الدافعية للاستماع للموسيقي والتنظيم الوجداني وتأثيرهما في الشعور بالوحدة النفسية في أثناء جائحة کورونا [کوفيد ـ 19] لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربية الموسيقية قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى تعرف طبيعة العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية في أثناء جائحة کورونا [ کوفيد ـ 19]  وکل من الدافعية للاستماع للموسيقى والتنظيم الوجداني لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة القاهرة، وکذلک معرفة تأثر الطلاب بالشعور بالوحدة النفسية باختلاف مستوى الدافعية للاستماع للموسيقى ومستوى التنظيم الوجداني [منخفض ـ متوسط ـ عالي]، وکذلک التنبؤ بالشعور بالوحدة النفسية من خلال کل من الدافعية للاستماع للموسيقى، والتنظيم الوجداني، وقد تکونت عينة الدراسة النهائية [402] من طلاب کلية التربية النوعية جامعة القاهرة في العام الدراسي [2019/2020] وقد طبق عليهم مقياس الدافعية للاستماع للموسيقى، ومقياس التنظيم الوجداني، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية وهما من إعداد الباحثة، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً عند مستوى [01,] بين الشعور بالوحدة النفسية والدافعية للاستماع للموسيقى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً عند مستوى [01,] بين الشعور بالوحدة النفسية والتنظيم الوجداني، وتتباين درجات التأثير بالشعور بالوحدة النفسية بتباين مستويات الدافعية للاستماع للموسيقى والتنظيم الوجداني، فالمستويات المرتفعة من الدافعية للاستماع للموسيقي والتنظيم الوجداني تشير إلى انخفاض في درجات التأثر بالشعور بالوحدة النفسية، وإمکانية استخدام الدافعية للاستماع للموسيقى والتنظيم الوجداني في التنبؤ بالشعور بالوحدة النفسية في أثناء جائحة کورونا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Motivation to listen to music and emotional regulation and their effect on the feeling of psychological loneliness during the Corona pandemic [COVID - 19] among students of the Faculty of Specific Education, Cairo University

المؤلف [English]

  • GHADA ali
Teacher of Psychology of Music Education Department of Educational and Psychological Sciences Faculty of Specific Education, Cairo University
المستخلص [English]

The study aimed to know the nature of the relationship between feeling psychological loneliness during the Corona pandemic [COVID- 19] and both the motivation to listen to music and emotional regulation among students of the Faculty of Specific Education, Cairo University, as well as to know the impact of university students on the feeling of psychological loneliness according to the different level of motivation to listen to music and the level of emotional regulation [low - medium - High], as well as predicting the feeling of psychological loneliness through both motivation to listen to music and emotional regulation, and the final study sample [402] consisted of  students of the Faculty of Specific Education, Cairo University in the academic year [2019/2020] and the motivation scale was applied to them to listen to music, The emotional regulation scale and the sense of psychological loneliness are prepared by the researcher, and the results have resulted in a negative correlation and statistically significant function at the level of [0.01] between the feeling of psychological loneliness and the motivation to listen to music, the presence of a negative correlation and statistically significant function at the level of [0.01] between Feeling of emotional loneliness and emotional regulation, and the levels of influence vary with feelings of psychological loneliness with different levels of motivation to listen to music and emotional regulation, as the high levels of motivation to listen to music and emotional regulation indicate a decrease in the degrees of vulnerability to a feeling of loneliness, and  the possibility of using motivation to listen to music and emotional regulation  in predicting the feeling of psychological loneliness during the Corona pandemic.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : motivation to listen to music
  • emotional regulation
  • feeling psychological loneliness
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 2231-2309
  • تاريخ الاستلام: 03 يوليو 2020
  • تاريخ المراجعة: 15 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 06 أغسطس 2020