الدافعية العقلية وعلاقتها بکفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي لدي العاديين والموهوبين وذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث  للکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديينوالموهوبين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية في الدافعية العقلية وکفاءة التمثيل المعرفي، والفهم القرائي،  کما هدف أيضا للکشف عن العلاقة بين الدافعية العقلية وکفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي، بالاضافة للکشف عن الفروق بين الذکور والاناث في متغيرات البحث الثلاثة. وتکونت عينة البحث من (210) تلميذ وتلميذة  بالصف الخامس الابتدائي من بعض المدارس الابتدائية بمدينة کفر الشيخ، بواقع( 110) من العاديين، (45) من الموهوبين، (55) من ذوي صعوبات التعلم في العام الدراسي2017- 2018، واشتملت أدوات البحث على: أدوات لتشخيص فئات عينة البحث وتمثلت في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ "”Raven للأطفال والکبار (5.5- 68.4 سنة) تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن علي(2016)، قائمة تقدير السمات السلوکية للموهوبين إعداد/ محمود منســـي(2002)، اختبار أبراهام للتفکير الابتکارى إعداد/ مجدي حبيب (2001)، مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (تأليف/مايکلبست1971، تعريب مصطفى کامل 1990)، واختبار المسح النيورولوجى السريع (تأليف/ موتى وآخرون(1987)، تعريب عبدالوهاب کامل(1989)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة اعداد/ فتحي مصطفي الزيات (2015). ثم أدوات خاصة بمتغيرات البحث: مقياسي ( الدافعية العقلية، کفاءة التمثيل المعرفي)، واختبار الفهم القرائي من اعداد الباحثة. وبتحليل بيانات البحث بالأساليب الاحصائية المناسبة؛ أسفر البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ العاديين والموهوبين وذوي صعوبات التعلم بالصف الخامس الابتدائي علي مقياسي الدافعية العقلية  وکفاءة التمثيل المعرفي، واختبار الفهم القرائي، وکذلک وجود ارتباط دال إحصائياً بين درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (العاديين– الموهوبين- ذوي صعوبات التعلم) علي مقياسي الدافعية العقلية وکفاءة التمثيل المعرفي واختبار الفهم القرائي، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق تُعزي لمتغير النوع (ذکور-اناث) في متغيرات البحث الثلاثة، وقدم البحث بعض التوصيات والمقترحات لرعاية الموهوبين وذوي صعوبات التعلم في التعليم الابتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Mental Motivation and its Relationship to Cognitive Representation Competence and Reading Comprehension of Normal, Gifted and Learning disabled primary Stage pupils

المؤلف [English]

  • amal zaid
Teacher of educational psychology College of Education - Kafr El Sheikh University
المستخلص [English]

This paper investigated statistically significant differences in mental motivation, Cognitive Representation Competence, and Reading Comprehension among Normal, Gifted and Learning disabled pupils in primary stage .A well, explored the relationships among pupils in mental Motivation, Cognitive Representation Competence, and Reading Comprehension. In addition, investigated statistically significant differences between male and female pupils in the three variables .The research sample consisted of 210 pupils in grade 5 from some primary schools in Kafr ElSheikh city, divided to 110 normal, 45 gifted, and 55 with learning disabilities during the 2017/2018 academic year. The used Measurements included tools to diagnose the research sample: Raven’s Colored Progressive matrices (CPM), modified and Rationed By Emad Ahmed Ali Hassan(2016), Gifted Estimating Behavioral Characteristics inventory by Mahmoud Mansy (2002), Abraham creative thinking test, Arabized by Magdi Habib (2001), The Pupil Rating Scale Screening for Learning Disabilities by Myklebust, Arabized by Moustafa Kamel (1990), Quick Neurological Screening Test (Q,N,S,T) by Mutt, et al., and Arabized by Abd El Wahab Kamel (1989), Diagnostic estimation scale for learning disabilities in Reading, prepared by Fathy El-Zayat(2015). Tools to measure the research variables: mental motivation, Cognitive Representation Competence and Reading Comprehension scales prepared by the current researcher for this population. By using the appropriate statistical methods to analyze the data, statistically significant differences in mental motivation, Cognitive Representation Competence, and Reading Comprehension among Normal, Gifted and Learning disables pupils in primary stage were found. As well as, statistically significant relationships among students in mental motivation, Cognitive Representation Competence and Reading Comprehension, were found. In addition, the results reported no statistically significant differences between male and female pupils in all three variables. Implications for giftedness and learning disabilities teaching and learning in primary Education were discussed.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Mental Motivation
  • Cognitive Representation Competence
  • Reading Comprehension
  • Gifted
  • Learning disability
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1321-1417
  • تاريخ الاستلام: 18 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 16 يونيو 2020
  • تاريخ القبول: 18 يوليو 2020