فعالية مدخل العلاج القائم على التعقل في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة- کلية التربية جامعة الملک خالد-المملکة العربية السعودية

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية مدخل العلاج القائم على التعقل في تحسين مهارات التعقل وخفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال والاکتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة المتعثرين دراسيًا، تضمنت (17) طالبًا بمتوسط عمر (24.45) وانحراف معياري (1.96) عامًا، وزعت في مجموعتين: ضابطة (9) طالبًا، وتجريبية (8) طالبًا، تم إجراء القياسات المختلفة: القبلية والبعدية والمتابعة لمجموعتي الدراسة: التجريبية والضابطة، من خلال مقياس اضطراب الشخصية الحدية من إعداد الباحث، ومقياس التعقل إعداد Dimitrijevic et al. (2018) تعريب الباحث، ومقياس صعوبات تنظيم الانفعال إعداد Bjureberg et al. (2016) تعريب عبادي وآخرون (2019)، وقائمة بيک للاکتئاب، وتضمن البرنامج العلاجي (24) جلسة، بواقع جلستين أسبوعيًا؛ ما بين جلسات فردية أو جماعية، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: تحسن مهارات التعقل وانخفاض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال والاکتئاب لدى أفراد المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي من ناحية، ومقارنة بالمجموعة الضابطة من ناحية أخرى؛ حيث کانت جميع الفروق دالة إحصائيًا عند 0.01، 0.05، کما کشفت النتائج عن استمرار فعالية البرنامج في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال والاکتئاب لدى أفراد المجموعة التجريبية خلال قياس المتابعة، وهذه النتائج تدعم فعالية مدخل العلاج القائم على التعقل في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية، وتحقق صحة فروض الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of the Mentalization Based Therapy on Borderline Personality Disorder and Emotion Regulation Difficulties among Under Achievers Students

المؤلف [English]

  • mohmaed metawea
Department of Special Education - College of Education King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to identify  the effectiveness of the mentalization based therapy (MBT) on mentalizing, borderline personality disorder, difficulties of emotional regulation, and depression among under achievers. A total sample included 280-students with under achievements (Age=21-27) completed measures for borderline personality disorder, at 2019 in Saudi Arabia, The experimental study  included 17 students (M=24.45, SD=1.96), that are distributed into two groups: control group (N=9), and experimental group (N=8), Two groups are completed measures for borderline personality disorder, mentaliztion, difficulties of emotional regulation, and depression. the intervention contains of MBT, it consisted of 24 sessions, 2 times a week. The results indicated that the members of intervention group showed greater improvement in mentalization, and reduction of borderline personality disorder, depression, and difficulties of emotional regulation in the post-test compared to the pre-test, and compared to the control group, on the other hand. Thus, there are statistically significant differences between the mean-ranks of Scores of the intervention group in pre-test and post-test on mentalization, borderline personality disorder, difficulties of emotional regulation, and depression. The present findings provided important evidence for effectiveness of MBT for reduction of borderline personality disorder among students with under achievements.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Borderline Personality Disorder
  • Mentalization Based Therapy
  • Emotional Regulation Difficulties
  • Under Achievers Students
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 2067-2121
  • تاريخ الاستلام: 07 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 29 يونيو 2020
  • تاريخ القبول: 18 يوليو 2020