مهارات التفکير الفيزيائي في اختبارات مصر وسنغافورة، وفاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخطأ الشائع في تنمية تلک المهارات وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات التفکير الفيزيائي في اختبارات مصر وسنغافورة، وقياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخطأ الشائع في تنمية تلک المهارات وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد مهارات التفکير الفيزيائي اللازم إکسابها لطلاب المرحلة الثانوية، وکذلک تحديد مدى توافر هذه المهارات في اختبارات مصر وسنغافورة من خلال تحليل اختبارات الفيزياء في الفترة من 2009 حتى 2018. ولإعداد البرنامج، تم بناء استراتيجية الخطأ الشائع تفصيلياً وتحديد مراحلها وإجراءاتها، کما تم إعداد الإطار العام للبرنامج، وإعداد وثائقه المکونة من کتاب الطالب ودليل المعلم في ضوء استراتيجية الخطأ الشائع. وتم إعداد اختبار مهارات التفکير الفيزيائي، ومقياس قلق الفيزياء. وللتحقق من فاعلية البرنامج، تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست البرنامج باستخدام استراتيجية الخطأ الشائع، وأخرى ضابطة درست المنهج المقرر. وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير الفيزيائي ومقياس قلق الفيزياء قبل وبعد التدريس. وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبارات مهارات التفکير الفيزياء ومقياس قلق الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بتوجيه مزيد من الاهتمام بتنمية مهارات التفکير الفيزيائي من خلال توظيف استراتيجية الخطأ الشائع بما يخفض مستوى قلق الفيزياء لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Physics Thinking Skills in Egypt and Singapore Tests, and the Effectiveness of a Program Based on the Common Mistakes Strategy in Developing These Skills and Reducing Physics Anxiety for High School Students

المؤلف [English]

  • yasser MAHDY
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Science College of Education - Ain Shams University
المستخلص [English]

The present study aimed to determine the physics thinking skills in Egypt and Singapore tests, and investigate the effectiveness of a program based on the common mistakes strategy in developing those skills and reducing anxiety in physics among high school students. To accomplish this purpose, the physics thinking skills that are necessary for the secondary school students were determined. Availability of these skills in Egypt and Singapore tests was determined by analyzing of the physics tests from 2009 to 2018. To build the program, the common mistakes strategy was built in details, the student book and teacher's guide were prepared in the light of the common mistakes strategy. A test of physics thinking skills and a physics anxiety scale were prepared. A quasi-experimental pre-test/post-test experimental/control group design was utilized. The data collection instruments were used as pre-tests before the implementation and as post-tests at the end of the implementation. Results indicated that using the program has a positive effect on students’ physics skills and reducing their physics anxiety.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Physics Thinking Skills
  • Egypt Tests
  • Singapore Tests
  • Common Mistakes Strategy
  • Physics Anxiety
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1705-1777
  • تاريخ الاستلام: 01 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 09 يونيو 2020
  • تاريخ القبول: 30 يونيو 2020