فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب الموجه لتنمية مهارات التصنيف للأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التوحد کلية علوم ذوي الاحتيات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية الى اختبار فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب الموجه في تنمية مهارات التصنيف ( اللون – الشکل – الحجم – النوع ) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد ، وتکونت عينة الدراسة من 10 أطفال من ذوي اضطراب توحد تم تشخيصهم طبقاً للمقياس المستخدم في الدراسة الحالية ( مقياس جيليام لتشخيص التوحد) وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين " تجريبية "و" ضابطة " وخضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي  مدته 6 أشهر باحدى مراکز رعاية وتأهيل الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمحافظة بني سويف ، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس جيليام لتشخيص التوحد / اعداد محمد السيد عبدالرحمن 2004 ، منى خليفة ، مقياس  مهارات التصنيف للأطفال ذوي اضطراب  التوحد / اعداد الباحث ، البرنامج التدريبي القائم على اللعب الموجه اعداد / الباحث ، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية  الى فعالية البرنامج التدريبي القائم على اللعب الموجه  في  تنمية مهارات التصنيف بأبعاده الأربعة ( اللون – الشکل – الحجم – النوع " مذکر ومؤنث")  لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد( عينة الدراسة). 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness Of a Training program based on Prompted play in Developing Classification Skills for children with autism disorder

المؤلف [English]

  • mohamed abdelmonem
A teacher at the Autism Department College of Science with Special Women - Beni Suef University
المستخلص [English]

            The current study aimed to test the effectiveness of a Training program based on Prompted play to develop classification skills of The coclor, shape, size and gender " male & female" for a sample of children with autism disorder. the sample of the study used of 10 Autistic Children were diagnosed according to the criteria used in the corent study ( Gilliam autism scale ) the study sample was divided into two groups "Experimental Group and Control Group" the training program was applied to the Experimental Group for 6 months in aSpecial care center in Beni Suef, The study tools were constructed from(Gilliam autism scale 2004, Classification Skills Scale, Training program based on Prompted play) the results of the study revealed the effectiveness of the training program based on Prompted play to develop classification skills (The coclor, shape, size and gender " male & female") for children with autism disorder.      

الكلمات الرئيسية [English]

  • : autism Disorder
  • training program
  • classification skills
  • Prompted play