تصور مقترح لتحسين مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش في ضوء آرائهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية-جامعة بالعريش

المستخلص

هدف البحث تعرف مقومات تحسين الرضا الوظيفي بمؤسسات التعليم العالي، وتشخيص واقع الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش؛ وصولا إلى وضع تصور مقترح لتحسين الرضا الوظيفي لديهم، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على استبانة تم تطبيقها على (93) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة، واشتملت على (48) عبارة مقسمة على ستة محاور، هي: الراتب والحوافز، وبيئة العمل، والحرية الأکاديمية، والتنمية المهنية، وخدمات الرعاية الاجتماعية والصحية، وأخيرا نمط الإدارة، وأشارت النتائج إلى انخفاض نسبة مستوى الرضا الوظيفي لدى عينة البحث على إجمالي محاور الاستبانة، وأن أعلى درجات الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش کان في محور الحرية الأکاديمية ويليه محور بيئة العمل، بينما کانت أقل درجات الرضا الوظيفي لديهم في محور خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية؛ ومن ثم قدم البحث تصورا مقترحا من بنوده ضرورة دعم قيادات الجامعة لمطالب أعضاء هيئة التدريس المالية ورفعها لمراکز صنع القرار بالدولة، مع العمل على استحداث مصادر تمويل تنهض بمستوى الخدمات التعليمية، وترتقي باحتياجات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والاهتمام بتوفير العدد الکافي من القاعات والمختبرات الدراسية والحرص الدائم على صيانتها وضمان تجهيزها بالإمکانات والتقنيات الحديثة، واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تأسيس ناد لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والعناية بتحسين الخدمات الصحية والاجتماعية للأعضاء وأسرهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An Integrated Proposal for Improving Faculty Job Satisfaction in Al-Arish University in light of their Reflections

المؤلف [English]

  • esam abdrlfattah
Assistant Professor of Pedagogy College of Education - University of Al-Arish
المستخلص [English]

Given the importance of job satisfaction for the positive attitude, productivity and professional development of university faculty and thus the growth of organizations, this study seeks to investigate job satisfaction of the faculty members at the University of Al-Arish and to identify the factors of improving job satisfaction in the Higher Education institutions, in order to propose an integrated model for improving their job satisfaction. In order to achieve this purpose, the descriptive approach was used. A questionnaire survey was conducted in order to explore faculty members’ job satisfaction concerning salary and incentives, work environment, academic freedom, professional development, social and health care services, and the leadership style. Results indicate that the respondents (93 including both faculty members and junior staff) overall have low job satisfaction. Relatively high levels of job satisfaction were related to academic freedom and work environment. The lowest levels however were related to social and health care services. In the light of these findings, the present study proposes a model that suggests the importance of addressing the faculty members’ financial demands. These should be considered by the university leadership and raised to decision-makers. The University is also encouraged to develop funding resources for improving the level of educational services (including the equipment, facilities, modern technologies, adequate classrooms and laboratories, etc.) as well as the social and health services provided to the university faculty.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Job satisfaction
  • Al-Arish University
  • Faculty members
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1255-1319
  • تاريخ الاستلام: 02 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 23 يوليو 2020