برنامج قائم على نموذج کمبورن Cambourne للاستعداد اللغوى لتنمية مهارات الاستعداد القرائى لتلاميذ الصف الأول الابتدائى غير الملتحقين برياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج اللغة العربية کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

         تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج للاستعداد اللغوى  قائم على نموذج کمبورن اللغوى  الذيم لم يلتحقوا برياض الأطفال من سن 4 إلى 6 سنوات ، والذين لم تتح لهم الفرصة لتنمية المهارات اللغوية الأساسية. فقد سعت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تأهيلى لهم لتنمية استعدادهم اللغوى فى القراءة  للالتحاق بالمدرسة ، وبناء اختبار لقياس المهارات اللغوية لديهم ؛ لقياس مدى تمکنهم من امتلاک هذه المهارات التى تؤهلهم للالتحاق بالصف الأول الابتدائى ، واستخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبى – المجموعة الواحدة ، وبلغت عينة الدراسة 30 طفلاً من تلاميذ الصف الأول لم تتح لهم فرصة الالتحاق برياض الأطفال ، وجاءت النتائج فى تحسن مهارات الاستعداد القرائى ( الوعى الصوتى –صوت الحرف – المفردات – الفهم القرائى ) لدى عينة البحث  .              

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

language learning program based on Conumber module for child who did not able to join kindagration to develop basic literacy skills and prepare them to join in prep school and G1

المؤلف [English]

  • wael alsewefy
Assistant Professor of Arabic Language Curricula Faculty of Education, Minia University
المستخلص [English]

            This study aimed to develop language learning program based on Conumber module for child who did not able to join kindagration to develop basic literacy skills and prepare them to join in prep school and G1 . This study also developed literacy skills test to assess their language proficiency in these skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : language preparation
  • Basic literacy skills
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 2161-2192
  • تاريخ الاستلام: 21 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 15 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 30 يوليو 2020