مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب جامعة الفيوم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه أصول التربية (اقتصاديات التعليم) – کلية التربية- جامعة المنيا . محاضر أصول تربية بکلية التربية للبنات- جامعة الحدود الشمالية المملکة العربية السعودية. سابقاً .

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى قياس مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب جامعة الفيوم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق هدفها من خلال إعداد مقياس تم التأکد من صدقه وثباته، ويتکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس فقط بجامعة الفيوم، وبلغ عدد العينة (376) عضو هيئة التدريس في الکليات العلمية والنظرية بالجامعة، وتشکل نسبة (17%) من مجتمع الدراسة؛ وتوصلت الدراسة إلى إرتفاع مستوى مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب جامعة الفيوم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس  لبعض المهارات منها (تطبيق التکنولوجيا، والعمل الجماعي والقيادة، والإتصال والتواصل) بالترتيب وعلى التوالي، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب جامعة الفيوم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وبين نوع الکلية والدرجة العلمية لصالح الکليات العملية والدرجة العلميةالأعلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

knowledge economy skills for Fayoum University students from the point of view of faculty members

المؤلف [English]

  • manal mehanie
PhD in Education Foundations (Education Economics) - College of Education - Minia University. Lecturer of Educational Foundations, College of Education for Girls, Northern Border University Kingdom of Saudi Arabia. Previously .
المستخلص [English]

    The study aimed to measure knowledge economy skills for Fayoum University students from the point of view of faculty members . 
    The study used the descriptive curriculum to achieve its goal by preparing a measure that  was confirmed to be true and stable and applied to a sample of (376) faculty members at the Faculties of The University of  Fayoum; which constitutes (17%) of the study population.
The results of the study indicated that The high level of knowledge economy skills for Fayoum University students from the point of view of faculty members, for some skills, including (application of technology, and teamwork Connection And communicate) in the order.
There is a statistically significant relationship between knowledge economy skills for Fayoum University students from the point of view of faculty members,  and  between the academic degree and gender in favor of practical colleges and academic degree Higher.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Knowledge Economy
  • Skills of Knowledge Economy
  • Higher Education
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 2123-2160
  • تاريخ الاستلام: 01 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 15 يونيو 2020
  • تاريخ القبول: 10 يوليو 2020