الاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة کلية التربية - جامعة سوهاج جامعةْ الملک خالد-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن مستوى الاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس، التخصص الدراسي، المستوى الدراسي). وتکونت عينته الأساسية من (317) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة مرحلة البکالوريوس بجامعة الملک خالد، بمتوسط عمري (21,72) سنة، وانحراف معياري (1,56). واستخدمت الدراسة مقياس الاستحقاق الأکاديمي من إعداد الضبع (2018). وأشارت النتائج إلى أن المستوى العام على مقياس الاستحقاق الأکاديمي جاء مرتفعًا، وبالنسبة للبعدين الفرعيين، جاء مستوى بعد معتقدات الاستحقاق مرتفعًا، بينما جاء مستوى بعد سلوکيات الاستحقاق متوسطًا، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في الاستحقاق الأکاديمي ترجع إلى متغيرات: الجنس، والتخصص الدراسي، والمستوى الدراسي، وکانت هذه الفروق في اتجاه الذکور، وذوي التخصص النظري، والمستوى الأول. وتمَّ تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وفي ضوئها تمَّ تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Academic Entitlement among University Students in the Light of Demographic Variables

المؤلف [English]

  • fathy aldabea
Professor of mental health and special education Faculty of Education - Sohag University King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to find out the level of academic entitlement among university students in light of variables: gender, academic level and academic specialization. The study sample consisted of (317) university students, (176 male+141 female), their ages were (21.72 ± 1.56) years. The participants were selected from some Colleges in King Khalid University in Abha. The researcher applied academic entitlement scale (prepared by El-Dabee, 2018), the descriptive approach was used in the research. Results of the study indicated that: The university students showed a high level in the overall degree of academic entitlement and sub-dimension entitlement beliefs and a moderate level at entitlement actions dimension.  There were statistically significant differences in academic entitlement due to gender, age and academic specialization in favor of males, and humanities specialization, and level one. The results were discussed according to the Literature and previous studies, and recommendations are offered based on the findings of this study.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Academic Entitlement
  • University Students
  • Demographic Variables
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1-35
  • تاريخ الاستلام: 12 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 15 يوليو 2020