المداخل التربوية لتحقيق الاقتصاد الإبداعي بين طلاب التعليم الجامعي النوعي "رؤية مستقبلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

أهداف الدراسة:  هدفت الدراسة الحالية إلى  التعرف على  ماهية الاقتصاد الإبداعي ونشأته وأهدافه وخصائصه، التعرف على دور الاقتصاد الإبداعي في تنمية الاقتصاد في مصر، و توضيح مجالات الاقتصاد الإبداعي والصناعات الإبداعية وعلاقة کليات التعليم الجامعي النوعي بتحقيقها،و التعرف على أهم المداخل التربوية التي تحقق الاقتصاد الإبداعي بين الطلاب بکليات التعليم النوعي في مصر، و التعرف على واقع تحقيق الاقتصاد الإبداعي بين الطلاب بکليات التعليم النوعي في مصر وأهم معوقات تحقيقه، ثم وضع رؤية مستقبلية مقترحة لتحقيق الاقتصاد الإبداعي بين الطلاب بکليات التعليم النوعي في مصر مع توضيح آليات تنفيذها.
حدود الدراسة :  اقتصرت حدود الدراسة على دراسة المداخل التربوية لتحقيق الاقتصاد الإبداعي بين طلاب التعليم الجامعي النوعي في مصر ومدى تحقيقه على أرض الواقع وأهم معوقات تحقيقه، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة بلغ عددها (447) من الطلاب بکلية التربية النوعية بجامعتي أسيوط  وجامعة جنوب الوادي.
منهج الدراسة :  استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
نتائج الدراسة:  توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها ما يلي:
- أوضحت نتائج الدراسة الميدانية ضعف تحقيق الاقتصاد الإبداعي بين طلاب کليات التعليم النوعي حيث إن إجمالي تحقيق مداخل الاقتصاد الإبداعي کان ضعيفًا.
- توجد عدة معوقات لتحقيق الاقتصاد الإبداعي بين الطلاب بکليات التعليم الجامعي النوعي وبدرجة کبيرة ومن أهمها المعوقات بالإمکانات البشرية والمعوقات المادية ، والمعوقات الإدارية والتشريعية ، والمعوقات المتعلقة بالشراکة مع مؤسسات المجتمع.
الرؤية المستقبلية المقترحة:   في ضوء نتائج الدراسة النظرية ونتائج الدراسة الميدانية تم بناء ووضع رؤية مستقبلية مقترحة لتحقيق الاقتصاد الإبداعي بين طلاب التعليم الجامعي النوعي في مصر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

aims to identify the concept, emergence, objectives, and characteristics of creative economy. It identifies the role of creative economy in developing the Egyptian economy

المؤلف [English]

  • khadiga ebrahim
Assistant Professor, Department of Foundations of Education Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

Objectives: The present study aims to identify the concept, emergence, objectives, and characteristics of creative economy. It identifies the role of creative economy in developing the Egyptian economy and illustrates its fields, industries, and relationships of Faculties of Specific Education to their achievement. Moreover, it defines the reality, obstacles, andmost significant educational approaches to the achievement of creative economy among the students of Faculties of Specific Education in Egypt. The study concludes with a proposed future perspective to the achievement of creative economy among the students of Faculties of Specific Education in Egypt and illustrates its implementation mechanisms.
Limits: The study was limited to the reality, obstacles, and most significant educational approaches to the achievement of creative economy among the students of Faculties of Specific Education in Egypt. It was applied to a sample of (447) students at the Faculty of Specific Education at Assuit University and South Valley University.
Method: The author utilized the analytical descriptive approach.
Results:  The field study illustrated the low achievement of creative economy among the students of Faculties of Specific Education because all approaches of creative economy were low.
-       Many obstacles hinder the achievement of creative economy among the students of Faculties of Specific Education with a high degree, including the obstacles of human potential, finance, administration and legislation, and cooperation with society institutions.
Proposed future design: Based on the results of the theoretical and field studies, a proposed future design was developed to achieve creative economy among the students Faculties of Specific Education in Egypt .
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • creative economy
  • Egyptian economy
  • Specific Education
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 363-477
  • تاريخ الاستلام: 13 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 24 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 18 يونيو 2020