مستقبل التنشئة التربوية لأطفال الرياض بالوطن العربي في ضوء متطلبات المواطنة العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 أستاذ مساعد - المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

           هدفت هذه الدراسة إلى بناء تصور مستقبلي مقترح حول تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية، واعتمت على المنهجين المنهج الوصفي والمنهج المستقبلي، وقد تم بناء استبانتين الأولى استبانة مفتوحة والثانية استبانة مغلقة، کما استندت الدراسة على أسلوب دلفي في تطبيقهما على 60 خبيرا من خبراء التربية، وانتهت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
-   تصميم بناء تصور مستقبلي مقترح حول تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية تشمل أهدفا هذه التنشئة وأهم أبعادها ومجالاتها الثلاثة مع استکشاف التحديات التي تواجه تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية. إلى جانب تحديد مقومات نجاح تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية.
-   تمثلت أهداف تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية وفقا لآراء خبراء التربية في: جاء في دعم إحساس الأطفال في الوطن العربي بالانتماء إلى مجتمع أوسع يتخطى الحدود الوطنية، وإعداد الأطفال في الوطن العربي ليصبحوا أکثر تسامحًا في عالمهم المستقبلي، وإعداد الأطفالللتعايش السلمي وقبول الآخر، إلى جانب تنشئة الأطفال في الوطن العربي على احترام حقوق الإنسان، وتعزيز ثقافة السلام واللاعنف لدى الأطفال في الوطن العربي، وغرس تقدير التنوع الثقافي واحترامه في نفوس الأطفال في الوطن العربي، إضافة إلى إکساب الأطفال في الوطن العربي ملکتي الفهم والتفکير النقدي فيما يخص القضايا العالمية.
-   شملت مهارات تنشئة الأطفال على المواطنة العالمية مهارات الاستنتاج والتحليل، ومهارات التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين، ومهارات التفکير الناقد، ومهارات فض المنازعات والخلافات، ومهارات العمل مع الآخرين"، ومهارات التعبير عن الرأي وعن القضايا أو المشکلات والأحداث، ومهارات الإبداع.
-   شملت القيم المرتبطة بتنشئة الأطفال على المواطنة العالمية قيم التعاطف مع الآخر بغض النظر عن جنسيته ودينه ولونه، وتقدير کرامة الإنسان، والمساواة بين جميع البشر، والمشارکة الإيجابية في بناء العالم، والتضامن مع الآخرين، و"السلام ونبذ العنف.
-       تحديد أسس بناء المناهج الخاصة بتنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية.
-       التعرف على دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية.
-       استعراض لأهم المقاربات لدعم تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The future of educational upbringing for children in the Arab world In light of the requirements of global citizenship

المؤلفون [English]

  • ahmed nawar 1
  • mostafa kasem 2
1 Assistant Professor - National Center for Educational Research and Development
2 Assistant Professor - National Center for Educational Research and Development
المستخلص [English]

 
This study aimed to build a proposed future vision about raising children in the Arab world on global citizenship, and the two approaches adopted the descriptive approach and the future approach. Two questionnaires were built, the first is an open questionnaire and the second is a closed questionnaire. The study was based on the Delphi method applied in 60 expert experts. Education, and the study ended with a number of results, the most important of which are:- The design of a future vision proposed for the formation of children in the Arab world on global citizenship, which aims at the formation of the most important dimensions and three areas, while exploring the challenges facing the upbringing of children in the Arab world to global citizenship. As well as determining the ingredients of the success of raising children in the Arab world to global citizenship.
- The objectives of raising children in the Arab world were based on the opinions of the education experts in the Arab world: To support the sense of children in the Arab world to belong to a wider society that transcends national borders, to prepare children in the Arab world to become more tolerant in their future world, The second is to raise children in the Arab world to respect human rights, to promote a culture of peace and non-violence among children in the Arab world, and to instill appreciation and respect for cultural diversity in children in the Arab world. Critical thinking on global issues.
- The skills of raising children on global citizenship included skills of conclusion and analysis, interpersonal skills and communication with others, critical thinking skills, conflict resolution skills, differences in work skills with others, and skills for expressing opinions, issues, problems, events and creativity skills.
The values ​​associated with the upbringing of children on global citizenship included values ​​of empathy for others regardless of their nationality, religion and color, respect for human dignity, equality of all human beings, positive participation in building the world, solidarity with others and "peace and non-violence.
- Determining the foundations of building curricula for the upbringing of children in the Arab world on global citizenship.
- To recognize the role of ICT in supporting the upbringing of children in the Arab world to global citizenship.
- A review of the most important approaches to support the upbringing of children in the Arab world to global citizenship < /p>

المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 75-141
  • تاريخ الاستلام: 05 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 24 يونيو 2020
  • تاريخ القبول: 20 يوليو 2020