القيادة الموزعة للمدرسة في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وهونج کونج وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالغردقة– جامعة جنوب الوادي

المستخلص

   يهدف هذا البحث إلي التعرف علي ماهية القيادة الموزعة ومداخل دراستها في ضوء الفکر الإداري المعاصر، والتعرف على ملامح تطبيق القيادة الموزعة للمدرسة في کل من الولايات المتحدة الأمريکية  وهونج وکونج ، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم البحث المنهج المقارن في عرض خبرة کل من الولايات المتحدة الأمريکية  وهونج وکونج في تطبيق ممارسات القيادة الموزعة بالمدارس، وتوصل البحث من الإطار النظري، وتناول الخبرات الأجنبية إلي أهمية تطبيق القيادة الموزعة کأحد أهم الأساليب الإدارية المعاصرة ، ويمکن تطبيق هذا النمط من القيادة بالمدارس المصرية من خلال تدريب العناصر البشرية التي يتکون منها المجتمع المدرسي علي کيفية العمل معا کفريق تعاوني ومشارکتهم في صنع القرار، تغيير الهياکل التنظيمية للمدارس من الهرمية التي تشجع الروتين والتقليدية في التفکير والممارسة، إلي الأفقية بحث تکون أکثر دعماً للعمل روح الفريق، ويمکن تحقيقها على أفضل وجه بإتباع الخطوات التالية:  الاختيار الاستراتيجي لأعضاء الفريق،  تطوير رؤية لإدارة کل موقع في نفس الأهداف العامة، تسهيل التعلم التنظيمي، تقييم الأداء المؤقت وإعادة اختيار أعضاء الفريق بصورة مستمرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

School leadership distributed in the United States of America and Hong Kong and the possibility of benefiting from it in Egypt

المؤلف [English]

  • ragab mohamed
Instructor of Comparative Education and Educational Administration, Faculty of Education, Hurghada - South Valley University
المستخلص [English]

This research aims to identify what is distributed leadership and its study entrances in the light of contemporary administrative thought, and to identify the features of the application of distributed leadership for the school in each of the United States of America, Hong Kong, and to achieve these goals, the research used the comparative approach to present the experience of the United States of America, Hong Kong and In applying the practices of distributed leadership in schools, the research reached from the theoretical framework, and dealing with foreign experiences to the importance of applying distributed leadership as one of the most important contemporary administrative methods. Sharia, which consists of the school community, on how to work together as a cooperative team and their participation in decision-making, changing the organizational structures of schools from a hierarchy that encourages routine and traditional thinking and practice, to horizontal research that is more supportive of teamwork, and can be best achieved by following the following steps: The strategic for team members, developing a vision to manage each site in the same general goals Facilitate organizational learning, evaluate interim performance, and continually re-select team members.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Distributed Leadership
  • USA
  • Hong Kong
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 167-259
  • تاريخ الاستلام: 29 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 18 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 31 مايو 2020