فاعلية برنامج مقترح لتعليم الاستماع وفق مدخل العمليات في تنمية کفاية الاستماع وتوظيف استراتيجياته لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية – جامعة الوادي الجديد أستاذ مشارک بکلية التربية و الآداب – جامعة تبوک المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج مقترح لتعليم الاستماع يرتکز على تعريف شامل للاستماع بوصفه عملية تتضمن جوانب معرفية و ووجدانية و سلوکية ، وقياس فاعلية هذا البرنامج في تنمية کفاية الاستماع وتوظيف استراتيجياته المختلفة لدى طلا بالمرحلة المتوسطة ، و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في تحديد مراحل وإجراءات عملية الاستماع و إجراءات التدريب المنظم على هذه المراحل ، کما استخدمت المنهج شبه التجريبي في تطبيق البرنامج المقترح و معالجة النتائج القبلية و البعدية على مجموعة البحث، و لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مجموعة من الأدوات ذات الأهمية النظرية و التجريبية ، ومن أهمها مقياس کفاية الاستماع ، واختبار مواقف لقياس توظيف طلاب المرحلة المتوسطة لاستراتيجيات الاستماع ، هذا بالإضافة إلى البرنامج المقترح لتعليم الاستماع وفق مدخل العمليات ، و قد توصلت الدراسة إلى نتائج ذات أهمية في مجالها ؛ منها أن تعليم الاستماع وفق مدخل العمليات قد أسهم في تنمية الأبعاد الوجدانية والسلوکية – بالإضافة إلى الأبعاد المعرفية – للاستماع ، وساهم أيضا في تعزيز توظيف طلاب الصف الثالث المتوسط استراتيجيات الاستماع بأنواعها المختلفة : المعرفية  وما وراء المعرفية والوجدانية  ، وأشارت نتائج الدراسة الحالية أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى کفاية الاستماع و مستوى توظيف استراتيجياته لدى الطلاب مجموعة الدراسة.  وقدمت الدراسة توصيات ومقترحات معتبرة في موضوعها ومرتبطة بنتائجها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of A Suggested Listening Program Based on The Processes Approach in Developing Listening Competency And Using its Strategies Among Middle School Students

المؤلف [English]

  • nail seif
Assistant Professor at the Faculty of Education - New Valley University Associate Professor, Faculty of Education and Arts - University of Tabuk Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The current study aimed to present a suggested listening program based on a comprehensive definition of listening as a process that includes cognitive, emotional and behavioral aspects, and measuring the effectiveness of this program in developing the competency of listening and employing its various strategies for students in the middle stage, and The study used the descriptive approach in determining the stages and procedures of the listening process and the procedures for structured training on these stages. It also used the quasi-experimental approach in implementing the suggested program and addressing the pre and post results on the research group. To achieve the goals of the current study, the researcher prepared some research instruments includes : a measure of listening competency , and a test to measure the employment of middle school students for listening strategies, in addition to the proposed program for teaching listening according to the processes approach. The study has reached results of importance in its field; The listening according to the processes approach has contributed to the development of emotional and behavioral dimensions - in addition to the cognitive dimensions - to listen, and also contributed to enhancing the employment of third-graders middle school listening strategies of various kinds: cognitive and metacognitive and emotional, and the results of the current study also indicated a proof of positive correlation between the level of competency of listening and the level of employing its strategies among the students in the study group. The study presented recommendations and proposals considered in their subject matter and linked to the  results.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Listening - Processes Approach
  • Listening Competency - Listening Strategies - Listening Process - Procedures for the Listening Process
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1419-1493
  • تاريخ الاستلام: 08 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 05 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 28 يوليو 2020