أثرُ تطبيق إطار مجتمع الاستقصاء (CoI) في مقرر تعلم إلکتروني مُدْمَج على تنمية مهارات التفکير الناقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تقنيات التعليم المساعد جامعة الملک خالد – کلية التربية – قسم تقنيات التعليم

المستخلص

       استهدفت الدراسةُ تنمية مهارات التفکير الناقد باستخدام إطار مجتمع الاستقصاء (CoI) في مقرر تم تدريسه بالتعلم الإلکتروني المُدْمَج. طُبِّقَت الدراسة في کليَّةِ التربية بجامعة الملک خالد في العام (1439هـ/2019م) باستخدام المنهجِ شبه التجريبي القائمِ على تصميمِ ثلاث مجموعات: تجريبيتين وضابطة. حيثُ تمَّ تدريبُ المجموعتين التجريبيتين على إطار مجتمع الاستقصاء لجاريسون وأندرسن وأرک CoI، وقد بلغَ عددُ المجموعةِ الأولى (24) طالبًا، بينما تألفت الأخرى من (25) طالبًا تمَّ توزيعُهم إلى فرق تعلم مُصَغَّرة. أمَّا المجموعةُ الضابطة فقد تألَّفت من (25) طالبًا، وتم التوصل الى النتائج بتحليل محتوى المشارکات  الالکترونية للمجموعات الثلاثة في نظام إدارة التعلم. وخلُصت الدراسةُ إلى وجودِ فروقٍ دالةٍ إحصائيًا في الأبعادِ الثلاثِ لإطارِ مجتمع الاستقصاء: الحضور الاجتماعي، والحضور التدريسي، والحضور المعرفي لصالح المجموعةِ التجريبيةِ الثانية، کما حقَّقت المجموعةُ التجريبيةُ الثانية مهارات أعلى في التفکير الناقد بفروقٍ دالةٍ احصائيًا.    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Impact of Applying Community of Inquiry Framework in Blended Learning Course on Developing Critical Thinking skills

المؤلف [English]

  • abdullah mohia
Assistant Professor of Teaching Technologies King Khalid University - College of Education - Department of Educational Technologies
المستخلص [English]

The study aimed to develop a student’s critical thinking by applying the Community of Inquiry Framework (CoI) in an online blended course. The study has been done in the College of Education at King Khalid University in 2019. A quasi-experimental method was applied with three-groups design: two experimental and one control group. The two experimental groups were trained on CoI Framework, the first group has (24) students, and the second experimental group has (25) students but they were randomly divided into three small learning teams, while the control group has (25) students. The content of the three groups' posts on the learning management system were analyzed. The study found that there is a statistically significant differences in CoI on its three dimensions: social, teaching, and cognitive presence in favor of the second experimental group. Also, the second experimental group achieved higher critical thinking skills with a statistically significant difference.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Cognitive Presence
  • Teaching Presence
  • Social Presence
  • Online Learning
  • Asynchronous Communication