تصميم بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (تنافسى/تعاونى) ومستوى التحدى (مفرد/متعدد) وأثره على تنمية مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة طنطا

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

     هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات البرمجة بإستخدام الفيجوال بيسيک 2015 وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم،  وذلک من خلال قياس أثر تصميم بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (تنافسى/تعاونى) ومستوى التحدى (مفرد/متعدد)، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (120) طالب من طلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم فى الفصل الدراسى الأول للعام 2018/2019م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيا إلى أربعة مجموعات تجريبية وضمت کل مجموعة (30) طالب، لتظهر المجموعات التجريبية الأربعة بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى (نمط محفزات الألعاب الرقمية تنافسى/ مستوى التحدى مفرد)، المجموعة التجريبية الثانية (نمط محفزات الألعاب الرقمية تنافسى/ مستوى التحدى متعدد)، والمجموعة التجريبية الثالثة( نمط محفزات الألعاب الرقمية تعاونى/ مستوى التحدى مفرد)، والمجموعة التجريبية الرابعة(نمط محفزات الألعاب الرقمية تعاونى/ مستوى التحدى متعدد)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، کشفت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الرابعة (نمط محفزات الألعاب الرقمية تعاونى/ مستوى التحدى متعدد) فى کل أدوات البحث والتى تضمنت الإختبار التحصيلى المعرفى وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبطتين بمهارات البرمجة بالفيجوال بيسيک، ومقياس حل المشکلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Design Learning Environment Based on Interaction between Gamification Model (Competitive/ Cooperative) and Challenge Level (Single/ Multi) and its Effect on Programming and Problem Solving Skills for Instructional Technology Students

المؤلفون [English]

  • hasnaa altabbakh 1
  • aya ismail 2
1 Assistant Professor of Educational Technology College education quality Tanta University
2 Instructional technology teacher College education quality Tanta University
المستخلص [English]

        The Research aims to develop the skills of programming by Visual Basic 2015 and problem solving for instructional technology students through measuring the effect of design learning environment based on the interaction between gamification model (competitive/ cooperative) and  challenge level (single/ multi), the application of the basic experiment did on (120) students on the first year in the first semester of the academic year 2018/2019m in the Faculty of Specific Education Tanta University, and the students were randomly divided into four experimental groups and each group included (30) students, to appear the four experimental groups in order: the first experimental group (competitive gamification model/single challenge level), the second experimental group (competitive gamification model/multi challenge level), the third experimental group (cooperative gamification model/ single challenge level) and the fourth experimental group (cooperative gamification model /multi challenge level), after the implementation of the experiment the students' grades were calculated and the statistical results were processed, and the results revealed the superiority of the fourth experimental group (cooperative gamification model/multi challenge level) on all the research tools which included the achievement test, list of performance observation associated by Visual Basic programming skills and problem solving scale.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Competitive Gamification Model
  • Cooperative Gamification Model
  • Single Challenge Level
  • Multi Challenge Level
  • Programming
  • Problem Solving
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 259-362
  • تاريخ الاستلام: 01 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 15 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 04 يونيو 2020