نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Maître de conférences Département de curricula & méthodologie Faculté de Pédagogie – Université d'Alexandrie.
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدفت الدراسة الحالیة إلى الکشف عن أثر استخدام ورش التفاوض الکتابی فی تنمیة بعض مهارات الاملاء فی اللغة الفرنسیة لدى80 تلمیذ من تلامیذ الصف السادس الابتدائی باحدى المدارس الفرانکوفونیة بالاسکندریة. ففی العام الدراسی 2019/2020، أعدت الباحثة اختبار (قبلی – بعدی) لقیاس مدى تمکن هؤلاء التلامیذ من بعض مهارات الاملاء. و قد تبین من خلال استخدام اختبار "ت" لعینین مستقلتین و حساب معادلة حجم الاثر وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى دلالة 0.05 بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجریبیة و بحجم أثر عال. کما تبین وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى دلالة 0.05 بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة فی الاختبار القبلی ومتوسط درجاتهم فی الاختبار البعدی لصالح الاختبار البعدی و بحجم أثر عال. و من ثم فان ورش التفاوض الکتابی ذات تأثیر ایجابی کبیر على تنمیة بعض المهارات الخاصة بالاملاء لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی.
الكلمات الرئيسية [English]