فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتنمية الأمل وأثره في أساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتنمية الأمل وأثره في أساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طلاب کلية التربية، وتکونت العينة من (14) طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (سبعة طلاب)، ومجموعة ضابطة (سبعة طلاب)، وتم استخدام مقياس أساليب مواجهة الضغوط (إعداد: الباحث)، مقياس الأمل لـ "Snyder (ترجمة: عبدالخالق، 2004)، وبرنامج معرفي سلوکي لتنمية الأمل وأثره في أساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طلاب کلية التربية (إعداد: الباحث)، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المعرفي السلوکي في تنمية الأمل وأدى ذلک إلى زيادة استخدام أساليب مواجهة الضغوط الإيجابية والتقليل من استخدام أساليب مواجهة الضغوط السلبية لدى عينة من طلاب کلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of a Behavioral Cognitive Program to Develop Hope and its Effect on Coping Styles Among a Sample from the College of Education

المؤلف [English]

  • wael alshazly
Mental health teacher Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

The current study aimed to identify the effectiveness of a behavioral cognitive program to develop hope and its effect on coping styles among a sample from the College of Education, and the sample consisted of (14) students, they were divided into two groups: experimental (seven students) and control (seven students), this study used Coping Styles scale (by: the researcher) and Hope scale it was prepared by Snyder (Translation: Abdul Khaleq, 2004), and the counseling program (by: the researcher), the results of the study indicated that effectiveness of the behavioral cognitive program in developing hope, and this led to an increase in the use of positive coping Styles and reduce the use of negative coping Styles among a sample of college students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Coping Styles
  • Hope
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 707-759
  • تاريخ الاستلام: 02 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 18 يونيو 2020
  • تاريخ القبول: 01 يوليو 2020