فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

    استهدف هذا البحث معرفة فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم، ولتحقيق الهدف من البحث قام الباحث بإعداد التصور المقترح للبرنامج، وقائمة بمهارات التدريس الإبداعي، واختيار عيـﳴنة البحث والتي تمثلت في (62) طالباً وطالبة من الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات عام بالفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة حلوان، تم توزيعهم إلى مجموعتين:تکونت المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج المقترح من (32) طالباً وطالبة، وتکونت المجموعة الضابطة من (30) طالباً وطالبة، وتضمنت أدوات البحث بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، مقياس الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات وتم تطبيقهما على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تجربة البحث، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الکفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم، وقدم البحث عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Suggested Training program Based on the Lesson- Study to Developing Creative Teaching Skills for Student Teachers and Improve Self-efficacy in their Mathematics Teaching

المؤلف [English]

  • taher salem
Teacher of curricula and methods of teaching mathematics Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

    This research aimed to find out The Effectiveness of a Suggested Training program Based on the Lesson- Study to Developing Creative Teaching Skills for Student Teachers and Improve Self-efficacy in their Mathematics Teaching. To achieve the goal of the research, the researcher prepared the suggested visualization of the program, a list of creative teaching skills, and the selection of the research sample, which was represented in (62) Male and female student teachers in the Mathematics Department in the third year of the Faculty of Education, Helwan University, they were divided into two groups: The experimental group that studied using the suggested visualization of the program consisted of (32) male and female students, and the control group consisted of (30) male and female students. The research tools included  Observation Card for creative teaching skills, a self-efficacy scale in teaching mathematics and they were applied to the experimental and control groups before and after the research experiment .The results of  the research resulted in The Effectiveness of a Suggested Training program Based on the Lesson- Study to Developing Creative Teaching Skills for Student Teachers and Improve Self-efficacy in their Mathematics Teaching, The research presented a number of recommendations and suggested  researches.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Training program
  • Lesson- Study
  • Creative Teaching
  • Self-efficacy
  • Student Teacher
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1203-1254
  • تاريخ الاستلام: 12 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 12 أغسطس 2020