The Effect of a Program Based on Thinking Maps on Developing EFL Learners’ Reading Comprehension Skills and their Attitudes Towards Reading

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Lecturer Department of Curriculum & Instruction Faculty of Education-Ain Shams University

المستخلص

The purpose of this study was to investigate the effect of a program based on Thinking Maps on developing English language reading comprehension skills for first year college level students in the Integrated Technical Education Cluster at Al Ameeria (ITEC) and their attitude towards reading in general. The participants of the study consisted of 50 students who were equally divided into two groups; one experimental group and one control group. The two groups pre posttest quasi- experimental design was used. The instruments of the study included a checklist of reading comprehension skills, a pre post reading comprehension test and a scale to measure students’ attitude towards reading. The reading comprehension test and the reading attitude scale were administered to both groups before and after the period of instruction, respectively. The findings of the study revealed that the Thinking Maps based program significantly developed students’ English reading comprehension skills and their attitude towards reading when compared to the regular classroom experience.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

فاعلیة برنامج قائم على خرائط التفکیرفى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى الطلاب الدارسین للغة الانجلیزیة کلغة اجنبیة

المؤلف [English]

  • بدر بدر
مدرس المناهج وطرق تدریس اللغة الانجلیزیة بکلیة التربیة جامعة عین شمس
المستخلص [English]

          هدفت هذه الدراسة الى التحقق من فاعلیة برنامج قائم على خرائط التفکیر فى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب الفرقة الاولى الجامعیة بمجمع التعلیم التکنولوجى المتکامل بالامیریة. تضمنت عینة الدراسة عدد 50 طالب وطالبة. تم تقسیم العینة الى مجموعة تجریبیة ( 25 طالبا) ومجموعة ضابطة ( 25 طالبا). استخدم الباحث المنهج شبه التجریبى ( التصمیم القبلى – البعدى) فى هذه الدراسةوذلک عن طریق قیاس قبلى وبعدى لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة. واشتملت ادوات الدراسة على قائمة بمهارات الفهم القرائى واختبار فهم قرائى ومقیاس اتجاه نحو القراءة. تم تطبیق اختبار الفهم القرائى والمقیاس نحو القراءة قبلیا على المجموعتین ثم طبق البرنامج القائم على خرائط التفکیر على المجموعة التجریبیة بینما درست المجموعة الضابطة بالطرق المعتادة ثم طبقت ادوات الدراسة بعدیا على المجموعة التجریبیة والضابطة للتحقق من فاعلیة البرنامج . اظهرت نتائج البحث فاعلیة البرنامج  وتحققت فروض الدراسة مما یعنى ان البرنامج القائم على خرائط التفکیر ادى الى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب المجموعة التجریبیة.

الكلمات الرئيسية [English]

  • خرائط التفکير
  • مهارات الفهم القرائى
  • مقياس الاتجاه نحو القراءة
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 93-156
  • تاريخ الاستلام: 19 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 09 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 13 أغسطس 2020