نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Lecturer Department of Curriculum & Instruction Faculty of Education-Ain Shams University
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدفت هذه الدراسة الى التحقق من فاعلیة برنامج قائم على خرائط التفکیر فى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب الفرقة الاولى الجامعیة بمجمع التعلیم التکنولوجى المتکامل بالامیریة. تضمنت عینة الدراسة عدد 50 طالب وطالبة. تم تقسیم العینة الى مجموعة تجریبیة ( 25 طالبا) ومجموعة ضابطة ( 25 طالبا). استخدم الباحث المنهج شبه التجریبى ( التصمیم القبلى – البعدى) فى هذه الدراسةوذلک عن طریق قیاس قبلى وبعدى لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة. واشتملت ادوات الدراسة على قائمة بمهارات الفهم القرائى واختبار فهم قرائى ومقیاس اتجاه نحو القراءة. تم تطبیق اختبار الفهم القرائى والمقیاس نحو القراءة قبلیا على المجموعتین ثم طبق البرنامج القائم على خرائط التفکیر على المجموعة التجریبیة بینما درست المجموعة الضابطة بالطرق المعتادة ثم طبقت ادوات الدراسة بعدیا على المجموعة التجریبیة والضابطة للتحقق من فاعلیة البرنامج . اظهرت نتائج البحث فاعلیة البرنامج وتحققت فروض الدراسة مما یعنى ان البرنامج القائم على خرائط التفکیر ادى الى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب المجموعة التجریبیة.
الكلمات الرئيسية [English]