فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية زيجلر للأمواج المتداخلة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية-جامعة مطروح

2 دکتوراه مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية زيجلر للأمواج المتداخلة في تدريس الدراسات الاجتماعية، على تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدي (الطلاقة، المرونة، التوسع، التنبؤ) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد تکونت عينة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة، من تلاميذ مدرسة "کفر قاسم الابتدائية المشترکة" التابعة لإدارة العياط بمحافظة الجيزة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة، وقد درست المجموعة التجريبية وحجمها ثلاثون (30) تلميذًا وتلميذة باستخدام استراتيجية الأمواج المتداخلة المقترحة، في حين درست المجموعة الضابطة وضمَّت ثلاثين (30) تلميذ وتلميذة بالطريقة المعتادة، وتمَّ استخدام منهج البحث التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، وإعداد أدواتها، التي تمثلت في: (اختبار تحصيلي ، واختبار مهارات التفکير التوليدي)،وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي، واختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف استراتيجية الأمواج المتداخلة في بيئة التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a Suggested strategy based on Seigler's Overlapping Waves Theory in developing achievement and generative thinking skills in teaching Social Studies among sixth grade primary school students

المؤلفون [English]

  • karamy abomaghnam 1
  • mona taea 2
1 Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Social Studies College of Education - Matrouh University
2 PhD in Curricula and Methods of Teaching Social Studies Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

This research aimed to investigate the effectiveness of a Suggested strategy based on Seigler's Overlapping Waves Theory in developing achievement and generative thinking skills (Fluency, Flexibility, Expansion, Prediction) in teaching Social Studies among sixth grade primary school students. The sample of the research consisted of (60) male and female students from “Kafr Qasim Elementary Mixed School” which follows Al-Ayat administration in Giza Governorate. They were divided into two experimental and control groups.  The experimental group consisted of 30 students and studies using the suggested Overlapping Waves strategy whereas the other 30 students of the control group studied using the traditional method. The experimental research method with the semi-experimental design was used to achieve the study objectives and to prepare its tools that were represented in (achievement test, and generative thinking skills test). The results showed that there are statistically significant differences in the post-application of the generative thinking test, and the achievement test for the favor of the experimental group students. The research ended with the presentation of a set of recommendations and suggestions related to the employment of the Overlapping Waves Strategy in the teaching and learning environment.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Siegler's Theory - Overlapping Waves - Strategy
  • Achievement- Generative thinking
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1779-1819
  • تاريخ الاستلام: 15 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 29 يونيو 2020
  • تاريخ القبول: 21 يوليو 2020