درجة تضمين مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم بإدارة تعليم المدينة المنورة وزارة التعليم-المملکة العربية السعودية

المستخلص

          هدف هذا  البحث إلى تعرف درجة تضمين  مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي؛ لتحليل محتوى مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية، بهدف تعرف درجة تضمين معايير العلوم للجيل القادم بها، وقد تم إعداد قائمة معايير العلوم للجيل القادم للکيمياء بالمرحلة الثانوية، وأداة تحليل محتوى مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية، في ضوء هذه القائمة، و تم تحليل المحتوى، وتوصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها: أن معايير العلوم للجيل القادم لم تتوفر بشکل عام في مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية، وجاءت کالآتي:
- توافر معايير العلوم للجيل القادم جاء بنسب متفاوتة في کتاب کيمياء1 بالمرحلة الثانوية، فهنالک ثلاثة معايير جاءت بدرجة ضعيفة، وهي: المعيار الأول، والمعيار الثاني، والمعيار السابع، أما عن المعايير التي تم اعتبارها غير متوفرة في کتاب کيمياء1 بالمرحلة الثانوية، فهي: الثالث، والرابع، والخامس، والسادس، والثامن.
- توافر معايير العلوم للجيل القادم جاء بنسب متفاوتة في کتاب کيمياء 2 بالمرحلة الثانوية، وکان مستوى توافر المعايير: الأول والثالث والسابع ضعيفاً، أما عن المعايير التي تم اعتبارها غير متوفرة في کتاب کيمياء2 بالمرحلة الثانوية، فهي: الثاني، والرابع، والخامس، والسادس، والثامن.
- توافر معايير العلوم للجيل القادم جاء بنسب متفاوتة في کتاب کيمياء 3 بالمرحلة الثانوية، کان مستوى توافر المعياران الخامس السادس ضعيفاً، أما عن المعايير التي تم اعتبارها غير متوفرة في کتاب کيمياء3 بالمرحلة الثانوية، فهي: الأول، والثاني، والثالث، والرابع، والسابع، والثامن.
- توافر معايير العلوم للجيل القادم جاء بنسب متفاوتة في کتاب کيمياء 4 بالمرحلة الثانوية، فهنالک معيار واحد من المعايير جاء بدرجة ضعيفة، وهو: المعيار الثاني، أما عن المعايير التي تم اعتبارها غير متوفرة في کتاب کيمياء4 بالمرحلة الثانوية، فهي: الأول، الثالث، والرابع، والخامس، والسادس، والسابع، والثامن.، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the degree of inclusion the science criteria for the next generation (NGSS) in Saudi Chemistry curricula of secondary school.

المؤلف [English]

  • maged aloufy
A teacher in Medina Education Administration Ministry of Education - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to identify the degree of inclusion the science criteria for the next generation in Saudi Chemistry curricula of secondary school. To achieve that descriptive approach was used to analyze the content of Chemistry curricula of secondary school, The NGSS list was prepared, and content analysis tool for Chemistry curricula of secondary school was designed according to NGSS list, then the content was analyzed. The research result showed that the science criteria for the next generation were didn’t included in Chemistry curricula of secondary school as following:
-NGSS availability were varied in Chemistry curriculum 1 of secondary school, so three standards were low, they were first, second and seventh standards, while third, fourth, fifth, sixth and eighth standards were not available in Chemistry curriculum 1.
- NGSS availability were varied in Chemistry curriculum 2 of secondary school, so three standards were low, they were first, third and seventh standards, while second, fourth, fifth, sixth and eighth standards were not available in Chemistry curriculum 2
-NGSS availability were varied in Chemistry curriculum 3 of secondary school, so two standards were low, they were fifth and sixth seventh standards, while first, second, third, fourth,  seventh and eighth standards were not available in Chemistry curriculum 3
-NGSS availability were varied in Chemistry curriculum 4 of secondary school, so second standard was low, while first, third, fourth, fifth, sixth, seventh and eighth standards were not available in Chemistry curriculum 4. In the light of the findings some recommendations and suggestions were mentioned.

الكلمات الرئيسية [English]

  • The Next Generation Science Standards (NGSS)
  • Chemistry curriculum