نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 Lecturer at the Faculty of SpecificEducation Zagazig University
2 Lecturer at the Faculty of Specific Education Zagazig University
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلفون [English]
هدفت الدراسة الحالیة إلى تحسین الأداء النحوی التواصلی لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة باستخدام التدریس اللغوی القائم على المهام. وتتلخص مشکلة الدراسة فی تدنی مستوی أداء تلامیذ الصف الأول الاعدادی للنحو التواصلی والتی تم تحدیدها فی مرحلة ما قبل البحث. ولقد اشتملت عینة الدراسة علی (60) طالبة بالصف الأول الإعدادی بمدرسة کفر صقر الإعدادیة للبنات بمحافظة الشرقیة ، مصر للعام الدراسی (2018-2019م)، و تم اختیارهم خلال فترة التجریب عشوائیاً وتقسیمهم الی مجموعتین: المجموعة التجریبیة (اشتملت 30 طالبة) ، والمجموعة الضابطة (اشتملت 30 طالبة) ، و درس طلاب المجموعة الأولى عن طریق التدریس اللغوی القائم على المهام ، بینما درس طلاب المجموعة الثانیة بواسطة الطریقة التقلیدیة .و قام التلامیذ أولاً بتطبیق اختبار قبلی ، ثم تم إجراء اختبار بعدی لتقییم ما إذا کان التقدم بین نتائج الاختبار القبلی والبعدی ذا مغزى أم لا؟.وقد أوضحت النتائج التی تم تحلیلها بوضوح الدور البارز للتدریس اللغوی القائم على المهام فی تحسین الأداء النحوی التواصلی لدی تلامیذ الصف الأول للمرحلة الإعدادیة. ونأمل أن تکون هذه النتائج مفیدة لأولئک الذین یعلمون ویدرسون لمتعلمی اللغة االانجلیزیة.