توظيف استراتيجية تسلق الهضبة المدعمة بأنشطة إثرائية في تدريس العلوم لتنمية مهارات حل المُشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الموهوبين علميًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص " المناهج وطرق تدريس العلوم " کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

         هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية توظيف استراتيجية تسلق الهضبة المدعمة بأنشطة إثرائية في تدريس العلوم لتنمية مهارات حل المُشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الموهوبين علميًا، وتکونت مجموعة البحث من (8) تلاميذ من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي تم اختيارهم من مدرسة الرتاج الإبتدائية المشترکة التابعة لإدارة دراو التعليمية, وتم استخدام المنهج شبة التجريبي، وتحددت مُشکلة البحث الحالي في ضعف مُستوى مهارات حل المُشکلات لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي الموهوبين علميًا، وتوصلت الباحثة إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين مُتوسطي الرتب لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المُشکلات ککل، وأبعاده، وکانت نسبة الکسب المُعدل لــ "بليک" مقبولة بصفة عامة، کما أن حجم تأثير الاستراتيجية مُرتفعاً بصفة عامة، أي أن الاستراتيجية ذات فاعلية في تنمية ومهارات حل المُشکلات لدى التلاميذ مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Employing a hill-climbing strategy supported by enrichment activities In teaching science to develop problem-solving skills Among primary school pupils Scientifically gifted

المؤلف [English]

  • samia ahmed
Instructor, Department of Curriculum and Teaching Methods Specialization "Curricula and Methods of Teaching Science" Faculty of Education - Aswan University
المستخلص [English]

            The aim of the current research is to investigate the Effectiveness of employing a hill-climbing strategy supported by enrichment activities In teaching science to develop problem-solving skills Among primary school pupils, Scientifically gifted, and the research group consisted of (8) fourth-grade primary school pupils, who were chosen from the Retaj Joint Primary School of the Department of Drau The educational method was used in the semi-experimental curriculum, and the current research problem was determined by the weak level of problem-solving skills of gifted fourth-grade primary Etudents who are scientifically gifted, and the Researcher reached the results of its effect: There is a statistically significant difference at the level of (0.01) between The ranks of the Experimental group Pupils are graded in the pre and post applications to test problem-solving skills as a whole, and its dimensions, and the adjusted gain rate for "Blake" is generally acceptable, and the scale of the effect of the strategy is high in general, meaning that the strategy is effective in developing and problem-solving skills for Students search group < strong>.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Plateau Climbing Strategy
  • Teaching Science
  • Problem Solving Skills
  • Elementary Stage
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 343-373
  • تاريخ الاستلام: 02 يوليو 2020
  • تاريخ المراجعة: 17 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 11 أغسطس 2020