فاعلية القنوات الفضائية التعليمية السعودية في تقديم التعليم في الأزمات من وجهة نظر المختصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في کلية الدراسات العليا جامعة الملک عبدالعزيز- جدة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية القنوات الفضائية التعليمية السعودية في تقديم التعليم في الأزمات، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي" تحليل المضمون" حيث قام ببناء بطاقة اشتملت على أربعة أبعاد وثمان وثلاثين عبارة، وتم التأکد من الخصائص السايکومترية لها بتحکيمها والتأکد من مناسبتها، وبعد تطبيقها على عينة مقدراها 60 درساً تعليميا منشوراً على القنوات الفضائية السعودية، تم تحليل الاستجابات واستخدام المعالجات الإحصائية اللازمة، وتوصلت الدراسة إلى أن متوسط مستوى فاعلية الاستديو التعليمي فنياً حصل على نسبة 55% بدرجة متوسطة، وأن مستوى فاعلية الإعداد للبرامج التلفزيونية حصل على نسبة 61% وبدرجة متوسطة، وأن مستوى فاعلية الممارسات التدريسية المستخدمة عبر القنوات التعليمية حصل على نسبة 56% أي بدرجة متوسطة، وأن مستوى فاعلية إنتاج البرامج التلفزيونية وإخراجها حصل على نسبة50% وبدرجة متوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of saudi educational satellite Channels in providing education in crises

المؤلف [English]

  • ahmed ALGHAMDY
Assistant Professor at the College of Graduate Studies King Abdulaziz University - Jeddah - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The aim of the current research is to identify the effectiveness of Saudi educational satellite channels in providing education in crises, the researcher used the descriptive approach to analysis "content analysis" where he built a card that included four dimensions and thirty-nine terms, and the psychometric properties of it were confirmed by judging and verifying their suitability, After applying it to a sample of 60 educational lessons published on Saudi satellite channels, the responses were analyzed and the necessary statistical treatments were used, and the study found that the average level of the effectiveness of the educational studio technically got a rate of 55% with an medium degree, and that the level of preparation of television programs got 61% with an medium degree , and that the level of effectiveness of teaching practices used across the educational channels obtained 56% with an medium degree, and that the level of effectiveness of the production of television programs and directing got 50% with an medium degree.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Educational technologies
  • educational technology
  • distance education
  • electronic education
  • TV channels
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1101-1143
  • تاريخ الاستلام: 09 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 02 يونيو 2020
  • تاريخ القبول: 29 يونيو 2020