إستراتيجية قائمة على مدخل التعليم المتمايز في اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي بمفاهيم الأمن الفکري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

المتضمنة في مقرر القراءة العربية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي العام باستخدام إستراتيجيةٍ مقترحة قائمة على مدخل التعليم المتمايز؛ ولتحقيق هدفي هذا البحث أعدَّ الباحث: قائمةً بمهارات القراءة التحليلية، واختبارَ مهارات القراءة التحليلية، ومقياسَ الوعي بمفاهيم الأمن الفکري، وإستراتيجية قائمة على مدخل التعليم المتمايز.
واختار الباحث مجموعةً بحثية مکونة من ستين تلميذةً من تلميذات مدرستي: منية الحيط الإعدادية بنات، وحامد عبد الغني مسعود الإعدادية، بمحافظة الفيوم. تم تقسيمهن إلى مجموعتين: 30 تلميذة يمثلن المجموعة التجريبية، و30 تلميذة يمثلن المجموعة الضابطة.
وتوصل البحث إلىفاعلية الإستراتيجية القائمة على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات القراءة التحليلية ککل، وفي کل مهارة  من مهارات الاختبار على حدة، وکذلک فاعليته في تنمية الوعي بمفاهيم الأمن الفکري المتضمنة في مقرر القراءة العربية.
 وفي ضوء نتائج البحث، يوصي الباحث بتوظيف التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية في کل المراحل التعليمية، والاهتمام بتنمية مهارات القراءة التحليلية؛ لکونها تنمي القدرة على التمييز والتحليل والنقد لدى التلميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the analatical reading skills and the intellectual security concepts included in the Arabic reading for the first grade preparatory pupils.

المؤلف [English]

  • khalaf tolba
Teacher of curricula and methods of teaching Arabic Graduate School of Education - Cairo University
المستخلص [English]

The research aims to develop the analatical reading skills and the intellectual security concepts included in the Arabic reading for the first grade preparatory pupils.
To achieve the goals of the research, the researcher prepared a questionnaire of analatical reading skills, analatical reading skills test, a scale of awareness of concepts of intellectual security and strategy based on differentiation instruction approch.
The researcher chose a sample of ( 60) pupils from the Menia Al-Hitt Girls School, Hamed masoud school in Fayoum Governorate. ( 30) pupils for the experimental group, and (30) pupils for the control group.
The findings of the research is the effectiveness of the strategy based on differentiation instruction approach in developing analatical reading skills, in the test as a whole and in each skill from his skills , and developing the awareness of intellectual security concepts .
 The researcher recommends to use differentiation instruction approch   in developing Arabic language skills at all levels of education, as well as interest in the developing of analatical reading skills, because it makes the pupil able to  discriminate and criticise.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Strategy
  • Differentiation instruction
  • Analatical reading
  • Awareness of intellectual security concepts
  • Preparatory stage pupils
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 1909-1957
  • تاريخ الاستلام: 18 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 08 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 23 يوليو 2020