاءت في المرتبة الثانية المجموعة التي درست باستخدام نموذج بوسنر  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Using Posner Model and Frayer Model in Correcting and Retention of Misconception and Develop Attitude towards Science.

المؤلف [English]

  • amal algahny
Professor of Curricula and Teaching Sciences Assistant Tabuk University - College of Education and Arts
المستخلص [English]

                The current research aims at investigating the effectiveness of using Posner model and Frayer model in correcting misconception and develop attitude towards science at second middle stage students. To achieve the objective of the research, the researcher developed and used a list of scientific concepts, concepts test and attitude scale. The research was applied on three groups. First group is experimental group which used Posner model, second is experimental group which used Frayer model and the last one is control group which used the traditional method of teaching. Results of the research revealed that there is a statistical significant difference between the three groups in the conception test and attitude in favor of the two experimental groups. Results also indicated that the group which studied with Frayer model achieved higher score in science concept test.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Posner Model and Frayer Model
  • Retention of Misconception
  • Develop Attitude
  • Science