مشکلات الجامعات الإلکترونية السعودية واقتراحات حلها في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مشکلات الجامعات الإلکترونية السعودية، وتقديم اقتراحات حل المشکلات التي تواجه الجامعات الإلکترونية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي، وتوصلت الدراسة إلى أن هناک العديد من المشکلات التي تواجه الجامعات الإلکترونية السعودية منها: مشکلات عامة تواجه أي نظام للتعلم الإلکتروني، مثل: المشکلات الفنية (التي تتعلق بالبنية التحتية والصيانة)، المشکلات الإدارية والتنظيمية، المشکلات المعرفية والمهارية التي تتعلق بالطلاب، المشکلات المعرفية والمهارية التي تتعلق بالمعلمين، المشکلات الأخلاقية والاجتماعية الناجمة عن استخدام تقنيات التعليم الإلکتروني، المشکلات النفسية والصحية الناجمة عن استخدام تقنيات التعليم الإلکتروني، کما أن هناک مشکلات خاصة ببيئات التعلم الإلکتروني السعودية،  وقدمت الدراسة اقتراحات لحل المشکلات التي تواجه الجامعات الإلکترونية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول منها: توفير البنية التحتية لهذا النوع من التعليم، تصميم بيئة التعلم الإلکتروني بما يناسب شروط ومقاييس ومتطلبات هذا النوع من التعليم وتزويده بکل الوسائل والتسهيلات اللازمة، الالتزام باستخدام مصادر الحاسوب للدخول إلى شبکات المعلومات بطريقة قانونية ومسؤولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Saudi E-Universities Problems and Suggestions to their Solving ln the light of Experiments oe some Countries

المؤلف [English]

  • hatem alhoseny
Assistant Professor of Pedagogy College of Education - Taif University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to reveal the problems of Saudi electronic universities, and provide suggestions for solving problems facing Saudi electronic universities in light of the experiences of some countries. The study used the documentary descriptive approach, and the study concluded that there are many problems facing Saudi electronic universities, including: General problems Facing any e-learning system, such as: technical problems (related to infrastructure and maintenance), Administrative and organizational problems, cognitive and skill problems that relate to students, cognitive and skill problems that relate to teachers, ethical and social problems arising from the use of e-learning technologies, psychological and health problems resulting from the use of e-learning techniques,There are also problems specific to Saudi e-learning environments, and the study provided suggestions to solve the problems facing Saudi e-universities in light of the experiences of some countries, including: Providing the infrastructure for this type of education, designing an e-learning environment in a way that suits the conditions, standards and requirements of this type of education and providing it with all The necessary means and facilities, commitment to use computer resources to enter information networks in a legal and responsible manner.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Problems
  • Saudi electronic universities
  • Experiences
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1545-1588
  • تاريخ الاستلام: 11 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 30 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 15 يونيو 2020